النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
المهمة الصعبة للحكومة التونسية
سبق أن أشرت في مقال سابق إلى أن أصعب ما يواجه حكومات التكنوقراط هو كون القائمين عليها بعيدين دائما عن واقع الناس وهمومهم، وقد تمثل ذلك في الحكومة التونسية بقيادة مهدي جمعة بامتياز من جانبين الأول هو كون أعضائها من المتخصصين والثاني أن كلهم أو أغلبهم كانوا يعيشون خارج تونس سواء كانوا يعملون في مؤسسات دولية أو يقيمون في دول أخرى وهذا يجعلهم بعيدين تماما عن واقع الشعب التونسي وهمومه، ومع ذلك فهناك ارتياح
استثمار أكثر من 43 مليون ريال عماني لتنفيذ مشروعات جديدة بالدقم
وقّع رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري أمس تسع اتفاقيات للانتفاع بالأرض لمشروعات جديدة تقام بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باستثمارات من القطاع الخاص تبلغ أكثر من 43 مليون ريال عماني.
صور تتكلم 3
تحاول نساء البيرو، التقاط فسحة أمل، قد تنفتح لهم من نافذة الاحتفال العالمي بيوم المرأة، ولذلك ترتدي بعض النساء
صور تتكلم 3
تلعب الشهرة دورا مزدوجا في حياة النجوم ، فرغم عديد ايجابياتها إلا أن سلبياتها تكمن في الازعاج الذي ينتظرهم حال وصولهم للأماكن العامة ، كما حدث مع باريس هيلتون التي زارت العاصمة الفلبينية مانيلا ، حيث صورها روميرو
نفط عمان "تسليم مايو" بـ 106 دولارات
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مايو المقبل أمس 106 دولارات أمريكية.
مؤشر سوق مسقط يستهل الأسبوع فاقدا 30 نقطة
من المتوقع أن يشهد سوق مسقط للأوراق المالية حركات تصحيح خلال الفترة المقبلة، فيما يمر المستثمرون في حالة ترقب وحذر في فترة ما قبل انعقاد الجمعيات العمومية لمعظم الشركات، إلا أن هناك تجميعا وإعادة بناء مراكز مالية في أسهم بعض الشركات في قطاعات البنوك والصناعة وأسهم قطاع الخدمات.
برشلونة يهزم (ليفانتي) برباعية ويتقدم نحو المربع الذهبي في بطولة (كأس الملك)
وضع فريق (برشلونة) قدما في الدور نصف النهائي في بطولة كأس ملك اسبانيا لكرة القدم بعد نصر ثمين على فريق (ليفانتي) بأربعة اهداف لهدف في المباراة التي جمعت بين الفريقين في ذهاب الدور ربع النهائي بالبطولة.
الاعتذار
ما هو الاعتذار؟ الاعتذار هو فعل نبيل وكريم يعطي الأمل بتجديد العلاقة وتعزيزها ، هو التزام ... لأنه يحثنا على العمل لتحسين العلاقة وعلى تطوير ذاتنا ، الاعتذار فن له قواعده ومهارة اجتماعية نستطيع أن نتعلمها وهو ليس مجرد لطافة بل هو أسلوب تصرف. ويستوجب الاعتذار الصادق أولا القوة للاعتراف بالخطأ.. ثم الشعور بالندم على تسبيب الأذى للآخر . واستعدادنا لتحمل مسؤولية أفعالنا من دون إيجاد أعذار أو لوم الآخرين
دراسة لتطوير حوافز ضوئية لمعالجة المياه بجامعة السلطان قابوس
قام د. رينجاراج سيلفاراج من قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس بإجراء دراسة لتطوير حوافز ضوئية ذات بنية نانوية لمعالجة السموم الموجودة في المواد العضوية والأصباغ الموجودة في المياه ومياه
إدارة الفيصلي السعودي تستغرب رفض لجنة المحترفين فسخ عقد السعران
استغرب فهد المدلج رئيس مجلس إدارة نادي الفيصلي رفض لجنة الاحتراف بدوري المحترفين السعودي لكرة القدم قبول طلب النادي بفسخ عقد اللاعب عبدالعزيز السعران.
 
end