الصناعات والحرف التقليدية تساهم في حل مشاكل البحث عن عمل في تونس
21-04-2012

 


تونس - د ب أ - منير السويسي


تطمح تونس التي تعاني من أزمة بحث عن عمل خانقة إلى تطوير قطاع الصناعات التقليدية الذي يقول خبراء إن له قدرة على تعبئة واسعة لليد العاملة وتثبيت السكان بمناطقهم والحد من ظاهرة نزوح الباحثين إلى المدن الكبرى بحثا عن عمل.


وتأمل البلاد التي ارتفعت فيها معدلات الباحثين عن عمل إلى 19 في المئة العام 2011 (مقابل 14 في المئة العام 2010) في رفع عدد المشتغلين في قطاع الصناعات التقليدية إلى 412 ألفا مع نهاية العام 2016.


ويعمل اليوم 350 ألف تونسي في الصناعات التقليدية أي ما يمثل 11 في المئة من قوّة العمل الإجمالية في البلاد.
وأعلن "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) أن الصناعات التقليدية وفرت العام 2011 فرص عمل جديدة لحوالي 7000 تونسي أي ما يعادل 10 في المئة من إجمالي فرص العمل الجديدة التي يتم إحداثها سنويا في البلاد.
وقال إن صادرات القطاع وفرت العام 2011 إيرادات بقيمة 385 مليون دينار (حوالي 192 مليون يورو) أي ما يمثّل 2,2 في المئة من القيمة الاجمالية لصادرات تونس.


وتساهم الصناعات التقليدية سنويا بنسبة 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتبلغ قيمة مبيعات منتجاتها في السوق المحلية 1,5 بليون دينار (750 مليون يورو) في العام.


وشرعت الدولة منذ العام 2002 في تنفيذ "استراتيجية" لتطوير قطاع الصناعات التقليدية تستهدف رفع حصة صادرات منتجات الصناعات التقليدية إلى 9 في المئة من أجمالي صادرات البلاد العام 2016.


وتستهدف الاستراتيجية أيضا رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 8 في المئة وقيمة مبيعات منتجاته بالسوق المحلية إلى 5 بلايين و200 مليون دينار (2,6 بليون يورو) في العام 2016. وتطمح الاستراتيجية إلى الزيادة في مشتريات السياح من منتجات الصناعات التقليدية لتبلغ 120 دينار (60 يورو) للسائح الواحد عام 2016.


ويزور تونس سنويا نحو 7 ملايين سائح يساهمون في انعاش تجارة منتجات الصناعات التقليدية.
وتشجع الدولة على إقامة مشاريع شراكة بين الصناعات التقليدية والسياحة كما تحث على استعمال منتجات الصناعات التقليدية في البناء والتأثيث والديكور في الإدارات والمصالح العمومية داخل البلاد وخارجها (مثل السفارات).


وتعتمد الفنادق والنزل التونسية على منتجات الصناعات التقليدية في التأثيث والديكور لتضفي على نفسها "الطابع التونسي" المميّز".


وتقوم "استراتيجية" تطوير قطاع الصناعات التقليدية على تقديم الدولة قروضا صغرى ميسّرة للراغبين في بعث مشاريع في القطاع وتخفّيض الأداءات الجبائية والجمركية الموظفة على استيراد التجهيزات والمواد الأولية التي يستعملها حرفيو الصناعات التقليدية.


وشرعت الدولة منذ سنوات في إقامة "القرى الحرفية" وهي فضاءات يتجمع فيها الحرفيون لإنتاج وترويج بضاعتهم.


وأصبح قطاع الحرف والصناعات التقليدية يجتذب منذ سنوات أعدادا متزايدة من طلاب المدارس العليا للحرف والفنون الذين صاروا يمثّلون اليوم 5 في المئة من مجموع طلاب الجامعات التونسية و5 في المئة من العدد السنوي لخريجيها.


وتضاعف عدد طلاب مدارس الفنون والحرف ثماني مرات خلال عشر سنوات إذ قفز من 1926 طالبا فقط عام 1998 إلى 16892عام 2008 ما دفع الحكومة إلى بناء أكثر من 20 مدرسة عليا للحرف والفنون خلال السنوات العشر الفائتة.


وتهتم في تونس ثلاثة هياكل بقطاع الصناعات والحرف التقليدية أبرزها "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) الذي يخضع اليوم لإشراف "وزارة التجارة".


