60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بطريقة "برايل" تدشين كتاب "قانون حماية المستهلك" للمكفوفين
دشّنت أمس الهيئة العامة لحماية المستهلك كتيب قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية بطريقة كتابة "برايل" للمكفوفين ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك الذي يصادف 15 مارس من كل عام برعاية معالي وزير التنمية الاجتماعية الشيخ محمد بن سعيد الكلباني.
فوضى المعلومات والمعرفة المصطنعة!
لم يعد الحق في المعرفة والحصول على المعلومات في عالمنا المعاصر من قبيل الترف الفكري الذي يمكن التخلي عنه بدعوات ومزاعم الحفاظ على الاستقرار وحماية الأمن القومي والنظام العام، بل أصبح ضرورة حياتية لتحقيق هذا الاستقرار وحماية المجتمع ككل وليس النظام الحاكم فقط. ولعل الأحداث العربية التي نتابعها هذه الأيام تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الأضرار التي تعود على المجتمع نتيجة نقص المعلومات من جانب وتضاربها من جانب آخر،
برامج تدريبية حول القيمة المضافة للقطاع السياحي والحرفي
واصلت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنظيم ثاني برنامج تدريبي حول القيمة المحلية المضافة في القطاع السياحي والقطاع الحرفي برعاية خليفة بن سعيد العبري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة وأخصائيين من الدوائر الحكومية المعنية بالقرار من القطاع السياحي والهيئة العامة للصناعات الحرفية والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات.
رئيس جامعة السلطان قابوس تصميم مقررات برنامج السنة التأسيسية وفقا لمعايير مجلس الاعتماد الأكاديمي العماني
تستقبل اليوم جامعة السلطان قابوس دفعة جديدة من الطلاب المستجدين والمنتسبين إليها، وفي عرف بات تقليدا سنويا تقيم الجامعة احتفالية الأسبوع التعريفي الذي يهدف إلى تعريف الطلاب الجدد بالجامعة وبمرافقها وبالنظم واللوائح الموجودة في الجامعة، كما يتيح لهم هذا الأسبوع الالتقاء بعدد من المسؤولين الجامعيين سواء في كلياتهم أو في إدارة الجامعة ومراكزها الخدمية المتعددة.
رينو دستر تواصل تقديم أفضل أداء ممكن
تتميز السيارة رينو دستر الجديدة بأنها قوية ويمكن الاعتماد عليها وبوجود إمكانات هائلة على الطريق. تجمع المركبة بين الرحابة والراحة في صالون السيارة، في حين يضمن حجمها المدمج وارتفاعها عن الأرض
مجموعة كيمجي رامداس وموظفوها يدعمون ضحايا غزة
قامت مجموعة كيمجي رامداس وموظفوها بالتبرع نقداً للجمعية الخيرية العمانية لمساعدة ضحايا العدوان الاسرائيلي على غزة. حيث قام كنك كيمجي، رئيس مجلس الإدارة في المجموعة بتسليم شيك التبرع لمحمد حمود الطاهلي، نائب الرئيس التنفيذي في الجمعية الخيرية العمانية. ولقد شهدت مبادرة المجموعة دعما كبيرا من
يوم "للطير السعيد" بلبنان
تستضيف قرية معاصر الشوف في لبنان، مهرجانا سنويا، يهتم بالبيئة. واختار المنظمون لهذا العام تسليط الضوء على الطيور، وخصصوا لها يوما سموه.. يوم الطير السعيد. وقرية الشوف تحتفي سنويا بعنصر من عناصر الطبيعة. وكانت العصافير ضيوف الشرف على المهرجان لسنة 2014.
بعد ختام ناجح لمعسكر الإمارات ... منتخبنا للشباب يستأنف تحضيراته محليا
أنهى منتخبنا الوطني للشباب معسكره الخارجي المقام في إمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي أقيم خلال الفترة من 9 الى 16 من الشهر الحالي وخاض المنتخب من خلاله تجربتين وديتين ناجحتين مع المنتخب الإماراتي، حيث تعادل المنتخبان في اللقاء الأول 2/2 وتمكن منتخبنا من إحراز هدفيه بواسطة حاتم سلطان وإسحاق المقبالي وفي اللقاء الثاني تغلب منتخبنا على نظيره الاماراتي بهدف نظيف وأحرز هدف منتخبنا اللاعب مروان السيابي،
من مواليد 1894بحسب تقديرات من عاش معها
حينما يبلغ الإنسان الـ 100من العمر تكون حواسه الخمس وبعض أجزائه لا تقويان على تأدية وظائفها بشكل ما كان عليه في ريعان الشباب.
"المبعدون" قائمة إخوانية تستعد لمغادرة قطر قد تعقبها قوائم أخرى
أكد سمير الوسيمي القيادي بحزب الحرية والعدالة المنحل بمصر، أنه ربما تكون هناك أسماء أخرى بين قائمة قيادات جماعة الإخوان الذين طلبت السلطات القطرية منهم مغادرة أراضيها بخلاف الـ7 قيادات الذين تم الإعلان عنهم رسميا
 
end