النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الطريقة المثلى لتنظيف طقم الأسنان
أوصى طبيب الأسنان الألماني ديرك كروب كبار السن الذين يستخدمون طقم أسنان صناعي، باتباع بعض الإرشادات عند خلع هذا الطقم لتنظيفه في كل مساء، يأتي على رأسها أنه من الأفضل أن يضعوا منشفة في حوض
ثلاث مواجهات في تكملة الجولة التاسعة عشرة لدورينا .... صحم يستضيف الاتحاد ومجيس يسعى لانتشال نفسه أمام النصر
تستكمل اليوم مباريات قطار دورينا في جولته التاسعة عشرة بثلاث مواجهات يتوقع أن تشهد مزيدا من الإثارة والتنافس سيما أن مسلسل الإثارة بدا واضحا من قرب وصول الدوري إلى المراحل الحاسمة ، حيث سيلتقي صحم بضيفه الاتحاد بمجمع صحار في الخامسة وخمس وأربعين دقيقة، ويحل ظفار ضيفا على صحار بنفس الملعب في الساعة 8:15 بينما يغادر مجيس إلى ارض السعادة لمواجهة النصر في تمام الساعة 7:30 .
الأبيض..حين يطغى
** يقول العلماء إن الأبيض "هو مجموع كافة الألوان في الطيف المرئي". ** لكارهيه نقول إن الأشياء "الرخوة الصغيرة " مثل "السكر والملح والثلج والقطن والغيوم والحليب" وحتى "لباس العرائس" ..لونها أبيض!
هروب عاملات المنازل.. مسؤولية مشتركة
قطاع جلب الأيدي العاملة إلى السلطنة من القطاعات التي تعاني عددا كبيرا من المشاكل سواء على الصعيد القانوني أو التشريعي وحتى الأخلاقي والاجتماعي، وقد كثر تناول وسائل الإعلام لأبرز نقطة في هذه المشكلة وهي هروب عاملات المنازل من المواطن الكفيل، التي أصبحت ظاهرة شائعة وكثر فيها الحديث دون الوصول إلى نتائج ملموسة من الناحية التشريعية.
ستروين تقدم موديلاً جديداً
تعتزم شركة ستروين كشف النقاب عن الموديل الجديد من حافلتها الصغيرة Jumper Kombi خلال مشاركتها في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات التجارية والخدمية خلال سبتمبر المقبل.
لماذا لا نقبل الخسارة في الانتخابات؟
في البلاد المتقدمة، عندما تنتهي المنافسة أيا كان نوعها رئاسية أو مباريات كرة قدم أو انتخابات برلمانية أو أندية أو جمعيات أو غيرها من أشكال الانتخابات المتاحة تجد أول ما يقوم به الخصم أو المنافس الخاسر هو تهنئة المنافس له أو الاتصال به بروح رياضية ملؤها الصدق والطيبة والقبول بالنتائج والترحيب بما أسفرت
صلالة للميثانول توقع 8 اتفاقيات للمسؤولية الاجتماعية في يومها السنوي
أقامت شركة صلالة للميثانول حفل العشاء السنوي لشركائها الثاني 2014 برعاية رئيس مجلس المناقصات معالي د. رشيد بن الصافي الحريبي وبحضور عدد من أصحاب السعادة ومديري العموم بالمحافظة ويأتي هذا
في إطار إعداد استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ندوة تشاورية بالظاهرة تُناقش آثار تفتيت الحيازات الزراعية
تُواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية تنظيم سلسلة من الندوات التشاورية في مختلف محافظات السلطنة ضمن خطة العمل الخاصة بإعداد استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2040 الجاري تنفيذها من قبل الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بهدف التعريف برؤية وأهمية الاستراتيجية لتطوير القطاع الزراعي بالسلطنة.
حظك اليوم
برج الحمل مهنياً: لا تتخاذل أمام المشاكل بل واجهها بكل قوة وعزيمة فأنت قادر على حلّها. عاطفياً: تستخدم كل الوسائل لإبراز مواهبك أمام الحبيب
 
end