وتتمثل مهمات هذا الهيكل في "التخطيط واستقراء واقع وآفاق قطاع الصناعات التقليدية وتأطير الحرفيين والمؤسسات الحرفية وضبط النواحي القانونية للنشاط والحث على الاستثمار والقيام بعمليات التحفيز والمتابعة". ويضطلع الديوان أيضا بمهمات "تنمية المنتوج بالحرص على الجودة والتشجيع على الابتكار وتنظيم التظاهرات الوطنية والجهوية ومساعدة الحرفيين على المشاركة في المعارض والصالونات المحلية والدولية".


ولأداء هذه المهمات يتعاون الديوان مع هيكلين مهنيين آخرين هما "الجامعة (الاتحاد) الوطنية للصناعات التقليدية" و"مجالس الحرف" غير الحكوميين.


وتعد "الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية" بمثابة نقابة لحرفيي الصناعات التقليدية الأكثر انتشارا، ويتمثل دورها في الدفاع عن المصالح المهنية والاجتماعية والاقتصادية للحرفيين، والمساهمة في تطوير قطاع الصناعات التقليدية، وإنجاز دراسات وبحوث خاصة بالقطاع، والمساهمة في تحسين منظومة التدريب المهني في الصناعات التقليدية.


ويتمثل الدور الأساسي لمجالس الحرف في الحفاظ على جودة منتجات الصناعات والحرف التقليدية وتسوية ما قد يستجد من خلافات ونزاعات بين الحرفيين والتجار والزبائن.

 

75 صنعة وحرفة تقليدية في تونس


يصنّف الديوان الوطني للصّناعات التقليدية "كل النشاطات الحرفية التي تمثّل منتوجا يتميّز بطابعه التّراثي ويرتكز أساسا على المهارات اليدوية في كافة مراحل إنتاجه "ضمن قائمة الصناعات التقليدية. ولا يعتبر الديوان بقية الحرف اليدوية (الحرف الصغرى) التي ليس لها "طابع تراثي" ضمن هذه القائمة. وتضبط الحكومة، بموجب "أوامر" (قوانين) تنشر في الجريدة الرّسمية للبلاد، قائمة الصناعات والحرف التقليديّة. وتتميز هذه القائمة بالمرونة إذ يمكن توسيعها لتشمل حرفا جديدة. ولا يتمّ ذلك إلا بعد استشارة "لجنة فنية وطنية" تجتمع للغرض وتصادق على قائمة الحرف الجديدة. وتضم هذه القائمة اليوم 75 حرفة تتوزع بالأساس على 9 قطاعات رئيسية هي النسيج (حياكة الزرابي والسجاد والأغطية الصوفية..)، والملابس (الأزياء التقليدية التونسية)، والجلود والأحذية، والخشب، والألياف النباتية، والحليّ والمجوهرات، والمعادن (أواني النحاس المطروق..)، والبلّور، والطين والحجارة (الفسيفساء والخزف والفخّار...).


وتعتبر السلطات التونسية الصّناعات والحرف التقليدية جزءا من الهوية الحضارية والتراثية للبلاد وعنوان أصالة وانتماء وجسرا للتّواصل بين الحاضر وبين ما تعاقب على تونس من ثقافات ضاربة في القدم. ويعتبر "الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" (منظمة عربية مقرها تونس) أن تونس التي لا يتعدى عدد سكانها 12 مليون نسمة، من بين الدول القليلة في العالم التي يشغّل فيها قطاع الصناعات التقليدية عددا "كبيرا" من الحرفيين.


ويقول برهان صفية رئيس "الاتحاد" إنّ تونس "متقدمة في مجال الصناعات التقليدية" ولها "الريادة في عدة جوانب مقارنة ببقية الدول العربية... وهو ما جعلها تحظى بشرف احتضان الاتّحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" الذي تأسس العام 2007.


