العراق وفود من التيار الصدري تحاول التوسط لدى المتظاهرين
05-01-2013

بغداد – ش – وكالات

توجهت يوم أمس السبت خمسة وفود من التيارالصدري إلى المدن والمحافظات العراقية التي تشهد تظاهرات واعتصامات للاستماع إلى مطالب المتظاهرين ونقلها إلى الحكومة. وقال مصدرفي كتلة الأحرار التابعة للتيارالصدري إنه بناء على توجيه زعيمه مقتدى الصدر "شكل خمسة وفود ضمت سياسيين ونواب ووزراء التيار توجهوا إلى المحافظات التي تشهد تظاهرات للاستماع لمطالب المتظاهرين ونقلها إلى الحكومة ".

وأضاف أن وفداً برئاسة نائب رئيس مجلس النواب، القيادي في التيارالصدري قصي السهيل توجه إلى محافظة الأنبار غرب العراق، فيما توجه وفد برئاسة النائب حاكم الزاملي إلى مدينة سامراء وتوجه وفد برئاسة النائب مشرق ناجي إلى محافظة نينوى بشمال العراق بينما توجه وفدان إلى محافظتي كركوك وديالى للغرض نفسه.

وكان زعيم التيارالصدري مقتدى الصدر أعلن أثناء زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد أمس الأول عن نيته إرسال وفود تمثل تياره للقاء المتظاهرين والاطلاع على مطالبهم ونقلها إلى الحكومة.

وتشهد مدن ومحافظات الفلوجة والرمادي وتكريت وسامراء وديالى والموصل، وجميعها ذات غالبية سنية، منذ نحو أسبوعين تظاهرات واعتصامات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات وإلغاء المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب وقانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) فضلا عن تحقيق التوازن بالوظائف الحكومية بخاصة في الوزارات الأمنية.

هذا وأغلقت القوات الأمنية الحكومية أمس السبت ساحة التظاهر وسط مدينة الموصل مركزمحافظة نينوى بشمال العراق والتي أطلق عليها المتظاهرون اسم"ساحة الأحرار". وقال مصدر محلي إن قوة تابعة لقيادة عمليات نينوى أغلقت الساحة وسط مدينة الموصل ومنعت المتظاهرين من دخولها.

وكانت الساحة المذكورة شهدت خلال الأيام الفائتة تظاهرات شارك فيها محافظ نينوى اثيل النجيفي وطالب المشاركون فيها بإخراج القوات الأمنية التابعة لقيادة عمليات نينوى من المحافظة والإفراج عن المعتقلين والمعتقلات وإلغاء قانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) والمادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب. كما تشهد عدة مدن عراقية أخرى بينها الأنبار وديالى وسامراء منذ أسبوعين تظاهرات مماثلة قدمت مطالب مماثلة.

وعلى صعيد آخر؛ نفى مكتب الرئيس العراقي جلال الطالباني أمس السبت ما تردد عن تدهور صحته. وذكر بيان صادر عن مكتب الطالباني أن الفريق الطبي المشرف على علاجه "أكد أن صحته مطمئنة وأن استجابته للعلاج ممتازة وأنه قد تعدى المراحل الصعبة بوتائر أسرع مما كان متوقعا، ما سمح بتخفيف الإجراءات العلاجية والانتقال إلى عدد من إجراءات إعادة التأهيل".

وأضاف "إزاء هذا التحسن الملحوظ يغدو مستغربا ومؤسفا أن تنشرصحيفة فيغارو الفرنسية خبرا عاريا عن الصحة تماما حول ما زعمت أنه تدهور في صحة رئيس الجمهورية". وتابع البيان "أننا إذ ننفي بشكل كامل وقطعي ما أوردته الصحيفة نتمنى عليها وعلى سائر وسائل الإعلام الاستناد إلى المصدرالرسمي الوحيد وهو مكتب رئيس الجمهورية، نجدد التأكيد على التحسن الملحوظ في وضع الرئيس الطالباني".

وعبرت الرئاسة العراقية في بيانها عن الشكر والامتنان لجميع الرؤساء والقادة العرب والأجانب وللقيادات السياسية والدينية والشعبية الذين اتصلوا هاتفيا أو أرسلوا البرقيات والرسائل للاطمئنان على صحة الرئيس.

