60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
عودة خدمة واتس اب بعد انقطاعها
واجهت خدمة واتس اب لبث الرسائل عبر الهاتف المحمول انقطاعا استمر اكثر من ثلاث ساعات مما اصاب مستخدمي الخدمة باحباط بعد ايام فقط من شراء موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لواتس اب مقابل 19 مليار دولار. وارسلت
رئيس الحكومة المغربية يستقبل وزير الخدمة المدنية
استقبل رئيس الحكومة بالمملكة المغربية الشقيقة دولة عبدالإله بن كيران بالعاصمة المغربية الرباط يوم أمس أصحاب المعالي وزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية والتطوير الإداري بالدول العربية الأعضاء بالمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية المشاركين في اجتماع المجلس في دورته العادية (100) ويستمر يومين.
70 مشروعا إلكترونيا تم اعتماده.. غلق باب التسجيل في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية
أغلقت هيئة تقنية المعلومات مؤخرا باب التسجيل في النسخة الرابعة من جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية؛ وذلك باعتماد اللجنة المنظمة 70 مشروعا إلكترونيا استوفت كامل متطلبات التسجيل. حيث بلغ عدد المؤسسات الحكومية المسجلة 27 مؤسسة قدمت 58 مشروعا إلكترونيا، ومن القطاع الخاص سجلت 7 شركات كبيرة بـ7 مشاريع، في حين تشارك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأول مرة في الجائزة من خلال 5 مشاريع مقدمة من 5 مؤسسات.
بعد أن حافظ على شباكه نظيفة طوال البطولة فريق المزرع يتوج بكأس نادي الشباب
توج فريق المزرع بكأس نادي الشباب بعد فوزه بضربات الترجيح على فريق نجوم الحرادي في المباراة المثيرة التي انتهت سلبية في النتيجة، من ناحية الأداء، كان المزرع أقرب إلى التتويج، واستحق ذلك في أمسية جميلة على ملعب نادي الشباب بولاية بركاء وبحضور جماهيري كبير ليعبر عن نهائي مميز تمكن فيه فريق المزرع من تحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه.
مدير مكتب الإبراهيمي في سوريا يطلب إعفاءه من مهامه
طلب الدبلوماسي مختار لماني، مدير مكتب الموفد الدولي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي في دمشق، إعفاءه من مهامه، بحسب ما افاد متحدث باسم الامم المتحدة في سوريا وكالة فرانس برس يوم أمس الاثنين. وقال المتحدث خالد المصري إن " مختار لماني قدم طلبا لاعفائه من مهامه، ولم يقدم استقالته".
استطلاع- 80 % من الأمريكيين ينظرون بسلبية إلى وضع بلادهم
أجرى مركز "هاريس إنتراكتيف" استطلاعاً للرأي شمل 2047 راشداً تبين من خلاله أن 80 % من الأمريكيين ينظرون بسلبية إلى وضع بلادهم، مقابل 20% فقط نظرتهم إيجابية
ثورة أخلاقية!
أحد أكثر الأزمات تأثيرا الآن في حياة المصريين، هو ذلك التراجع المستمر في منظومة القيم المجتمعية، وباختصار منظومة الأخلاق، فالكل يشكو من الانفلات الأمني، والتدهور الاقتصادي، والتخبط السياسي، لكن قليلا ما نسمع من
في مجال التعاون المشترك والتبادل التجاري .. وفد فرع الغرفة بالداخلية يوقع مذكرات تفاهم مع الشركات الإيرانية
اختتم وفد غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي استمرت مدة 5 أيام بعد فعاليات قام بها الوفد بمحافظة مازندران بشمال ايران حيث عقد لقاء موسع مع رئيس غرفة تجارة وصناعة مازندران بحضور أعضاء الوفد العماني وجمع غفير من أصحاب وممثلي الشركات الإيرانية
جلالة السلطان يهنئ رئيس ايرلندا
بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس مايكل دانييـل هيجينـز رئيس ايرلندا، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.
السعيدي يشارك في اجتماعات الأمناء العامين للبرلمانات في جنيف
يشارك الأمين العام لمجلس الدولة سعادة د. خالد بن سالم السعيدي والوفد المرافق له في اجتماعات الجمعية العمومية للأمناء العامين للبرلمانات التي تنعقد حاليا في مدينة جنيف بسويسرا على هامش اجتماعات اتحاد البرلمان الدولي، والتي تستمر حتى يوم غد.
 
end