"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الأدب على فيسبوك.. بين البوح اللحظي ومجازفة النسيان
"يعطي هذا الفضاء المفتوح فرصا أقوى للتخاطر واستفزاز البوح. إذ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يجد المرء نفسه منفعلا إما إيجابيا أو سلبيا أمام ما يروج من خطابات وأفكار. وعادة ما تكون الاستجابة فورية، مما يجعل مساحة العفوية أكبر منها على الورق". هكذا تعبر الشاعرة المغربية أمينة الصيباري عن علاقة الكتاب
"الأوقاف" تحذر من حملات الحج المخالفة
بلغ عدد حجاج السلطنة الذين سيؤدون فريضة الحج لهذا العام 1435هـ ما مجموعة 11200 حاج منهم 10114 حاجا عمانيا و550 حاجا من الجنسيات العربية، و499 حاجا من غير العرب، فيما بلغ عدد الحجاج الذين يتجهون إلى الديار المقدسة عن طريق البر 7071 حاجا وعن طريق الجو 3840 حاجا.
الشجرة الشامخة
النخلة كنبض القلب لا تتوقف عن البذل والعطاء، فهي الشجرة الطيبة المثمرة الغنية بعطائها وخيرها رغم الظروف التي قد تحيط بها من الحرارة والجفاف، فعطاؤها مستمر، وهي شامخة كالجبال. هذه هي النخلة العمانية التي ضرب بها الأمثال بجمالها ورطبها بكل مراحلها على اختلاف ألوانها والتي أصبحت مضرب الأمثال في الشموخ وفي العطاء وعدم التأثر بالأزمان فهي شامخة باقية تعطي رطبا طيبا.
"مساحة إبداع" يستعرض مواهب الطلاب في الفنون التشكيلية
تحت عنوان (مساحة إبداع) افتتح أمس سعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية للتعليم والمناهج بالنادي الثقافي بالقرم وبحضور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط وعدد من التربويين، المعرض الطلابي الذي تنظمه تعليمية مسقط ممثلة في دائرة البرامج.
"هواة العود" تستضيف طارق الجندي لإحياء حفل موسيقي
تستضيف جمعية هواة العود، عازف العود الأردني طارق الجندي خلال الفترة من 15 وحتى 18 من سبتمبر الجاري، وذلك لتقديم حفلة موسيقية بمصاحبة فرقته وعازفين من أعضاء الجمعية والتي تنظمها الجمعية ضمن فعاليات سحر الشرق وذلك يوم الأربعاء المقبل على مسرح متحف بيت الزبير، حيث سيقدم الفنان طارق
جلالته يتلقى برقية شكر من أمير الكويت
تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- أبقاه الله- برقية شكر جوابية من أخيه صاحب
قداما صحم يستغربون إبعادهم من المربع الذهبي
استغرب فريق القدامى بصحم الطريقة والكيفية التي تم إبعاد الفريق بها من التأهل للمربع الذهبي بمشاركة قدامى لاعبي الأندية بمحافظة شمال الباطنة. وأوضح عبدالله بن محمد المجزي من فريق قدامى صحم بأن اللجنة المنظمة لم تنصف الفريق في كيفية حسابات التأهل للدور الثاني بعدما تساوت 3 فرق في عدد النقاط موضحا بأن اللجنة المنظمة لم تعتد بشروط الدورة التي توضح بأنه في حالة تساوي الفرق يتم الرجوع الى اللوائح المنظمة للدورة للفصل في تأهلها، حيث تم اعتبار تأهل صحار والمصنعة للدور الثاني حيث إن شروط الدورة نفسها تقو
الخاص بحق التجمع السلمي وتكوين الجمعيات ... "حقوق الإنسان" تناقش تقرير زيارة مقرر الأمم المتحدة
عقدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أمس اجتماعها الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني للفترة الثانية لهذا العام، برئاسة رئيس اللجنة محمد بن عبدالله الريامي وبحضور سعادة السفير نائب رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة والأمين العام.
اليوم تبدأ حلقات العمل المختلفة محاضرتا حقوق الإنسان وتجربة الفريق النسائي تثري معسكر فتيات الأندية
انطلقت صباح يوم أمس فعاليات معسكر فتيات الأندية بقاعة الترفيه بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بحضور سعادة الإسماعيلية مديرة دائرة الرياضة النسائية بوزارة الشؤون الرياضية
نشاط صحي وبيئي لربات البيوت بجعلان بني بوعلي
نظم قسم التوعية ببلدية جعلان بني بوعلي بالتعاون مع جماعات الدعم البلدي وجمعية المرأة العمانية محاضرة صحية خاصة بنشر الوعي الصحي بين ربات المنازل، حيث أقيمت المحاضرة بجمعية المرأة العمانية بمشاركة ربات المنازل. وتهدف المحاضرة إلى توعية ربات المنازل للمحافظة على النظافة وكيفية التعامل مع حاويات القمامة داخل وخارج المنزل.
 
end