"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
وسائل الإعلام المختلفة تشيد بزيارة الرئيس الإيراني إلى السلطنة
أهتمت وسائل الاعلام العربية والعالمية بالزيارة التي قام بها فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى السلطنة ولقائه بحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / والنتائج التي توصلت إليها الزيارة وذلك خلال الفترة من 12 إلى 13 مارس الحالي .
أعلنت عنه خلال مؤتمرها الصحفي.. البحرية السلطانية تنظم المؤتمر الدولي الثاني للطب البحري في فبراير 2015
عقد أمس المؤتمر الصحفي الخاص بالمؤتمر الدولي الثاني للطب البحري مسقط 2015م بفندق قصر البستان الذي تعتزم البحرية السلطانية العمانية عقده خلال الفترة من 2 إلى 5 فبراير من العام 2015م.
حملة ترويجية لبيعها إلى روما "سردينيا".. تثير جدلا بين سويسرا وإيطاليا
كان الأمر ليبدو أقرب إلى المزاح. وبالفعل تم إطلاق الكثير من النكات حوله، من بينها واحدة تتحدث عن أنه آن للبحرية السويسرية أن ترتاح إذا انضمت سردينيا إلى سويسرا (بالطبع سويسرا ليس لديها حدود بحرية ولا قوات بحرية). ولكن المسألة جادة، وهناك العديد من المواطنين الإيطاليين في جزيرة سردينيا الايطالية وفي البر الإيطالي
"الشورى" يشارك في التحضير لمنتدى "البرلمانيين العرب لقضايا السكان"
يشارك مجلس الشورى في اجتماع برلماني ينظمه المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي بدأ أمس في الجمهورية التونسية، والذي يستمر على مدار 3 أيام بهدف بلورة الاستعدادات والمشاورات النهائية تمهيداً لإطلاق "منتدى البرلمانيين العرب لقضايا السكان والتنمية"، ويشارك في الاجتماع عدد من ممثلي البرلمانات
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
فوز صعب لليفربول على ساوثمبتون
حقق ليفربول وصيف بطل الموسم الماضي فوزا صعبا على ضيفه ساوثمبتون 2-1 اليوم الاحد في المرحلة الاولى من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
نيويورك تحتفي بمرور 20 عاما على رحيل المصور مانويل برابو
كان العالم لا يزال وليدا لدرجة أن الكثير من الأشياء لم تكن قد اكتسبت اسمائها بعد، ولتسميتها كان يتعين الإشارة إليها بالأصابع. بالنسبة للمصور المكسيكي العالمي مانويل ألفاريز برافو، الذي امتدت حياته لقرن من الزمان، فإنه
"بلدي جنوب الباطنة" يناقش إعادة تأهيل طريق الحزم – جما
ناقش المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة أمس جملة من النقاط المدرجة على جدول الاعمال وذلك ضمن الاجتماع الدوري للمجلس، ترأس الاجتماع رئيس المجلس محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري.
أدوية البرد قد تؤثر سلباً على مفعول الأدوية الأخرى!
نيخ - د ب أ حذرت مجلة «العيادة الطبية» الألمانية من أن أدوية البرد التي يتم تعاطيها دون وصف الطبيب يمكن أن تؤثر سلباً على مفعول بعض الأدوية الأخرى. وأوضحت المجلة الألمانية أنه يمكن أن يحدث تفاعل دوائي بين أدوية الزكام والرشح
بهدف التعرف على آخر المستجدات ... كشافة السلطنة تشارك في المؤتمر الكشفي العالمي ومنتدى الشباب بسلوفينيا
غادر أمس وفد السلطنة المشارك في أعمال المؤتمر الكشفي العالمي 40 الذي تستضيفه مدينة لويبليانا عاصمة سلوفينيا تحت شعار "شجرة واحدة وفروع عديدة".خلال الفترة من 10 إلى 16 أغسطس الجاري، وتشارك
 
end