60 قضية مسجلة في جرائم التزييف والترويج العام الفائت
02-06-2012
الأوراق السوداء المستخدمة في تزييف العملات

مسقط - إنتصار بنت حبيب الشبلية

كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية الرائد عبدالرحمن عامر الكيومي أن عدد القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج خلال عام 2011م وصل إلى (60) قضية. وأوضح الكيومي لـ(الشبيبة) أن هناك من بين أعضاء الجنسيات الأجنبية من قدم للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية. 

وحذر الكيومي أن قانون الجزاء العماني جاء صريحا بمعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم والعقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، وهناك أحكام مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

وأشار الكيومي إلى أن عملية تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمرة مع العديد من الدول، حول كل ما هو جديد في هذا الجانب، ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

عقوبة التزييف والترويج
في تفصيل للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء العماني للمتورطين في قضايا التزييف والترويج للعملات المزيفة، أوضح عبدالرحمن الكيومي أن المشرع العماني أفرد بابا خاصا للجرائم المخلة بالثقة العامة، وهو الباب الثالث، حيث نصت المادة (194) منه بالمعاقبة بنفس العقوبة المنصوص عليها في المادة (191) بحق كل من زوَّر العملة العمانية أو العملة الأجنبية المتداولة شرعا أو عرفا في عمان أو في دولة أخرى، أو عمل خصيصا على ترويج العملات أو المستندات العامة المزورة استغلالا للمنفعة المرجوة من نتيجة هذه الأعمال الجرمية، وهي السجن من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة وكذلك المصادرة.

60 قضية 
أشار الكيومي إلى أن عدد الحالات أو البلاغات التي تلقتها الشرطة فيما يتعلق بتزييف العملات النقدية قد وصل إلى 60 قضية خلال العام 2011 تم تسجيلها ضمن القضايا المسجلة لجرائم التزييف والترويج، ونظرا لخطورة مثل هذه القضايا فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكذلك إدارات التحريات والتحقيقات الجنائية بالمحافظات لتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتبه بهم للوصول إليهم في أسرع وقت.

تأثير على اقتصاد السلطنة
حول التأثير الذي يمكن أن تخلفه مثل هذه الممارسات غير القانونية على اقتصاد السلطنة يقول الكيومي: العملة النقدية الوطنية هي أحد رموز الدولة، وبالتالي فإن أي تزييف لها أو الترويج لهذه العملة المزيفة يؤثر على دعامة وقوة الاقتصاد الوطني، وكذلك الحال بالنسبة لتزييف وترويج العملات الأخرى، فهي عوامل مؤثرة جدا على اقتصاد السلطنة. وقانون الجزاء العماني كان صريحا في ذلك بأن نص على عقوبات مشددة جدا في مثل هذه القضايا.

العقوبات قاسية
وفي سؤالنا للكيومي عن جنسيات من يعمدون إلى هذا التزييف وتداول مثل هذه العملات وفق تحذيرات الشرطة من بيع وشراء العملات خارج المؤسسات المصرفية، التي غالبا ما تكون مزيفة، أجاب الكيومي بقوله: تستمر شرطة عمان السلطانية على تحذير الجمهور حول خطورة مثل هذه الجرائم واتباع الإجراءات السلمية في ما يتعلق ببيع وشراء العملات، ومن خلال الضبط والتحقيق ثبت وجود عدد من الجنسيات التي قدمت للسلطنة فقط لغرض ارتكاب مثل هذه الأعمال غير القانونية وهذه الفئة تستهدف جنسيات موجودة ومقيمة في السلطنة. وعليهم أن يدركوا أن العقوبات التي ستوقع عليهم عند تقديمهم للعدالة ستكون قاسية، علما أن هناك أحكاما مشددة قد صدرت بحق الذين تم إلقاء القبض عليهم لتورطهم في مثل هذه القضايا الجنائية.

