الصناعات والحرف التقليدية تساهم في حل مشاكل البحث عن عمل في تونس
21-04-2012

 


تونس - د ب أ - منير السويسي


تطمح تونس التي تعاني من أزمة بحث عن عمل خانقة إلى تطوير قطاع الصناعات التقليدية الذي يقول خبراء إن له قدرة على تعبئة واسعة لليد العاملة وتثبيت السكان بمناطقهم والحد من ظاهرة نزوح الباحثين إلى المدن الكبرى بحثا عن عمل.


وتأمل البلاد التي ارتفعت فيها معدلات الباحثين عن عمل إلى 19 في المئة العام 2011 (مقابل 14 في المئة العام 2010) في رفع عدد المشتغلين في قطاع الصناعات التقليدية إلى 412 ألفا مع نهاية العام 2016.


ويعمل اليوم 350 ألف تونسي في الصناعات التقليدية أي ما يمثل 11 في المئة من قوّة العمل الإجمالية في البلاد.
وأعلن "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) أن الصناعات التقليدية وفرت العام 2011 فرص عمل جديدة لحوالي 7000 تونسي أي ما يعادل 10 في المئة من إجمالي فرص العمل الجديدة التي يتم إحداثها سنويا في البلاد.
وقال إن صادرات القطاع وفرت العام 2011 إيرادات بقيمة 385 مليون دينار (حوالي 192 مليون يورو) أي ما يمثّل 2,2 في المئة من القيمة الاجمالية لصادرات تونس.


وتساهم الصناعات التقليدية سنويا بنسبة 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتبلغ قيمة مبيعات منتجاتها في السوق المحلية 1,5 بليون دينار (750 مليون يورو) في العام.


وشرعت الدولة منذ العام 2002 في تنفيذ "استراتيجية" لتطوير قطاع الصناعات التقليدية تستهدف رفع حصة صادرات منتجات الصناعات التقليدية إلى 9 في المئة من أجمالي صادرات البلاد العام 2016.


وتستهدف الاستراتيجية أيضا رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 8 في المئة وقيمة مبيعات منتجاته بالسوق المحلية إلى 5 بلايين و200 مليون دينار (2,6 بليون يورو) في العام 2016. وتطمح الاستراتيجية إلى الزيادة في مشتريات السياح من منتجات الصناعات التقليدية لتبلغ 120 دينار (60 يورو) للسائح الواحد عام 2016.


ويزور تونس سنويا نحو 7 ملايين سائح يساهمون في انعاش تجارة منتجات الصناعات التقليدية.
وتشجع الدولة على إقامة مشاريع شراكة بين الصناعات التقليدية والسياحة كما تحث على استعمال منتجات الصناعات التقليدية في البناء والتأثيث والديكور في الإدارات والمصالح العمومية داخل البلاد وخارجها (مثل السفارات).


وتعتمد الفنادق والنزل التونسية على منتجات الصناعات التقليدية في التأثيث والديكور لتضفي على نفسها "الطابع التونسي" المميّز".


وتقوم "استراتيجية" تطوير قطاع الصناعات التقليدية على تقديم الدولة قروضا صغرى ميسّرة للراغبين في بعث مشاريع في القطاع وتخفّيض الأداءات الجبائية والجمركية الموظفة على استيراد التجهيزات والمواد الأولية التي يستعملها حرفيو الصناعات التقليدية.


وشرعت الدولة منذ سنوات في إقامة "القرى الحرفية" وهي فضاءات يتجمع فيها الحرفيون لإنتاج وترويج بضاعتهم.


وأصبح قطاع الحرف والصناعات التقليدية يجتذب منذ سنوات أعدادا متزايدة من طلاب المدارس العليا للحرف والفنون الذين صاروا يمثّلون اليوم 5 في المئة من مجموع طلاب الجامعات التونسية و5 في المئة من العدد السنوي لخريجيها.


وتضاعف عدد طلاب مدارس الفنون والحرف ثماني مرات خلال عشر سنوات إذ قفز من 1926 طالبا فقط عام 1998 إلى 16892عام 2008 ما دفع الحكومة إلى بناء أكثر من 20 مدرسة عليا للحرف والفنون خلال السنوات العشر الفائتة.


وتهتم في تونس ثلاثة هياكل بقطاع الصناعات والحرف التقليدية أبرزها "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) الذي يخضع اليوم لإشراف "وزارة التجارة".


