الصناعات والحرف التقليدية تساهم في حل مشاكل البحث عن عمل في تونس
21-04-2012

 


تونس - د ب أ - منير السويسي


تطمح تونس التي تعاني من أزمة بحث عن عمل خانقة إلى تطوير قطاع الصناعات التقليدية الذي يقول خبراء إن له قدرة على تعبئة واسعة لليد العاملة وتثبيت السكان بمناطقهم والحد من ظاهرة نزوح الباحثين إلى المدن الكبرى بحثا عن عمل.


وتأمل البلاد التي ارتفعت فيها معدلات الباحثين عن عمل إلى 19 في المئة العام 2011 (مقابل 14 في المئة العام 2010) في رفع عدد المشتغلين في قطاع الصناعات التقليدية إلى 412 ألفا مع نهاية العام 2016.


ويعمل اليوم 350 ألف تونسي في الصناعات التقليدية أي ما يمثل 11 في المئة من قوّة العمل الإجمالية في البلاد.
وأعلن "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) أن الصناعات التقليدية وفرت العام 2011 فرص عمل جديدة لحوالي 7000 تونسي أي ما يعادل 10 في المئة من إجمالي فرص العمل الجديدة التي يتم إحداثها سنويا في البلاد.
وقال إن صادرات القطاع وفرت العام 2011 إيرادات بقيمة 385 مليون دينار (حوالي 192 مليون يورو) أي ما يمثّل 2,2 في المئة من القيمة الاجمالية لصادرات تونس.


وتساهم الصناعات التقليدية سنويا بنسبة 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتبلغ قيمة مبيعات منتجاتها في السوق المحلية 1,5 بليون دينار (750 مليون يورو) في العام.


وشرعت الدولة منذ العام 2002 في تنفيذ "استراتيجية" لتطوير قطاع الصناعات التقليدية تستهدف رفع حصة صادرات منتجات الصناعات التقليدية إلى 9 في المئة من أجمالي صادرات البلاد العام 2016.


وتستهدف الاستراتيجية أيضا رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 8 في المئة وقيمة مبيعات منتجاته بالسوق المحلية إلى 5 بلايين و200 مليون دينار (2,6 بليون يورو) في العام 2016. وتطمح الاستراتيجية إلى الزيادة في مشتريات السياح من منتجات الصناعات التقليدية لتبلغ 120 دينار (60 يورو) للسائح الواحد عام 2016.


ويزور تونس سنويا نحو 7 ملايين سائح يساهمون في انعاش تجارة منتجات الصناعات التقليدية.
وتشجع الدولة على إقامة مشاريع شراكة بين الصناعات التقليدية والسياحة كما تحث على استعمال منتجات الصناعات التقليدية في البناء والتأثيث والديكور في الإدارات والمصالح العمومية داخل البلاد وخارجها (مثل السفارات).


وتعتمد الفنادق والنزل التونسية على منتجات الصناعات التقليدية في التأثيث والديكور لتضفي على نفسها "الطابع التونسي" المميّز".


وتقوم "استراتيجية" تطوير قطاع الصناعات التقليدية على تقديم الدولة قروضا صغرى ميسّرة للراغبين في بعث مشاريع في القطاع وتخفّيض الأداءات الجبائية والجمركية الموظفة على استيراد التجهيزات والمواد الأولية التي يستعملها حرفيو الصناعات التقليدية.


وشرعت الدولة منذ سنوات في إقامة "القرى الحرفية" وهي فضاءات يتجمع فيها الحرفيون لإنتاج وترويج بضاعتهم.


وأصبح قطاع الحرف والصناعات التقليدية يجتذب منذ سنوات أعدادا متزايدة من طلاب المدارس العليا للحرف والفنون الذين صاروا يمثّلون اليوم 5 في المئة من مجموع طلاب الجامعات التونسية و5 في المئة من العدد السنوي لخريجيها.


وتضاعف عدد طلاب مدارس الفنون والحرف ثماني مرات خلال عشر سنوات إذ قفز من 1926 طالبا فقط عام 1998 إلى 16892عام 2008 ما دفع الحكومة إلى بناء أكثر من 20 مدرسة عليا للحرف والفنون خلال السنوات العشر الفائتة.


وتهتم في تونس ثلاثة هياكل بقطاع الصناعات والحرف التقليدية أبرزها "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) الذي يخضع اليوم لإشراف "وزارة التجارة".


