"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013

تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
برنامج تدريبي لأطباء صحة العائلة
في إطار الأنشطة والبرامج التعليمية لوزارة الصحة وتحت إشراف المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، نظمت دائرة صحة البيئة والصحة المهنية بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجا تدريبيا لأطباء صحة العائلة في مجال الطب المهني والبيئي من الفترة 8 إلى 19 مارس 2015.
مجرة عمان تنفذ أكبر حديقة ملاهي مائية مغطاة في السلطنة ب 120 مليون دولار
وقعت شركة مجرة عمان عقد انتفاع لإنشاء أكبر حديقة العاب مائية مغطاة بقيمة 120 مليون دولار بين مجموعة فاتك بن فهر وشركة المدينة الترفيهية والشركة العربية الماليزية للتطوير .وقد أقيمت احتفالية وضع حجر الأساس للحديقة المائية بمنتجع شاطئ ألسوادي تحت رعاية صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد .وقال احمد بن محمد الجابري الشريك والرئيس التنفيذي للشركة العربية الماليزية للتطوير إننا سعداء اليوم ونحن نوقع هذه الاتفاقية لبناء
جيريس يعود لتدريب منتخب مالي
تم تعيين الفرنسي الن جيريس مدربا جديدا لمنتخب مالي خلفا لمواطنه البولندي الاصل هنري كاسبرزاك، وذلك بحسب ما كشف مصدر رسمي امس الثلاثاء.
وزيرة الهجرة المصرية نحو 7 الاف مصري يعملون في اليمن
قالت انه منذ إغلاق السفارة المصرية وجميع مكاتبها مغلقة بما فيها مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة والهجرة فى اليمن بسبب الأحداث المشتعلة هناك
فيدل كاسترو يكشف النقاب عن فحوى رسائله المتبادلة مع مارادونا
كشف الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو النقاب عن الرسائل التي تبادلها في كانون ثان/يناير الماضي مع أسطورة كرة القدم الأرجنتينية والعالمية السابق دييجو ماردونا.
دل بوسكي يضم خيمينيز وكوستا إلى صفوف المنتخب الأسباني استعدادا للتصفيات الأوروبية
ضم فيسينتي دل بوسكي المدير الفني الوطني للمنتخب الأسباني الأول لكرة القدم اليوم الاثنين المهاجمين خوانمي خيمينيز لاعب ملقة ودييجو كوستا نجم تشيلسي الإنجليزي، إلى قائمة فريقه استعدادا لمباريات "الماتادور" الدولية المقبلة.
المستشفى الجامعي ينظم برنامجا تدريبيا
نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في قسم الجراحة برنامج تدريبي بعنوان «مشاكل الكتف وعمليات المناظير» بهدف التعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، وزيادة الوعي لدى العاملين في القطاع الصحي، وذلك بمشاركة عدد من المتخصصين من مختلف مؤسسات القطاع الصحي في السلطنة والمملكة المتحدة والإمارات والسعودية. وقدم خلال البرنامج عدد من المحاضرات العلمية تحدثت عن العديد من التحديات والمستجدات العلمية في هذا المجال التي تواجه الأطباء والممرضين، وتناولت الجانبين النظري والعلمي، ويعد هذا البرن
نتائج المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الالماني
في ما يلي نتائج المرحلة السادسة والعشرين من بطولة المانيا لكرة القدم:
مؤتمر يسعى لنقل الابتكارات العمانية من الرؤى إلى الإنجاز
انطلقت بمركز عمان الدولي للمعارض صباح أمس فعاليات مؤتمر بعنوان "المبتكر العماني ورؤى المستقبل" تنظمه شركة الساحل الشرقي بالتعاون مع حملة "مبدعو عمان" وبرعاية وإشراف اللجنة الوطنية للشباب. ويشارك في المؤتمر حوالي 65 شخصا من المشرفين على الابتكارات في مختلف الجهات الحكومية ويستمر لمدة ثلاثة أيام
 
end