60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
فيصل وليس كارينيو!
أي متابع للديربي الملتهب الذي جمع الهلال بغريمه التقليدي "الأزلي" النصر لا يمكن أن يعتقد حتى لمجرد "الشك" أن المدرب "المشاغب" الذي تعرض للطرد بين الشوطين وظهر قبلها في تصرفات غير مسؤولة، هو مدرب النادي الأصفر المتصدر للمسابقة السعودية ويتفوق قبل المباراة بفارق مريح من النقاط يصل الى 9، ومن غير المعقول أن يحقق الفريق العالمي تلك الانتصارات الـ19 ولا يخسر في 22 مباراة سابقة لعبها، ويكون مدربه بتلك الحالة من غير
58% زيادة مبيعات نيسان باترول خلال ديسمبر الفائت
أعلنت نيسان عن بيعها 2249 مركبة من طراز نيسان باترول في دول الخليج خلال شهر ديسمبر 2013، محققة إرتفاعاً نسبته 58% مقارنة بالعام 2012، ما يمثل حصة سوقية تبلغ 28% في فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات.
محمد المحروقي يسجل "يوميات رحلة"
أصدر د. محد المحروقي مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي بجامعة نزوى كتاب" من الفرضاني.. يوميات رحلة إلى زنجبار وممباسا والبر الأفريقي" أهداه إلى "حبيبيتي ميسون..
التوقعات تشير إلى لقاء ناري بين الريال والبرشا حمى كلاسيكو الليجا تجتاح جل محافظات وولايات السلطنة
ينتظر الشارع الرياضي في العالم مساء اليوم اللقاء الأبرز في العالم، اللقاء الذي ينتظره الجميع بكل شغف، لقاء يحمل عنوان الجنون في عالم المستديرة، اللقاء الذي يوجد فيه أبرز اللاعبين في العالم، لقاء السهرة للشارع الرياضي. انه لقاء الكبار لقاء الكلاسيكو ولقاء القمة الذي يجمع قطبي الكرة العالمية والاسبانية لقاء ريال مدريد وبرش
المافيا تخترق كل القطاعات داخل ألمانيا .. 460 شخصاً مرتبطاً بها يعيشون فيها
الصقليون يخترقون بلاد الراين، وعصابات المافيا تتغلغل في ألمانيا. هذا ما كشف عنه تحقيق تجريه لجنة قضائية ألمانية مختصة تدعى لجنة سكافو. وفي الأسبوع قبل الفائت بدأت محكمة في كولونيا في ألمانيا في إجراءات محاكمة مهاجر صقلي بتهمة التهرب من الضرائب، ولكن هذه المحاكمة تأتي في سياق تحقيقات أوسع كشفت عن مدى وصول المافيا إلى مختلف القطاعات في ألمانيا، لتظهر امتداداً لها أكبر بكثير من مجرد التهرب من الضرائب والشركات الوهمية.
جامعة نزوى تمنح أول شهادة ماجستير في علم نظم المعلومات
حصل الباحث سعيد بن محمد بن علي الراشدي على درجة الماجستير في نظم المعلومات من كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات بجامعة نزوى بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وذلك عن الأطروحة التي تتحدث عن ماهية استخراج أصول الكلمات العربية الرباعية الأصل وتوظيفها للاستعمال في أنظمة المكتبات الالكترونية" Adopting Quadrilateral Arabic Roots in Search Engine of E-library System "
اليوم وغدا عيوب بصرية يخففها الفحص المبكر
ينصح طبيب العيون الألماني يواخيم إيسر الآباء بضرورة إجراء فحص للعين لأطفالهم في سن مبكرة قدر المستطاع. وعن فائدة ذلك، يقول إيسر من مستشفى العيون الجامعي بمدينة إيسن الألمانية :"يُمكن تجنب إصابة الطفل بضعف البصر بشكل فعّال حتى عمر ستة أو سبعة أعوام؛ لعدم اكتمال نمو الجهاز البصري حتى هذه المرحلة العمرية؛ ومن ثمّ يُمكن علاج أية عيوب بصرية من خلال تلقي العلاج المناسب".
هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم تعلن عن طرح حزم مشروعي ميناء ومطار الدقم خلال العام الحالي
قال نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والهندسة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم المهندس يحيى بن خميس الزدجالي إن مناقصة تنفيذ الحزم المتبقية من مشروع ميناء الدقم بمحافظة الوسطى سيتم طرحها للتنفيذ في الربع الثالث من العام الحالي.
انتخابات "إدارة الصحفيين" 25 فبراير المقبل
أعلنت جمعية الصحفيين العمانية عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة للفترة المقبلة 2014 / 2015م للأعضاء الراغبين في للترشح ممن أكملوا عضويتهم في الجمعية لمدة عام كامل وذلك بناء على الاستمارة المعدة للترشح والتي تشتمل على عدد من الضوابط التي سبق أن اعتمدت خلال الانتخابات الفائتة، صرح بذلك أمين سر الجمعية طالب بن سيف الضباري مضيفا بأن مجلس إدارة الجمعية حدد يوم الثلاثاء الموافق 25 فبراير المقبل موعدا لعقد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات.
مصرع شابين وإصابة ثالث في انفجار قنبلة في البحرين
لقي شابان بحرينيان مصرعهما أمس وأصيب ثالث بإصابات بليغة، عقب انفجار عبوة شديدة الانفجار، كانت داخل سيارة يستقلونها في منطقة المقشع