60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
إحالة مواطن إلى الادعاء العام بتهمة السرقة
تمكنت إدارة التحريات والتحقيق الجنائي بقيادة شرطة محافظة البريمي من القبض على مواطن بقضية سرقة مركبة بمحافظة البريمي.
تعليم وترفيه في المعسكر الصيفي الثاني لأبناء موظفي عمانتل
بدأت عمانتل ممثلة بوحدة الموارد البشرية الأسبوع الماضي فعاليات البرنامج الصيفي التعليمي الثاني لأبناء موظفي الشركة في المبنى الرئيسي في الموالح والذي يستمر حتى 21 أغسطس الجاري بالتعاون مع مركز
التحالف الروسي - الأمريكي لتدمير سوريا
يتحجج الذين يريدون إطالة أمد الدمار في سوريا بأن القضية ليست مجرد صراع بين نظام ومعارضة، بل إنه صراع دولي على سوريا بين أمريكا وحلفها من جهة وروسيا وأتباعها من جهة اخرى بمن فيهم إيران. لكن لو دققنا في الصراع المزعوم بين الشرق والغرب على سوريا، نجد أنه صراع مفتعل. فلو كان صراعاً فعلياً بين المحورالأمريكي وشركائه والمحورالروسي وشركائه، لما سمحت أمريكا وإسرائيل بدخول حزب الله وإيران بهذه القوة والفجاجة إلى سوريا. و لو كانت أمريكا فعلاً في صراع مع المحور الروسي على سوريا، وتريد أن تنتصر هي
الإعصار القادم نحن نزرع وإسرائيل تحصد
ما إن ذاع قرار محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة بحظر نشاط حركة حماس حتى ترددت الأصداء بسرعة في تل أبيب. وقال النائب الليكودي يورام ليفين رئيس كتلة الائتلاف الحاكم في الكنيسيت أن قرار المحكمة المصرية يعد
أماندا باينز تغرد للمرة الأولى منذ عدة أشهر
تستمر النجمة الأمريكية، أماندا باينز، في السير على طريق التعافي والتخلص من كل مشاكلها، وأقدمت للمرة الأولى منذ أشهر عديدة على التواصل مع محبيها ومعجبيها من خلال تغريدة على موقع (تويتر) الاجتماعي. وأفاد موقع (يو إس
أمين عام وزارة الدفاع يزور الهند لبحث التعاون العسكري
غادر البلاد صباح أمس الأمين العام لوزارة الدفاع معالي محمد بن ناصر الراسبي، متوجهاً إلى جمهورية الهند في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام حيث يترأس معاليه الجانب العماني في الاجتماع السابع للجنة التعاون العسكري المشتركة بين وزارتي الدفاع في البلدين الصديقين.
باكا " اشبيلية لن يكون صيدا سهلا للريال "
أكد الكولومبي كارلوس باكا مهاجم نادي إشبيلية على تساوي فرص فريقه مع فريق ريال مدريد في مباراة السوبر الأوروبي التي تقام يوم الثلاثاء المقبل بين الفريقين.
اليوم وغدا أنظمة التنبيه عند التعب قد تحفز السائقين لمواصلة القيادة
أوضحت الخبيرة الألمانية كاتيا كارير غاوس أن أنظمة التنبيه عند التعب والإرهاق قد تسمح في بعض الأحيان للسائقين الذين يغالبون النعاس من مواصلة قيادة السيارة لبعض الوقت، على الرغم من أن وظيفتها الأساسية تهدف إلى تحفيز السائقين للتوقف عن القيادة وأخذ فترة راحة. وعللت الخبيرة الألمانية ذلك بقولها :"عندما يشرع نظام
لحساب الجولة الثانية من كأس الاتحاد الآسيوي ... السويق في مهمة مداواة جراحه المحلية من بوابة ذات الرأس الأردني
يلتقي اليوم أصفر الباطنة ممثل السلطنة في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي مباراته الثانية في البطولة حين يحل ضيفا على شقيقه نادي ذات الراس الاردني الاصفر الذي بدأ تدريبات يوم الاحد واصل حصصه التدريبة في اجواء تفائلية رائعة مقرونة بالاماني والدعوات له بالعودة من العاصمة الاردنية عمان بالنقاط الثلاث والفوز.
البنك الأهلي يرعى منتدى "سياسات العمل والتنمية المستدامة"
كجزء من الجهود المبذولة من جانب البنك الأهلي لدعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في سلطنة عمان، رعى البنك الأهلي مؤخرا منتدى "سياسات العمل والتنمية المستدامة" الذي نظمته الجمعية الاقتصادية العمانية في جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر بهدف تعزيز الفهم والمعارف بشأن سياسات العمل وتأثيرها على الأنشطة الاقتصادية والتنمية المستدامة والتعريف بالتحديات التي تواجه سياسات العمل والتنمية المستدامة والعوامل التي تؤثر عليها.
 
end