النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
غرامات ضد مخالفين لقانون حماية المستهلك بجنوب الباطنة
أصدرت المحكمة الابتدائية بالرستاق أحكاماً في قضايا لحماية المستهلك بجنوب الباطنة بدائرة الجنح ضد متهمين خالفوا قانون حماية المستهلك رقم 81/ 2002، حيث تمت إدانة متهمين بقضيتين بجنحة عرض وبيع وتداول ملابس رجالية ونسائية تحتوي على صور وشعارات وعبارات مسيئة وخادشه للحياء وقضت بتغريم كل واحد منهما بمبلغ (500ر.ع) مع مصادرة المضبوطات.
صندوق الاحتياطي العام للدولة يدشن نظام الإبلاغ عن المخالفات
دشن صندوق الاحتياطي العام للدولة في مقره أمس نظام الإبلاغ عن المخالفات (Whistle Blowing Policy) بمشاركة كافة العاملين وبحضور الرئيس التنفيذي للصندوق سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي.
الخرسان التشفير أفسد الحضور الإعلامي في بطولة آسيا تحت 22
اكد حسين الخرسان المنسق الاعلامي لمنتخب العراق ورئيس تحرير مجلة الملاعب العراقية المتخصصة في الرياضة بان التشفير افقد بطولة اسيا تحت 22 سنة حضورها الاعلامي، مشيراً بأن بطولة أسيا غُيّبت عن الكثير من الجماهير الرياضية في اغلب دول أسيا، وقال بان التشفير ربما لجودة الطرح ولكن ليس على حساب المواهب التي تبرزها كرة القدم.
انطلاق مسابقة التقاط الأوتاد للفرق بالرحبة..اليوم
تنطلق مساء اليوم الأربعاء في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا مسابقة التقاط الأوتاد لهذا الموسم 2013/2014م والتي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد العماني للفروسية برعاية محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري، حيث يستضيف المسابقة ميدان مزرعة الرحبة بولاية بركاء،
حمود بن فيصل يتوجه إلى المملكة العربية السعودية
غادر البلاد يوم أمس معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة لترؤس وفد السلطنة المشارك في الاجتماع الطارئ لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر عقده اليوم في مدينة جدة.
برعاية الشبيبة إعلاميا انطلاق مهرجان عمان البحري في 27 مارس الجاري
أكملت اللجنة الرئيسية لمهرجان عمان البحري استعداداتها والذي سينطلق في 27 مارس الجاري برعاية إعلامية من "الشبيبة"، بحسب عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مسقط المشرف عن المهرجان سعادة محمد بن سالم الوهيبي.
شهادات إيداع جديدة بـ 304 ملايين ريال
عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج إصدار شهادات الإيداع العمانية الإصدار رقم "859"، حيث بلغ إجمالي قيمة الشهادات المخصصة "304" ملايين ريال عماني.
"ابتدائية مسقط" تعاقب مسوؤل عمومي بالعزل من الوظيفة وطرد وافديين من البلاد بجنحة الرشوى
حكمت المحكمة بطرد الوافدين من البلاد بعد انقضاء فترة الحبس التي قررتها المحكمة ومصادرة اموال المتهمين الى خزانة الدولة
غدا... الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع منتجع الجبل الأخضر
يحتفل يوم غد / الأحد/ بوضع حجر الأساس لمشروع منتجع الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية تحت رعاية معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع سعيا من صندوق تقاعد وزارة الدفاع لتنويع مصادر الاستثمار ودعم الحركة السياحية والتجارية والاقتصادية في السلطنة.
تكلم.. لأراك
أستعيد قصة قديمة لزميل رواها بعد سنوات من انضام موظف إليهم متنقلا من جهة أخرى، بقي الوافد الجديد ملتزما الصمت إلا فيما ندر، وحظي باحترام على هدوئه الجميل، لكن بعد أسابيع بدأ في الكلام.. وأكثر منه، فكان ذلك الزميل يكرر علينا القصة والعبرة: لو بقي على صمته لبقي في تلك الدائرة الواسعة من الاحترام، لكنها بدأت تتضاءل.. كلما فتح فمه بالمزيد من الكلام.
 
end