النادي الثقافي يستضيف د.وليد محمود خالص
16-04-2012


 
مسقط-ش
 
ينظم النادي الثقافي في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء أمسية احتفائية بكتاب "إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك" لمؤلفه الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي، وتستضيف الأمسية د.وليد محمود خالص الذي قام بتحقيق وتقديم الكتاب.

 
ويعد الكتاب واحدا من عيون المكتبة العمانية القديمة عمد فيه مؤلفه إلى قصيدتين من أشهر القصائد الصوفية وهما تائيتا ابن الفارض الصغرى والكبرى فشرحهما هذا عن الشكل الظاهري للكتاب وإلا فإن صاحبه أراده كتابا يبين فيه موقفه من تدرج ابن الفارض الروحي ولذلك ضم القصيدتين إلى بعضهما فبدأ بالأولى بحسبان أنها البداية الحقيقية لسلوك ابن الفارض، وبعد الانتهاء من الأولى عمد إلى الثانية فشرحها وهو في كل ذلك يقف ويحلل ويستقصي ويوظف التأويل محاولا الوصول إلى مرامي ابن الفارض البعيدة، مع وقفات نظرية موسعة كشفت جوانب من المصطلح والأحداث والقضايا التي زخرت بها القصيدتان اللتان زاد عدد أبياتهما عن ألف بيت، وهو بلا شك جهد متميز لا نجد له نظيرا في شروح المكتبة الفارضية على سعتها وامتدادها الزمني. والكتاب كما يقول محققه بحاجة إلى دراسات منفصلة تبين خباياه وما قدمه من إضافة إلى التراث الصوفي عموما والتراث السلوكي الإباضي خصوصا.


يشار إلى أن د.وليد محمود خالص يحمل الكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1981، وله خبرة جامعية تمتد إلى 28 عاما في كل من السلطنة والأردن والإمارات. وقد صدر للدكتور وليد خالص العديد من المؤلفات المهمة التي أغنى بها المكتبة العربية مثل كتاب (أبو العلاء المعري ناقداً) و(الشعراء النقاد ـ الفرزدق) و(المباحث النقدية في أمالي المرتضى) و(خلفان بن مصبّح ـ شاعر من الإمارات ـ ديوان شعر "تحقيق وتنقيح") و(منهاج السلوك في معارج الملوك، لمحمد بن أحمد البحراني. تقديم وتحقيق) و(ديوان محمد بن أحمد بن محمد البحراني ـ دراسة وتحقيق) و(ديوان سلطان بن علي العويس ـ تقديم وتنقيح) و(تاريخ آداب اللغة العربية ـ لحسن توفيق العدل (1862 – 1904) دراسة وتحقيق) و(نقائض جرير والفرزدق لأبي عبيدة ـ دراسة وتحقيق ـ "بالاشتراك") و(أوراق مطوية من تاريخ الأدب المقارن في الوطن العربي ـ دراسة ونصوص للأستاذ فخري أبي السعود) و(فضل العرب والتنبيه على علومها ـ ابن قتيبة الدينوري ـ تقديم وتحقيق) و(الكلام على الكلام ـ نظرات فنية تأويلية في شعر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) و(النقد الأدبي في كتاب الأغاني ـ تأليف وترتيب ـ "جزءان") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الراحل الدكتور إبراهيم السامرائي "من ملحمة الرحيل") و(كتابة مقدمة نقدية لديوان الشاعر عطا عبدالوهاب ـ "أعوام الرمادة") و(مقدمة تحقيق كتاب نقد الشعر بقلم سيجر أدريانوس بونيباكر ـ ترجمة عن الإنجليزية مع تقديم وتعليق ـ "بالاشتراك") و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ الجزء الخامس عشر لابن فضل الله العمري ـ تقديم وتحقيق) و(مقدمة الدرّ الفريد وبيت القصيد لمحمد بن أيدمر المستعصمي ـ تقديم وتحقيق) و(جذوة بين الرماد لإبراهيم الوائلي في سيرته وأوراقه المنسية) و(الدرس النقدي القديم بين النظرية والمصطلح) و(الأدب في الخليج العربي ـ دراسات ونصوص "ثلاثة أجزاء") و(بغداد ـ التاريخ والشعر) و(أديان العرب و خرافاتهم، للأب أنستاس ماري الكرملي ـ تقديم وتحقيق) و(إبراهيم السامرائي ـ الأنسان والكتاب) وفي الأدب والنقد واللغة (بالاشتراك)، كتاب يدرّس لطلبة كلية الآداب لمادة (متطلب كلية) جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(اللغة العربية، الكتابان الأول والثاني (بالاشتراك)، كتاب كان يدرّس لجميع طلبة التقوية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واللغة العربية، الكتاب الثالث (بالاشتراك) ـ الكتاب كان يدرّس لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في مادة اللغة العربية (متطلب جامعة)، و(النص الغائب في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ دراسة في تفاعل النصوص) و(الوأوأء الدمشقي ـ حياته وشعره) و(ذاكرة الورق ـ ستون عاما من تاريخ العراق الحديث في يوميات محمود خالص) و(إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك، للشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ تقديم وتحقيق ـ "جزءان") و(مشهد من الفكر العراقي الحديث ـ ميخائيل تيسي نموذجا ـ " تحت الطبع") و(الحافظ رجب البرسي ـ حياته وما تبقى من شعره ـ "تحت الطبع") و(إشكالية اللغة العربية بين الجابري وطرابيشي ـ مقاربة تحليلية "تحت الطبع") و(اليزيدية ـ مشكلة المنهج ـ دراسة ونصوص ـ تحت الطبع")، إلى جانب إشرافه على تأليف عدد من الكتب الجامعية لطلاب اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس.