يذكر أن الرئيس العراقي يخضع للعلاج بأحد مستشفيات ألمانيا إثر إصابته بجلطة دماغية اضطرته إلى الرقود بمستشفى مدينة الطب ببغداد قبل أن يقرر الفريق الطبي المشرف على متابعة وضعه الصحي نقله إلى خارج العراق لاستكمال العلاج.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
من مواليد 1894بحسب تقديرات من عاش معها
حينما يبلغ الإنسان الـ 100من العمر تكون حواسه الخمس وبعض أجزائه لا تقويان على تأدية وظائفها بشكل ما كان عليه في ريعان الشباب.
ممثلا للكرة الخليجية والعربية ... المنتخب الجامعي يغادر إلى إسبانيا للمشاركة في مونديال الصالات
تغادر اليوم بعثة المنتخب الوطني الجامعي متوجهة الى أسبانيا للمشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات التي تقام بمدينة ملقا خلال الفترة من 11 الى 21 يوليو الجاري بمشاركة 32 منتخبا من العالم.
قطار الدور الثاني لدوري الأولى يتحرك..اليوم.... نادي عمان يستضيف صلالة ومجمع نزوى يحتضن موقعة سمائل وبوشر
ينطلق مساء اليوم الدور الثاني من دوري الدرجة الاولى وذلك بعد توقف أكثر من شهر، وشهدت فترة التوقف فتح باب الانتقالات الشتوية التي سارعت فيها الاندية الـ13 في تعاقدات واستغناءات جديدة سواء على المستوى المحلي او الخارجي، وهناك تغييرات على مستوى المدربين والاجهزة الادارية لبعض الاندية. وبالتالي سيكون الدور الثاني حاسما بعد استغلال فترة إعادة الاوضاع في الاندية
تشيلسي ينهي موسم انتقالاته الصيفية مبكرا عقب ضم البرازيلي لويس
قال جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي الذي ينافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم إن ضم الفريق للمدافع البرازيلي فيليبي لويس من اتليتيكو مدريد يوم الجمعة مثل اخر صفقة للنادي في موسم الانتقالات الصيفية.
"بلدي مسقط" يناقش سكن العمالة العازبة الوافدة ومخططات السيفة
عقدت لجنة الشؤون العامة بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط اجتماعها الثالث من السنة الثانية من الفترة الأولى برئاسة رئيس اللجنة / مالك بن هلال اليحمدي و بحضور الأعضاء وتم في بداية الاجتماع اختيار قيس بن محمد بن علي عضو المجلس ممثل ولاية مسقط
ميثاق يفوز بجائزة التميز في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية بالسلطنة
حصل ميثاق للصيرفة الإسلامية، أول نافذة إسلامية في السلطنة، من بنك مسقط على جائزة التميز في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الاسلامية على مستوى القطاع المصرفي العماني في المسح الحديث الذي استهدف الشركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية وقد قام سليمان بن حمد الحارثي مدير عام مجموعة الأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط باستلام الجائزة من سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال وذلك بحضور صاحب السمو السيد طارق بن شبيب آل سع
"الاختصاصات الطبية" يناقش برنامج الكيمياء الحيوية
ناقش مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، تقرير تقييم برنامجي الكيمياء الحيوية وبرنامج أمراض النساء والولادة الذي أصدرته لجنة الاعتراف بالمراكز والبرامج التدريبية بالمجلس، وذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس للعام الجاري الذي تم عقده يوم الخميس الفائت برئاسة رئيس المجلس، وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد السعيدي.
في مسابقة الفرق التي نظمها الاتحاد العماني للفروسية منتخبنا يثبت جدارته استعدادا لكأس العالم لالتقاط الأوتاد
حقق منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد فوزا ثمينا في مسابقة الفرق التي نظمها الاتحاد العماني للفروسية ضمن برنامج موسمه الجاري 2013/2014م بمشاركة 14 فريقا من مختلف وحدات الخيالة الحكومية بالاضافة الى مشاركة المنتخب القطري الشقيق، بعد مواصلة منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد استعداداته للمشاركة بكأس العالم لالتقاط الأوتاد مسقط 2014م حيث ستقام منافساته خلال الفترة من 30 مارس الجاري وحتى4 أبريل المقبل والذي يأتي بتنظيم من الاتحاد العماني للفروسية تحت اشراف الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد حيث سيشارك بكأس الع
منصة "سيسكو" الجديدة تُعزز وتيرة الابتكار بين شركات الاتصالات بالمنطقة
أعلنت "سيسكو" أمس عن إطلاق منصة الخدمات الشبكية المطوَّرة Evolved Services Platform (ESP). وقالت الشركة العالمية إن المنصة الجديدة مصمَّمة لإطلاق العنان لآفاق غير مسبوقة من الابتكار وللارتقاء بأداء شركات الاتصالات في أرجاء الشرق الأوسط.
الشحي يناقش تقنيات الاستمطار مع الوفد الأسترالي
على هامش الندوة الدولية حول استخدام المياه غير التقليدية في المناطق الحضرية، استقبل معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس بديوان عام الوزارة، د.ستيفان بيير عضو المعهد الوطني لأبحاث الإحصائيات التطبيقية بجامعة ولونغونغ بأستراليا.
 
end