النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
يوسف بن علوي يستعرض مع وزير الصناعات الأولية النيوزيلندي علاقات البلدين
استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن شؤون الخارجية أمس معالي نايثان غاي وزير الصناعات الأولية النيوزيلندي.
المرهون يودع وزير التنمية الإدارية القطري، ووزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة المغربي
ادر البلاد اليوم وزير التنمية الإدارية بدولة قطر الشقيقة معالي الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت عدة أيام ، وذلك تلبية للدعوة المقدمة لمعاليه من معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية ، في إطار تعزيز التعاون الثنائي القائم
رئيس حكومة المعارضة السورية لـ "الشبيبة"- لن ننسحب أبداً من جنيف 2
قال أحمد طعمة رئيس حكومة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في تصريحات لـ "الشبيبة" إن وفد الائتلاف لن ينسحب أبداً من مؤتمر جنيف 2. وأضاف طعمة أن وفد الائتلاف ذاهب إلى معركة سياسية وصفها بأنها لا تقل ضراوة عن المعركة الجارية في الميدان. وقال طعمة الموجود حالياً في إسطنبول: نحن واثقون من أنفسنا ومن عدالة مطالبنا، ومسلحون بدعم المجتمع الدولي وبصمود شعبنا. ومطلبنا الأساسي هو أن يوافق وفد النظام على الالتزام بما ورد في جنيف 1.
تدشين المعرض الخيري السنوي للكتب المستعملة
قامت جماعة التجارة التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس بتدشين المعرض الخيري السنوي الخامس للكتب المستعملة، برعاية رئيس اللجنة الوطنية للشباب د.حمد الغافري.
وزراء الخارجية العرب يناقشون مقترح السلطنة بشأن لجان مجلس الجامعة
دأت أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة 141 لمجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة المغرب. وتشارك السلطنة في اجتماعات الدورة بوفد يترأسه معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.
اللجنة حددت جوائز قيمة للفائزين ... بركاء تستعد لاحتضان مهرجان مزاينة الحيران
عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان بركاء لمزاينة الإبل اجتماعها الثاني لمناقشة آخر الاستعدادات واستعراض الملاحظات وتحديد آلية التعامل معها، ترأس الاجتماع الشيخ حمد بن هلال المالكي رئيس اللجنة المنظمة
أودي تزود A6 بنظام الكبح الذاتي
ذكرت مجلة السيارات "أوتو بيلد" الألمانية أن شركة أودي تعتزم تزويد الجيل الجديد من أيقونتها A6 بنظام الكبح الذاتي في حالات الطوارئ، وذلك لتفادي وقوع الحوادث.
السلطنة تتبرع بمبلغ عشرة ملايين دولار امريكي للمساهمة في تخفيف معاناة اللاجئين السوريين
بتكليف سام من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – شارك معالي الدكتورعبدالله بن محمد بن سعيد السعيدي وزير الشؤون القانونية رئيس مجلس إدارة الهيئة العمانية للاعمال الخيرية في اعمال المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا والذي عقد اليوم بدولة الكويت الشقيقة .
أكثر من 10 ملايين ريال قيمة تداولات سوق مسقط اليوم
اغلق مؤشر سوق مسقط (30) اليوم عند مستوى (12 ر7118) نقطة منخفضا ب(15ر11) نقطة وبنسبة (16ر0) بالمائة مقارنة مع اخر جلسة تداول، وبلغت قيمة التداول لهذا اليوم (81ر10) مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة (86ر6) بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت قيمتها (11ر10) مليون ريال عماني.
حملة ترويجية لبيعها إلى روما "سردينيا".. تثير جدلا بين سويسرا وإيطاليا
كان الأمر ليبدو أقرب إلى المزاح. وبالفعل تم إطلاق الكثير من النكات حوله، من بينها واحدة تتحدث عن أنه آن للبحرية السويسرية أن ترتاح إذا انضمت سردينيا إلى سويسرا (بالطبع سويسرا ليس لديها حدود بحرية ولا قوات بحرية). ولكن المسألة جادة، وهناك العديد من المواطنين الإيطاليين في جزيرة سردينيا الايطالية وفي البر الإيطالي
 
end