"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
كليــة القيــادة والأركــان تحتفل بتخريج الدورة الـ 28
احتفلت كلية القيادة والأركان لقوات السلطان المسلحة، أمس بتخريج الدورة الثامنة والعشرين من الدراسين بالكلية، وذلك برعاية الأمين العام بوزارة الدفاع معالي محمد بن ناصر بن محمد الراسبي.
اسعار النفط تنخفض في تداولات ضعيفة
هبطت اسعار النفط مع ارتفاع عدد منصات الحفر الأمريكية الذي أذكى مزيدا من المخاوف من وفرة المعروض وبعدما فتحت الهيئات التنظيمية في الصين تحقيقا فيما يشتبه أنه تلاعب بالبورصة بعد هبوط الاسهم بأكثر من 20 بالمئة منذ منتصف يونيو وتضررت السوق ايضا من عزوف المستثمرين عن التداول بشكل نشط قبل الاستفتاء الذي سيجرى في اليونان اليوم الاحد والذي قد يقرر مستقبل البلاد كعضو في منطقة اليورو والقلق بشان اسواق السلع الاولية في الصين. وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة ان عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايا
تنظيم مسابقة لحفظ القرآن الكريم جنوب الباطنة
نظمت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة مسابقة حفظ القرآن الكريم ضمن فعاليات ومسابقات برنامج شبابي لعام 2015 بمشاركة أندية الرستاق والمصنعة والشباب بولاية بركاء، وقد قامت لجنة التقييم المكونة من إسماعيل بن سالم السيابي وعلي بن سيف الجابري من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الباطنة بالاستماع إلى المتسابقين وتقييمهم في حفظ السور المقررة وهي: (سورة الكهف ، سورة مريم ، سورة الإسراء) ،
لجنة بـ"الشورى" تدعو إلى بدائل مناسبة للعاملات في المنازل
استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى، خلال اجتماعها الدوري الخامس برئاسة رئيس اللجنة، سعادة الشيخ أحمد بن محمد البوسعيدي وبحضور أعضائها عددا من أصحاب مكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة ممثلين عن لجنة تمثيل مكاتب الاستقدام، حيث تمت مناقشة المشاكل التي تواجهها تلك المكاتب، وكذلك أسباب ارتفاع أسعار جلب القوى العاملة الوافدة ما زاد العبء على كاهل المواطن.
من اقوالهم
لا يخفى على الجميع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدورها الفاعل في دعم سوق العمل, حيث خطت وزارة القوى العاملة خطوات سبقت الفترة المحددة لتنفيذ قرارات ندوة تنمية
منطقة اليورو والحالة الاسكتلندية
تُرى أي من الحدثين التاليين من المرجح أن يحدث هذا العام: هل تصوت اسكتلندا للانفصال عن المملكة المتحدة في استفتاء سبتمبر القادم، أم أن بلداً واحداً على الأقل قد يقرر الخروج من منطقة اليورو؟ يشير الحس البديهي إلى أن استقلال اسكتلندا محتمل، وإن لم يكن أمراً مرجحاً بدرجة كبيرة، في حين يُعَد خروج أي دولة من العملة الموحدة محض خيال.
التصرفات القانونية على المنشأة وتأثيرها على عقد العمل
تطرق المشرع العماني في المادة(47) من قانون العمل عن التصرفات القانونية التي تطرأ على المنشأة وقد ذكر منها حالة حل المنشأة أو تصفيتها أو إغلاقها أو إفلاسها أو إدماجها أو إنتقالها بالإرث أو البيع أو التنازل أو الوصية أو الهبة , ويمكننا أن نقسم هذه الحالات إلى قسمين من حيث إستمرار عقد العمل أو إنتهاءه :
معايير مهمة لجودة صورة السينما المنزلية
أوضحت مجلة "فيديو" الألمانية أنه ينبغي على أصحاب أجهزة البروجيكتور تقليل الضوء قدر الإمكان في غرفة المعيشة عند استعمال أجهزة السينما المنزلية. وعللت المجلة الصادرة بمدنية ميونيخ، ذلك بأن أقل قدر من الضوء المتناثر يؤدي إلى تدهور درجة التباين وبالتالي تنخفض جودة الصورة.
"معلولا" التي ينطق لسانها باللغة "الآرامية" التي تحدث بها المسيح بدون أعياد الميلاد
3 أشرطة بيضاء في باب توما وسط دمشق. هكذا استقبل أهل معلولا الذين تركوها إلى دمشق أعياد الميلاد هذا العام. 3 أشرطة بيضاء تعلن أن 3 شبان من أبناء البلدة سقطوا قتلى. يشير أحد السوريين الذي التقته الشبيبة في السويد في ألم إلى صور بلدته معلولا من الأعوام الفائتة. لم يأت العيد هذا العام، لأول مرة منذ ألفي عام. ولأول مرة منذ آلاف السنين لم يسمع أحد كلمات آرامية في شوارع البلدة التي لم تخل كذلك من كلمات الآرامية منذ نشأتها. اليوم وفي خضم الصراع الجاري على الأرض السورية كانت معلولا الواقعة في أعالي جبال
الذيب يؤكد جاهزية مقار الانتخاب وكفاءة الربط الإلكتروني..... "الغرفة" تختار ممثلي مجالس إدارتها.. اليوم
تجري اليوم انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ومجالس إدارات فروعها للفترة 2014 - 2017، حيث زارت لجنة الإشراف على الانتخابات أمس جميع المقرات الانتخابية وتم التأكد من جاهزية هذه المقار وأنها في أتم الاستعداد لاستقبال الناخبين، بحسب رئيس اللجنة وكيل وزارة التجارة والصناعة سعادة أحمد بن حسن الذيب.
 
end