"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
السفن المشاركة في تمرين "اتحاد 16" تنفذ بيانا عمليا بالرماية الحية بالصواريخ
تتواصل فعاليات التمرين البحري المشترك (اتحاد 16) الذي تنفذه حاليا بحريات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المياه العمانية منذ الثاني والعشرين من شهر فبراير الفائت بإشراف وتنظيم البحرية السلطانية العمانية وإسناد من الطائرات المروحية.
سعود البوسعيدي يرعى ختام البطولة الكلاسيكية للجولف..اليوم
سعود البوسعيدي يرعى ختام البطولة الكلاسيكية للجولف..اليوم حظيت بطولة البنك الوطني العماني الكلاسيكية للجولف بدعم ممتاز من كلا القطاعين العام والخاص بما فيهم "الشبيبة" اعلاميا يصل إجمالي قيمة جوائز البطولة إلى 330 ألف دولار أمريكي، بزيادة 30 ألف دولار أمريكي عن العام الفائت، كما ارتفعت قيمة جائزة اللاعب الفائز لتصل إلى 52,800 دولار أمريكي
ملحقات ألعاب الأجهزة الجوالة .. حلول وتحديات
عادةً ما يلجأ المستخدم إلى ألعاب الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية لقضاء فترات الانتظار الطويلة أو عند السفر بالقطارات أو الانتظار في المطارات. ومن خلال الملحقات التكميلية المناسبة يمكن تحويل هذه الأجهزة الجوالة إلى
مسؤول اماراتي..تحديث مطار دبي يرفع طاقته الاستيعابية الى أكثر من 90 مليون مسافر سنويا
دبي - كونا قال رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم اليوم أن عملية توسعة (المبنى 1) في مطار دبي وانشاء (الكونكورس دي) تمضي بوتيرة عالية ما يرفع طاقة المطار الاستيعابية الى أكثر من 90 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2015. وذكر آل مكتوم في المقاله الشهرية الصادر بنشرة (عبر دبي) التي تصدرها هيئة دبي للطيران المدني ان هذا التحديث يأتي للوفاء بمتطلبات نمو قطاع الطيران في دبي وتعزيز المصداقية التي اكتسبها هذا القطاع طوال السنوات الماضية. واضاف ان "افتتاح مبن
"لجنة الصحة والبيئة" تقيم مدارس تعليمية الداخلية
بدأت اللجنة الرئيسة لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية، صباح أمس تقييمها لتعليمية محافظة الداخلية برئاسة مستشار معالي وزيرة التربية والتعليم لشؤون المسابقة، جابر بن موسى العبري. وقد وقعت القرعة في
اللجنة المنظمة تعلن تفاصيل الفعاليات المصاحبة لمباراة الأساطير الكشف عن مفاجآت جديدة في لقاء السحاب
أعلنت اللجنة المنظمة لمباراة الأساطير التي ستقام بمسقط العاصمة العمانية بين ناديي ريال مدريد وبرشلونة عن الاستعدادات الأخيرة لاستضافة هذا الحدث الكروي الكبير والضخم والذي يقام لأول مرة بالسلطنة.. حيث كشفت اللجنة المنظمة التي يترأسها سعيد بن حمود الشبيبي عن تفاصيل الحدث الكبير الذي يتضمن العديد من الفعاليات
غداً .. الجمعية المرأة العمانية بمسقط تنظم الملتقى الاعلامي الأول للجمعيات والفرق التطوعية
تنظم جمعية المرأة العمانية بمسقط بولاية بوشر يوم غد الأثنين فعاليات الملتقى الإعلامي الأول للجمعيات والفرق الأهلية التطوعية بمحافظة مسقط وذلك بمقر الجمعية
يشهد فعاليات حافلة بالسلطنة ... الأسبوع الخليجي لحماية المستهلك يدعو إلى "التسوق بوعي"
تشارك الهيئة العامة لحماية المستهلك أقرانها أجهزة حماية المستهلك في دول مجلس التعاون الاحتفال بفعاليات الأسبوع الخليجي لحماية المستهلك، الذي بدأت الهيئة تنفيذه، ممثلة عن السلطنة، ويقام خلال الفترة من 1 الى 7 من مارس الجاري، تحت شعار: تسوقك بوعي حماية لك.
منوعات "كروم" قد يتجسس عليك!
حذر المُبرمج "تال إيتر" مستخدمي الإنترنت من منح المتصفح كروم حقوق الوصول إلى الكاميرا والميكروفون في حواسيبهم؛ حيث يمكن أن تستغل بعض مواقع الويب هذه الخاصية لأغراض التجسس. وأوضح إيتر أنه إذا طلب موقع الويب الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون، فإن المتصفح كروم يطلب ذلك من المستخدم أولاً. ولكن بعد إعادة
مباراة الإمارات "مفتاح" عبورنا إلى الدور الثاني في "خليجي 22" بالرياض
أحمد الرواس: إبعاد اللاعبين عن الضغوطات للتركيز على الأداء البطولي في أرضية الملعب طلال العامري: منتخبنا الوطني حظوظه قوية للمنافسة على كأس البطولة لعوامل عديدة أبرزها الاستقرار
 
end