"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اليوم وغدا عيوب بصرية يخففها الفحص المبكر
ينصح طبيب العيون الألماني يواخيم إيسر الآباء بضرورة إجراء فحص للعين لأطفالهم في سن مبكرة قدر المستطاع. وعن فائدة ذلك، يقول إيسر من مستشفى العيون الجامعي بمدينة إيسن الألمانية :"يُمكن تجنب إصابة الطفل بضعف البصر بشكل فعّال حتى عمر ستة أو سبعة أعوام؛ لعدم اكتمال نمو الجهاز البصري حتى هذه المرحلة العمرية؛ ومن ثمّ يُمكن علاج أية عيوب بصرية من خلال تلقي العلاج المناسب".
الصفاء للأغذية تدعم المبادرات المجتمعية
عززت الصفاء للأغذية التزامها بدعم المبادرات المجتمعية من خلال رعاية الاحتفال "بيوم المعلم" الذي عقدت فعالياته مؤخرا في مدرسة أصيلة بنت قيس البوسعيدي بالخوض. و تلتزم الصفاء للأغذية بتوفير منتجات ذات جودة
فريق فالنسيا يهزم برشلونة ويهدد موقعه في صدارة الدوري الاسباني
فاز فريق (فالنسيا) على مضيفه فريق (برشلونة) بثلاثة اهداف لهدفين في المباراة التي جرت على ملعب (كامب نو) بالجولة 22 بالدوري الاسباني اليوم مهددا بذلك صدارة الفريق الكاتالوني ومحييا امال غريمه (ريال مدريد) الذي يليه بفارق نقطة واحدة.
حافلات يوتنج المشهورة تُسجل حضوراً بالسلطنة
أعلنت شركة موسى عبدالرحمن حسن وشركاه، إحدى الشركات الرئيسية في توزيع السيارات بالسلطنة عن إضافة علامة تجارية جديدة إلى محفظتها في مجال توزيع السيارات وذلك بإضافة حافلات يوتنج المشهورة التي تصنعها شركة "زهينجزهو يوتنج بص كومبني". وقد تم الكشف عن حافلة يوتنج الفاخرة طراز ZK6122H في حفل أقيم لهذه المناسبة بفندق انتركونتيننتال مسقط بحضور عدد كبير من المسؤولين بينهم مسؤولون بالسفارة الصينية بمسقط
حلقة عمل حول إحصاءات التعليم والثقافة
ينظم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بالتعاون مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، اليونسكو، في السادس عشر من شهر مارس الجاري، حلقة عمل حول إحصاءات التعليم والثقافة (اسكد2011) وتستمر أربعة أيام.
ارتفاع قياسي لأسواق الشحن الجوي يوليو الفائت
أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) البيانات الخاصة بأسواق الشحن الجوي العالمية، حيث ظهرت من خلالها وجود زيادة كبيرة في نشاط الشحن الجوي في شهر يوليو الفائت
السعيدي يستقبل مدير الشرق الأوسط في المعهد الجمهوري الدولي
استقبل الأمين العام لمجلس الدولة سعادة د. خالد بن سالم السعيدي بمكتبه صباح أمس مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المعهد الجمهوري الدولي سكوت ما ستيك.
"العلوم الشرعية" يعرّف بالاسلام لأكاديميين ألمان
عقد أمس معهد العلوم الشرعية جلسة علمية للتعريف بالإسلام للوفد الألماني الأكاديمي الذي يزور السلطنة حاليا، حيث تحدث إلى الوفد عضو هيئة التدريس بالمعهد، د.عبد الله بن سعيد المعمري مبينا أهم الأمور الأساسية التي ينبغي معرفتها عن الإسلام وأحكامه، شارحا القواعد العامة للدين الإسلامي وارتباط العقيدة الإسلامية بالعمل الصالح ودورها في تصحيح الكثير من الأوضاع الراهنة في العالم اليوم. ودارت خلال الجلسة عدة نقاشات واستفسارات قام الدكتور المعمري بالإجابة عليها.
اتحاد التنس العماني يشارك اتحادات العالم فعاليات اليوم العالمي للتنس
يشارك الاتحاد العماني للتنس اليوم في تظاهرة جميلة مع بقية اتحادات العالم للتنس حيث يشاركها فعاليات اليوم العالمي للتنس في بادرة هي الأولى من نوعها للاتحاد بالمشاركة في هذه الفعالية التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للتنس وذلك من خلال إقامة بطولة مفتوحة بملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وإلى الساعة الثامنة مساء، وبهذه الفعالية سيدخل الاتحاد العماني للتنس إلى قائمة الاتحاد الدولي للتنس المنظمة لليوم العالمي للتنس الذي يصادف يوم الثالث من مارس من كل عام.
 
end