"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
غدا تتويج الفائزين بالمراكز الأولى ختام مسابقة الشباب والفتيات في بطولة الخليج للجولف بالكويت.. اليوم
تختتم اليوم منافسات فئة الشباب وفئة الفتيات ضمن بطولة مجلس التعاون الخليجي الـ 19 للرجال والثامنة للشباب والأولى للفتيات والتي تقام حاليا بملاعب نادي صحارى للجولف بالكويت، بمشاركة نحو60 لاعبا ولاعبة، بمشاركة منتخبات السلطنة دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة
الأمية.. كارثة الأمة العربية
لم يلتفت أحد إلى أن يوم الأربعاء الماضي 8 يناير كان يصادف "اليوم العربي لمحو الأمية" وهو يوم تم اختياره من قبل الجامعة العربية في العام 1970 للتذكير سنويا بنسبة الأمية والتعليم في العالم العربي، وقد أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي يقع مقرها في تونس تقريرا عن الأمية في العالم العربي لم تلتفت إليه أو تركز عليه أو حتى تشير إليه معظم وسائل الإعلام العربية، مع أن الأمية هي الخطر الدامغ الذي يهدد حياة الأمم ومستقبلها، وقد كان هدف المصلحين والقادة السياسيين في كل أمة هو القضاء على ا
استعداد شرطي مكثف وتغطية أمنية شاملة لمهرجان مسقط 2014
استعدت شرطة عمان السلطانية من أجل تحقيق مستوى أمني متميز خلال فترة إقامة مهرجان مسقط 2014م وذلك لحفظ النظام وبث الطمأنينة في نفوس زوار ومرتادي المهرجان الذي سينطلق اليوم، وقد وفرت شرطة عمان السلطانية القوة البشرية والأجهزة والمعدات والتجهيزات اللازمة لتحقيق تغطية أمنية ومرورية ووقائية وتوعوية شاملة بالتنسيق مع بلدية مسقط
الحَبّار ... مائدة الساحل
في الوقت الذي شكلت فيه اليابسة لدى العمانيين الأوائل مصدرا متعدد الأصناف للمائدة الشعبية ، كان البحر على التوازي يمد المائدة ذاتها بأطعمة أخرى ، ولكنها كلها كانت ذات حضور خاص ، وهذا التقاسم الموسمي في ظهور المسميات المختلفة لما يمكن أن يشكل أهميّة للمائدة العمانية ، كان - وما زال - عنوانا مختلفا ، نمر عليه مرور الكرام ، في سياق أبعاده التجارية الحالية ، في الوقت الذي كان فيه واحدا من مشكّلات الجانب الطعاميّ الصحيّ ، ذي النكهة العمانية الخالصة ، بطرقها في الاشتغال عليها وتجهيزها .
تدشين مركز الاتصال بـوزارة التعـليم العـالي
دشنت وزارة التعليم العالي أمس مركز الاتصال للوزارة وذلك برعاية مستشار وزارة التربية والتعليم سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي، حيث اشتمل حفل التدشين على عرض مرئي يوضح فكرة عمل المركز قدمه مدير دائرة خدمات المراجعين حمد بن خلفان الحارثي والذي تحدث عن أهمية المركز في ما يتعلق بخدمة المجتمع العماني ودعمه بالرد على الاستفسارات الاستعلامية والإجرائية فيما يتعلق بالخدمات والتعاملات الالكترونية المقدمة من وزارة التعليم العالي للمستفيدين من مواطنين أو مقيمين وذلك عن طريق موظفين مدربين يمتلكون المعلومات
واقعية التفاؤل العالمي
عندما تقرأ صحيفة أو تشاهد الأخبار المسائية فسوف يبدو لك دوماً أن العالم ينتقل من سيئ إلى أسوأ. وتُسَلَّط الأضواء على المشكلة تلو الأخرى. وكلما كان الموت والدمار واليأس أعظم كان ذلك أفضل. وعلى حد تعبير صحفي دنماركي: "فالقصة الجيدة هي عادة خبر سيئ".
منتدى إدارة سلسلة التوريد.. غداً
يقام غداً بفندق كراون بلازا منتدى إدارة سلسلة التوريد تحت عنوان «سلسلة التغيير تبدأ بحلقة» الــــــذي تنظــــمه شركة الأصايل للمؤتمرات بـرعاية وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية سعادة سعيد بن حمدون
إدمان من نوع جديد..
لميس ضيف- قبل أيام نشرت الصحف الأردنية خبرا يفيد بأن طبيبا نسى هاتفه الجوال في بطن مريضة !! وتشير التفاصيل بأن والدة المرأة؛ التي كانت قد وضعت مولودها للتو ؛ لاحظت اهتزازات في معدة ابنتها ترافقها آلام شديدة استمرت لأيام من ولادتها القيصرية فسارعت بها للطوارئ الذين لم يجدوا مبررا واضحا لهذه الآلام ..
"السلامة المرورية" يختتم برنامج الدراجات النارية التأسيسية
اختتم بمعهد السلامة المرورية برنامج الدراجات النارية التأسيسية الذي استمر 10 اسابيع ، تحت رعاية العميد مهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور لعدد من منتسبي تشكيلات شرطة عمان السلطانية.
علوم الشبيبة – نشرة الساعة الرابعة
صحار:توقف محطة تحلية المياه مرة أخرى / دبي:نفط عمان يسجل انخفاضاً ويبلغ 64.05 دولار / بغداد:قنبلة لاصقة بسيارة تقتل 3 من عناصر داعش / واشنطن:قانون يتيح للكونجرس مراجعة الاتفاق النووي الايراني / ساو باولو – البرازيل:بيليه يجري عملية جراحية للحصول على جميع النشرات حمل تطبيق "واتس علوم": http://shabiba.com/whatsapp
 
end