النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
خطة لادراج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سوق مسقط للاوراق المالية
أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن خطتها الرامية بإدراج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سوق مسقط للأوراق المالية. وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم بأنها قطعت مرحلة متقدمة لإقامة نموذج لسوق رأس المال وبورصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، حيث يتم تطوير النموذج بالتعاون مع أكثر أسواق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نجاحا في العالم وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
نقابة جامعي القمامة تحتج على تاكيدة عدم احقية تعيين ابنائهم في سلك القضاء .. مصر تصريح لوزير العدل يثير جدلا واسعا
رد شحاتة المقدس، نقيب جامعي القمامة بمنطقة منشأة ناصر والمقطم بالعاصمة المصرية القاهرة على تصريحات وزير العدل بأنه لا يصح لابن جامع قمامة أن يكون قاضيا، قائلا، "ابن جامع القمامة ممكن أن يكون اكثر ذكاءا من ابنك، وابن جامعي القمامة لن يتنكر لابيه ". وطالب نقيب جامعي القمامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووزير العدل بالعودة إلى بنود الدستور، وان يقرأ بنوده، فهو لا يميز بين طبقات الشعب، مضيفا أن مهنة جامع القمامة مهنة محترمة وأننا نقوم بالتنظيف ونساعد على التخلص من القمامة"
السنيدي - أوامر سامية بإنشاء أحياء سكنية للمواطنين بأسعار مناسبة
تنفيذا للأوامر السامية التي تفضل بها المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظة الله ورعاه - كلف المجلس الأعلى للتخطيط بيت خبرة متخصص لإعداد دراسة لإنشاء احياء سكنية نموذجية بحيث تنفذ في السنوات القادمة من خلال شركات التطوير العقاري من القطاع الخاص أو الصناديق الاستثمارية أو بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتكون هذه الاحياء السكنية متاحة للراغبين من المواطنين في اقتناء المسكن المناسب بها وبموجب شروط محددة وبأسعار مناسبة .
اصابة البغدادي زعيم "داعش" في العمود الفقري
ذكر تقرير صحفي ان ابو بكر البغدادي زعيم "داعش" والذي نصب نفسه خليفة للمسلمين اصيب في عموده الفقري بعد غارة جوية امريكية قبل اكثر من شهرين في شمال غرب العراق .
مهرجان أيام الحواضر والبوادي يغادر شمال الشرقية.. اليوم
بعد خمسة أيام من استقراره في محافظة شمال الشرقية، وبإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، تختتم اليوم المحطة السادسة لفعاليات مهرجان أيام الحواضر والبوادي بالمحافظة
بنهاية أبريل الفائت.. 27.4 مليون برميل إنتاج المصافي والصناعات البترولية بالسلطنة
بلغ إنتاج المصافي والصناعات البترولية بالسلطنة بنهاية أبريل الفائت 27 مليونا و384 ألفا و500 برميل بانخفاض نسبته 0.3 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2014م التي شهدت إنتاج 27 مليونا و466 ألفا و800 برميل برميل، وفق ما أشارت إليه الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
بتكلفة 110 ألف ريال "صحار ألمنيوم" تمول بناء مقر "العمانية للمعوقين" بالباطنة
بحضور وزير التنمية الاجتماعية معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وقعت شركة صحار ألمنيوم مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية لبناء مقر جديد للجمعية العمانية للمعوقين في ولاية صحار بقيمة 110,000 ريال عماني في حفل أقيم في مبنى جمعية النور للمكفوفين المدشن حديثا في الولاية.
اتفاقيات لإنشاء مبان جديدة للشرطة
وقع المفتش العام للشرطة والجمارك، معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي صباح أمس بالقيادة العامة للشرطة بالقرم اتفاقية إنشاء المبنى الجديد لمركز شرطة السويق، كما وقع اتفاقية إنشاء مبنى مركز شرطة أمن ميناء صحار بمحافظة شمال الباطنة مع شركتين متخصصتين.
"النقل والاتصالات" تبدأ تنفيذ مشروع طريق سمد الشأن
بدأت وزارة النقل والاتصالات تنفيذ مشروع رصف طريق نيابة سمد الشأن - وادي عندام بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية بتكلفة إجمالية تبلغ مليونين و 280 ألف ريال عماني وبطول 13 كيلومتراً.
وزير الخدمة المدنية يستقبل خبيرا مغربيا
استقبل وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون بمكتبه المدير العام السابق للمدرسة الوطنية للإدارة بالمملكة المغربية الشقيقة اليوم الأستاذ د. مصطفى التيمي والذي يشغل حاليا وظيفة خبير ومحاضر بالمدرسة الوطنية.
 
end