وتتمثل مهمات هذا الهيكل في "التخطيط واستقراء واقع وآفاق قطاع الصناعات التقليدية وتأطير الحرفيين والمؤسسات الحرفية وضبط النواحي القانونية للنشاط والحث على الاستثمار والقيام بعمليات التحفيز والمتابعة". ويضطلع الديوان أيضا بمهمات "تنمية المنتوج بالحرص على الجودة والتشجيع على الابتكار وتنظيم التظاهرات الوطنية والجهوية ومساعدة الحرفيين على المشاركة في المعارض والصالونات المحلية والدولية".


ولأداء هذه المهمات يتعاون الديوان مع هيكلين مهنيين آخرين هما "الجامعة (الاتحاد) الوطنية للصناعات التقليدية" و"مجالس الحرف" غير الحكوميين.


وتعد "الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية" بمثابة نقابة لحرفيي الصناعات التقليدية الأكثر انتشارا، ويتمثل دورها في الدفاع عن المصالح المهنية والاجتماعية والاقتصادية للحرفيين، والمساهمة في تطوير قطاع الصناعات التقليدية، وإنجاز دراسات وبحوث خاصة بالقطاع، والمساهمة في تحسين منظومة التدريب المهني في الصناعات التقليدية.


ويتمثل الدور الأساسي لمجالس الحرف في الحفاظ على جودة منتجات الصناعات والحرف التقليدية وتسوية ما قد يستجد من خلافات ونزاعات بين الحرفيين والتجار والزبائن.

 

75 صنعة وحرفة تقليدية في تونس


يصنّف الديوان الوطني للصّناعات التقليدية "كل النشاطات الحرفية التي تمثّل منتوجا يتميّز بطابعه التّراثي ويرتكز أساسا على المهارات اليدوية في كافة مراحل إنتاجه "ضمن قائمة الصناعات التقليدية. ولا يعتبر الديوان بقية الحرف اليدوية (الحرف الصغرى) التي ليس لها "طابع تراثي" ضمن هذه القائمة. وتضبط الحكومة، بموجب "أوامر" (قوانين) تنشر في الجريدة الرّسمية للبلاد، قائمة الصناعات والحرف التقليديّة. وتتميز هذه القائمة بالمرونة إذ يمكن توسيعها لتشمل حرفا جديدة. ولا يتمّ ذلك إلا بعد استشارة "لجنة فنية وطنية" تجتمع للغرض وتصادق على قائمة الحرف الجديدة. وتضم هذه القائمة اليوم 75 حرفة تتوزع بالأساس على 9 قطاعات رئيسية هي النسيج (حياكة الزرابي والسجاد والأغطية الصوفية..)، والملابس (الأزياء التقليدية التونسية)، والجلود والأحذية، والخشب، والألياف النباتية، والحليّ والمجوهرات، والمعادن (أواني النحاس المطروق..)، والبلّور، والطين والحجارة (الفسيفساء والخزف والفخّار...).


وتعتبر السلطات التونسية الصّناعات والحرف التقليدية جزءا من الهوية الحضارية والتراثية للبلاد وعنوان أصالة وانتماء وجسرا للتّواصل بين الحاضر وبين ما تعاقب على تونس من ثقافات ضاربة في القدم. ويعتبر "الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" (منظمة عربية مقرها تونس) أن تونس التي لا يتعدى عدد سكانها 12 مليون نسمة، من بين الدول القليلة في العالم التي يشغّل فيها قطاع الصناعات التقليدية عددا "كبيرا" من الحرفيين.


ويقول برهان صفية رئيس "الاتحاد" إنّ تونس "متقدمة في مجال الصناعات التقليدية" ولها "الريادة في عدة جوانب مقارنة ببقية الدول العربية... وهو ما جعلها تحظى بشرف احتضان الاتّحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" الذي تأسس العام 2007.


