الصناعات والحرف التقليدية تساهم في حل مشاكل البحث عن عمل في تونس
21-04-2012

 


تونس - د ب أ - منير السويسي


تطمح تونس التي تعاني من أزمة بحث عن عمل خانقة إلى تطوير قطاع الصناعات التقليدية الذي يقول خبراء إن له قدرة على تعبئة واسعة لليد العاملة وتثبيت السكان بمناطقهم والحد من ظاهرة نزوح الباحثين إلى المدن الكبرى بحثا عن عمل.


وتأمل البلاد التي ارتفعت فيها معدلات الباحثين عن عمل إلى 19 في المئة العام 2011 (مقابل 14 في المئة العام 2010) في رفع عدد المشتغلين في قطاع الصناعات التقليدية إلى 412 ألفا مع نهاية العام 2016.


ويعمل اليوم 350 ألف تونسي في الصناعات التقليدية أي ما يمثل 11 في المئة من قوّة العمل الإجمالية في البلاد.
وأعلن "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) أن الصناعات التقليدية وفرت العام 2011 فرص عمل جديدة لحوالي 7000 تونسي أي ما يعادل 10 في المئة من إجمالي فرص العمل الجديدة التي يتم إحداثها سنويا في البلاد.
وقال إن صادرات القطاع وفرت العام 2011 إيرادات بقيمة 385 مليون دينار (حوالي 192 مليون يورو) أي ما يمثّل 2,2 في المئة من القيمة الاجمالية لصادرات تونس.


وتساهم الصناعات التقليدية سنويا بنسبة 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتبلغ قيمة مبيعات منتجاتها في السوق المحلية 1,5 بليون دينار (750 مليون يورو) في العام.


وشرعت الدولة منذ العام 2002 في تنفيذ "استراتيجية" لتطوير قطاع الصناعات التقليدية تستهدف رفع حصة صادرات منتجات الصناعات التقليدية إلى 9 في المئة من أجمالي صادرات البلاد العام 2016.


وتستهدف الاستراتيجية أيضا رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 8 في المئة وقيمة مبيعات منتجاته بالسوق المحلية إلى 5 بلايين و200 مليون دينار (2,6 بليون يورو) في العام 2016. وتطمح الاستراتيجية إلى الزيادة في مشتريات السياح من منتجات الصناعات التقليدية لتبلغ 120 دينار (60 يورو) للسائح الواحد عام 2016.


ويزور تونس سنويا نحو 7 ملايين سائح يساهمون في انعاش تجارة منتجات الصناعات التقليدية.
وتشجع الدولة على إقامة مشاريع شراكة بين الصناعات التقليدية والسياحة كما تحث على استعمال منتجات الصناعات التقليدية في البناء والتأثيث والديكور في الإدارات والمصالح العمومية داخل البلاد وخارجها (مثل السفارات).


وتعتمد الفنادق والنزل التونسية على منتجات الصناعات التقليدية في التأثيث والديكور لتضفي على نفسها "الطابع التونسي" المميّز".


وتقوم "استراتيجية" تطوير قطاع الصناعات التقليدية على تقديم الدولة قروضا صغرى ميسّرة للراغبين في بعث مشاريع في القطاع وتخفّيض الأداءات الجبائية والجمركية الموظفة على استيراد التجهيزات والمواد الأولية التي يستعملها حرفيو الصناعات التقليدية.


وشرعت الدولة منذ سنوات في إقامة "القرى الحرفية" وهي فضاءات يتجمع فيها الحرفيون لإنتاج وترويج بضاعتهم.


وأصبح قطاع الحرف والصناعات التقليدية يجتذب منذ سنوات أعدادا متزايدة من طلاب المدارس العليا للحرف والفنون الذين صاروا يمثّلون اليوم 5 في المئة من مجموع طلاب الجامعات التونسية و5 في المئة من العدد السنوي لخريجيها.


وتضاعف عدد طلاب مدارس الفنون والحرف ثماني مرات خلال عشر سنوات إذ قفز من 1926 طالبا فقط عام 1998 إلى 16892عام 2008 ما دفع الحكومة إلى بناء أكثر من 20 مدرسة عليا للحرف والفنون خلال السنوات العشر الفائتة.


وتهتم في تونس ثلاثة هياكل بقطاع الصناعات والحرف التقليدية أبرزها "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) الذي يخضع اليوم لإشراف "وزارة التجارة".


