النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
" مدرب اسبانيول" ـ ميسي فخر برشلونة وأسطورة عالمية
أشاد سيرخيو جارسيا المدير الفني لنادي اسبانيول بالأداء الراقي الذي قدمه أسطورة كرة القدم العالمية ليونيل ميسي مهاجم برشلونة في مباراة القمة الكتالونية التي جمعت بين الفريقين أمس الأحد، كما أكد أن فريق برشلونة عليه أن يفتخر لوجود لاعب بهذا المستوى بين صفوفه.
لجنة بـ"الشورى" تدعو إلى بدائل مناسبة للعاملات في المنازل
استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى، خلال اجتماعها الدوري الخامس برئاسة رئيس اللجنة، سعادة الشيخ أحمد بن محمد البوسعيدي وبحضور أعضائها عددا من أصحاب مكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة ممثلين عن لجنة تمثيل مكاتب الاستقدام، حيث تمت مناقشة المشاكل التي تواجهها تلك المكاتب، وكذلك أسباب ارتفاع أسعار جلب القوى العاملة الوافدة ما زاد العبء على كاهل المواطن.
حملة توعوية في اختيار المواد الصفية بصحم
أطلقت مدرسة خديجة الكبرى للتعليم الأساسي بولاية صحم قافلة توعوية لاختيار المواد للصفين الحادي عشر والثاني عشر تستهدف اولياء الامر والطلبة وتمتد الى 15 من الشهر الجاري، حيث دشن فريق التوجيه المهني بالمدرسة قافلة التوعية بحضور د.محمد علي البلوشي رئيس قسم التوجيه المهني.
حظك اليوم
الحمل مهنياً: إحذر مخالفة الآراء والقوانين واثارة العداوات، تشعر بالظلم أو الإساءة، هدّىء من روعك ولا تتهور. عاطفياً: ابتعد عن الشكوك والأوهام تجاه الشريك.
مجموعة الطفولة بجامعة السلطان قابوس تنظم فعالية «عيشها مرة» عمانيون.. إشكالية الهوية
نظمت مجموعة الطفولة التابعة لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس فعالية (عيشها مرة) والتي جاءت بعد النجاح الذي حققته الفعالية في نسختها الأولى.
تجربة عن.. قرب
يبدو اليوم مختلفا عن الأيام الفائتة.. بالنسبة لي على الأقل، حيث كان معرض مسقط الدولي للكتاب مقصدي اليومي لأكثر من عشرة أيام، وهاجسي الدائم قبلها وخلالها .. فلا أتنفس إلا على رائحة كتب، وتذكر كتب، ما اشتد الإقبال عليها وما ضعف.
مجموعة لاندمارك – عمان تعلن عن انطلاق النسخة الخامسة لمسير " اقهر السكري" في 5 ديسمبر 2014
أعلنت مجموعة لاند مارك، الاسم الأبرز في المنطقة في عالم الضيافة، عن احتضان النسخة الخامسة من المسير السنوي تحت شعار " اقهر السكري" في 5 ديسمبر 2014 برعاية وزارة الصحة والجمعية العمانية للسكري. سيتم تنظيم المسير الذي يمتد لمسافة 2 كلم في حديقة القرم الطبيعية في الساعة 8 صباحاً وهو مفتوح لكافة الأعمار.
الخابورة تحتفل بالمعلم العماني
شهدت قاعة الرفاهية حفل تكريم مدرسة ابن سيناء للتعليم الأساسي (5-10) بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة لمعلميها، برعاية والي الخابورة، سعادة الشيخ سيف بن مهنا الهنائي، وتأتي الاحتفالية في سياق الاحتفال وتكريم المعلم
بمشاركة 16 كلية وجامعة من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة .. تطبيقية عبري تنظم مسابقة التكنولوجيا 2014
نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري اليوم مسابقة التكنولوجيا 2014 بمشاركة 16 كلية وجامعة من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة . وقال الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية انه تم تقسيم المتنافسين المشاركين من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة إلى 26 مجموعة من 16 كلية وجامعة
ارتفاع اجمالي الناتج المحلي من محصولي القمح والشعير بولاية الحمراء لهذا الموسم‎
بلغ اجمالي انتاج دائرة التنمية الزراعية بولاية الحمراء حوالي / 160 طن / من القمح والشعير لهذا الموسم وذلك حسب ما اوضحته دائرة التنمية الزراعية بالولاية
 
end