"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
"نحن الاثنان" بخاخ من عطورات الحرمين
أطلقت عطورات الحرمين مؤخرا عطرها الجديد "نحن الاثنان" ليكون أجمل هدية بين العشاق كون هذا العطر بتركيبته
ضمن برامج الترويج السياحي في الخارج.. السلطنة تستقطب سوق السياحة الهندي
تواصل السلطنة استكشاف الأسواق السياحية المهمة والعمل على استثمار الوجهات السياحية العمانية على أفضل وجه، وكذلك استثمار الإقبال السياحي من سوق شبه القارة الهندية، والذي يتزايد باستمرار وفي هذا السياق أشارت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة العمانية إلى أن الوزارة تعمل في الوقت
سول تقترح مباحثات مستقبلية حول حقوق الإنسان في الشطر الشمالي
ذكرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية أمس الاربعاء أن كوريا الجنوبية تريد إدراج حقوق الانسان في كوريا الشمالية على جدول أعمال أي محادثات مستقبلية بين الجانبين، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.
آيسر تطرح الحاسب اللوحي "أيكونيا A1" بمواصفات متكاملة
طرحت شركة آيسر الحاسب اللوحي "أيكونيا A1" بمواصفات متكاملة تناسب جميع المستخدمين. وأوضح وكيل الشركة التايوانية بدبي أن الحاسب اللوحي الجديد يهدف إلى تلبية متطلبات المستخدمين العصريين وعشاق التقنيات الرقمية المتطورة ورجال الأعمال، الذين تتطلب أعمالهم اصطحاب الحاسب اللوحي طوال الوقت. ويمتاز جهاز "أيكونيا A1" الجديد بتصميم أنيق ووزن خفيف، حيث يمكن استعماله بيد واحدة، مع سهولة وضعه في الجيب.
"مسابقة الحي النموذجي" تختار "الحويل" في صحم
قامت لجنة تقييم مسابقة الحي النموذجي بزيارة إلى ولاية صحم للتعرف على الأنشطة والفعاليات التي قامت بها البلدية والعمل عليها خلال الفترة الفائتة، حيث اشتمل البرنامج المعد للزيارة على مشاهدة عرض مفصل بقاعة التوعية بالبلدية ثم الانتقال الى معاينة المشاريع والأعمال التي تم تنفيذها على أرض الواقع.
سفراء السلامة المعلوماتية يبحثون تفعيل الأمن الإلكتروني
شكل الاجتماع الأول لسفراء السلامة المعلوماتية، الذي نظمه المركز الوطني للسلامة المعلوماتية التابع لهيئة تقنية المعلومات بفندق انتركونتيننتال أمس الأحد، فرصة أتاحت لجميع المنتسبين للبرنامج الالتقاء والتعرف على ما تم إنجازه ضمن هذا البرنامج وتسليط الضوء على الجهود والأعمال التي قام بها المركز منذ تدشين "برنامج سفراء السلامة المعلوماتية" في 2011 وكذلك عرض الجهود والمساهمات التي قدمها سفراء السلامة المعلوماتية خلال الفترة الفائتة والاستماع لمقترحات المشاركين لتطوير البرنامج وتجديد آليات العمل به خلا
"اقتصادية الشورى" تناقش مشروع قانون التأمين التكافلي
ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى خطة عملها لدراسة مشروع قانون التأمين التكافلي المحال من مجلس الوزراء الموقر إلى المجلس وذلك لدراسته وإبداء ملاحظات المجلس عليه. وقد ارتأت اللجنة بأن تقوم في
في اختتام أعمال الاجتماع التأسيسي الأول لوزراء السياحة.. الموافقة على إنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية في دول المجلس
أقر وزراء السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اختتام أعمال الاجتماع التأسيسي الأول بدولة الكويت، بإنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية في دول المجلس والتأكيد على أهمية وجود استراتيجية موحدة في المجال السياحي بين الدول الأعضاء وتفعيل المبادرات الرامية إلى التعاون في مجالات التكامل السياحي بين دول المجلس.
اللجنة الجليدية تنظم يوم رياضي لموظفي الشؤون الرياضية
نظمت اللجنة العمانية للرياضات الجليدية متمثلة بمنتخب الهوكي على الجليد يوما رياضيا لموظفي ديوان وزاة الشؤون الرياضية،
فوز فيلمي "ويبلاش" و"ريتش هيل" بأكبر جوائز مهرجان صندانس
فاز الفيلم الموسيقي "ويبلاش" والفيلم الوثائقي "ريتش هيل" الذي يدور حول سكان بلدة ريفية أمريكية تعاني من الفقر، بأكبر جوائز مهرجان صندانس السينمائي للافلام المستقلة. واجتذب فيلم "ويبلاش" الذي عرض في افتتاح المهرجان وهو من بطولة مايلز تيلر وجيه. كيه. سيمسونز
 
end