وتتمثل مهمات هذا الهيكل في "التخطيط واستقراء واقع وآفاق قطاع الصناعات التقليدية وتأطير الحرفيين والمؤسسات الحرفية وضبط النواحي القانونية للنشاط والحث على الاستثمار والقيام بعمليات التحفيز والمتابعة". ويضطلع الديوان أيضا بمهمات "تنمية المنتوج بالحرص على الجودة والتشجيع على الابتكار وتنظيم التظاهرات الوطنية والجهوية ومساعدة الحرفيين على المشاركة في المعارض والصالونات المحلية والدولية".


ولأداء هذه المهمات يتعاون الديوان مع هيكلين مهنيين آخرين هما "الجامعة (الاتحاد) الوطنية للصناعات التقليدية" و"مجالس الحرف" غير الحكوميين.


وتعد "الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية" بمثابة نقابة لحرفيي الصناعات التقليدية الأكثر انتشارا، ويتمثل دورها في الدفاع عن المصالح المهنية والاجتماعية والاقتصادية للحرفيين، والمساهمة في تطوير قطاع الصناعات التقليدية، وإنجاز دراسات وبحوث خاصة بالقطاع، والمساهمة في تحسين منظومة التدريب المهني في الصناعات التقليدية.


ويتمثل الدور الأساسي لمجالس الحرف في الحفاظ على جودة منتجات الصناعات والحرف التقليدية وتسوية ما قد يستجد من خلافات ونزاعات بين الحرفيين والتجار والزبائن.

 

75 صنعة وحرفة تقليدية في تونس


يصنّف الديوان الوطني للصّناعات التقليدية "كل النشاطات الحرفية التي تمثّل منتوجا يتميّز بطابعه التّراثي ويرتكز أساسا على المهارات اليدوية في كافة مراحل إنتاجه "ضمن قائمة الصناعات التقليدية. ولا يعتبر الديوان بقية الحرف اليدوية (الحرف الصغرى) التي ليس لها "طابع تراثي" ضمن هذه القائمة. وتضبط الحكومة، بموجب "أوامر" (قوانين) تنشر في الجريدة الرّسمية للبلاد، قائمة الصناعات والحرف التقليديّة. وتتميز هذه القائمة بالمرونة إذ يمكن توسيعها لتشمل حرفا جديدة. ولا يتمّ ذلك إلا بعد استشارة "لجنة فنية وطنية" تجتمع للغرض وتصادق على قائمة الحرف الجديدة. وتضم هذه القائمة اليوم 75 حرفة تتوزع بالأساس على 9 قطاعات رئيسية هي النسيج (حياكة الزرابي والسجاد والأغطية الصوفية..)، والملابس (الأزياء التقليدية التونسية)، والجلود والأحذية، والخشب، والألياف النباتية، والحليّ والمجوهرات، والمعادن (أواني النحاس المطروق..)، والبلّور، والطين والحجارة (الفسيفساء والخزف والفخّار...).


وتعتبر السلطات التونسية الصّناعات والحرف التقليدية جزءا من الهوية الحضارية والتراثية للبلاد وعنوان أصالة وانتماء وجسرا للتّواصل بين الحاضر وبين ما تعاقب على تونس من ثقافات ضاربة في القدم. ويعتبر "الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" (منظمة عربية مقرها تونس) أن تونس التي لا يتعدى عدد سكانها 12 مليون نسمة، من بين الدول القليلة في العالم التي يشغّل فيها قطاع الصناعات التقليدية عددا "كبيرا" من الحرفيين.


ويقول برهان صفية رئيس "الاتحاد" إنّ تونس "متقدمة في مجال الصناعات التقليدية" ولها "الريادة في عدة جوانب مقارنة ببقية الدول العربية... وهو ما جعلها تحظى بشرف احتضان الاتّحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" الذي تأسس العام 2007.


