60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
نشرة الساعة 10 مساءا
نشرة الساعة 10 مساءا
مجلس البحث العلمي يدعم 15 مشروعا ابتكاريا
ناقشت "لجنة تقييم مشاريع الابتكارات الفردية للمبتكرين" خلال اجتماع لها أمس مشاريع الابتكارات الفردية حيث بلغت 27 مشروعا تم اعتماد 15 منها بعد فرز المشاريع المتقدمة حسب معايير لجنة تقييم المشاريع الابتكارية
يرفض رسمياً المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة ... "نتنياهو" لا يريد وقف العدوان
في موازاة المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصر، تستعد إسرائيل مسبقا لفشل المفاوضات وتبلور خطة أحادية الجانب تدعي من خلالها أنها ستعمل على "تخفيف الحصار" عن قطاع غزة وإعطاء جيشها يدا طليقة في حال انهيار التهدئة.
3.2 % من اليافعين بين 15 - 17 عاما نشطون اقتصاديا
أوضحت بيانات تعداد 2010 أن 3.2 % فقط من الأطفال اليافعين الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 17 سنة هم نشطون اقتصاديا وترتفع النسبة بين الذكور لتبلغ 4.5 % في حين تنخفض بين الإناث لتصل إلى 1.7%. أما بالنسبة للمشتغلين فقد شكلوا أقل من 1% خلال العام نفسه، بينما ارتفعت نسبة الباحثين عن عمل من 1.6% عام 2003 إلى 2.9 في عام 2010.
كشري مصري في شارع دار الأوبرا اللندنية
يحتضن شارع سانت مارتينس لين بلندن دار الأوبرا التي تطل عليه بالمبنى الجميل العريق وبطرازه المعماري الفريد. وتأتي إلى هذه الدار عروض الأوبرا والبالية في مواسم متصلة تركض على ضفاف تلك الفنون البديعة الرابطة بين الموسيقي والأصوات وأدوات التعبير بالحركة والإشارة. وقد منحت دار أوبرا لندن هذا الشارع تميزه
اغتيال عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني عن الحوثيين
أغتيل اليوم الدكتور أحمد شرف الدين عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني عن الحوثيين في ثاني حادثة من نوعها يتم فيها اغتيال عضو بالمؤتمر.
كلية الدفاع الوطني تحتفل بتخريج دورة الدفاع الوطني الأولى
رعى الاحتفال صاحب السمو السيد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وزير التراث والثقافة الذي استمع والحضور في بداية الحفل إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم
توزيع الدعم السمكي للبائعين في سوق سمائل
ضمن جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية لتطوير منظومة التسويق السمكي في محافظات السلطنة، قامت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بتوزيع الدعم السمكي لبائعي ومقطعي الأسماك في سوق السمك بولاية سمائل بمحافظة الداخلية.
اشادة بنجاح حلقة عمل اللجان المساعدة الاولمبية اجتماعنا مع الشؤون الرياضية خرج بنتائج ايجابية
عقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية اجتماعه الأول لعام 2014 امس الاول بقاعة الاجتماعات بمقر اللجنة الأولمبية العمانية برئاسة الشيخ خالد بن محمد الزبير– رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، مما يجدر ذكره ان هذا الاجتماع قد عقد مباشرة بعد انتهاء فعاليات حلقة عمل اللجان المساعدة باللجنة الأولمبية العمانية انعقدت بقاعة الترفيه
يوم ثقافي تراثي بمدرسة القرم بتعليمية مسقط هدف إلى إثراء فكر الطالبات وزيادة معرفتهن بالتاريخ العماني
نظمت مدرسة القرم للتعليم الأساسي (5-10) يوما ثقافيا مفتوحا في مجال الدراسات الاجتماعية والسياحة والتراث اشتمل على مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة هدفت إلى إثراء فكر الطالبات وزيادة معرفتهن بالتاريخ العماني وتعريفهن بالعديد من المفردات التراثية، حيث بدأ اليوم بإذاعة طابور الصباح التي تضمنت معلومات تاريخية وأغاني
 
end