"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
حيا للمياه توقع اتفاقية مع بنك ظفار
وقعت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي "حيا للمياه" مؤخرا ، اتفاقية مع بنك ظفار هدفت إلى توفير نظام الدفع الإلكتروني للشركة وذلك للقيام بعمليات تحصيل الرسوم من عملاء الشركة ومقدمي الخدمات. وبموجب هذه
"زراعة الظاهرة" تشدد على تكثيف الزيارات الميدانية وتبسيط الإجراءات
ناقش اجتماع دوري لمديرية الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة العديد من الجوانب المهمة المتعلقة بالقطاع بهدف بث مزيد من التوعية والإرشاد والتوجيه السليم والاطلاع على البرامج والخطط الإعلامية للعام الجاري وسعياً لتطوير العمل الزراعي والحيواني وتبسيط الإجراءات.
المنتدى الأول لقائدات مرحلة الأشبال والزهرات يختتم أعماله اليوم
شهد المنتدى الأول لقائدات مرحلة الأشبال والزهرات والدورة التخصصية لقائدات المرشدات المقامة على هامش المخيم الـ18 للمرشدات بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة العديد من الأعمال والفعاليات الهادفة.
مؤشر سوق مسقط يُعاود الانخفاض إلى 6999 نقطة
افتتح سوق مسقط للأوراق المالية جلسة تداولات أمس في الساعات الأولى من التداول على ارتفاع إلا أن السوق شهد بعد منتصف الجلسة عمليات جني أرباح نتيجة لعمليات المضاربة القصيرة على أسهم شركات
قصة نجاح مكتب بالعامرات لتخليص المعاملات الوزارية إلكترونياً
من الجميل أن نرى العديد من المكاتب التي تقدم الكثير من الخدمات المميزة والمتجددة، والأجمل من ذلك عندما نرى ذلك الشاب العماني أو الشابة العمانية أو كليهما وهما يقومان بإدارة تلك المكاتب والإشراف عليها، حينها نؤكد للكثير
منتخب هوكي الجليد يتخطى نظيره البحريني في بطولة قطر الودية
حقق منتخب السلطنة لهوكي الجليد فوزا على المنتخب البحريني بنتيجة 4/2 في بطولة قطر الودية والتي تقام بالعاصمة القطرية الدوحة والتي انطلقت أمس الأول وتختتم اليوم وبمشاركة 12 فريقا، منتخبنا كان السباق في افتتاح النتيجة، وذلك عندما مرر عزيز الجديدة تمريرة متقنة لزميله الآخر داوود الحسني الذي لم يتوان في ارسال تسديدة قوية باتجاه المرمى البحريني
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
عودة خدمة الواتس اب بعد انقطاعها و الالمان يبحثون عن البديل
عادت خدمة "واتساب" لتبادل الرسائل الفورية مساء أمس إلى العمل كالمعتاد بعدما توقفت حول العالم لساعات بسبب عطل فني، في حادث وقع بعد ثلاثة أيام فقط من استحواذ فيس بوك عليها بمبلغ خيالي. وقالت مجموعة واتساب في تغريدة نشرتها على حسابها على موقع "تويتر" قرابة الساعة 23,00 بتوقيت غرينتش، أن "خدمات واتساب عادت. عذرا على فترة توقفها".
منتخب النشامى يخطف البرونز من انياب الشمشون الكوري
خطف المنتخب الاردني المركز الثالث في البطولة الاسيوية لتحت 22 سنة بعد فوزه يوم امس على نظيره الكوري الجنوبي بضربات الجزاء الترجيحية 3/2، بعدما انتهت الاشواط الاصلية والاضافية بالتعادل السلبي بدون اهداف.
السوق الياباني يعجز عن استيعاب مشروعات الطاقة الجديدة
تستعد اليابان للضغط على مكابح طفرة الطاقة الكهربائية الضوئية بعد وصو ل حجم ما أنفتقه في عام واحد على الطاقة الشمسية وتركيب كميات من الألواح الشمسية تعادل ما يوجد في كافة أنحاء أسبانيا ما يقرب من 30 بليون دولار. وشرع ما لا يقل عن خمسة من مرافق توزيع الطاقة اليابانية بالفعل في فرض قيود على وصول إنتاج المزارع الشمسية الجديدة إلى شبكاتها. وتقول شركات التوزيع أن التوسع السريع الذي شهده العامان
 
end