الصناعات والحرف التقليدية تساهم في حل مشاكل البحث عن عمل في تونس
21-04-2012

 


تونس - د ب أ - منير السويسي


تطمح تونس التي تعاني من أزمة بحث عن عمل خانقة إلى تطوير قطاع الصناعات التقليدية الذي يقول خبراء إن له قدرة على تعبئة واسعة لليد العاملة وتثبيت السكان بمناطقهم والحد من ظاهرة نزوح الباحثين إلى المدن الكبرى بحثا عن عمل.


وتأمل البلاد التي ارتفعت فيها معدلات الباحثين عن عمل إلى 19 في المئة العام 2011 (مقابل 14 في المئة العام 2010) في رفع عدد المشتغلين في قطاع الصناعات التقليدية إلى 412 ألفا مع نهاية العام 2016.


ويعمل اليوم 350 ألف تونسي في الصناعات التقليدية أي ما يمثل 11 في المئة من قوّة العمل الإجمالية في البلاد.
وأعلن "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) أن الصناعات التقليدية وفرت العام 2011 فرص عمل جديدة لحوالي 7000 تونسي أي ما يعادل 10 في المئة من إجمالي فرص العمل الجديدة التي يتم إحداثها سنويا في البلاد.
وقال إن صادرات القطاع وفرت العام 2011 إيرادات بقيمة 385 مليون دينار (حوالي 192 مليون يورو) أي ما يمثّل 2,2 في المئة من القيمة الاجمالية لصادرات تونس.


وتساهم الصناعات التقليدية سنويا بنسبة 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتبلغ قيمة مبيعات منتجاتها في السوق المحلية 1,5 بليون دينار (750 مليون يورو) في العام.


وشرعت الدولة منذ العام 2002 في تنفيذ "استراتيجية" لتطوير قطاع الصناعات التقليدية تستهدف رفع حصة صادرات منتجات الصناعات التقليدية إلى 9 في المئة من أجمالي صادرات البلاد العام 2016.


وتستهدف الاستراتيجية أيضا رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 8 في المئة وقيمة مبيعات منتجاته بالسوق المحلية إلى 5 بلايين و200 مليون دينار (2,6 بليون يورو) في العام 2016. وتطمح الاستراتيجية إلى الزيادة في مشتريات السياح من منتجات الصناعات التقليدية لتبلغ 120 دينار (60 يورو) للسائح الواحد عام 2016.


ويزور تونس سنويا نحو 7 ملايين سائح يساهمون في انعاش تجارة منتجات الصناعات التقليدية.
وتشجع الدولة على إقامة مشاريع شراكة بين الصناعات التقليدية والسياحة كما تحث على استعمال منتجات الصناعات التقليدية في البناء والتأثيث والديكور في الإدارات والمصالح العمومية داخل البلاد وخارجها (مثل السفارات).


وتعتمد الفنادق والنزل التونسية على منتجات الصناعات التقليدية في التأثيث والديكور لتضفي على نفسها "الطابع التونسي" المميّز".


وتقوم "استراتيجية" تطوير قطاع الصناعات التقليدية على تقديم الدولة قروضا صغرى ميسّرة للراغبين في بعث مشاريع في القطاع وتخفّيض الأداءات الجبائية والجمركية الموظفة على استيراد التجهيزات والمواد الأولية التي يستعملها حرفيو الصناعات التقليدية.


وشرعت الدولة منذ سنوات في إقامة "القرى الحرفية" وهي فضاءات يتجمع فيها الحرفيون لإنتاج وترويج بضاعتهم.


وأصبح قطاع الحرف والصناعات التقليدية يجتذب منذ سنوات أعدادا متزايدة من طلاب المدارس العليا للحرف والفنون الذين صاروا يمثّلون اليوم 5 في المئة من مجموع طلاب الجامعات التونسية و5 في المئة من العدد السنوي لخريجيها.


وتضاعف عدد طلاب مدارس الفنون والحرف ثماني مرات خلال عشر سنوات إذ قفز من 1926 طالبا فقط عام 1998 إلى 16892عام 2008 ما دفع الحكومة إلى بناء أكثر من 20 مدرسة عليا للحرف والفنون خلال السنوات العشر الفائتة.


وتهتم في تونس ثلاثة هياكل بقطاع الصناعات والحرف التقليدية أبرزها "الديوان الوطني للصناعات التقليدية" (حكومي) الذي يخضع اليوم لإشراف "وزارة التجارة".