وتتمثل مهمات هذا الهيكل في "التخطيط واستقراء واقع وآفاق قطاع الصناعات التقليدية وتأطير الحرفيين والمؤسسات الحرفية وضبط النواحي القانونية للنشاط والحث على الاستثمار والقيام بعمليات التحفيز والمتابعة". ويضطلع الديوان أيضا بمهمات "تنمية المنتوج بالحرص على الجودة والتشجيع على الابتكار وتنظيم التظاهرات الوطنية والجهوية ومساعدة الحرفيين على المشاركة في المعارض والصالونات المحلية والدولية".


ولأداء هذه المهمات يتعاون الديوان مع هيكلين مهنيين آخرين هما "الجامعة (الاتحاد) الوطنية للصناعات التقليدية" و"مجالس الحرف" غير الحكوميين.


وتعد "الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية" بمثابة نقابة لحرفيي الصناعات التقليدية الأكثر انتشارا، ويتمثل دورها في الدفاع عن المصالح المهنية والاجتماعية والاقتصادية للحرفيين، والمساهمة في تطوير قطاع الصناعات التقليدية، وإنجاز دراسات وبحوث خاصة بالقطاع، والمساهمة في تحسين منظومة التدريب المهني في الصناعات التقليدية.


ويتمثل الدور الأساسي لمجالس الحرف في الحفاظ على جودة منتجات الصناعات والحرف التقليدية وتسوية ما قد يستجد من خلافات ونزاعات بين الحرفيين والتجار والزبائن.

 

75 صنعة وحرفة تقليدية في تونس


يصنّف الديوان الوطني للصّناعات التقليدية "كل النشاطات الحرفية التي تمثّل منتوجا يتميّز بطابعه التّراثي ويرتكز أساسا على المهارات اليدوية في كافة مراحل إنتاجه "ضمن قائمة الصناعات التقليدية. ولا يعتبر الديوان بقية الحرف اليدوية (الحرف الصغرى) التي ليس لها "طابع تراثي" ضمن هذه القائمة. وتضبط الحكومة، بموجب "أوامر" (قوانين) تنشر في الجريدة الرّسمية للبلاد، قائمة الصناعات والحرف التقليديّة. وتتميز هذه القائمة بالمرونة إذ يمكن توسيعها لتشمل حرفا جديدة. ولا يتمّ ذلك إلا بعد استشارة "لجنة فنية وطنية" تجتمع للغرض وتصادق على قائمة الحرف الجديدة. وتضم هذه القائمة اليوم 75 حرفة تتوزع بالأساس على 9 قطاعات رئيسية هي النسيج (حياكة الزرابي والسجاد والأغطية الصوفية..)، والملابس (الأزياء التقليدية التونسية)، والجلود والأحذية، والخشب، والألياف النباتية، والحليّ والمجوهرات، والمعادن (أواني النحاس المطروق..)، والبلّور، والطين والحجارة (الفسيفساء والخزف والفخّار...).


وتعتبر السلطات التونسية الصّناعات والحرف التقليدية جزءا من الهوية الحضارية والتراثية للبلاد وعنوان أصالة وانتماء وجسرا للتّواصل بين الحاضر وبين ما تعاقب على تونس من ثقافات ضاربة في القدم. ويعتبر "الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" (منظمة عربية مقرها تونس) أن تونس التي لا يتعدى عدد سكانها 12 مليون نسمة، من بين الدول القليلة في العالم التي يشغّل فيها قطاع الصناعات التقليدية عددا "كبيرا" من الحرفيين.


ويقول برهان صفية رئيس "الاتحاد" إنّ تونس "متقدمة في مجال الصناعات التقليدية" ولها "الريادة في عدة جوانب مقارنة ببقية الدول العربية... وهو ما جعلها تحظى بشرف احتضان الاتّحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" الذي تأسس العام 2007.