ويعمل الاتحاد الراجع بالنظر إلى "المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين" (تابعة لجامعة الدول العربية) على المحافظة على الصناعات والحرف التقليدية في المنطقة العربية وتنميتها وتطويرها لأهميتها التراثية والاجتماعية والاقتصادية.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
ألمانيا تغلق محطات للطاقة تعمل بالفحم لخفض الانبعاثات برلين
أصدرت الحكومة الألمانية اليوم أوامر بغلق عدة محطات للطاقة تعمل بالفحم من أجل الوصول إلى اهدافها الطموحة لمواجهة تغير المناخ بحلول عام 2020م
الفوارق بين الصفقتين اليونانية والإيرانية
لا شك أن الاتفاقين اللذين أبرما هذا الشهر بشأن الأزمة اليونانية والبرنامج النووي الإيراني يشكلان إنجازين مهمين. ولكن المقارنات التي صاحبت الاتفاقين كانت تميل نحو الغلو والمبالغة إلى الحد الذي يعيق المناقشة العقلانية لعواقبهما التي قد تؤثر على أوروبا، والشرق الأوسط، وآفاق الدبلوماسية الدولية.
حماية المستهلك" تطلق 70 حملة استدعاء لأكثر من 173 ألف سيارة
أوضح التقرير الاحصائي الذي أصدرته الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة في دائرة الشكاوى بالمديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الاسواق أن الهيئة قامت خلال النصف الأول من العام الجاري 2015م وبالتعاون مع عدد من وكالات السيارات بإطلاق (70) حملة استدعاء لـحوالي (173940) سيارة،
جلالة السلطان يتلقى برقيتي شكر من خادم الحرمين ورئيس كازاخستان
تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية شكر جوابية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، رداً على برقية جلالته المعزية له في وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة مضاوي بنت مشعل بن عبدالعزيز آل سعود،
هاآرتس...سوريا دولة تعيش "على الكفاف"
نشر ملحق "ذي ماركر" التابع لصحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية تقريرا حول الاوضاع الاقتصادية في سوريا، وجاء في التقرير أن متابعة الصحف السورية التي يملكها النظام او برقابته كفيلة بأن تترك انطباعا مغلوطا بأن الحياة، رغم كل شيء، تستمر كالمعتاد. هكذا مثلا، الى جانب تقرير رسمي عن الاضرار الهائلة التي تعرض لها جهاز التعليم في العام الفائت – نحو 90 مليون دولار اضرار الاملاك، ونحو 500 من رجال الطاقم قتلوا و 4 الاف معلم تركوا الجهاز – أعلنت الحكومة بان امتحانات الثلث
التغذية القسرية .."إعدام بطيء" للأسرى الفلسطينيين
حذر المختص بشؤون الأسرى رياض الأشقر من المخاطر الحقيقية التي تحدق بحياة الأسرى في حال تطبيق الاحتلال القانون الإسرائيلي الذي يتيح التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام.
استعداد شرطي مكثف وتغطية أمنية شاملة لمهرجان مسقط 2014
استعدت شرطة عمان السلطانية من أجل تحقيق مستوى أمني متميز خلال فترة إقامة مهرجان مسقط 2014م وذلك لحفظ النظام وبث الطمأنينة في نفوس زوار ومرتادي المهرجان الذي سينطلق اليوم، وقد وفرت شرطة عمان السلطانية القوة البشرية والأجهزة والمعدات والتجهيزات اللازمة لتحقيق تغطية أمنية ومرورية ووقائية وتوعوية شاملة بالتنسيق مع بلدية مسقط
إحباط محاولات تهريب مفرقعات نارية في عدد من المنافذ البرية
تمكن رجال الجمارك بمنفذ حفيت البري من إحباط عملية تهريب كمية من مختلف الأنواع من المفرقعات النارية، قام المهرب بإخفائها في صناديق داخل مركبته، وقد تم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقه واحالته إلى الجهات القانونية.
انتخابات غرفة التجارة ..والتعريف بالمترشحين
لاشك أن صوت الناخبين أمانة ويجب أن يذهب إلى من يستحقه.. هكذا حتى تكون تجربة الانتخابات معبرة عن إرادة أعضاء الجمعية العمومية للمنتسبين للغرفة، وممثلة لهم تمثيلا صحيحا، وهذا شعار مهم ينادي به الجميع .. ولكن كيف ينجح الناخب في اختيار المترشح الذي يستطيع أن يعبر عن مطالب وأهداف القطاع الخاص وتطلعاته بعيدا عن العصبية أو القبلية أو الشللية
مالي تُفعل علاقاتها مع موريتانيا بعد أشهر من التوتر
أدى الرئيس المالي "إبراهيم بوبكر كيتا"، زيارة رسمية لموريتانيا في اطار تحسين وتفعيل العلاقات السياسية والأمنية بين البلدين، بعد أشهر من التوتر في علاقات يحتم محاربة الإرهاب والتقارب الجغرافي عودها للنشاط.
 
end