العراق وفود من التيار الصدري تحاول التوسط لدى المتظاهرين
05-01-2013

بغداد – ش – وكالات

توجهت يوم أمس السبت خمسة وفود من التيارالصدري إلى المدن والمحافظات العراقية التي تشهد تظاهرات واعتصامات للاستماع إلى مطالب المتظاهرين ونقلها إلى الحكومة. وقال مصدرفي كتلة الأحرار التابعة للتيارالصدري إنه بناء على توجيه زعيمه مقتدى الصدر "شكل خمسة وفود ضمت سياسيين ونواب ووزراء التيار توجهوا إلى المحافظات التي تشهد تظاهرات للاستماع لمطالب المتظاهرين ونقلها إلى الحكومة ".

وأضاف أن وفداً برئاسة نائب رئيس مجلس النواب، القيادي في التيارالصدري قصي السهيل توجه إلى محافظة الأنبار غرب العراق، فيما توجه وفد برئاسة النائب حاكم الزاملي إلى مدينة سامراء وتوجه وفد برئاسة النائب مشرق ناجي إلى محافظة نينوى بشمال العراق بينما توجه وفدان إلى محافظتي كركوك وديالى للغرض نفسه.

وكان زعيم التيارالصدري مقتدى الصدر أعلن أثناء زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد أمس الأول عن نيته إرسال وفود تمثل تياره للقاء المتظاهرين والاطلاع على مطالبهم ونقلها إلى الحكومة.

وتشهد مدن ومحافظات الفلوجة والرمادي وتكريت وسامراء وديالى والموصل، وجميعها ذات غالبية سنية، منذ نحو أسبوعين تظاهرات واعتصامات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات وإلغاء المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب وقانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) فضلا عن تحقيق التوازن بالوظائف الحكومية بخاصة في الوزارات الأمنية.

هذا وأغلقت القوات الأمنية الحكومية أمس السبت ساحة التظاهر وسط مدينة الموصل مركزمحافظة نينوى بشمال العراق والتي أطلق عليها المتظاهرون اسم"ساحة الأحرار". وقال مصدر محلي إن قوة تابعة لقيادة عمليات نينوى أغلقت الساحة وسط مدينة الموصل ومنعت المتظاهرين من دخولها.

وكانت الساحة المذكورة شهدت خلال الأيام الفائتة تظاهرات شارك فيها محافظ نينوى اثيل النجيفي وطالب المشاركون فيها بإخراج القوات الأمنية التابعة لقيادة عمليات نينوى من المحافظة والإفراج عن المعتقلين والمعتقلات وإلغاء قانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) والمادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب. كما تشهد عدة مدن عراقية أخرى بينها الأنبار وديالى وسامراء منذ أسبوعين تظاهرات مماثلة قدمت مطالب مماثلة.

وعلى صعيد آخر؛ نفى مكتب الرئيس العراقي جلال الطالباني أمس السبت ما تردد عن تدهور صحته. وذكر بيان صادر عن مكتب الطالباني أن الفريق الطبي المشرف على علاجه "أكد أن صحته مطمئنة وأن استجابته للعلاج ممتازة وأنه قد تعدى المراحل الصعبة بوتائر أسرع مما كان متوقعا، ما سمح بتخفيف الإجراءات العلاجية والانتقال إلى عدد من إجراءات إعادة التأهيل".

وأضاف "إزاء هذا التحسن الملحوظ يغدو مستغربا ومؤسفا أن تنشرصحيفة فيغارو الفرنسية خبرا عاريا عن الصحة تماما حول ما زعمت أنه تدهور في صحة رئيس الجمهورية". وتابع البيان "أننا إذ ننفي بشكل كامل وقطعي ما أوردته الصحيفة نتمنى عليها وعلى سائر وسائل الإعلام الاستناد إلى المصدرالرسمي الوحيد وهو مكتب رئيس الجمهورية، نجدد التأكيد على التحسن الملحوظ في وضع الرئيس الطالباني".

وعبرت الرئاسة العراقية في بيانها عن الشكر والامتنان لجميع الرؤساء والقادة العرب والأجانب وللقيادات السياسية والدينية والشعبية الذين اتصلوا هاتفيا أو أرسلوا البرقيات والرسائل للاطمئنان على صحة الرئيس.

