النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مشجع مونتينيجري يواجه اتهامات باصابة حارس روسيا بألعاب نارية
أعلنت شرطة مونتينيجرو (الجبل الأسود)، اليوم الأحد، ان الشخص الذي ألقى الألعاب النارية على ايجور أكينفييف حارس، مرمى منتخب روسيا، خلال المباراة التي جمعت منتخب مونينجرو مع مضيفه روسيا في تصفيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، تم التعرف عليه ويواجه حاليا اتهامات جنائية.
أنتوني بلنكن لـ"الشبيبة" - السلطنة لعبت «دورا مهما جدا» في المحادثات النووية
أفاد نائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن أن السلطنة لعبت دورا مهما جدا في تفعيل المحادثات النووية المباشرة بين إيران ودول الـ(5+1). وقال إن بلاده تثمّن العلاقة مع السلطنة، موضحا أنها تحدث تغيّرا حقيقيا في بعض المجالات.
مطار.. وطائرة
- في طريق الذهاب للمطار لم يعد القلق موجودا على عدم حمل التذكرة، تلك المكونة (أيام زمان) من حزمة أوراق ملونة كدفتر شيكات، التقنية الإلكترونية ألغت هذه العقدة، فهل نجد حلا لمسألة جواز السفر، جهاز صغير يضع المرء عليه إبهامه فتصعد كل البيانات عنه.
تونس المرزوقي يكلف مهدي جمعة بتشكيل الحكومة الجديدة
كلف الرئيس التونسي المنصف المرزوقي رئيس الوزراء الجديد مهدي جمعة بتشكيل حكومة جديدة لتسيير الأعمال في البلاد حتى إجراء الانتخابات هذا العام. وكان رئيس الوزراء الإسلامي علي العريض قد استقال في إطار اتفاق مع المعارضة لإكمال الانتقال إلى الديمقراطية.
"تربوية الشورى" تناقش أوضاع المدارس الخاصة
ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى أمس أوضاع المدارس الخاصة في السلطنة، وذلك من خلال استضافتها لوكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج سعادة د. حمود بن خلفان الحارثي وبعض المختصين من الوزارة، للتعرف عن قرب على جهود الوزارة حول متابعة وتنظيم القطاع.
خارج الملعب ..أنريكيه وحكاية تمرد!
الكرة التي وضعها المدرب لويس أنريكيه، بين أقدام لاعبي برشلونه، قبل اشهر من الآن، هي ذاتها ما ساعد على الاستمرار في مسار النتائج المميزة، وحتى الأخيرة في دوري الأبطال، أمام نادي باريس سان جيرمان، فمن كان يتابع مرحلة الصدمة قبل فترة التي أصيب بها النادي، لحظة التراجع خلال شهر يناير من العام الجاري، لا يمكن أن يتوقع ما بلغه النادي الكتلوني، على مستوى الترابط، والقيمة الكبيرة وعلى جميع المستويات
التنمية الأسرية بصور تحتفل بيوم اليتيم
تأتي الاحتفالية من منطلق رعاية ومساعدة هذه الفئة من الأطفال وزرع البسمة بوجه اليتيم وتأكيد الدور المجتمعي في الوقوف الى جانبه وكفالته
مجلس الشورى طالب بإنشاء مجلس للموارد البشرية في السلطنة
أوضح رئيس مجلس الشورى سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي أن بيان معالي وزير الخدمة المدنية سيركز على الوسائل والأدوات التي تنتهجها الوزارة في رسم سياسات وبرامج تحسين وتطوير الأداء الإداري، وكيفية التغلب على التحديات والصعوبات اليومية بما يضمن تحقيق التطوير المنشود وتأطير مهام واختصاصات وحدات الجهاز الإداري للدولة طبقا لطبيعة النشاط ونوع العمل والأهداف المرسومة لتلك الوحدات
الرعب الإلكتروني..!
واحدة من أكثر وربما أخطر المشكلات التي تواجه مستخدمي مواقع التواصل الإلكتروني في عالمنا العربي كما في دول المشرق، هي عدم وجود الغطاء القانوني الذي يكفل توفير الحماية الكافية لهم بنفس الدرجة التي توفرها القوانين الأخرى، ويحدث هذا في الوقت الذي تتزايد فيه التهديدات عبر هذه المواقع للشخصيات العامة أو حتى للأشخاص العاديين.. والأمثلة على هذا كثيرة. فمنذ أيام، قام أحد الأشخاص باقتحام مبنى شبكة "ام بي سي" التلفزيونية في الرياض، وهو يحمل سلاحا ناريا في يده، وهدد بقتل المذيعة غادة العلي أثناء تقديمها لبر
السلطنة تقدم تسهيلات مرور ل352 نازحاً من جنسيات مختلفة
السلطنة تقدم تسهيلات مرور ل352 نازحاً من جنسيات مختلفة عبر منفذي صرفيت والمزيونة الحدوديين مع الجمهورية اليمنية الشقيقة لدواعٍ إنسانية
 
end