60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
"مزون الجامعية" تختتم أسبوعها التعريفي للطلبة الجدد
انطلقت فعاليات الأسبوع التعريفي الذي تنظمه كلية مزون الجامعية في بداية كل عام أكاديمي للطلبة الجدد والذي يتضمن حزمة من الفعاليات والكلمات الترحيبية والبرامج التعريفية بالحياة الجامعية الجديدة والتعرف
بحث معوقات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإبراء.. غدا
تستهدف حلقة عمل، يستضيفها فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بإبراء بمحافظة شمال الشرقية غدا بتنظيم من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب وصاحبات الأعمال بالمحافظة للنقاش حول أهم المعوقات التي تعترض قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في شتى المجالات العاملة فيها وكيفية تعزيز أدوارها وزيادة معدلات الإنتاج فيها وتسويق وتصدير منتجاتها وإيجاد فرص عمل.
اختتام دورة تنمية المهارات الإدارية بشمال الباطنة
اختتمت بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة دورة تنمية المهارات الإدارية لرجل الشرطة والتي استمرت لمدة أسبوعين بمشاركة عدد من ضباط الصف والأفراد.
في دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا مصارعو الإغريق يتحدون المان يونايتد في أرض الفلاسفة
بعد أن بات أمله في احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ضئيلا، يسعى مانشستر يونايتد إلى تحقيق نتيجة إيجابية خلال مواجهته أولمبياكوس اليوناني في أثينا في ذهاب الدور ثمن النهائي اليوم الثلاثاء ليبقي على حظوظه في إحراز اللقب.
الكانتارا يعود لأسبانيا ليخضع لعملية جراحية جديدة
يتوجه اللاعب الأسباني الدولي تياجو الكانتارا إلى مدينة برشلونة اليوم الثلاثاء لإجراء عملية جراحية جديدة لعلاج الإصابة التي تعرض لها في الركبة اليمنى والتي أبعدته عن الملاعب منذ مارس الماضي.
ميزانية فنزويلا 2015 تقدر سعر النفط بنحو 60 دولارا
قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن ميزانية فنزويلا لعام 2015 ستقوم على أساس توقع وصول سعر النفط إلى 60 دولارا للبرميل ولكنه كرر توقعاته بارتفاع الأسعار.
القبض على متهم بقضية مخدرات في شمال الباطنة
تمكنت إدراة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة من القبض على متهم في قضية مخدرات في ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة.
المعارضة والحكومة تجندهم في القتال الدائر ... سوريا الأطفال يستغلون في الحرب
تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً دولياً يقضي بحماية الأطفال خلال الصراعات، ما دفع الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة، ليلى زروقي، إلى الترحيب بهذه الخطوة التي تؤكد جدية المجتمع الدولي في التعاطي مع هذه القضية.
"تعليمية شمال الشرقية" تنظم برنامج التقويم التكويني
نظمت المديرية العامة للتربية والتلعيم بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بمركز التدريب التربوي وبالتعاون مع دائرة التقويم التربوي قسم التحصيل الدراسي البرنامج التدريبي الذي حمل عنوان التقويم التكويني والختامي للمعلمين، ويستهدف البرنامج المعلمين الأوائل، والمشرفين وأعضاء التقويم الجدد.
 
end