60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بن علوي يعرب على أمله في نجاح القمة العربية القادمة بالكويت
أعرب معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية عن أمله أن تكلل أعمال القمة العربية الخامسة والعشرين التي ستستضيفها دولة الكويت الشقيقية نهاية الشهر الجاري بالنجاح مشيراً الى أن هذه القمة ستبحث في العديد من الموضوعات التي تهم الشأن العربي في مختلف جوانبه0
في سلسلة من تجارب ودية ..... فارس مسقط يحرج أندية دوري المحترفين
في إطار استعدادات نادي مسقط للدور الثاني من دوري الدرجة الأولى، أقام النادي عدة تجارب ودية مع أندية دوري المحترفين حيث تعادل في المباراة الأولى مع فنجاء سلبيا من دون أهداف، بعدها خاض تجربة ودية أخرى كانت أمام نادي السويق تعادل أيضا فيها إيجابيا بهدفين لمثلهما، وخسر مع فريق العروبة 1/2 وفاز على نادي المصنعة بثلاثة أهداف مقابل هدف. وسيلعب يوم الجمعة المقبل مباراة ودية مع فريق صور.
بلدية مسقط تكرم المجيدين وأصحاب الخدمة الطويلة والمتقاعدين
رعى معالي رئيس بلدية مسقط المهندس محسن بن محمد الشيخ مؤخرا حفل تكريم (324) موظفا وموظفة من المجيدين وأصحاب الخدمة الطويلة والمتقاعدين والمنظمين المسؤولين والمشرفين على فعاليات مهرجان مسقط 2014 من مختلف مديريات ووحدات وإدارات البلدية.
اسرائيل تحتجز سفينة محملة بصواريخ ايرانية مصنعة في سوريا كانت في طريقها الى غزة
البحرية الاسرائيلية تقول انها احتجزت يوم الاربعاء في البحر الاحمر "سفينة تحمل العشرات من الصواريخ المتقدمة المصنعة في سوريا بتكنولوجيا ايرانية كانت في طريقها الى قطاع غزة. وقال الجيش الاسرائيلي ان "العملية تمت في المياه الدولية بين السودان وارتيريا على مسافة الف كيلومتر تقريبا من ميناء ايلات الاسرائيلية".
اختتام مهرجان المزاينة الثالث للابل بولاية ينقل .. ظهر اليوم
اختتم بولاية ينقل ظهر اليوم المهرجان الثالث للمزاينة والذي نظمه فريق وادي المعيدن بالتعاون مع لجنة سباقات الهجن الاهلية بولاية ينقل. وقد اشتمل اليوم الختامي على تقديم ركضة العرضة وتقديم همبل البوش الى جانب اقامة قرية تراثية اشتملت على عدد من مظاهر الحياة البدوية .
سيارات المستقبل.. حواسبب عملاقة تجوب الطرقات
لم تعد السيارات التي تتعرف على رغبات قائدها ، أو التي تتولى عملية القيادة بنفسها أثناء السير في التكدسات المرورية ، أو التي تقوم ببرمجة التدفئة في المنزل ، مجرد أفكار مستقبلية مستوحاة من أفلام الخيال العلمي، حيث شهدت فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية "CES"
قانون العمل الذي سيحظى بالإجماع
مما يثلج الصدر أن نشهد تفاعلا إيجابيا في مناقشة مسودة قانون العمل العماني من كافة أطياف المجتمع والجهات المعنية بسوق العمل في الندوة التي أقامتها وزارة القوى العاملة
معرض مسقط الدولي للكتاب
في مساحة محددة من مركز عُمان للمعارض بمرتفعات المطار تشارك عشرات د
"الشبيبة" ترصد ردود الفعل الغاضبة لليوم الثالث على التوالي
استمرت ردود الفعل الغاضبة على قرارات الحكومة المصرية بزيادة أسعار الوقود ورفع الدعم التدريجي على الكهرباء والطاقة لليوم الثالث على التوالي، حيث شهدت الأسواق العامة حالة من الركود بعد أن تأثرت أسعار السلع وزادت الخلافات والمشاجرات بين السائقين والركاب في مواقف المواصلات العامة، بينما انعكست هذه القرارات أيضاً بالسلب على القطاع الزراعي.
73 طالباً الدفعة الأولى للدراسة بـ"التفريغ الجزئي" في الكليات التقنية "القوى العاملة" النظام يتيح المجال لتطوير مهارات العاملين بالقطاعين العام والخاص
بدأت وزارة القوى العاملة استقبال الدفعة الأولى من الطلبة الدارسين بنظام التفريغ الجزئي بالكليات التقنية من العاملين في القطاعين العام والخاص في منتصف يناير الجاري، حيث بلغ عدد الدفعة الأولى 73 طالباً موزعين على كل الكليات القنية (الكلية التقنية العليا، وصلالة، المصنعة، وشناص، وإبراء، ونزوى، وعبري) وبتخصصات مختلفة منها (الهندسة، ودراسات تجارية، وعلوم تطبيقية، وتقنية المعلومات).
 
end