"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
فورلان يرى في الدوري الياباني تحديا جيدا له
قال دييجو فورلان نجم هجوم منتخب أوروجواي لكرة القدم إنه يشعر "بحافز كبير" لانتقاله إلى اللعب في الدوري الياباني أكثر من اللعب لريفر بليت الأرجنتيني وذلك ليتمكن من الظهور بأفضل مستوياته قبل بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.
انطلاق موسم الشارخة في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية
بدأ أمس موسم صيد الشارخة (جراد البحر الشوكي) في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية التي تعد من الثروات البحرية المهمة التي تزخر بها مياه السلطنة، ويستمر الموسم شهرين.
مجلس الأعمال العماني التنزاني يكتشف الفرص الاستثمارية المتاحة
عقد بالعاصمة التنزانية دار السلام الاجتماع الأول لمجلس الأعمال العماني التنزاني الذي أقيم على هامش زيارة الوفد الخليجي لتنزانيا في الفترة 16 – 20 يناير الجاري والذي ترأسه سعادة خليل الخنجي رئيس اتحاد الغرف الخليجية.
الذهب يقفز أكثر من 1% بفعل الأزمة في أوكرانيا
ارتفع الذهب أكثر من واحد بالمئة يوم الاثنين بفعل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة مع تأهب أوكرانيا للحرب بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم بدون إراقة دماء.
روحاني اقتصاد إيران في طريقه للازدهار
قال الرئیس الإيراني، حسن روحاني، ان اقتصاد بلاده في طریقه إلى الازدهار مرة أخری، داعیا الشرکات الکوریة الجنوبیة للدخول في المنافسة.
سفارة الكويت تقيم حفل استقبال
أقامت سفارة دولة الكويت مساء أمس حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني الثالث والخمسين والثالث والعشرين ليوم التحرير وذلك بفندق الانتركونتيننتال.
"شعر السلام للمسلمين الشباب" يحقق صدىً كبيراً في ألمانيا
قام الشابان يوسف عدلة ويونس العمايرة، العام 2011 بإطلاق مسابقة "شعر السلام للمسلمين الشباب (أنا سلام -i,Slam)"، لقيت الفكرة إقبالا منقطع النظير في أوساط الجيل الشاب. نهائي النسخة الأولى من مسابقة السلام، التي
عبر مهرجان خيري.. "التجارة والعلوم" تساند ضحايا إعصار الفلبين ومرضى التوحد
نظمت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم مهرجان الشباب الخيري، والذي استمر لمدة يومين متتاليين، بهدف تحفيز روح المبادرة والعمل التطوعي وحب الخير عند الطلبة، بالاضافة إلى جمع مبالغ مالية والتبرع بها للسفارة الفلبينية في
وزير القوى العاملة يصدر قرار تحديد إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الاحد 27 يوليو الى نهاية يوم الخميس 31 يوليو
وزير القوى العاملة يصدر قرار تحديد إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الاحد 27 يوليو الى نهاية يوم الخميس 31 يوليو
"ابتدائية مسقط" تدين جميع المتهمين في "رشاوى تنمية نفط عمان"
أدانت محكمة مسقط الابتدائية في أحكامها الصادرة أمس جميع المتهمين في ست قضايا متعلقة بتلقي موظفين في شركة تنمية نفط عمان رشاوى مالية من مسؤولين بشركات هندسية عاملة في السلطنة.
 
end