ويعمل الاتحاد الراجع بالنظر إلى "المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين" (تابعة لجامعة الدول العربية) على المحافظة على الصناعات والحرف التقليدية في المنطقة العربية وتنميتها وتطويرها لأهميتها التراثية والاجتماعية والاقتصادية.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تعليمية البريمي تحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية
احتفلت تعليمية محافظة البريمي باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية والذي يصادف التاسع والعشرين من ابريل كل عام تحت رعاية الشيخ أحمد بن أبو بكر الزبيدي مستشار وزيرة التربية والتعليم للشؤون الإدارية
جامعة السلطان قابوس تعلن عن بدء التقدم لبرنامج التاهيل التربوي
اعلنت جامعة السلطان قابوس ممثلة في عمادة القبول والتسجيل اليوم عن فتح باب التقديم لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي الذي يهدف الى اعداد كوادر تربوية متميزة قادرة على الارتقاء بالتدريس والبحث التربوي وتطوير العملية التعليمية في المؤسسات التربوية بما يتوافق مع التطوير التربوي الذي تشهده السلطنة.
الطيران الكويتي يطلق عروضا ترويجية بمناسبة هـلا فبراير
تستقطب دولـة الكويت مجددا الـزوار في احتفـالات هلا فبراير 2014. عروض وأسعار خاصة للمسافرين بالخطوط
الطيران العماني يحقق فوزا مزدوجا في جوائز السفر العالمي
حقق الطيران العماني إنجازا جديدا هاما يضاف إلى إنجازاته المتتالية بفوزه بلقب شركة الطيران الأفضل عن فئتي درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية، متقدما على بعض من أكبر وأشهر شركات الطيران في المنطقة في كل فئة، وذلك خلال حفل جوائز السفر العالمي للشرق الأوسط. وجاء إعلان النتائج في حفل كبير أقيم في منتجع فور سيزونز بدبي. و هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يفوز بها الناقل الوطني للسلطنة بجائزة هاتين الفئتين، وتعد جوائز السفر العالمي واحدة من أرقى الجوائز التي تمنح تقديرا لمنتجات السفر والسياحة، و
أردوجان يدفع تركيا نحو الهاوية
تمر تركيا بحالة من التشنج والفوضى. والأتراك بصفة عامة يخشون من أحد أمرين: عودة حكم الفرد المطلق أو استيلاء الجيش على السلطة مرة أخرى. وهم لا يريدون أيا من الأمرين. وبحسب التقارير الإخبارية الواردة من أنقرة فإن الجيش متضجر ومتململ بسبب رد فعل الحكومة على فضيحة الفساد. والأسوأ من ذلك هو حقيقة أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان قد بدأ بالفعل يظهر علامات للتحول إلى حاكم مستبد متسلط "متعصب تماما تجاه الأصوات أو المؤسسات المستقلة".
خارج الملعب .. الانتخابات والمصالح والدمى!
اقتنعنا، أم ذهبنا عكس ذلك الاتجاه، فيما يخص ما يدور بداخل أروقة وكواليس أي عملية انتخابية وفي اي مؤسساتية كانت، محلية أو اسيوية أو دولية، يظل الحديث الذي ادلى به الشيخ سعود الرواحي الرئيس الأسبق للاتحاد العماني لكرة القدم، الذي خص به الشبيبة هو الأقرب للواقع والموضوعية،
السعيدي يشارك في الملتقى البريطاني لقيادات الرعاية الصحية
يغادر وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد السعيدي السلطنة متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الملتقى البريطاني لقيادات الرعاية الصحية، الذي سيعقد يوم الأربعاء المقبل بإمارة دبي.
تدشين قافلة السلامة المروريـــة بالعـــوابي
دشنت صباح امس بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة قافلة السلامة المرورية التي تنظمها لجنة السلامة المرورية بالولاية وذلك بحضور رئيس اللجنة والي العوابي سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي ومدير بلدية العوابي سيف بن محمد السعدي وأعضاء لجنة السلامة المرورية بولاية العوابي، وعدد من المدعوين وأولياء الأمور وطلبة المدارس.
أنانية وإهمال الأزواج سببه سهر متأخر خارج البيت
في إجازة نهاية الأسبوع تزينت الزوجة وهيأت أطفالها للخروج لكسر الروتين الذي كانت تعيشه طيلة أيام الأسبوع ، وانتظرت زوجها بفارغ الصبر حتى يطير بهم في جو من الفرح والسرور ، للسينما أو لأحد المطاعم أو لأحد المجمعات التجارية أو لغيرها من الأماكن التي تجد فيها النفس ترويحا ومتعة
بلدية السويق تضبط شركة تبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية واتلاف 244 مادة غذائية
تمكنت بلدية السويق من ضبط إحدى الشركات بالولاية تقوم بترويج منتجات غذائية منتهية الصلاحية وبيع وتوزيع دجاج منتهي الصلاحية على المحال التجارية
 
end