"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
"الوطني للإحصاء" - حوالي ربع مليون زائر لـ خريف صلالة من 21 يونيو حتى بداية أغسطس
بلغ إجمالي عدد زوار خريف صلاله منذ 21 يونيو وحتى 1 أغسطس الجاري (238 ) الف و(675 ) زائر ،شكّل الزوار العمانيون منهم مانسبته 67% من المجموع حيث بلغ عددهم (160) ألف و (219) من مجموع زوار موسم الخريف. وتوضح المؤشرات المتعلقة بمنافذ الدخول أن المنافذ البرية إحتلت المرتبة الأولى بنسبة 86% من إجمالي الرحلات ، التي قام بها ( 204 ) الف و (786 ) زائر تليها الرحلات الجوية بنسبة 14 % (33 ) ألف وقام بها ( 889 ) زائر .
تونس خلافات حول حقيبة الداخلية تؤجل إعلان الحكومة
أرجأ رئيس الحكومة التونسية المكلف مهدي جمعة تقديم تشكيل فريقه الحكومي الجديد لرئيس الجمهورية المؤقت منصف المرزوقي وذلك بسبب استمرار المفاوضات حول حقيبة وزارة الداخلية. وحامت شكوك حول إمكانية نجاح جمعة في إقناع الفرقاء السياسيين بأسماء وزراء حكومته لتضمنها أحد وزراء الحكومة المستقيلة على نحو مخالف لبنود خارطة الطريق لرباعي الحوار الوطني.
اتفاق بين مرسيليا والمدرب بييلفسا على تفاصيل عقد الاخير
اكد الارجنتيني مارسيلو بييلسا مدرب نادي مرسيليا الفرنسي لكرة القدم اليوم الخميس انه اتفق مع رئيس النادي على تفاصيل عقده، مشيرا الى انه لم يوقع عليه بعد.
نقل موظفي "التأمينات الاجتماعية" إلى جدول الرواتب الموحد
تنفيذاً لأحكام المرسوم السلطاني السامي رقم (78 /2013) بإصدار جدول الدرجات والرواتب الموحد للموظفين العمانيين المدنيين بالدولة، أصدر وزير القوى العاملة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري قرارا
الإسماعيلي يغلق الباب نهائيا أمام بيع السولية للأهلي أو الزمالك
أصدر النادي الإسماعيلي المصري لكرة القدم بيانا رسميا اليوم الاثنين ينتقد فيه الأخبار التي تم تداولها حول توقيع لاعب الوسط عمرو السولية لأحد الأندية الكبرى داخل مصر.
على مستوى السلطنة... جامعة البريمي تخطط لإنشاء مركز متخصص في ريادة الأعمال
بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- في غرس ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال لدى الشباب العماني، أكد رئيس جامعة البريمي د.هشام أبو المجد على حرص الجامعة في تبني مناهج ريادة الأعمال لتؤهل طلابها لتكون لديهم القابلية لتأسيس أعمالهم الخاصة، ورفد سوق العمل بأفكار إبداعية وخلاقة.
التعليم العالي توقع اتفاقية تمويل منح دراسية
وقعت وزارة التعليم العالي اليوم الأثنين اتفاقية تمويل منح دراسية داخلية مع شركة تنمية الدقم وذلك بديوان عام الوزارة، وقع الاتفاقية من طرف الوزارة حمد بن محمد البلوشي مدير عام البعثات و الشيخ إبراهيم بن سلطان بن سيف الحوسني- الرئيس التنفيذي للشركة و رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية من طرف الشركة.
مهرجان مسقط.. برامج متنوعة وفعاليات جديدة
تنطلق في الثالث والعشرين من الشهر الجاري مهرجان مسقط، ليستمر في فعالياته الثقافية والترفيهيية والرياضية المنوعة حتى 22 من فبراير المقبل، وفي غمرة الاستعدادات لهذا الاحتفال الكرنفالي
في معسكره الخارجي منتخب شباب الهوكي يحقق تعادلين إيجابيين
يواصل منتخب شباب الهوكي تحت 21 سنة مرحلة الإعداد الخارجي بهولندا وألمانيا تحضيرا لكأس آسيا الثامنة للشباب والتي ستحتضنها ماليزيا في نوفمبر المقبل، حيث يعسكر منتخبنا منذ السادس من أغسطس الجاري بهولندا وألمانيا، ويتلقى لاعبي منتخبنا الوطني للشباب التدريبات اليومية في الفترات الصباحية والمسائية، بالإضافة إلى المباريات الودية التي يخوضها المنتخب خلال مشاركته بطولة الأندية الأوروبية استعدادا للموسم الجديد.
افتتاح خيمة المنتجات والمشغولات اليدوية بصلالة
تتجدد الفعاليات والمناشط والبرامج يوما بعد يوم في مركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي 2015م، حيث افتتحت خيمة المنتجات والمشغولات اليدوية لجمعية ولاية رخيوت الذي جاء بمشاركة 90 امرأة من نساء الولاية، برعاية والي ولاية رخيوت سيف بن احمد الغريبي.
 
end