60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات
مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
صحتنا..بين أيدينا
غلفت السرعة حياتنا العصرة الحالة بغلاف براق ممتع ، لكن هذا الغلاف لا يدل بالمطلق على ما يحدث داخل وحول
تبحث إجراء حصر شامل على مستوى السلطنة.. "الوطنية لرعاية المعوقين" توافق على إنشاء صندوق للتأهيل
استعرضت اللجنة الوطنية لرعاية المعوقين يوم أمس إجراءات تنفيذ قرارات اجتماع اللجنة المنعقد في شهر فبراير من العام المنصرم، ومناقشة ملاحظات هيئة الرقابة الإدارية والمالية للدولة، وعرض خطة العمل المقترحة لتنفيذ الحصر الشامل للمعوقين على مستوى السلطنة، إلى جانب مناقشة تنفيذ مهام اللجان الفرعية التابعة لها، وذلك في اجتماعها المنعقد برئاسة معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية رئيس اللجنة الوطنية لرعاية المعوقين.
سوق صحار.. يشرع أبوابه للحلم الجميل
..في قصص "ألف ليلة وليلة وفي مغامرات سندباد"، يمكن للحلم أن يتحول الى حقيقة ، وفي تصميم السوق الجديد بصحار.. يحدث ذلك ايضا! فقد حول مكتب طائر النورس الرسوم المتناثرة في الخيال والاسكتشات الأولية والأفكار الى حقيقة قريبا سيتمكن الزائر لصحار من التحقق منها بكثير من المتعة والتجلي.
قرية وادعها يحولها الأنترنت لمركز عالمي..للجرائم
سيارات فارهة جديدة تسد شوارع رامنيك فيليسيا الرومانية التي تملاها الاندية الليلية وصالونات التجميل وسلاسل محلات الوجبات السريعة والمتاجر والمباني السكنية العالية بأكثر مما هي في غرب اوروبا. وفي ذات الوقت يعاني باقي رومانيا من كساد اقتصادي وتربي الاسر الدجاج في أفنية المنازل وتمتليء الشوارع بالحفر.
إلغاء مسلسل مسيء للسعودية من قناة ديزني بعد إثارته موجة غضب على تويتر
ألغت القناة الأمريكية -ايه بي سي فاميلي ABC Family 0المملوكة لمجموعة والت ديزني) تصوير مسلسل أعلنت عن تفاصيله مؤخرا، جاء ذلك بعدما ثار جدل واسع على تويتر حول إعلان تفاصيل المسلسل الأمريكي الذي يسيء للسعودية على أنها سجن كبير للنساء.
بلديات الظاهرة تعمم ثقافة ترشيد استهلاك المياه
تزامنا مع احتفالات السلطنة باليوم العربي للمياه، والذي جاء تحت شعار "الماء حياتنا ومستقبل أجيالنا فلنعمل على استدامته" واليوم العالمي للمياه تحت شعار "الماء والطاقة"، نظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة عددا من الزيارات للمنازل ومحاضرات للمدارس حول الاستغلال الأمثل لموارد المياه ومدى أهميتها
تواصل البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة
تتواصل الجهود الدولية في البحث عن طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الماليزية المفقودة حيث توسعت عمليات البحث لتشمل "بحر اندامان" بعيداً عن خط طيرانها استناداً الى فرضية أن تكون الطائرة قد انحرفت بقوة قبل اختفائها.
جامعة السلطان قابوس تستقبل 3260 طالبا في العام الاكاديمي المقبل وتلغي فترة الامتياز لكلية التمريض
عقد اليوم بوزارة التعليم العالي اجتماع مجلس جامعة السلطان قابوس الجلسة الاستثنائية للعام الأكاديمي 2013/2014م وذلك برئاسة معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي ورئيسة مجلس جامعة السلطان قابوس ، وبحضور أعضاء المجلس.
"بلدي مسقط" يناقش سكن العمالة العازبة الوافدة ومخططات السيفة
عقدت لجنة الشؤون العامة بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط اجتماعها الثالث من السنة الثانية من الفترة الأولى برئاسة رئيس اللجنة / مالك بن هلال اليحمدي و بحضور الأعضاء وتم في بداية الاجتماع اختيار قيس بن محمد بن علي عضو المجلس ممثل ولاية مسقط
الملتقى العربي الثاني للاستشراف حول التعليم العالي ينطلق غدا
تنطلق في تونس يوم غد الثلاثاء أعمال "الملتقى العربي الثاني للاستشراف حول التعليم العالي" بمشاركة أكاديميين ومتخصصين من العديد من الدول العربية.