60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات

مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الاتحاد العماني يؤكد ترشح البوسعيدي لعضوية فيفا والاتحاد الاسيوي
اكد الاتحاد العماني لكرة القدم ترشح رئيسه خالد بن حمد البوسعيدي لعضوية المكتبين التنفيذي للاتحادين الدولي والاسيوي.
عقد في المغرب بمشاركة السلطنة.. مؤتمر "شبكة معاهد التدريب" يبحث الإدارة الرشيدة للمال العام
شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة في المؤتمر السنوي لشبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمدينة مراكش بالمملكة المغربية الشقيقة وذلك خلال الفترة من (10-12) فبراير الفائت.
بيت الزبير يستعد لإقامة معرض الألوان الكوبرا
يجهد طاقم بيت الزبير هذه الأيام بالتحضير لتثبيت معرض الفن الحديث لمقتنيات من متحف كوبرا للفن الحديث من هولندا. و لأول مرة، سيعرض بيت الزبير معرضا متنقلا من هولندا في 11 مارس حتى 7 مايو 2015. وتجدر الإشارة إلى أن بيت الزبير عمل خلال الأشهر الستة الفائتة ، وبشراكة مع سفارة المملكة الهولندية، مع متحف كوبرا للفن الحديث لتطوير معرض الألوان الزاهية والفضولية والذي يعرض الحركة الفنية الحيوية الأوروبية في القرن العشرين.
جلالة السلطان يصدر مرسومين ساميين
أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم/ حفظه الله ورعاه / اليوم مرسومين سلطانيين ساميين فيما يلي نصاهما :
تدمير النسيج الاجتماعي المصري
استوقفني شاب مصري كان يستوقف سيارته إلى جوار سيارتي وبعدما سلم علي قال لي: أنا شاب مصري ضد الانقلاب العسكري لكني لست من الإخوان المسلمين ولا أنتمي لأي تنظيم سياسي، لكني من الذين خرجوا في ثورة 25 يناير على أمل أن يتغير حال مصر وأن ينتهي حكم العسكر وأن نشعر نحن المصريين أننا نملك بلادنا، لكني
نظمتها وزارة البلديات الإقليمية.. فعاليات متنوعة في العامرات بمناسبة اليوم العالمي للمياه
نظمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس الأربعاء فعاليات متنوعة بمدرسة الصهباء بنت ربيعة للتعليم الاساسي بالعامرات وذلك في إطار احتفالات السلطنة باليوم العالمي للمياه وجاء هذا العام تحت شعار "المياه والتنمية المستدامة".
وزير الدفاع البريطاني يصل السلطنة
وصل إلى البلاد مساء أمس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة معالي مايكل فالونوالوفد المرافق له في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة أيام.
"الإسكان" من المتوقع تنفيذ (514) حالة قرض إسكاني خلال العام الجاري
حسب التعديل الأخير في قيمة القرض السكني فإنه من المتوقع أن يتم الإرتباط المالي خلال العام الحالي 2014م بمبلغ (15.430.000) مليون ريال عماني لتغطية عدد (514) حالة قرض إسكاني، صرح بذلك عبدالله بن صالح السيابي المدير المساعد لدائرة الإسكان الاجتماعي بالمديرية العامة لمشروعات الإسكان .
في شهر مايو من العام 2016.. السلطنة تستضيف المؤتمر الكشفي العربي
ترأست السلطنة أعمال الاجتماع السادس والعشرون للجنة الكشفية العربية الفرعية للعلاقات والإعلام والاتصال الذي عقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية بالقاهرة، وناقش خطة اللجنة حتى عام 2016 واستعداداتها للمؤتمر الكشفي العربي الذي تستضيفه العاصمة العمانية مسقط في شهر مايو من عام 2016، وترأس الاجتماع
تنطلق نسخته الثانية في 22 مارس الجاري.. فيصل بن تركي معرض الابتكارات العمانية يعزز ثقافة الإبداع
أعنت وزارة التعليم العالي خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس عن تفاصيل معرض الابتكارات العمانية الثاني، وذلك بالتعاون مع شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض وحملة "مبدعو عمان" بحضور الرئيس التنفيذي لوحدة التسويق والترويج بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد.
 
end