يذكر أن الرئيس العراقي يخضع للعلاج بأحد مستشفيات ألمانيا إثر إصابته بجلطة دماغية اضطرته إلى الرقود بمستشفى مدينة الطب ببغداد قبل أن يقرر الفريق الطبي المشرف على متابعة وضعه الصحي نقله إلى خارج العراق لاستكمال العلاج.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بين تفجيرات 1954 و2014
حينما سعى اليهود لإقامة وطن قومي لهم في فلسطين ونجحوا في استصدار قرار من الأمم المتحدة بذلك كانت مشكلتهم الأساسية كيف يقومون بإقناع يهود العالم أن يتركوا أوطانهم ويهاجروا إلى فلسطين، فقاموا بأشياء كثيرة كان من أهمها القيام بتفجيرات في أماكن تجمع وإقامة اليهود في الدول الأوربية حتى يشعروهم بأنهم مستهدفون وأن أمانهم في إسرائيل ونفس الشيء عزموا على القيام به في مصر لكن السلطات المصرية اكتشفت الأمر وعرفت هذه القضية باسم فضيحة لا فون نسبة لوزير الدفاع الإسرائيلي
الشركة الوطنية للمنظفات الصناعية تؤكد التزامها بالتعمين
تلتزم الشركة الوطنية للمنظفات الصناعية بفلسفة توظيف وتدريب المواطنين العُمانيين لتولي مسؤوليات أساسية ولعب دور مهم في نمو الشركة.
مشروع مقترح للتكامل الخليجي
ليس الحديث هنا عن الاتحاد بين دول التعاون فهذا شأن سياسي بحت يقرره القادة في الوقت الذي يشعرون فيه ويتأكدون أن الأحوال مهيأة للتحول من صيغة التعاون إلى صيغة الاتحاد وذلك بالإعلان عنه بالشكل الذي يكون مناسبا ويستفيد منه الجميع، لكن الحديث هنا عن حق شعوب هذه الدول في التكامل فيما بينها وخدمة بعضها البعض كخطوة أساس تعين على الوصول إلى الخطوة الأخرى التي يستعجلها البعض ولا تزال الأرضية غير جاهزة لها بالشكل الذي ييسر لها سبل النجاح.
ميتسوبيشي تكشف الستار عن طرازي ميراج و أتراج الجديدين كلياً
في إضافة قيمة إلى تشكيلتها الواسعة من السيارات، كشفت الشركة العامة للسيارات، الوكلاء الرسميون للعلامة اليابانية الأولى ميتسوبيشي النقاب عن طرازين جديدين كلياً في الأسواق المحلية، و ذلك خلال حفل حضره حشد من الإعلاميين و فريق عمل الشركة العامة للسيارات مع الممثل الرسمي لميتسوبيشي الفاضل توشياكي نومورا سان –
تخريج دورة اﻷدلة والحقائب التدريبية بقيادة شرطة المهام الخاصة
اختتمت بقياده شرطة المهام الخاصة دورة " إعداد اﻷدلة والحقائب التدريبية" بمشاركة العاملين من مختلف لإدارات بقيادة شرطة المهام.
في مثل هذا اليوم ولادة الممثل الأمريكي كورت راسل 1951
احداث 1851 - اكتشاف واحد من أكبر النيازك التي وقعت على سطح الأرض حيث بلغ قطره 250 كيلومترا. 1916 - إيطاليا تنظم إلى معاهدة سايكس بيكو الموقعة بين إنجلترا وفرنسا وروسيا. 1943 - قوات الحلفاء تستولي على مدينة قفصة التونسية وذلك بعد طرد القوات الألمانية منها أثناء الحرب العالمية الثانية.
بقيمة 50 مليون دولار.. استثمار عماني بقطاع الكهرباء في هونج كونج
قال الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للاستثمار الشيخ حسان بن أحمد النبهاني أن استثمار الصندوق في الطرح الأولي لأنشطة شركة باور أستيتس الكهربائية في هونج كونج يعد مواصلة لخطط الصندوق في الاستثمار في الأسواق العالمية الواعدة والتي من بينها قطاع الكهرباء في هونج كونج والمنظم من قبل الحكومة هناك.
"الكهرباء والمياه" تعلن عن بدء المرحلة الثانية للصيانة الدورية لمحطة تحلية المياه بولاية صحار .. السبت المقبل
أعلنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بدءالمرحلة الثانية للصيانة الدورية لمحطة تحلية المياه بولاية صحار والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم السبت الموافق 15 مارس 2014 ، وتنتهي في مساء يوم الأثنين الموافق 17 مارس 2014م .
لأول مرة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية - داعش يدفع بريطانيا إلى إحياء تهمة الخيانة العظمى
قال وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند": إن الحكومة تدرس إمكانية توجيه تهمة الخيانة لحملة الجنسية البريطانية بين مقاتلي التنظيم المتطرف "داعش"، في حالة عودتهم إلى بريطانيا
لانتقاده سياسة بكين حيالها ... السجن المؤبد لمفكر انفصالي في شينجيانج الصينية
صدر امس الثلاثاء حكم بالسجن المؤبد على المفكر الاويجوري "الهام توهتي " الذي ينتقد بلهجة معتدلة سياسة بكين في شينجيانج، وذلك بتهمة تبني "نزعة انفصالية"، كما قال محاموه، مشيرين إلى أن هذا الحكم لا يوحي بإمكان التوصل إلى تهدئة في هذه المنطقة المسلمة الشاسعة الخاضعة للصين.
 
end