"تقسيم" كالذي في تركيا
04-06-2013
تشاؤل...
بقلم_محمد بن سيف الرحبي  


يذكّرني موقف سوريا من الأزمة التركية كالذي أبدته (شريكتها) إيران من المظاهرات التي ضربت قبل عدة أشهر مدنا في بريطانيا وفرنسا، حيث عرضت طهران على الحكومتين الأوربيتين المساعدة مطالبة بتنحي قياداتها!
موقف (كاريكاتيري) رغم ما فيه من نوايا تبدو طيبة، وهو الرد (الساخر) من سوريا وإيران على المواقف التركية (تجاه دمشق) والغربية (تجاه العاصمتين معا).

تمر تركيا بأحداث كغيرها من الدول، تحت لواء ديمقراطية أفضل حالا من نموذجنا العربي (المعتم) مهما بالغ البعض في انتقاد الديكتاتورية الأردوغانية اللاعبة على وتر الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها، واستخدامها كعامل إلغاء للمعارضة، في دولة مبنية على التيارين معا، وإغفالها ليس إلا قفزا على حقائق لن يستمر في دولة بتركيبة الدولة التركية، حتى وإن غرّد الإسلاميون طويلا وكثيرا.. وإن بالغ العرب (المغلوب على أمرهم) في امتداح (الإسلام التركي) القادر على تقديم نموذجه المعاصر والتقدمي.

.. ودار السؤال: هل وصل الربيع العربي إلى تركيا، ليكون هناك الربيع التركي أيضا؟ حيث المسمى القادر على فضح ما تحت (اللحاف) الذي حاولت التدثر به جمهوريات سابقة، والتواري عن المشكلات الحقيقية؟

سيقول البعض إن تركيا ليست تونس أو مصر أو ليبيا.. أو غيرها من الأقطار العربية التي دفعت ثمنا (مؤلما ومبكيا) بسبب هذا الربيع (المر).

ويصبح تكرار مقولات أخرى (من نوع استذكار ما قاله رؤساء ومسؤولون عرب سابقون قبل أن يصل الإعصار إليهم بأنهم ليسوا كسابقيهم) وسيلة تضغط أكثر باتجاه (هزّ) الشجرة التركية أكثر.

لكن تركيا فعلا مختلفة، فهذه الدولة تنطلق بقوة واضحة، والمؤشرات الاقتصادية دالة على ما حدث في بلد كان يعاني قبل نحو عقد من انهيار عملته ليبهر العالم بتجربته الاقتصادية القائمة على خطط أصبحت مثالا واضحا.

ومحاولة اللعب على مظاهرات لن يجدي كثيرا لأن القوة السياسية مدعومة بحضور قوي للأردوغانية (إن صحّت التسمية) في المجتمع المدني، والإقصاءات والمحاكمات التي طالت رموز حماة العلمانية التركية مؤكد أن لها عواقبها (وتحدياتها) التي تخاتل للظهور.

والمؤكد أكثر أن أحداث (غازي بارك) في ميدان تقسيم الشهير ستكون مؤثرة في المسار السياسي لحكومة أردوغان الذي قدمته على أنه رجل الدولة النموذجي كأنه يستعيد بناء تركيا أخرى (بإسلام حداثي) كالتي أسسها كمال أتاتورك (علمانية).

لم يحدث في تركيا انشقاق سياسي لتخشى منه، لكنها خدشت كثيرا صورة الرجل المثالي الذي يستخدم ذات المفردات الفجّة التي دارت على لسان رجالات السياسة في دول الربيع العربي من نوع الرعاع، مع الاتهامات ذاتها والحديث عن مؤامرة، والضرب بالقوة (المفرطة).

