العراق وفود من التيار الصدري تحاول التوسط لدى المتظاهرين
05-01-2013

بغداد – ش – وكالات

توجهت يوم أمس السبت خمسة وفود من التيارالصدري إلى المدن والمحافظات العراقية التي تشهد تظاهرات واعتصامات للاستماع إلى مطالب المتظاهرين ونقلها إلى الحكومة. وقال مصدرفي كتلة الأحرار التابعة للتيارالصدري إنه بناء على توجيه زعيمه مقتدى الصدر "شكل خمسة وفود ضمت سياسيين ونواب ووزراء التيار توجهوا إلى المحافظات التي تشهد تظاهرات للاستماع لمطالب المتظاهرين ونقلها إلى الحكومة ".

وأضاف أن وفداً برئاسة نائب رئيس مجلس النواب، القيادي في التيارالصدري قصي السهيل توجه إلى محافظة الأنبار غرب العراق، فيما توجه وفد برئاسة النائب حاكم الزاملي إلى مدينة سامراء وتوجه وفد برئاسة النائب مشرق ناجي إلى محافظة نينوى بشمال العراق بينما توجه وفدان إلى محافظتي كركوك وديالى للغرض نفسه.

وكان زعيم التيارالصدري مقتدى الصدر أعلن أثناء زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد أمس الأول عن نيته إرسال وفود تمثل تياره للقاء المتظاهرين والاطلاع على مطالبهم ونقلها إلى الحكومة.

وتشهد مدن ومحافظات الفلوجة والرمادي وتكريت وسامراء وديالى والموصل، وجميعها ذات غالبية سنية، منذ نحو أسبوعين تظاهرات واعتصامات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات وإلغاء المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب وقانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) فضلا عن تحقيق التوازن بالوظائف الحكومية بخاصة في الوزارات الأمنية.

هذا وأغلقت القوات الأمنية الحكومية أمس السبت ساحة التظاهر وسط مدينة الموصل مركزمحافظة نينوى بشمال العراق والتي أطلق عليها المتظاهرون اسم"ساحة الأحرار". وقال مصدر محلي إن قوة تابعة لقيادة عمليات نينوى أغلقت الساحة وسط مدينة الموصل ومنعت المتظاهرين من دخولها.

وكانت الساحة المذكورة شهدت خلال الأيام الفائتة تظاهرات شارك فيها محافظ نينوى اثيل النجيفي وطالب المشاركون فيها بإخراج القوات الأمنية التابعة لقيادة عمليات نينوى من المحافظة والإفراج عن المعتقلين والمعتقلات وإلغاء قانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) والمادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب. كما تشهد عدة مدن عراقية أخرى بينها الأنبار وديالى وسامراء منذ أسبوعين تظاهرات مماثلة قدمت مطالب مماثلة.

وعلى صعيد آخر؛ نفى مكتب الرئيس العراقي جلال الطالباني أمس السبت ما تردد عن تدهور صحته. وذكر بيان صادر عن مكتب الطالباني أن الفريق الطبي المشرف على علاجه "أكد أن صحته مطمئنة وأن استجابته للعلاج ممتازة وأنه قد تعدى المراحل الصعبة بوتائر أسرع مما كان متوقعا، ما سمح بتخفيف الإجراءات العلاجية والانتقال إلى عدد من إجراءات إعادة التأهيل".

وأضاف "إزاء هذا التحسن الملحوظ يغدو مستغربا ومؤسفا أن تنشرصحيفة فيغارو الفرنسية خبرا عاريا عن الصحة تماما حول ما زعمت أنه تدهور في صحة رئيس الجمهورية". وتابع البيان "أننا إذ ننفي بشكل كامل وقطعي ما أوردته الصحيفة نتمنى عليها وعلى سائر وسائل الإعلام الاستناد إلى المصدرالرسمي الوحيد وهو مكتب رئيس الجمهورية، نجدد التأكيد على التحسن الملحوظ في وضع الرئيس الطالباني".

وعبرت الرئاسة العراقية في بيانها عن الشكر والامتنان لجميع الرؤساء والقادة العرب والأجانب وللقيادات السياسية والدينية والشعبية الذين اتصلوا هاتفيا أو أرسلوا البرقيات والرسائل للاطمئنان على صحة الرئيس.

