"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تأجيل زيارة مسؤول فرنسي للمغرب بسبب توتر العلاقات معها
أرجأت زيارة الموفد الخاص للرئيس الفرنسي نيكولا هولوه إلى المغرب التي كانت مقررة أمس الاثنين واليوم الثلاثاء "بموافقة الطرفين" وذلك في سياق توتر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفق ما أفاد مصدر رسمي من الرباط.
"المشهد الثقافي" يبث حلقة عن علي المزروعي.. اليوم
يخصص البرنامج الإذاعي الأسبوعي "المشهد الثقافي" حلقته لهذا اليوم للمفكر الأفريقي ذي الأصول العُمانية علي الأمين المزروعي، الذي رحل عن دنيانا في 13 أكتوبر 2014 في أحد مستشفيات الولايات المتحدة
اللائحة التنظيمية لممارسة نشاط استقدام القوى العاملة غير العمانية
نصت المادة (2) من اللائحة التنظيمية لممارسة نشاط استقدام القوى العاملة غير العمانية أنه: يحظر ممارسة نشاط استقدام القوى العاملة غير العمانية إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك.
بريطانيا تعلن تزويد الجيش اللبناني بتجهيزات إضافية لحماية حدوده
أعلنت بريطانيا عزمها زيادة دعمها العسكري للجيش اللبناني في مواجهة تداعيات النزاع في سوريا المجاورة وذلك عبر تقديم تجهيزات إضافية لأفواج الحدود البرية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة البريطانية
دورة في صحار
شارك 27 موظفا من مفتشي العمل والباحثين القانونين في دوائر العمل بكل من صحار والمنطقة الصناعية بصحار والسويق وبركاء ودائرة العمل بمحافظة البريمي وفريق التفتيش المشترك في دورة تدريبية اختتمت بولاية صحار.
بنسخته السنوية الخامسة عشرة.. معرض "فرص العمل والتدريب" يستقطب الشركات بالتسجيل الآلي
افتتح أمس الثلاثاء بجامعة السلطان قابوس معرض فرص العمل والتدريب 2014، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بتنظيم من مركز التوجيه الوظيفي برعاية وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، سعادة حمد بن خميس العامري. وقال سعادته: "نحن فخورون جدا بإقامة هذه المعرض سنويا، وقد عودت الجامعة طلابها والمؤسسات على إيجاد قناة
الطلبة يقودون المد الثوري من جديد
بعد أطول إجازة منتصف عام في تاريخ الجامعات المصرية عاد الطلاب إلى الجامعات والمدارس المصرية من جديد ليس للدراسة وإنما لمواصلة الحراك الثوري ضد الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الذي يعد نفسه للاستقالة والترشح للانتخابات الرئاسية التي يجمع المراقبون أنها إن جرت فإنها محسومة لصالحه بنسبة مائة في المائة، وأن كل الذين سيقومون بترشيح أنفسهم في هذه الانتخابات لن تكون أدوارهم إلا أدوار الكومبارس في
تركيا... فصل 470 شرطيا آخرين في عملية تطهير جديدة
أجرت الحكومة التركية يوم أمس الأربعاء عملية تطهير جديدة في أجهزة الشرطة ففصلت أو نقلت 470 من أفرادها بينهم أصحاب رتب عالية في أنقرة، على خلفية الفضيحة السياسية المالية كما ذكرت محطة التلفزيون الخاصة ان تي في.
اليونايتد يستضيف تشيلي في معركة المعلم والتلميذ
تشهد المرحلة التاسعة من الدوري الانجليزي لكرة القدم مواجهة من العيار الثقيل بين مانشستر يونايتد وضيفه تشيلسي على ملعب أولد ترافورد (معقل الفريق الأحمر) غدا الأحد، وتعد مواجهة الفريقين خاصة بين مدرب الشياطين الحمر الهولندي لويس فان جال والمدير الفني لتشيلسي مورينيو
تحت شعار "الحماية المدنية وثقافة الوقاية لمجتمع آمن"
احتفلت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مع دول العالم أعضاء المنظمة الدولية للحماية المدنية في الأول من مارس باليوم العالمي للدفاع المدني والذي جاء هذا العام تحت شعار "الحماية المدنية وثقافة الوقاية لمجتمع آمن".
 
end