60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات

مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
منتخبنا لم يستغل الظروف والخلل التنظيمي يثير المخاوف
اليوم تنطلق الجولة الأخيرة من بطولة كأس آسيا للمنتخبات الكروية تحت 22 عاما والتي يستضيفها اتحاد الكرة بمشاركة كبيرة من منتخبات القارة الصفراء، البطولة التي نجحت حتى اللحظة على مستوى الضيافة وتسهيل مهام الوفود بالجانب الإداري أثارت العديد من علامات الاستفهام في الطريقة التنظيمية التي لم تخدم العديد من الفرق كما لم تخدم البطولة نفسها
ايزنهاور يأخذ أمريكا إلى الشرق في «عاصفة على السويس»
صدر حديثا كتاب (عاصفة على السويس 1956 ..ايزنهاور يأخذ أمريكا إلى الشرق الأوسط) من تأليف دونالد ديف ومن ترجمة وتعليق وتقديم عبد الرؤوف أحمد عمرو. ويتحدث الكتاب عن عاصفة السويس التي مضى على حدوثها ما يزيد على نصف قرن حيث ان هذا الحدث ما زال محل اهتمام المؤرخين والباحثين، نظرا لما ترتب عليه من
انطلاق المرحلة الثانية لشجع فريقك بشمال الباطنة
انطلقت منافسات المرحلة الثانية من برنامج شجع فريقك لكرة القدم بمحافظة شمال الباطنة أمس الاول من خلال مواجهتين في البطولة التي تقام بخروج المغلوب، حيث تأهل فريقا السلام التابع لنادي صحم و الشاطئ التابع لنادي مجيس لدور الـ 8 في أول المواجهات
ريال مدريد الى نهائي كأس اودي
تأهل ريال مدريد وصيف بطل اسبانيا الى المباراة النهائية من كأس اودي الودية لكرة القدم اثر فوزه على توتنهام الانكليزي 2-صفر الثلاثاء في ميونيخ الالمانية.
منافسات حامية في الجولة العاشرة من سلسلة سباقات الخيل
نظم نادي سباق الخيل السلطاني السباق العاشر للموسم الحالي وذلك بمضمار الفليج لسباقات الخيل بولاية بركاء برعاية سليمان بن حارث البراشدي قائد الطيران السلطاني واشتمل السباق على تسعة أشواط خصصت ستة منها للخيول العربية الأصيلة وشوطان للخيول المهجنة الأصيلة وشوط للفرسان والفارسات المبتدئين
ضبط مواد مخدرة وأدوات تعاطي في مركبة يستقلها شخصان أثناء عبورهما لمنفذ وادي الجزي
تمكن رجال الشرطة بقسم الجمارك بمنفذ وادي الجزي من اكتشاف مواد مخدرة وأدوات تعاطي مخبأة في مركبة يستقلها شخصان أثناء محاولتهما عبور المنفذ. حيث تم العثور على لفافة لمخدر الهيروين بالإضافة إلى حقيبة صغيره وضعت أسفل مقعد المرافق بالمركبة وبها كمية أخرى من الهيروين وحقنة طبية تستخدم للتعاطي.
ضباط بسلاح الجو يزورون مجلس الشورى
استقبل نائب رئيس مجلس الشورى سعادة الشيخ عبد الله بن خليفة المجعلي بمقر المجلس عدداً من الضباط المنتسبين لدورة تأسيسية سلاح الجو رقم (71).
منتخب الطائرة للناشئين يستهل مشواره الخليجي
يفتتح منتخبنا الوطني للكرة الطائرة للناشئين مشواره مساء اليوم الأحد في البطولة الخليجية التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة 23-30 من أغسطس الجاري، بمواجهة المنتخب السعودي في تمام الساعة السابعة مساء بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر
خلال العام الفائت 20.4 بليون ريال عماني صادرات السلطنة
سجل اجمالي صادرات السلطنة خلال العام 2014 ما قيمته 20 مليارا و463 مليونا و400 ألف ريال عماني منها صادرات عمانية بـ 4 مليارات و125 مليونا و400 ألف ريال عماني ومنتجات اعادة تصدير بـمليارين و944 مليونا و100 ألف ريال عماني وفق ما اشار تقرير الصادرات العمانية للعام 2014 الصادر عن المركز الوطني للاحصاء والمعلومات.وقال التقرير ان قيمة صادرات السلطنة من النفط الخام خلال العام 2014 بلغت 11 مليارا
نتائج ومواعيد المرحلة الاولى من الدوري الاسباني
في ما يلي نتائج المرحلة الاولى من الدوري الاسباني لكرة القدم لموسم 2015-2016:
 
end