60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
وزير الخارجية السوري وليد المعلم ادخل الى مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت
أفادت الانباء الواردة من لبنان ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم ادخل الى مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت مساء الخميس لإجراء فحوصات. وبينما تحددثت بعض وسائل الاعلام عن ادخال المعلم الى المستشفى لاجراء فحوصات عاجلة على علاقة بمشاكل قلبية، قللت وسائل اعلام اخرى من خكورة الخبر قائلة انه ادخل لاجراء فحوصات دورية.
حل مثالي لأداء عدة مهمات في وقت واحد
قد يحتاج المستخدم في بعض الأحيان إلى القيام بعدة مهمات على جهاز الحاسوب في وقت واحد، مثل الاطلاع على رسائل البريد الإلكتروني ومتابعة أحد العروض التقديمية. ويؤكد الخبراء أن الحل المثالي في هذه الحالة هو توصيل عدة شاشات بجهاز الحاسوب.
شرطة عمان السلطانية جاهزة لخدمة الحجاج
تواصل الوفود المشاركة ببعثة الحج العمانية استعداداتها والعمل الدؤوب لتأدية مهامها خلال موسم الحج لهذا الموسم لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين من السلطنة، حيث تحدث رئيس وفد شرطة عمان السلطانية
مجلس الشؤون الإدارية للقضاء يشارك في الندوة القضائية للإعسار
يشارك مجلس الشؤون الإدارية للقضاء صباح اليوم الثلاثاء في "الندوة القضائية للإعسار وإعادة الهيكلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" والتي تقام بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة.
موناكو يفرض التعادل 11 مع باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي
واصل باريس سان جيرمان مسلسل نزيف النقاط في الدوري الفرنسي لكرة القدم بعدما اكتفى بالتعادل 1/1 مع ضيفه موناكو في قمة مباريات المرحلة التاسعة من المسابقة اليوم الأحد على ملعب حديقة الأمراء معقل فريق العاصمة الفرنسية.
بمشاركة من القوات المظلية السعودية.. "مظلات سلطان عمان" تنفذ بيانا عمليا
في إطار التمارين العسكرية المشتركة مع الدول الشقيقة نفذ الجيش السلطاني العماني ممثلاً في "مظلات سلطان عمان" وبمشاركة من القوات المظلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة البيان العملي للتمرين العسكري المشترك ( جبل 14) والذي بدأت فعالياته منذ التاسع من مارس الجاري، وذلك في منطقة التمارين العسكرية بمحافظة جنوب الباطنة.
بعد حصول السلطات على وثائق تتعلق به العراق يتتبع أثر أمير "داعش"
أعلنت السلطات العراقية، أمس الأربعاء، عن حصولها على عدد من الوثائق المكتوبة بخط يد زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يعرف بـ"داعش"، أبو بكر البغدادي، إلى جانب صورة شخصية له، وذلك بعد العمليات الأخيرة التي نفذت ضد هذه المجموعة الإرهابية.
إيران تترقب نتائج تعليق بعض العقوبات
تسود توقعات أن يعلق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعض العقوبات ضد إيران لعدة شهور، مقابل تراجع طهران عن تخصيب اليورانيوم، بما يمثل الخطوة الأولى الملموسة لمعالجة المخاوف بأن إيران تسعى لامتلاك سلاح نووي.
وفد تربوي سعودي يطلع على تجربة "تثقيف الأقران" بتعليمية البريمي
من منطلق الزيارات التربوية المتبادلة بين وزارات التربية والتعليم الخليجية وسعيا للتبادل المعرفي والاطلاع على كل جديد واستنباط أساليب مميزة للتعليم والتعلم قام وفد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية الشقيقة صباح أمس بزيارة لتعليمية محافظة البريمي وكان في استقبالهم مدير عام تعليمية محافظة البريمي موسى بن علي الهنائي.
الاصابة تبعد ديبوشي 3 اشهر عن الملاعب
اعلن نادي ارسنال رابع الدوري الانكليزي لكرة القدم اليوم الاثنين ان مدافعه الدولي الفرنسي ماتيو ديبوشي سيغيب عن الملاعب لمدة 3 أشهر بسبب الاصابة في الكاحل.
 
end