60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات

مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
من اقوالهم
قطاع الزراعة بشقيه النباتي
الطيران العماني يحقق جائزة تميز خدمة الموظفين ويدرج ضمن العشرة الأوائل عالميا في ست فئات مختلفة
أعلن الطيران العماني عن فوزه بجائزة تميز خدمة الموظفين في الشرق الأوسط 2015 خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2015، والتي تشمل الموظفين في جميع نقاط التعامل مع العملاء .قام باستلام الجائزة عبد العزيز بن سعود الرئيسي، رئيس شؤون الإدارة العليا في الطيران العماني في حفل أقيم بمتحف الطيران والفضاء بمعرض باريس الجوي.
"إشراقات التراث" ينقل مناخات قصور الحمراء إلى مسقط
في صالة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية ، حيث كانت قصور الحمراء تبث تاريخها البعيد في الذاكرة الإسلامية ، كانت (إشراقة التراث) تفتح بابا نحو الذكرى على يد الفنان الإسباني خافير دومينيك ، حيث رعى افتتاح المعرض صاحب السمو السيد نمير بن سالم آل سعيد حفل الافتتاح للمعرض الذي تم تنظيمه بالتعاون بين الجمعية والسفارة الإسبانية في مسقط .
في الفطور والسحور فندق قصر البستان يوفر اجواء رمضانية لا تضاهى
اقبال كبير يشهده بوفيه الافطار الرمضاني بفندق قصر البستان و كذلك بوفيه السحور حيث يتوافد الكثيرون كل يوم للاستمتاع بالاطباق الشهية و المتنوعة التي يقترحها الفندق كل يوم على طاولة الافطار الرمضانية و التي تتميز بالتنوع والثراء والابداع مع خدمة راقية و سط اجواء روحية و لحظات تتسم بالهدوء وتجسد روح شهر رمضان المبارك و البوفيه المتميز لفندق قصر البستان ريتز كارلتون يضم مجموعة من محطّات الطهي الفوري وباقة من
ابتدائية مسقط تؤجل النطق بالحكم في قضية رشوى موظف عمومي في شركة نفط عمان الى 9 مارس ، وموظف اخر يؤجر فِلتيه 7500 شهريا بالاكراه
قررت محكمة مسقط الابتدائية مد أجل النطق بالحكم في ثالث قضايا الرشى في قطاع النفط والغاز الى 9 مارس المقبل،
برشلونة يضم فيدال من أشبيلية
أعلن نادي برشلونة الأسباني لكرة القدم اليوم الاثنين أنه تعاقد مع أليكس فيدال من أشبيلية.
إعتماداً على تقارير "سكادا" التي تتيح مراقبة الإستهلاك .. تدوير ضخ المياه في مسقط وتوجيهها حسب الحاجة
قامت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بإتخاذ عدد من التدابير للتعامل مع عملية سد نقص المياه في بعض مناطق ولايات محافظة مسقط التي تعاني من نقص في ضغط المياه خلال الفترة الحالية نتيجة زيادة الطلب على المياه وتأخر تشغيل محطة الغبرة الجديدة، أهمها التنسيق مع بعض الجهات ذات الاستهلاك العالي لتقنين استهلاكهم واستخدام مصادر المياه البديلة لتغطية استهلاكهم، وكذلك تم تأجيل فتح الشبكات الجديدة لحين تشغيل المحطة الجديدة، كما تم اعادة تأهيل وربط بعض حقول الآبار التابعة للهيئة وضخها في شبكات التوزيع، بالاضافة
بنك نزوى يقدم عرضاً خاصاً لتمويل السيارات في رمضان
أطلق بنك نزوى حملة خاصة تحت عنوان ’كرنفال السيارات‘، بحيث يتيح لزبائنه فرصة الحصول على موافقات فوريّة لتمويل السيارات خلال شهر رمضان المبارك. ويطرح البنك معدل ربح ثابت طوال فترة التمويل يبلغ 4.59% ويشمل باقة من المزايا ذات القيمة المُضافة جميعها تستند على مبدأ المرابحة المتوافق مع الشريعة الإسلامية. هذا وقام البنك بتمديد ساعات عمله خلال شهر رمضان المبارك لتشمل الفترة المسائية من 9 مساء إلى 11 مساء في فروع مختارة في أنحاء السلطنة، علما أنه سيتم استعراض مجموعة سيارات من أشهر العلامات
بعد غدٍ الإثنين ..الاحتفال بتشغيل مطار صلالة الجديد بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً
يحتفل بعد غد /الاثنين/ ل بتشغيل مطار صلالة الجديد ونقل الحركة الجوية من المطار القديم . ويشتمل المشروع على مبنى للمسافرين بمساحة (65) ألف متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً في مرحلته الأولى ومدرج رئيسي بطول (4) كيلو مترات بعرض 75 متراً يستوعب جميع وأحدث أنواع الطائرات بما فيها 380 A ومزود بأحدث أجهزة الملاحة الجوية والهبوط الآلي وغيرها حسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.
إنهاء التحضيرات لإخراج المسابقة على الوجه الأكمل
تتوالى اجتماعات اللجنة الشبابية بدائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية تزامناً مع انتهاء المرحلة الأولى على مستوى الأندية حيث اجتمعت اللجنة الشبابية برئاسة ناصر بن محمد بن ناصر العلوي مدير الدائرة وعضوية كل من سالم الشريقي ومحمد الريامي ومحمد الغلابي وأحمد الحراصي ويونس الحراصي وموزة السيبانية لمناقشة المرحلة الثانية التي ستقام على مستوى المحافظة للمسابقات الآتية
 
end