"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بمعدل حادث كل ساعة والضحايا 3 من كل ألف.. 26.3% انخفاض بالحوادث المرورية في 2014
انخفض عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية بالسلطنة خلال العام الفائت الى 816 حالة وفاة مقارنة بـ 913 حالة شهدها العام 2013 م، بنسبة انخفض قدرها 10.6% ، اما الاصابات الناتجة عن الحوادث فقد انخفضت هي الاخرى بواقع 61% مقارنة مع عام 2013م كما تراجع معدل الحوادث المرورية بنسبة 26.3% وفق آخر الاحصائيات الصادرة من المركز الوطني للاحصاء والمعلومات.
مركز الزلازل السعودي يعلن 27 هِزة أرضية سُجِّلت في جازان خلال 34 ساعة
كشف مدير عام المركز الوطني للزلازل، المهندس هاني زهران، لـ "سبق" ، عن أن منطقة جازان سجَّلت منذ البارحة الأولى وحتى صباح اليوم السبت، 27 هِزة أرضية، مبيناً أن الهِزات كانت ارتدادية للهِزة المحسوسة التي سُجِّلت مساء الخميس شمال شرق جازان بقوة 5,1 درجة.
اجتماع مشترك بين اللجنة المنظمة للدورة الرابعة لرياضة المرأة ومدراء البعثات
أكد سعادة الشيخ رشاد بن أحمد بن محمد بن عمير الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للدورة الرابعة لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي ستستضيفها السلطنة خلال الفترة من 8 ولغاية 18 من مارس المقبل على أهمية انجاح تكاتف الجهود المبذولة من قبل جميع اللجان المنبثقة من اللجنة المنظمة
أردوجان يعتبر كولن أكثر خطرًا من التمرد الكردي
نقلت وسائل اعلام تركية أمس الثلاثاء عن الرئيس طيب رجب أردوجان قوله ان التهديد الذي تشكله حركة الداعية فتح الله كولن على امن تركيا أخطر من تمرد حزب العمـــــــــال الكردستاني الذي يعتبره «ارهابيا».
"ما صحيح" تطلق مرحلتها الثانية للحد من الشائعات
بعد النجاح الذي حققه فريق صدى الشباب بمحافظة الظاهرة في المرحلة الأولى من الحملة التوعوية "ما صحيح" للحد من الشائعات في الفترة من 23 إلى 30 نوفمبر ما مثل دافعاً كبيراً لاستكمال المرحلة الثانية للحملة حيث ستدشن اليوم الأحد، وتستمر مدة سنة كاملة وستغطي معظم محافظات السلطنة، وبداية محطاتها في محافظة الظاهرة في الفترة من 9 مارس إلى 5 أبريل.
من أقوالهم
بعد نحو ثلاثة أعوام من العمل والجهد أصبحت للهيئة العامة لحماية المستهلك مكانة مرموقة عربيا وعالميا بفضل
ثغرات في الحراسة مهدت لسفره .... تفاصيل مغادرة «هادي» إلى عدن
تعددت الروايات والتكهنات بشأن الطريقة التي غادر بها الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي منزله المحاصر في صنعاء والجهات التي سهلت هذه المهمة.
"المركزي" يصدر شهادات إيداع بـ 620 مليون ريال
عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج إصدار شهادات الإيداع العمانية الإصدار رقم 858 وبلغ إجمالي قيمة الشهادات المخصصة 620 مليون ريال عماني.
هل يفوز "وافد ألماني"..بلقب عرب أيدول 2014
سحرت الأمريكية جينيفر قلوب محبي برنامج "اراب جوت تالانت" حين غنت لأم كلثوم وأسمهان، وقدمت الكردية برواس حسين ما جعل بعض النقاد يسمونها "فاكهة البرنامج" والكلام هنا عن برنامج "أراب أيدول" أو "محبوب العرب" الذي فاز بلقبه الأخير الفلسطيني محمد عساف والذي يشهد حاليا تنافسا خفيا بين آلاف المتقدمين والراغبين
فرايبورج يفوز على هيرتا برلين بهدفين دون مقابل في الدوري الألماني
انتزع فرايبورج ثلاث نقاط هامة في صراعه نحو البقاء بالدوري الألماني لكرة القدم في الموسم المقبل بعد تغلبه على مضيفه هيرتا برلين بهدفين دون مقابل خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الاحد ضمن منافسات الجولة 21 من الدوري الألماني لكرة القدم.
 
end