الشرطة الدولية (الإنتربول)
حول الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية في الحد من هذه الجرائم، أوضح مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأن الجهود كبيرة في هذا الجانب، سواء من خلال التنسيق الدائم مع الجهات المعنية مثل البنك المركزي أو الجهات الأخرى ذات العلاقة. كذلك إدارات وأقسام التحريات بقيادات شرطة المحافظات، لتبادل المعلومات ومتابعة المشتبهين بهم وتوعية العامة من المواطنين والمقيمين حول الآثار السلبية لهذه الجريمة وتحذيرهم من الدخول في هذا المجال، كما أن تبادل المعلومات عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) مستمر مع العديد من الدول حول كل ما هو جديد في هذا الجانب ومتابعة المطلوبين دوليا للقبض عليهم.

زمن قياسي
حول مدى جاهزية الأجهزة المعنية في السلطنة وقدرتها على إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجرائم في وقت قياسي، أكد عبدالرحمن الكيومي بأن شرطة عمان السلطانية أولت اهتماما كبيرا لهذه الجرائم، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمسمى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تختص بالتعامل مع مثل هذه القضايا، وقد تم تأهيل وتدريب الكادر المناسب والقادر على اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من هذه الجرائم وضبط مرتكبيها، وبفضل الجهود المبذولة فقد تم ضبط عدد من المتورطين في مثل هذه القضايا وتم تقديمهم إلى المحاكم المختصة خلال فترة زمنية قياسية، إلا أن البعض منها قد يتطلب المزيد من الوقت لضبطها نظرا للظروف الواقعة وملابساتها.

وشرطة عمان السلطانية تؤكد على أنها ماضية في سبيل ملاحقة مرتكبي هذه القضايا وغيرها، وتدعو الجميع إلى ضرورة التعاون معها والإبلاغ الفوري عن أي اشتباه أو معلومات قد تفيد في ضبط الجناة كون الجميع شركاء في منظومة الأمن العام.

