النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تقرير إخباري وزراء خارجية مجلس التعاون يجتمعون غدا بالدوحة للتحضير للقمة المقبلة
يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا في الدوحة غدا الثلاثاء برئاسة وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية للتحضير لاجتماعات قمة قادة دول المجلس المقررة الشهر المقبل في العاصمة القطرية.
تحمل عنوان "عبقري الكوميديا الحديثة" "الدوحة للأفلام".. تثني على أعمال المخرج جاك تاتي بعرض مجموعة من أفلامه
تحتفل مؤسسة الدوحة للأفلام، بدعم من السفارة الفرنسية في قطر والمعهد الفرنسي في قطر، بإرث المؤلف الكوميدي الفرنسي جاك تاتي، عبر عرض مجموعة خاصة من أفلامه تحت عنوان "عبقري الكوميديا الحديثة: جاك تاتي". من
وفد ماليزي يطلع على تجربة إدارة الحاضنات بـ "الوطني للأعمال"
زار وفد تجاري ماليزي برئاسة داتو جي جاجاديسان المرشح لجائزة نوبل للاقتصاد والتنمية الاجتماعية للعام 2008 المركز الوطني للأعمال بواحة المعرفة مسقط، بهدف التعرف على تجربة المركز الوطني للأعمال في إدارة الحاضنات واستعراض التجربة الماليزية في مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
المثقف العربي تناسل المآزق، وأفول التأثير
الإعلام الجماهيري، التلفزيوني منه والانترنتي، هو الذي يوجه ناس اليوم، إلى حد كبير، ويتحكم في تكوين توجهاتهم وامزجتهم و"افكارهم" وميولهم السياسية. هناك فواعل ولاعبون كثر بالتأكيد يؤثرون في الكتلة العريضة من الناس، لكن هؤلاء جميعا يحتاجون إلى الإعلام ولا حول لهم ولا نفوذ من دون جسور التواصل التي يوفرها إعلام اليوم. في اللحظة الراهنة كل منا يستطيع ان يتذكر جدل برامج تلفزيونية عديدة، وما نوقش فيها من آراء وافكار، ويستطيع ان يتذكر تفاصيل بعض النشرات الاخبارية التي غطت أحداثا معينة،
اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر ترفع تقريرها السنوي لمجلس الوزراء في مارس المقبل
عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر اليوم اجتماعها الأول لهذا العام برئاسة امين عام وزارة الخارجية معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وبحضور جميع أعضاء اللجنة.
ندوة ومعرض الدفاع المدني والإسعاف..اليوم
بعنوان الحرائق الصناعية والوقاية منها واحتوائها يرعى سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة أحمد بن حسن الذيب صباح اليوم بفندق قصر البستان افتتاح ندوة معرض الدفاع المدني والإسعاف الذي تنظمه الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني وجاء هذا العام تحت شعار "الحماية المدنية وثقافة الوقاية
خفر السواحل تقدم المساعدة لقوارب صيد
تمكنت زوارق قيادة شرطة خفر السواحل التابعة لقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة من مساعدة قارب صيد عماني تعطل في عرض البحر، وعلى متنه مواطنين وتم قطره إلى ميناء صحم.
شراكة تعاونية بين أكاديميتين.. "الإدارة العامة" ينظم دورة في إدارة المعلومات بجامعة السلطان قابوس
انتظمت فعاليات البرنامج التدريبي "الإدارة الحديثة للمكتبات ومراكز المعلومات"، في المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس، والذي نظمه معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المكتبة الرئيسية بالجامعة في الفترة من 16/3/2014 إلى 27/3/2014 على مدى أسبوعين. ويقدم البرنامج مدربين من المكتبة الرئيسية بالجامعة، حيث إن هذا البرنامج هو ضمن خطة المعهد العامة للعام 2014.
"التنمية" تشكل فريق عمل لدراسة ومتابعة الحالات الخاصة بالأطفال المعرضين للإساءة بجنوب الباطنة
عقد اليوم بمقر دائرة التنمية الاجتماعية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة اجتماعاً برئاسة عامر بن محمد الحجري مدير عام التنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة بحضور عدد من الأخصائيين والمشرفين بالمديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية.
الثلاثية الأمنية الجديدة في آسيا
يُعَد فصل الشتاء ذروة الموسم الدبلوماسي في الهند، حيث يشكل الطقس البارد المشمس خلفية مثالية للأبهة والمواكب، والتقاط الصور التذكارية عند تاج محل أو القلعة الحمراء في دلهي، وعقد الصفقات الثنائية. ولكن هذا الشتاء كان مبهراً بشكل خاص، فقد قام زعماء من اليابان وكوريا الجنوبية بزيارات للهند لدعم قضية التعاون الأمني في آسيا.
 
end