"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
السلطنة تستضيف إجتماع المجلس الدولي لـ"عوز اليود"
تستضيف السلطنة ممثلة في وزارة الصحة اعتبارا من اليوم ولمدة أربعة أيام أعمال اجتماع أمناء المجلس الدولي لمكافحة اضطراب عوز اليود والمغذيات الدقيقة، وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني.
117 فعالية خارجية تُروّج للسياحة في السلطنة
أصدرت وزارة السياحة تقويما للمشاركات الخارجية للعام 2014، لأول مرة، وذلك في إطار جهودها المتواصلة الرامية إلى الترويج السياحي للمقاصد السياحية الفريدة والثرية التي تتمتع بها سلطنة عمان في مختلف أسواق السفر والسياحة الإقليمية والعالمية، وبهدف تعزيز الصورة الذهنية عن الثراء السياحي الذي
من خلال برامجها التدريبي.. "التنمية الاجتماعية" تمكن المرأة اجتماعيا واقتصاديا وقانونيا
نفذت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية مؤخرا برنامجا تدريبيا حول تمكين المرأة (اجتماعيا واقتصاديا وقانونيا)، وقد تم تقسيم البرنامج على مرحلتين زمنيتين واستهدف عدد من النساء العاملات بمديريات ودوائر التنمية الاجتماعية بالمحافظات وعضوات من جمعيات المرأة العمانية بمختلف المحافظات، وكان الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو اعداد مدربات في مجال تمكين المرأة يكن عونا للوزارة بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية والتثقيفية والتوعوية حول تمكين المرأة بمختلف محافظات وولايات السلطن
«الأطلسي» يدعو الغرب لمساعدة كييف بكل الوسائل ثلث مجندي أوكرانيا فارون من الجيش
كشف رئيس جمهورية أوكرانيا، بيوتر بوروشينكو، في حديث متلفز أن 30 في المائة من المجندين الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية يوم 17 مارس 2014، فروا من الجيش بسبب انهيار معنوياتهم، وذلك بحسب ما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية يوم أمس الأحد.
موقع شالة التاريخي بالرباط يحتضن أمسيات من مهرجان موازين
وجاء في بيان لجمعية "مغرب الثقافات" أن الفعاليات التي يتضمنها المهرجان، تشتمل على حفلات للموسيقى الصوفية، وأمسيات لموسيقيين كبار يقدمون فيها وجوهاً متنوعة من التراث الموسيقي.
"القوى العاملة" تتفقد مراكز التدريب المهني بالمحافظات
بدأت وزارة القوى العاملة ممثلة بدائرة الجودة بالوزارة اعتبارا من يوم أمس تنفيذ زيارات لمراكز التدريب المهني ومعاهد تأهيل الصيادين في مختلف المحافظات وذلك من أجل مراجعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية والقيام بعمليات التدقيق على الإجراءات وسير العمل بأقسام شؤون المتدربين في المراكز والمعاهد التابعة للوزارة وتتمثل بمراكز
مدرب برشلونة- قليلون فقط بوسعهم تسجيل هدف سواريز
يعتقد لويس انريكي مدرب برشلونة أن لاعبين قليلين فقط يستطيعون تسجيل الهدف الذي أحرزه لويس سواريز ومنح فريقه الانتصار 2-1 على ريال مدريد في قمة دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم أمس الاحد.
المؤتمر الطبي بالبريمي يناقش مسببات أمراض الكلى
على مدى يومين متتاليين نظمت وحدة غسيل الكلى بمستشفى البريمي المؤتمر الطبي للكلى بعنوان (تحسين الرعاية الصحية للمرض) ورعى فعاليات المؤتمر وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية سعادة د. درويش بن سيف المحاربي بحضور مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة البريمي ناصر بن سيف البوسعيدي والمدير الإداري بمستشفى البريمي سيف بن علي النعيمي والمختصين في أمراض الكلى من السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
شناص تقيم ركضة عرضة الهجن ابتهاجا بالمقدم الميمون لجلالة السلطان
اشتملت ركضة الهجن على إقامة 12 شوطا للعرضة بمشاركة واسعة من ملاك الهجن بالولاية
جامعة السلطان قابوس تستعرض بحوث أكاديمية
عُرض خلال المؤتمر 21 ورقة بحث أعدها الطلبة من خلال دراستهم لمقرر البحث العلمي
 
end