"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تحديد بطل البولينج لعام 2013.. اليوم
يتحدد اليوم بمركز عمان للبولينج هوية بطل البولينج العماني لعام 2013 بعدما تأهل 12 لاعبا بواقع بطل لكل شهر إلى المرحلة النهائية من البطولة وسيتنافس المتأهلين إلى الدور النهائي على 6 أشواط يتأهل منهم اصحاب المراكز الثلاث الأولى وتجرى المنافسة بين صاحب المركز الثاني والمركز الثالث والمتأهل يلقي صاحب المركز الأول، وذلك لتحديد بطل البولينج العماني، وجرأت منافسات البطولة في اثني عشر شهرا
وزير الصحة يستقبل سفير أستراليا المعتمد لدى السلطنة
استقبل وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي بمكتبه في ديوان عام الوزارة صباح أمس سعادة نيل هوكنز سفير أستراليا المعتمد لدى السلطنة غير المقيم.
نائب رئيس برشلونة ميسي باقٍ معنا.. والإعلان الرسمي بعد المونديال
أكدت صحيفة "آس" الإسبانية في خبر حصري تداولته على صفحاتها صباح أمس أن خافيير فاوس النائب الاقتصادي لجوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة بدأ في دراسة عقود اللاعبين، تمهيداً لرفع قيمة عقود نجوم الفريق ويأتي في مقدمتهم ليونيل ميسي بعد انتهاء منافسات كأس العالم 2014 في البرازيل.
حلقة لتأهيل الكوادر التمريضية بجنوب الشرقية
نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة التمريض والقبالة حلقة عمل حول دور القيادة في قيادة التغيير في مؤسسات الرعاية الصحية.
علامة لكزس تعتلي قمة أفضل قيمة عند إعادة البيع
حافظت لكزس طوال السنوات الفائتة على مكان الريادة في فئة السيارات الفخمة على مستوى العالم. ولا يبدو أن هذا من الأمور المستغربة بالنظر إلى الكم الكبير من الأبحاث والتطوير الذي تمر به عملية تصنيع أي من سيارات لكزس
منوعات - الطبيعية عنوان موضة النظارات الطبية الجديدة
أكدت جمعية «الرؤية الجيدة» الألمانية أن الطبيعية تمثل عنوان موضة النظارات الطبية في 2014؛ حيث تأتي الموديلات الحديثة مصنوعة من خامات طبيعية أو تطل بمظهر طبيعي كالخشب والخيزران والأحجار. ولتأكيد المظهر الطبيعي،
مصر تغلق معبر رفح لليوم العاشر على التوالي
واصلت مصر إغلاق معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لليوم العاشر على التوالي بعد ان فتحته الأربعاء قبل الفائت بشكل استثنائي لمدة يومين ومن ثم أغلق دون إبداء الأسباب. وقال ماهر أبو صبحة مدير الإدارة العامة للمعابر منذ أشهر يغلق المعبر بشكل متكرر ولفترات طويلة ويفتح لأيام قليلة ويتخلله عطل في الحواسيب لدى الجانب المصري.
قالوا
أشعر بالخجل والترويع من القتل الوحشي للصبي محمد أبو خضير
بريطانيا تبدي قلقها إزاء تأخير الحكومة السورية تسليم الأسلحة الكيميائية
أعربت بريطانيا عن قلقها إزاء ما اعتبرته تأخير الحكومة السورية تسليم مواد الأسلحة الكيميائية، المقرر تدميرها بموجب اتفاق دولي.
المحكمة الوطنية الاسبانية تقبل النظر في الدعوى ضد رئيس نادي (برشلونة)
أعلنت المحكمة الوطنية في اسبانيا اليوم قبولها النظر في البلاغ المقدم ضد رئيس نادي (برشلونة) ساندرو روسيل بتهمة الاختلاس في صفقة ضم البرازيلي الشاب نيمار في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.
 
end