النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بالتعاون مع الجمعية الجيوفيزيائية جامعة السلطان قابوس تنظم الملتقى الطلابي الثاني
يعقد قسم علوم الأرض بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس اجتماعه التنظيمي الثاني لإقامة الملتقي الطلابي الثاني لمنظمة الجمعية الاستكشافية الجيوفيزيائية في الفترة من 26-29 من أبريل المقبل في الجامعة، بالتعاون مع الجمعية الاستكشافية الجيوفيزيائية وممثلين من بعض شركات البترول العالمية الراعية.
صندوق الرفد يقر موازنته للعام 2014
أقر مجلس إدارة صندوق الرفد أمس موازنة الصندوق للعام 2014، خلال اجتماعه الثاني للعام 2014 برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس الإدارة بحضور أعضاء المجلس، بعد أن تمت مناقشة مشروع الموازنة وإجراء التعديلات اللازمة عليها تمهيدا لرفعها إلى وزارة المالية.
محتجون برازيليون يتهمون اللجنة الأولمبية الدولية بتدشين هولوكوست عمراني في ريو دي جانيرو
قامت مجموعة صغيرة من المحتجين بالاعتصام داخل فندق ويندسور أتلانتيكا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، الذي شهد اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية أمس السبت، احتجاجا ضد استضافة المدينة البرازيلية لدورة الألعاب الأولمبية 2016.
«صحيـة الظاهـرة» تسـتعرض خطتهـا التثقيفيـة
ناقشت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة خطة الأنشطة التثقيفية المعززة للصحة لعام 2015م وذلك خلال اجتماع عقدته بقاعة الاجتماعات أمس برئاسة المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة الشيخ علي بن عبدالله بن عامر الحبسي.
أمريكي يقتل 3 عرب مسلمين في ولاية كارولينا الشمالية
نقلت وسائل إعلام أمريكية نبأ مقتل عائلة مكونة من ثلاثة مسلمين أطلقت النار عليهم في مبنى سكني، بالقرب من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل بدوافع "كره الإسلام". واعتقلت الشرطة الأمريكية مسلحا قام بقتل ثلاثة طلاب مسلمين بينهم زوجان في مدينة تشابل هيل الجامعية في ولاية كارولاينا الشمالية كما افادت تقارير لوسائل اعلام أمريكية.
أبحاث لاستخدام الليزر لتدمير خردة منتشرة في الفضاء
قد يبدو الأمر وكأنه دربا من قصص الخيال العلمي.. لكن فريقا استراليا يعمل على مشروع لمحو الحطام المداري بإطلاق أشعة الليزر من كوكب الأرض وذلك لتقليل كمية الخردة المتزايدة الموجودة في الفضاء والتي تهدد بضرب أقمار صناعية وما ينجم عن ذلك من "شلال من الارتطامات"، وقال ماثيو كوليس مدير كلية أبحاث علم الفلك والفيزياء
كوريا الشمالية تواصل تهديداتها
واصلت كوريا الشمالية، أمس الأحد، تهديداتها ضد الولايات المتحدة حيال خطتها في المضي قدما في عملية إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية، محذرة من إجراءات مضادة قوية للدفاع عن النفس. وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستجريان مناورات عسكرية مشتركة في أواخر الشهر المقبل، وتستمر حتى نهاية شهر أبريل القادم، لتعزيز الاستعداد القتالي المشترك وردع التهديدات من قبل كوريا الشمالية.
"الأهرام" تختار الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي كأفضل اتحاد مهني
"الأهرام" تختار الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي كأفضل اتحاد مهني
المتمردون يسعون للتهدئة في شرق أوكرانيا كييف "تراجع كبير" لنيران الانفصاليين
حاول الانفصاليون الموالون لروسيا تهدئة الوضع أمس الاربعاء فيما يتزايد الضغط الغربي على روسيا التي تتهمها الولايات المتحدة ب"الكذب الصريح" بالنسبة لدورها في أوكرانيا.
المجازفة والمكافأة في الأسواق الناشئة
وفقاً لأحد تعريفات اقتصاد الأسواق الناشئة فإن مخاطره السياسية عالية، ومصداقية سياساته أقل من نظيراتها في الاقتصادات المتقدمة. بعد الأزمة المالية، عندما واصلت الأسواق الناشئة نموها القوي، بدا ذلك التعريف عتيقاً وباطلا؛ والآن، في ظل الاضطرابات الأخيرة في الاقتصادات الناشئة والتي كانت مدفوعة جزئياً بضعف مصداقية
 
end