وتتمثل مهمات هذا الهيكل في "التخطيط واستقراء واقع وآفاق قطاع الصناعات التقليدية وتأطير الحرفيين والمؤسسات الحرفية وضبط النواحي القانونية للنشاط والحث على الاستثمار والقيام بعمليات التحفيز والمتابعة". ويضطلع الديوان أيضا بمهمات "تنمية المنتوج بالحرص على الجودة والتشجيع على الابتكار وتنظيم التظاهرات الوطنية والجهوية ومساعدة الحرفيين على المشاركة في المعارض والصالونات المحلية والدولية".


ولأداء هذه المهمات يتعاون الديوان مع هيكلين مهنيين آخرين هما "الجامعة (الاتحاد) الوطنية للصناعات التقليدية" و"مجالس الحرف" غير الحكوميين.


وتعد "الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية" بمثابة نقابة لحرفيي الصناعات التقليدية الأكثر انتشارا، ويتمثل دورها في الدفاع عن المصالح المهنية والاجتماعية والاقتصادية للحرفيين، والمساهمة في تطوير قطاع الصناعات التقليدية، وإنجاز دراسات وبحوث خاصة بالقطاع، والمساهمة في تحسين منظومة التدريب المهني في الصناعات التقليدية.


ويتمثل الدور الأساسي لمجالس الحرف في الحفاظ على جودة منتجات الصناعات والحرف التقليدية وتسوية ما قد يستجد من خلافات ونزاعات بين الحرفيين والتجار والزبائن.

 

75 صنعة وحرفة تقليدية في تونس


يصنّف الديوان الوطني للصّناعات التقليدية "كل النشاطات الحرفية التي تمثّل منتوجا يتميّز بطابعه التّراثي ويرتكز أساسا على المهارات اليدوية في كافة مراحل إنتاجه "ضمن قائمة الصناعات التقليدية. ولا يعتبر الديوان بقية الحرف اليدوية (الحرف الصغرى) التي ليس لها "طابع تراثي" ضمن هذه القائمة. وتضبط الحكومة، بموجب "أوامر" (قوانين) تنشر في الجريدة الرّسمية للبلاد، قائمة الصناعات والحرف التقليديّة. وتتميز هذه القائمة بالمرونة إذ يمكن توسيعها لتشمل حرفا جديدة. ولا يتمّ ذلك إلا بعد استشارة "لجنة فنية وطنية" تجتمع للغرض وتصادق على قائمة الحرف الجديدة. وتضم هذه القائمة اليوم 75 حرفة تتوزع بالأساس على 9 قطاعات رئيسية هي النسيج (حياكة الزرابي والسجاد والأغطية الصوفية..)، والملابس (الأزياء التقليدية التونسية)، والجلود والأحذية، والخشب، والألياف النباتية، والحليّ والمجوهرات، والمعادن (أواني النحاس المطروق..)، والبلّور، والطين والحجارة (الفسيفساء والخزف والفخّار...).


وتعتبر السلطات التونسية الصّناعات والحرف التقليدية جزءا من الهوية الحضارية والتراثية للبلاد وعنوان أصالة وانتماء وجسرا للتّواصل بين الحاضر وبين ما تعاقب على تونس من ثقافات ضاربة في القدم. ويعتبر "الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" (منظمة عربية مقرها تونس) أن تونس التي لا يتعدى عدد سكانها 12 مليون نسمة، من بين الدول القليلة في العالم التي يشغّل فيها قطاع الصناعات التقليدية عددا "كبيرا" من الحرفيين.


ويقول برهان صفية رئيس "الاتحاد" إنّ تونس "متقدمة في مجال الصناعات التقليدية" ولها "الريادة في عدة جوانب مقارنة ببقية الدول العربية... وهو ما جعلها تحظى بشرف احتضان الاتّحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف" الذي تأسس العام 2007.