ويعمل الاتحاد الراجع بالنظر إلى "المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين" (تابعة لجامعة الدول العربية) على المحافظة على الصناعات والحرف التقليدية في المنطقة العربية وتنميتها وتطويرها لأهميتها التراثية والاجتماعية والاقتصادية.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
وجهة نظر ... تشغيل المواطنين بين القطاعين العام والخاص
بدءًا بما شخصه المقام السامي لواقع سوق العمل والتشغيل بين القطاعين العام والخاص وتفضيل القوى العاملة الوطنية العمل في المؤسسات الحكومية، ففي خطاب جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمام مجلس عمان في 11/12/2012 جاء ما نصه "... وهناك كلمة نود توجيهها للشباب العماني بهذه المناسبة وهي أن العمل بقدر ما هو حق فهو واجب وأن على كل من أتم تعليمه وتأهيله الانخراط في أي عمل مفيد يحقق فيه ذاته ويسعى من خلاله إلى بلوغ ما يطمح إليه وعدم الانتظار للحصول على عمل حكومي. فالدولة بأجهزتها المدن
بلدية جعلان بني بو علي تنفذ عددا من الحملات والأنشطة التوعوية
شهدت بلدية جعلان بني بو علي مؤخرا تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات وذلك ضمن الاعمال والفعاليات التوعوية التي تقوم وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه بتنفيذها على مدار كل اسبوع بمختلف محافظات وولايات السلطنة من أجل نشر الوعي وتحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية لدى جميع أطياف المجتمع.
برشلونة يقع في فخ (ليفانتي) ويشعل المنافسة على لقب الدوري الاسباني
وقع فريق (برشلونة) في فخ فريق (ليفانتي) متعادلا معه بهدف واحد لكل منهما في المباراة الصعبة التي جمعت بينهما على ملعب (سيوداد دي فالنسيا) الليلة الماضية ضمن منافسات الجولة ال 20 من الدوري الاسباني
الحزب الحاكم يَعِد بدعمه ... السودان يسعى لمعالجة واقعه الإعلامي
قال الحزب الحاكم في السودان "المؤتمر الوطني" إنه اتخذ تدابير وقرارات لـ "معالجة" واقع الإعلام والإعلاميين خلال المرحلة المقبلة، وتشمل إتاحة "مساحة أوسع" للحرية الصحفية، والسماح للصحف والأقلام الموقوفة بالعودة للصدور والكتابة، إضافة إلى إعفاء مدخلات الطباعة وصناعة الصحافة من الجبايات والرسوم الحكومية، فضلاً عن دمج هيئتي الإذاعة والتلفزيون الرسميين في إدارة واحدة.
لجنة الشباب والموارد البشرية بالشورى تناقش أسباب ارتفاع أسعار جلب القوى العاملة الوافدة
عقدت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى اجتماعها الدوري الخامس برئاسة سعادة الشيخ أحمد بن محمد البوسعيدي رئيس اللجنة وبحضور أعضائها. وقد استضافت اللجنة خلال الاجتماع عدد من أصحاب مكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة ممثلين عن لجنة تمثيل مكاتب الاستقدام حيث تمت مناقشة المشاكل التي تواجهها تلك المكاتب، وكذلك أسباب ارتفاع أسعار جلب القوى العاملة الوافدة مما زاد العبء على كاهل المواطن
مراجعة لخرائط إنشاء دوار بالرستاق
وقف محافظ جنوب الباطنة، سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري مع عدد من المهندسين بوزارة النقل والاتصالات، على المقترح النهائي لإنشاء دوار بتقاطع المسفاة بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، حيث تم
اللجنة الجامعية تعقد مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل مسابقة درع الوزارة في نسختها الاولى
عقدت اللجنة الجامعية يوم امس مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل مسابقة درع الوزارة في نسختها الاولى بحضور الدكتور سالم العريمي رئيس اللجنة ومحمد البحراني عضو اللجنة وذلك بقاعة المحاضرات بمجمع السلطان قابوس
تدشين مركز صور التخصصي لعلاج السكري
احتفلت وزارة الصحة أمس بافتتاح مشروع مركز صور التخصصي لعلاج السكري بمحافظة جنوب الشرقية الذي صيغت معاييره الإنشائية وتجهيزاته الفنية وفق أحدث الأسس المعمول بها في بناء المراكز المتقدمة.
الوليد بن طلال يهدي سيارة فاخرة لمدرب الهلال السعودي
أعلن الوليد بن طلال آل سعود، عبر حسابه ، عن تقديم سيارة بنتلي فاخرة لمن اعتبره افضل لاعب انجبته الكرة السعودية وهو مدرب الهلال سامي الجابر. والمعروف أن رجل الاعمال الشهير الأمير الوليد بن طلال آل سعود (نالت التغريدة أكثر من 32 ألف إعادة نشر على تويتر وقام بحفظها قرابة 4 آلاف متابع على تويتر).
البدانة وقلة الحركة تزيدان مخاطر ارتفاع ضغط الدم
أكدت الجمعية الألمانية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن قلة ممارسة الأنشطة الحركية وزيادة الوزن تزيدان من مخاطر إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم. وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه غالباً ما يتم اكتشاف ارتفاع ضغط الدم لدى
 
end