ويعمل الاتحاد الراجع بالنظر إلى "المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين" (تابعة لجامعة الدول العربية) على المحافظة على الصناعات والحرف التقليدية في المنطقة العربية وتنميتها وتطويرها لأهميتها التراثية والاجتماعية والاقتصادية.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
أمريكا تبحث خياراتها في أفغانستان
تبحث إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما سبلا لضمان مستقبل المساعدات المالية لأفغانستان بعد أن خفض نواب أمريكيون المساعدات التنموية لتلك الدولة إلى النصف. ووقع أوباما قانونا وضعه النواب يقدم مساعدات مدنية قيمتها 1.12 بليون دولار لأفغانستان للعام المالي 2014 في انخفاض بنسبة 50 بالمئة عن العام المالي السابق. ولم يتضح بعد حجم المساعدات التي ستتلقاها البلاد فعليا في العام الجاري
تُنفّذها "القوى العاملة" لتوفير بيئة عمل مناسبة وضمان حقوق أطراف الإنتاج
تبذل وزارة القوى العاملة جهودا متواصلة لتوفير الرعاية العمالية للعاملين في مختلف الأنشطة والمجالات، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات التفتيش الدوري على المنشآت والتأكد من تطبيق أحكام قانون العمل العماني في شأن التشغيل وتحسين بيئة العمل وتعزيز السلامة والصحة المهنية. حول هذا الموضوع قال رئيس قسم السلامة والصحة المهنية المكلف
حتى لا نخدع أنفسنا من جديد!
لا يمكن أن يختلف اثنان على نتائج سياسة الهدوء والضبط للنفس التي تعامل معها الاتحاد العماني لكرة القدم، لحظة الخروج المبكر من الدور التمهيدي لبطولة خليجي 21 في البحرين وبعد نقطة واحدة أمام البحرين وخسارتين أمام قطر والامارات، خاصة وأن الواقع بعدها والنتائج تقول أن المنتخب استفاد من حالة الاستقرار والتمسك بالمدرب بول لوجوين الذي طالب الكثيرون برحيله، وأعتقد أن وصول المنتخب كأول المتأهلين للنهائيات الاسيوية والنتائج التي حققها في رحلة المونديال وبقاءه في دائرة المنافسة حتى اللحظة الأخيرة، جميعها مؤ
صندوق الرفد يقر موازنته للعام 2014
أقر مجلس إدارة صندوق الرفد أمس موازنة الصندوق للعام 2014، خلال اجتماعه الثاني للعام 2014 برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس الإدارة بحضور أعضاء المجلس، بعد أن تمت مناقشة مشروع الموازنة وإجراء التعديلات اللازمة عليها تمهيدا لرفعها إلى وزارة المالية.
منتخبنا يبدأ تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة منتخب سنغافورة ... الأحمر يعد العدة لوجبة كروية دسمة أمام جماهيره
ستكون القارة الآسيوية في الخامس من مارس الجاري على موعد مع مباريات حاسمة في اطار الجولة الاخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات آسيا والتي ستقام في استراليا في العام 2015.
الأخلاق الإسلامية ودورها في الاقتصاد ... (نظرة شمولية)
سنطوف معكم في هذه الحلقة في جانب الأخلاق في الاقتصاد، وكيف أن الدين الإسلامي كل متكامل، وأتى بنظرة شاملة للحياة، لا تحتاج إلى غيرها، لأنه منهج رباني، أراده الله تعالى لعباده، وسنتطرق – بعون الله تعالى- بصورة مبسطة سهلة لما يحتويه النظام الاقتصادي الإسلامي، وما يميزه عن غيره. السمات الأخلاقية في النظام الاقتصادي الإسلامية:
قرارات مهمة في اجتماع اللجنة المنظمة لخليجية كرة السلة
عقدت اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربي لكرة السلة أمس الأول اجتماعها الرابع والتسعين برئاسة محمد علي هوبش رئيس اللجنة التنظيمية، وبحضور كلا من الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة السلة، وفريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة
بنك مسقط يفوز بجائزة ستاندرد تشارترد للتميز في مجال تحويل الأموال
فاز بنك مسقط ، المؤسسة المالية الرائدة في السلطنة، بجائزة الاعتراف بالجودة من ستاندرد تشارترد (Standard Chartered) وذلك تقديراً لأدائه المميز في مجال تحويل الأموال لعام 2013 ، علماً بأن البنك قد حصل على هذه الجائزة للمعاملات بالعملات الأجنبية المتعلقة بعمليات الدفع بالدولار الأمريكي.
بعد مرور أكثر من 24 ساعة على إختراقه .. موقع جامعة السلطان قابوس يعود للعمل من جديد
اد موقع جامعة السلطان قابوس للعمل من جديد بعد مرور أكثر من 24 ساعة على إختراقه وكان الموقع قد تعرض للإختراق في مساء الجمعة من قبل شخص يدعى يحيى الشامي حيث قال المغردون في تويتر ِ##اختراق_موقع_جسق
جلفار تسعى لتطبيق ميثاق السلوك الأخلاقي لموظفيها، وعضوها المنتدب يقدم استقالته طوعا بعد صدور حكم السجن عليه
على ضوء الحكم الذي أصدرته المحكمة الإبتداية بمسقط تجاه إثنين من كبار المدراء بالشركة ولمصلحة المساهمين، قدم العضو المنتدب استقالته طوعاً من عضوية مجلس الإدارة. وقد إتخذ مجلس الإدارة القرارات المبينة أدناه لضمان ألا تتأثر عمليات وأعمال الشركة وتم تطبيق ذلك:
 
end