إضافة إلى ذلك للدكتور وليد خالص العشرات من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المحكمة، والمقالات الثقافية التي ينشرها في الصحف والملاحق والدوريات الثقاية العربية، علاوة على إشرافه على العشرات من رسائل الماجيستير والدكتوراه. كما يحمل الدكتور وليد محمود خالص عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات على مستوى العالم العربي، وله حضوره الكبير في المحافل والمؤتمرات العلمية عربيا وعالميا.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اثراء تنظم ملتقى رجال الأعمال العماني البروناوي
نظمت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية اليوم ملتقى رجال الأعمال العماني البروناوي وذلك على هامش زيارة الوفد التجاري البروناوي برئاسة داتو بادوكا حاج
جايك جيلينهال.. ''يلاكم''
يطلّ الممثل الأمريكي، جايك جيلينهال، في فيلم جديد، حيث يؤدي دور بطل ملاكمة. وذكر موقع (ديدلاين) الأمريكي، أن
آمر كلية الدفاع الوطني يلتقي قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني
التقى آمر كلية الدفاع الوطني اللواء الركن سالم بن مسلم قطن والوفد العسكري المرافق له في طهران أمس قائد القوة البحرية لقوات الحرس الثوري الإيرانيالأدميرال علي فدوي
تشغيل 10 بشكل تجريبى.. 50 بيسة رسوم استخدام دورات المياه ذاتية التشغيل في ظفار
أصدر وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي قرارا وزاريا رقم 152/ 2014، تم نشره أمس في الجريدة الرسمية في عددها 1080 والقاضي بفرض رسم مالي على استخدام دورات المياه ذاتية التشغيل بمحافظة ظفار، حيث تقرر فرض رسم مالي مقداره 50 بيسة على استخدام دورات المياه بالمحافظة.
وسطاء أداء إيجابي لسوق مسقط بنهاية السنة المالية
أنهى سوق مسقط للأوراق المالية السنة المالية بوضع إيجابي، حيث حققت السوق مكاسب وصلت نسبتها إلى 18.6%، وهذا يعكس تحسن الثقة. وقد عززت الربحية الجيدة للشركات والتوقعات الإيجابية للأعمال من زخم السوق في السنة الحالية، حيث ظل مؤشر السوق فوق حاجز 7000 نقطة حتى الآن.
ريال مدريد يتخطى اسبانيول ويتأهل للمربع الذهبي ببطولة كأس الملك
أهل فريق ريال مدريد الى الدور قبل النهائي ببطولة كأس الملك بعد فوزه على فريق اسبانيول بهدف نظيف على ملعب (سانتياغو برنابيو) في اياب الدور ربع النهائي. واحرز الشاب خيسيه رودريغيز هدف النصر في الدقيقة السابعة من المباراة التي اقيمت الليلة الماضية وسيطر عليها الريال دون فاعلية وحصل فيها البرتغالي كريستيانو رونالدو وسيرخيو رواموس وناتشو فرنانديز على بطاقات صفراء من حكم اللقاء فرناندو تيكسيرا نتيجة تدخلهم العنيف على الضيوف فيما حصل لاعب اسبانيول سانشيز ماتا على البطاقة الحمراء. وتأهل الريال للمربع ا
في محطتها التاسعة.. أيام الحواضر والبوادي تحط رحالها بالبريمي
تنطلق مساء اليوم فعاليات أيام الحواضر والبوادي بمحطتها التاسعة بولاية البريمي (منطقة الغريفة ) في قاعة القصر الملكي برعاية عضو مجلس الدولة، الشيخ المكرم أحمد بن ناصر بن حميد النعيمي، والتي تنظمها وتشرف عليها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بهدف تعزيز القيم والأخلاق والمواطنة الصالحة ونشر المعرفة والقيم والأخلاق التي يتحلى بها هذا الإنسان العماني.
المرونة والتفاعل الصحيح سر نمو الصين
يشعر العديد من الناس بالتشاؤم العميق إزاء آفاق النمو الاقتصادي في الصين، وذلك بسبب ظهور الديون الضخمة، والاستثمار المفرط، والقدرة الزائدة، وما يسمى "مدن الأشباح"، منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية في عام 2008. ولكن هذه المشاكل ليست جديدة. فقد أثرت، على أكثر من نحو، على الاقتصاد الصيني منذ عام 1978، وكانت واضحة في اقتصادات أخرى عالية الأداء في شرق آسيا تايوان، وكوريا الجنوبية، بل وحتى اليابان خلال فترات النمو السريع التي مرت بها.
سقط سهوا.. ياجر قلبي!!
كانت الأعياد الوطنية لها طعم خاص خلال مرحلتي منتصف السبعينيات والثمانينيات وكان الجميع ينتظرها بكل لهفة، فمن منا ينسى طالبات ثانوية كيفان وهن يصدحن بالأغنية الخالدة (يا محلا البنيات وسامري يا جر قلبي ومن
ايمانويل كلاريس ..ملكة جمال البدينات
حصدت ايمانويل كلاريس لقب ملكة جمال البدينات في فرنسا لعام 2015 ,, و هي فتاة من منطقة رونيوون احدى الجزر الفرنسية في المحيط الهادئ شابة في الخامسة والثلاثين تدرس مادة الاقتصاد والمحاسبة في جامعة رونيوون .. ووزنها 96 ك.ج ، والمسابقة ملكة جمال البدينات تنظم كل عام منذ 2007 على شبكة
 
end