نعم، اهتزت المثالية (الأردوغانية) كثيرا، لكن تركيا ما زالت بعيدة عن الزلزال، وفي حسابات الزمن المتسارع فإن ما يمكن حدوثه بعد سنوات قد يصل غدا، حيث لا أمان للجالسين على الكراسي.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
"تعليمية جنوب الباطنة" تنظم برنامجا لمعلمات المرحلة الأساسية
نظمت تعليمية محافظة جنوب الباطنة برنامجا إثرائيا لمعلمات رياض الأطفال ومعلمات مدارس تعليم القرآن الكريم ومعلمات المدارس الخاصة (مجال أول)، وذلك بمركز التدريب بالرستاق، اشتمل البرنامج على تقديم عدد من أوراق
هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين 85 ألف حالة اعتقال سُجلت منذ بدء انتفاضة الأقصى
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أن (85) ألف حالة اعتقال قد سُجلت منذ بدء انتفاضة الأقصى بتاريخ 28 سبتمبر 2000 ولغاية الان ، منهم قرابة (2500) حالة سُجلت منذ بدء الحملة الأخيرة عقب اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل في 12يونيو الفائت، وأن تلك الاعتقالات شملت كافة شرائح وفئات
مكتب مجلس الدولة يستعرض التحضيرات لمؤتمر قضايا المرأة
عقد مكتب مجلس الدولة اجتماعه السابع لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الخامسة صباح أمس، برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة، المكرم د. سعيد بن هلال البوسعيدي، وبحضور المكرمين أعضاء المكتب، وسعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة.
الشؤون الرياضية تكشف النقاب عن مؤتمر عمان الرياضي
تكشف اللجنة المنظمة لمؤتمر عمان الرياضي 2014م اليوم في اللقاء الصحفي الذي يعقد بفندق الانتركونتنتال عن التفاصيل الكاملة لمحاور المؤتمر واهم الأهداف التي ينطلق من خلالها المؤتمر في نسخته الثانية، كما سيتم الكشف عن أجندة جلسات المؤتمر وأهم المتحدثين المختصين في تقديم الجلسات من داخل وخارج السلطنة.
بمشاركة أخصائيين عمانيين وعالميين.. ندوة علمية عن الترسبات الدهنية في الكبد وارتباطها بأمراض القلب
نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس والرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين، ندوة علمية تحت عنوان "متلازمة الأيض الترسبات الدهنية في الكبد وارتباطها بأمراض القلب والشرايين"، اشتملت على محاضرات علمية بمشاركة متحدثين من المملكة المتحدة وإيطاليا ومتحدثين من السلطنة من المختصين في هذا المجال، وذلك برعية وكيل وزارة
وتنظم حلقة عمل بكتابة المراسلات والتقارير
عقدت وزارة التعليم العالي، بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للتدريب والتطوير، حلقة عمل بعنوان "إعداد المراسلات ومحاضر الاجتماعات" بديوان عام الوزارة، حيث يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات الموظفين على كيفية صياغة
عدد سكان السلطنة يقترب من تخطي الـ 4 ملايين
كشفت أحدث الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن عدد سكان السلطنة قارب على كسر حاجز الـ 4 ملايين نسمة، حيث بلغ حتى نهاية ديسمبر 2013 ما مجموعه 3,957,040 نسمة، تتوزع على 2,212,693 ريالا عمانيا بنسبة (56%) و1,744,347 وافداً بنسبة (44%).
ضبط متهمين في قضية تخريب وسرقة
ضبط مركز شرطة صحار بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة متهم لتخريبه مركبة مواطن وسرق محتويات منها. وكان قد ورد بلاغ من شخص إلى المركز يفيد عن تعرض مركبته للتخريب من قبل شخص مجهول الهوية وعلى الفور قام رجال البحث والتحري بمتابعة القضية حتى تم القبض على المتهم.
تكريم المحاضرين بمسجد المنذري بمطرح
تم بحمد الله تكريم الأعضاء المحاضرين في مسجد ا
مجلس الأعمال العماني التنزاني يكتشف الفرص الاستثمارية المتاحة
عقد بالعاصمة التنزانية دار السلام الاجتماع الأول لمجلس الأعمال العماني التنزاني الذي أقيم على هامش زيارة الوفد الخليجي لتنزانيا في الفترة 16 – 20 يناير الجاري والذي ترأسه سعادة خليل الخنجي رئيس اتحاد الغرف الخليجية.
 
end