يذكر أن الرئيس العراقي يخضع للعلاج بأحد مستشفيات ألمانيا إثر إصابته بجلطة دماغية اضطرته إلى الرقود بمستشفى مدينة الطب ببغداد قبل أن يقرر الفريق الطبي المشرف على متابعة وضعه الصحي نقله إلى خارج العراق لاستكمال العلاج.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
حركة التشغيل الاسبوعية - أعلى أجر لدبلوم التعليم العام 4375 ر.ع خلال حركة التشغيل في الاسبوع الفائت
أوضحت حركة التشغيل الأسبوعية للقوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص بوزارة القوى العاملة عن تشغيل (1435) مواطنا في مختلف التخصصات وفي عدد من المهن والوظائف وذلك وفقا لعقود العمل المعتمدة خلال الفترة من 23 إلى 27 فبراير الماضي.
زيارات ميدانية للمحافظات.. لجنة التفوق الكشفي الرئيسية تقيم مفوضية ظفار
بدأت صباح أمس اللجنة الرئيسية لمسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس- حفظه الله ورعاه- الكشاف الأعظم للتفوق الكشفي والإرشادي، زياراتها الميدانية للمفوضيات الكشفية والإرشادية بمحافظات السلطنة التعليمية، حيث بدأت أولى الزيارات لمفوضية محافظة ظفار، وترأس لجنة التقييم، مستشار معالي وزيرة التربية والتعليم،
العراق انفصال الأكراد.. ملف دائم على طاولة المفاوضات
يقرأ الكثير من المختصين في الشأن العراقي تصريحات رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني على انها تلويح بالانفصال وهذا ما يعززه تصريحات أدلى بها نواب عن "التحالف الكردستاني" لكن ثمة من يعتقد صعوبة الاقدام على هكذا خطوة في ظل الوضع السياسي والاقليمي الراهن.
القاهرة تحظر جميع انشطة حركة حماس على الاراضي المصرية
في خطوة لافتة من المتوقع ان تثير الكثير من الجدل اعلنت محكمة الامور المستعجلة في مصر الثلاثاء حظر جميع انشطة حركة حماس على اراضيها. وحماس تقول ان هذا القرار مسيء للقضية الفلسطينية ومضر لمصر التي تعتبر جارة حماس حدوديا منذ ان سيطرت الحركة على قطاع غزة.
مؤتمر يسعى لنقل الابتكارات العمانية من الرؤى إلى الإنجاز
انطلقت بمركز عمان الدولي للمعارض صباح أمس فعاليات مؤتمر بعنوان "المبتكر العماني ورؤى المستقبل" تنظمه شركة الساحل الشرقي بالتعاون مع حملة "مبدعو عمان" وبرعاية وإشراف اللجنة الوطنية للشباب. ويشارك في المؤتمر حوالي 65 شخصا من المشرفين على الابتكارات في مختلف الجهات الحكومية ويستمر لمدة ثلاثة أيام
تقع بولاية شناص قرية الحيل.. شاهدة على عبقرية الإنسان العماني
تتمتع ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة بتضاريس جغرافية تجمع بين البحر والسهل والوادي وتوجد أيضا سلسلة جبلية متصلة من الجهة الغربية من الولاية، مما شكل منها متنفسا سياحيا من خلال عدة مواقع تمثل جمال الطبيعة العمانية ومنها قرية "الحيل" بوادي فيض بولاية شناص.
برنت فوق 108 دولارات بسبب التوترات في أوكرانيا
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أمس الاثنين لتظل فوق 108 دولارات للبرميل وسط مخاوف من تعطل إمدادات بسبب الأزمة المتفاقمة في أوكرانيا. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في
التقرير السنوي لسيسكو يؤكد مستويات غير مسبوقة من الهجمات الإلكترونية تُهدد شركات المنطقة
تواجه الشركات في منطقة الشرق الأوسط مستويات غير مسبوقة من الهجمات الإلكترونية، في وقت وصلت فيه التهديدات الموجهة للأنظمة والتطبيقات والشبكات الشخصية إلى مستويات قياسية، وفق ما أعلنت شركة "سيسكو" خلال تقريرها السنوي الأمني للعام 2014. وفي عالم يشهد تهديدات أمنية سريعة التطور، بلغت الزيادة ا
"في بيتنا قاضٍ".. جديد "الألوان الرقمية"
"في بيتنا قاض" هذا هو العنوان الذي استقر عليه ناصر العبيداني رئيس مجلس إدارة مركز الألوان الرقمية ليكون اسما للمسلسل الذي بدأ تصويره في فيلا بالقرب من الماسة مول بشاطئ القرم ،
ختام بطولة صعراء الثانية لكرة القدم بالبريمي
توج فريق صعراء ٲ بطلا لبطولة صعراء الثانية لكرة القدم بمحافظة البريمي وذلك بعد فوزه على فريق الاهلي بهدفين مقابل هدف في ختام البطولة التي استضافها ملعب الترتان بمقر نادي النهضة بولاية البريمي وأقيمت هذا العام تكريماً لذكرى فقيدي الرياضة بمحافظة البريمي المغفور لهما بٳذن الله سعيد الشامسي ومحمد الشامسي وشهدت مشاركة 16 فريقا من داخل وخارج المحافظة.