"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
4 قضايا رشى نفطية جديدة أمام "جنايات مسقط".. الخميس المقبل
تنظر محكمة جنايات مسقط برئاسة القاضي سعيد الحبسي يوم الخميس المقبل 23 يناير الجاري في خمس قضايا متعلقة برشوة موظفين حكوميين من قبل شركات خارجية ومحلية لتنفيذ مشاريع داخل السلطنة تخص إحداها تشغيل وصيانة مصفاة صحار والمتهمون فيها هم الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية والمستشار السابق لوزارة الاقتصاد الوطني ونائب الرئيس التنفيذي للشركة الكورية صاحبة عقد المشروع والمؤجلة من الثامن من يناير الحالي
مكافحة مرض "الكونزو" ضرورية
كانت البلدان الواقعة إلى الجنوب من الصحراء الكبرى في أفريقيا مبتلاة لفترة طويلة بالعديد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، من الايدز إلى الحمى الصفراء. ولكن القضاء على هذه الأمراض يتطلب فهماً واضحاً لها، فضلاً عن
إنشاء (452) وحدة سكنية جديدة أكثر من(17) مليون ريال قيمة مناقصات الإسكان خلال 2013
إنشاء (452) وحدة سكنية جديدة أكثر من(17) مليون ريال قيمة مناقصات الإسكان خلال 2013
ميسي الاعلى دخلا بين النجوم
كشفت مجلة / فرانس فوتبول / الفرنسية المتخصصة في كرة القدم اليوم عن ان الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني هو الاعلى دخلا بين النجوم.
وفد من مجلس الدولة يزور المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
الزيارة جائت للاطلاع على المشروعات المنفذة بالمنطقة والفرص الاستثمارية والامكانيات المتاحه بالمنطقة.
فتح باب التسجيل للمشاركة في حلقــة عــمل إدارة المشــاريع
تعقد الكلية الحديثة للتجارة والعلوم حلقة عمل تمتد لخمسة أيام في مجال إدارة المشاريع بالشراكة مـــع جــامعة فرانكلين، زميلتها الأكاديمـــية ومقرها ولاية أوهايو الأمـــريكية. وتقبل عمليات التسجيل للمشاركة في حلقة العمل حتى يوم 28 يناير.
غموض ... الحداثة
قد تبدو الحداثة بمفهومها المطاطي والمعقد غريبة على مجتمعا تنا العربية، وبالأخص للمتلقي غير المتابع للتحولات الفكرية والثقافية العالمية
تويوتا أوريون تجمع بين الأناقة وقوة الأداء
بفضل احتوائها على العديد من التغييرات على الشكل الخارجي والمقصورة وبطريقة تلبي رغبات واحتياجات زبائن تويوتا تحقق تويوتا أوريون نجاحًا كبيرًا في السلطنة، حيث تم تزويد هذا الطراز الجديد بالعديد من التجهيزات التكنولوجية المتطورة، وكما كانت دائمًا فإن أوريون الجديدة قادرة على منح سائقها الإحساس بالتميز والتفرد مع قدرات أداء عالية ومتانة لا مثيل لها. وتتوافر أوريون ذات التصميم الجديد مع ناقل حركة آلي ذي ست سرعات
نشرة الساعة 10 مساء
نشرة الساعة 10 مساء
المرهون أمام مجلس الشورى - لا يوجد مسؤولون بمناصب متعددة ، ولا واسطات في الخدمة المدنية
استضاف مجلس الشورى اليوم ضمن جلسته الاعتياديه العاشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث وزير الخدمة المدنية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون لإدلاء بيان وزارته أمام أعضاء المجلس .. سيتم ارفاق البيان لاحقا..
 
end