60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات

مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
القبض على 97 متسللاً وترحيل 140 آخرين
ألقت شرطة عمان السلطانية خلال الأسبوع الماضي بالتعاون مع باقي الجهات العسكرية والأمنية القبض على 97 متسللاً من جنسيات مختلفة في عدد من ولايات السلطنة وذلك لدخولهم البلاد بطريقة غير مشروعة, كما قامت بترحيل 140 متسللٍ بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتنسيق مع سفارات بلدانهم لترحيلهم.
هل سيكون لوجوين كبش الفداء ؟
ـ لم يبد الاتحاد عبر احد مسئولية اي ردة فعل بعد وداع منتخبات الناشئين والشباب والاولمبي من نهائيات امم اسيا الاخيرة . ـ تباينت ردود الافعال حيال دعوة الاتحاد لاجتماع تشاوري بين مؤيد ومعارض
الاتحاد العماني لكرة القدم يواصل استثماره في الاندية
من اجل توفير قيمة إضافية للأندية وتحسين وسائل التواصل ما بين الأندية والإتحاد العماني لكرة القدم سيتم البدء بتسليم جميع الأندية حاسوب شخصـي ويهدف الإتحاد جراء هذا الامر الى تطوير منظومة العمل في الأندية وتطوير أساليب العمل الذي يشمل تسجيل اللاعبين والتواصل بإستخدام البريد الإلكتروني.
تحت عنوان "استرداد باكستان" إسلام آباد تشهد حركة مناوئة للتطرف
بعد شهر على المجزرة التي ارتكبتها حركة طالبان الباكستانية في مدرسة في بيشاور واسفرت عن 150 قتيلا معظمهم من التلاميذ بدأت نخبة مثقفة في المدن الباكستانية تجمع صفوفها بهدف ما اعلنت انه "استرداد باكستان" من براثن التطرف والعنف، كما يقول ممثلوها.
بمشاركة أخصائيات الحماية الأسرية.. "التنمية الاجتماعية" تدرّب على التعامل مع حالات الإساءة للأطفال
نظمت وزارة التنمية الاجتماعية مؤخرا حلقة عمل تدريبية حول "كيفية التعامل مع حالات الإساءة للأطفال" لعدد من المشاركات العاملات في مختلف أقسام دائرة الحماية الأسرية من الأخصائيات الاجتماعيات والنفسيات ومشرفات السكن، وذلك بمقر مركز رعاية الطفول بالخوض.
إضاءةالعمل الحر بالمنشآت المتوسطة والصغيرة يوفر فرصا رحبة للقوى الوطنية
منذ قيام النهضة العمانية المباركة وحكومة السلطنة تسعى لتشجيع المواطنين على تأسيس مشاريعهم المتوسطة والصغيرة، فتنوعت المبادرات بتأسيس إدارات وصناديق تمويل وتدريب ودعم وحماية ومتابعة لكل مواطن بادر
مؤتمر يدرس التشوهات الهيكلية بسوق العمل.. اليوم
يبحث مؤتمر سياسات العمل والتنمية المستدامة، الذي تنظمه الجمعية الاقتصادية العمانية وينطلق بقاعة المحاضرات في جامع السلطان قابوس الأكبر اليوم، مجموعة من المحاور المتعلقة بالتشوهات الهيكلية في سوق العمل العماني ويسعى للإجابة على عدة تساؤلات منها في إطار الورقة الخاصة بسياسات سوق العمل وتحديات استدامة التنمية التي أعدتها الجمعية.
رياضات مائية وسباقات هجن وسيارات ..في أجمل الفعاليات
تضم الفعاليات الرياضية التي تقام خلال طيلة أيام المهرجان خلال فترتين صباحية ومسائية في أيام العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت بشاطئ الحيل ونادي عمان للسيارات ، ومن أبرز هذه الفعاليات : الرياضات المائية بالتعاون مع البحرية السلطانية وعمان للإبحار الشراعي والتي تقدم تجربة الإبحار الشراعي وسباق قوارب الليزر وألعاب الأطفال الهوائية وسباق
«الحموضة».. مشكلة حلها بسيط
هل عانيت من قبلُ بإحساس حرقـــة في المعــــدة بعـــد تناول وجبــة طعــــام دســـمة؟ إذن أنت تعــــاني من حــــرقة المعـــدة فـــهي تحــــدث نتيجة ضعف في العـضلة العاصــرة بين المعــــدة والمـــريء لأن هــذه
السلطنة تستضيف مؤتمر الصناعيين الرابع عشر.. الشهر المقبل
تستضيف السلطنة يومي 30 و31 مارس المقبل مؤتمر الصناعيين الرابع عشر "الصادرات الصناعية: الفرص والتحديات" وذلك تحت رعاية مستشار جلالة السلطان المعظم صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، وبمشاركة وزراء الصناعة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن.
 
end