ويعمل الاتحاد الراجع بالنظر إلى "المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين" (تابعة لجامعة الدول العربية) على المحافظة على الصناعات والحرف التقليدية في المنطقة العربية وتنميتها وتطويرها لأهميتها التراثية والاجتماعية والاقتصادية.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اختتم أمس... مؤتمر طب الطوارئ يناقش سبل معالجة مرضى القلب
هدف "المؤتمر الثالث لطب الطوارئ لمرضى القلب" والذي نظمه المجلس العماني للاختصاصات الطبية إلى تقديم المعارف والطرق الحديثة من خلال جامعة ميرلاند، للأطباء المقيمين في برنامج طب الطوارئ بالمجلس والكوادر الصحية المشاركة في هذا المؤتمر، حيث يراعي المجلس جلب أفضل المدربين للأطباء المقيمين لإكسابهم الخبرات اللازمة لتقدم الطبيب العماني بشكل خاص
نائب فلسطيني لـ"الشبيبة" التوجه لمجلس الأمن أولوية بعد فشل المفاوضات
قال أمين عام حزب الشعب الفلسطيني النائب بسام الصالحي، إن التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي لتقديم مشروع قرار لإنهاء الاحتلال، ضمن سقف زمني محدد، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، يأتي في إطار تغيير الإستراتيجية الفلسطينية من الاعتماد على المفاوضات التي أثبتت فشلها في الماضي برعاية أمريكية، إلى التركيز على الإرادة الدولية التي تستطيع أن تفرض تطبيق قرارات الأمم المتحدة أو تعمل تغيير منهجي للعملية السياسية من خلال الأمم المتحدة.
فئة المشروع المستدام لعام 2014.. مجمع الابتكار مسقط يفوز بجائزة مراقبة المناخ
أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة مراقبة المناخ على مستوى الشرق الأوسط لعام 2014 عن فوز مجمع الابتكار مسقط بأحد جوائزها ضمن فئة المشروع المستدام وذلك عن مشروع نظام التبريد الصديق للبيئة والذي ينفذ حاليا بمقر المجمع في الخوض، حيث تم توزيع الجوائز بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
جوش دوهاميل عميل في الـ "إف بي آي"
يشارك النجم الأمريكي، جوش دوهاميل، في دراما تلفزيونية، يجسد فيها شخصية عميل متواضع وصادق في مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي". وأفادت صحيفة (هوليوود ريبورتر) الأمريكية، أن دوهاميل، يشارك الأمريكي، دين وينترز، بطولة مسلسل درامي جديد، الذي يجسدان فيه شخصية رجلين يعملان معاً بالرغم من اختلاف نظرتهما إلى الأمور. وأوضحت أن دوهاميل سيكون عميلاً صادقاً ومتواضعاً في الـ"إف بي آي"، يبدو أحياناً بسيطاً لكنه يفوز دائماً
بهدف زيادة وعي المجتمع حول فوائده المستشفى الجامعي ينظم يوم المشي لعام 2014
أكثر من 1800 شخص شاركوا في يوم المشي 2014 بجامعة السلطان قابوس برعاية نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية د.حمد بن سليمان السالمي.
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
لحساب الجولة الثانية من كأس الاتحاد الآسيوي ... السويق في مهمة مداواة جراحه المحلية من بوابة ذات الرأس الأردني
يلتقي اليوم أصفر الباطنة ممثل السلطنة في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي مباراته الثانية في البطولة حين يحل ضيفا على شقيقه نادي ذات الراس الاردني الاصفر الذي بدأ تدريبات يوم الاحد واصل حصصه التدريبة في اجواء تفائلية رائعة مقرونة بالاماني والدعوات له بالعودة من العاصمة الاردنية عمان بالنقاط الثلاث والفوز.
سيارات المستقبل.. حواسبب عملاقة تجوب الطرقات
لم تعد السيارات التي تتعرف على رغبات قائدها ، أو التي تتولى عملية القيادة بنفسها أثناء السير في التكدسات المرورية ، أو التي تقوم ببرمجة التدفئة في المنزل ، مجرد أفكار مستقبلية مستوحاة من أفلام الخيال العلمي، حيث شهدت فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية "CES"
علماء يكتشفون آلية في المخ مسؤولة عن رغباتنا الغذائية
أكتشف علماء بريطانيون آلية في المخ يعتقدون أنها قد تكون الدافع وراء رغبتنا في الأغذية المشبعة بالجلوكوز، ويقولون إن هذا الاكتشاف قد يؤدي يوما ما إلى ابتكار علاجات أفضل للبدانة. ووجد الباحثون في التجارب التي أجروها على الفئران في إمبريال كوليدج لندن آلية يبدو أنها تستشعر كمية الجلوكوز التي تصل إلى المخ وتحفز الحيوانات للبحث عن المزيد إذا عانت نقصا في هذه المادة. وقال العلماء إنه فيما يتعلق بالبشر فإن هذا قد يلعب
رئيس البرلمان الاوكراني يتولى ادارة البلاد وانتخابات مبكرة في مايو القادم ويانوكوفيتش متوار
البرلمان الاوكراني يعين رئيسه أوليكسندر تيرتشينوف رئيسا مؤقتا للبلاد بعد الخطوة الاستثنائية التي قام بها بعزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من روسيا وتحديد تاريخ 25 مايو المقبل موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، والمعارضة المحررة يوليا تيموشنكو تلقي خطابا في ميدان الاستقلال تدعو فيه الى البقاء في الشارع حتى موعد الانتخابات .
 
end