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اختتم أعماله وسط إشادة واسعة من المشاركين «الملتقى» يشكل الأرضيـة المناسبة للمرحلة التالية من نضج قطاع الطيران
اكد رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر «الملتقى» للجاهزية التشغيلية وإدارة الانتقال للمطارات الجـــديدة د. خلفان بن سعيد الشعيلي ان مؤتمر «الملتقى» واحداً من أهـــم وأبـــرز الأحداث التي تشكل الأرضية المناسبة للمرحلة التالية مـــن نضج قطاع الطيــران ليس على مستوى السلطنة فحسب
943 منشأة يشملها المسح الصناعي بمختلف محافظات السلطنة العام الجاري
يعد المسح الصناعي السنوي الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة جزءاً أساسياً من نظام متكامل للإحصاءات الوطنية، حيث تقول مديرة دائرة المعلومات الصناعية بالوزارة فايزة بنت حمد بن محمد المشرفية إنه يقدم المعلومات الكافية حول هياكل المنشآت الصناعية ومستويات أنشطتها، فالنتائج المرجوة من هذا المسح تتمثل في إيجاد قاعدة بيانات مدعومة بمؤشرات إحصائية تكون كمرجعية للخطط والسياسات وذلك لتقييم وتحليل أداء البرامج الصناعية والاقتصادية وكذلك توفير مؤشرات تخدم المستثمرين وأصحاب الأعمال تسمح بمتابعة السياسات الاق
نمـو أربـاح قطـاع الاتصـالات فـي السلطنـة العـام الفــائت
قالت شركات الاتصالات العاملة في السلطنة إنها تمكنت خلال العام الفائت من زيادة إيراداتها وأرباحها مستفيدة من نمو أعمال خدمات النطاق العريض وخدمات البيانات، في الوقت الذي شهدت فيه إيرادات المكالمات المحلية والدولية والرسائل النصية القصيرة تراجعا بسبب المنافسة من قبل خدمات شركات توفير المحتوى التي تتيح للمستهلكين إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والرسائل النصية بدون مقابل.
وكيلة وزارة السياحة تتفقد سير العمل بجنوب وشمال الشرقية
هدفت الزيارة التفقدية التي قامت بها وكيلة وزارة السياحة سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية أمس لإدارة السياحة بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية،
برعاية «الشبيبة» إعلاميا.. اختتام حلقة «مهارات المراسل التلفزيوني»
اختتمت مساء الثلاثاء الفائت بجامعة السلطان قابوس الحلقة الثانية من «مهارات المراسل التلفزيوني» والتي قدمها الإعلامي السعودي بدر العجمي، ضمن فعاليات مسابقة أفضل مراسل تلفزيوني والتي كانت برعاية إعلامية من جريدة «الشبيبة»، وبحضور الشَّيماء الرئيسية عضــوة المجلس البلدي- ممثلة ولاية بوشــر. وبدأ العجمي الحلقة بتعريف الحاضرين بمحتويات التقرير التلفزيوني وأنواعه المختلفة. بعدها انتقل إلى شرح عناصر التقرير من رواية القصة وكتابتها وتركيبها وما تمثله من أهمية للوصول إلى قلوب الناس. ثم انتقل بعد ذلك ليتح
ضبط 2 طن من الروبيان خارج موسم الصيد بالوسطى
قام فريق الرقابة التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية بمحافظة الوسطى ضبط سيارتين من نوع كلوزر وهي محملة بكمية روبيان تقدر بحوالي 2 طن وذلك بالتعاون والتنسيق مع رجال الشرطة بولاية محوت
باللونين الأبيض والأسود.. رسم أكبر لوحة لجلالة السلطان ضمن فعاليات "قابوس المجد"
شارك طلبة جماعة الفنون التشكيلية بجامعة السلطان قابوس برسم أكبر لوحة فنية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله- باللونين الأبيض والأسود وذلك امس الاول بحديقة القرم الطبيعية بمحافظة مسقط والتي جاءت ضمن فعاليات مبادرة قابوس المجد ابتهاجا بالمقدم الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-.
انطلاق البرنامج التحفيزي الرابع للتربويين والإداريين.. اليوم
تنطلق صباح اليوم فعاليات البرنامج التحفيزي في نسخته الرابعة للمعلمين في مختلف المحافظات التعليمية، والذي تستهدف وزارة التربية والتعليم من خلاله عدد(8000) معلم ومعلمة من مختلف فئات الحقل التربوي، إضافة إلى الإداريين والوظائف الفنية الأخرى
عطل بمضخة مياه «السعادة» يتسبب بتأجيل مباريات دوري الهوكي لمجموعة ظفار
تأجلت انطلاقة مباريات الجولة الأولى بمجموعة محافظة ظفار بدوري عام السلطنة للهوكي للهوكي لعام 2015 وذلك بسبب تعطل مضخة المياه بمجمع السعادة الرياضي , الأمر الذي استدعى تأجيل الانطلاقة , خاصة وأن ملعب الهوكي لابد من رشه بالمياه قبل اللعــب عليه
وكيل وزارة التعليم العالي 30421 مقعداً دراسياً للعام الجاري
أوضح وكيل وزارة التعليم العالي سعادة د. عبدالله بن محمد الصارمي أن موضوع احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين لا زال قيد النقاش في مجلس التعليم، وسوف يتم اتخاذ القرار المناسب إذ ما وجدت الحاجة لذلك، مضيفا إلى أنه سيتم إدراج أكثر من 390 مقعد للابتعاث خارج السلطنة لدراسة المجالات التربوية، جاء ذلك على هامش مؤتمر الصحفي الذي أقيم صباح الأمس بشأن فتح باب التسجيل بنظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2015/‏2016. وقال وكيل وزارة التعليم العالي: يدخل مركز القبول الموحد عامه العاشر في استقبال ط
 
end