"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
إسرائيل تجدد تحريضها على الرئيس الفلسطيني ... ليبرمان أبو مازن ليس شريك سلام
فيما يسود غضب عارم في الحلبة السياسية جددت إسرائيل تحريضها على الرئيس محمود عباس "ابو مازن"، متهمة إياه بدعم ما وصفته بـ"الإرهاب الفلسطيني". جاء التحريض الجديد على الرئيس، على خلفية إرساله برقية تعزية إلى عائلة الشهيد "معتز حجازي"، الذي اغتالته قوات الاحتلال في حي الثوري في القدس المحتلة، بتهمة محاولة اغتيال الحاخام المتطرف "يهودا غليك".
فيرجسون بيع رونالدو للريال كان محبطاً
كشف المدرب الأسطوري السابق لنادي مانشستر يونايتد السير أليكس فيرجسون أنه كان محبطاً عندما أخبره رئيس مانشستر بأنه وافق على انتقال النجم السابق والحالي لنادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو بمبلغ 80 مليون يورو
بحث التعاون الإداري في مجالات التخطيط بين السلطنة وقطر
بحث الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط معالي سلطان بن سالم الحبسي مع وزير التنمية الإدارية بدولة قطر الشقيقة معالي د. عيسى بن سعد الجفالي النعيمي
خليجي 22 - لوجوين يعلن ان الوقت قد حان للثأر من المنتخب الاماراتي
اعرب الفرنسي بول لوجوين مدرب المنتخب الوطني العماني خلال المؤتمر الصحفي الذي اقيم ظهر اليوم بالمركز الاعلامي لبطولة خليجي 22 بالرياض قبيل مباراته الافتتاحيى غدا امام نظيره الاماراتي عن سعادته بالمشاركة في الاستحقاق الذي وصفه بالمثير ، مؤكدا استعدادا لاعبيه لخوض غمار المنافسة .
"ريسوت للأسمنت" تتبرع لجمعية بهجة العمانية للأيتام
قامت شركة ريسوت للإسمنت بالتبرع لشراء باص لجمعية بهجة العمانية للأيتام وذلك رغبة منها للعطاء والمشاركة الفعلية في خدمة المجتمع و الأيتام الذين يعدون شريحة مهمة من شرائح المجتمع العماني من خلال
من موسكو إلى مسقط
تشجع مبادرة "اطفال الريتز" الصغار على السياحة وغرس حب الاستطلاع والاستكشاف في اعماقهم، والمبادرة ليست أكثر من برنامج خاص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة يهدف الى تشجيع مواهبهم وحبهم
في المؤتمرات الصحفية لمباريات دور الثمانية ... ذيابات هدف النشامى هو اللقب..وإبراهيم الإمارات يرد سنقصيهم باستراتيجة خاصة
عقدت مساء أمس بمجمع بوشر المؤتمرات الصحفية لمدربي المنتخبات الثمانية الذين تأهلوا لدور الثمانية في البطولة الآسيوية للمنتخبات الاولمبية تحت 22 سنة وهي منتخبات كوريا الجنوبية والأردن والإمارات وسوريا والعراق واليابان واستراليا والسعودية، حيث تحدث المدربون عن جاهزية منتخباتهم للمواجهات القادمة في دور الثمانية التي تعتبر بنظام الإقصاء المباشر.
تقرير إخباري المعارضة السودانية تفريق الأمن لتظاهرتنا الأخيرة تغلق باب الحوار مع الحكومة
اعتبر المتحدث باسم المؤتمر السوداني أبوبكر يوسف، منع إقامة مهرجان خطابي للمعارضة وتفريقه من قبل قوات الأمن مخالفاً للدستور، على الرغم من تقديمهم طلباً بتصديق التجمع منذ أسبوع دون الحصول على رد، فيما وصف رئيس الحزب إبراهيم الشيخ عقب اجتماع قادة المعارضة في ذات الليلة أن الخطوة الحكومية "أوصدت أبواب الحوار".
شارك فيها 100 معلم "الحديثة للتجارة والعلوم" تستضيف حلقة عمل لمدرسي اللغة الإنجليزية في السلطنة
قامت مجموعة من المدرسين المتخصصين بزيارة إلى الكلية الحديثة للتجارة والعلوم للمشاركة في حلقة عمل نظمها المجلس الثقافي البريطاني بعنوان "مواد الكتابة لفصولكم
 
end