شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
خليط مخدرات ومهدئات قتل فيليب سيمور
تبين ان السبب وراء وفاة نجم الأمريكي، فيليب سيمور هوفمان، المفاجئة، كانت تعاطيه خليطاً من الهيرويين والكوكايين والمهدئات. وأفادت وسائل إعلام أمريكية، أن الطبيب الشرعي في نيويورك أصدر تقريره حول السبب الرسمي لوفاة هوفمان، وهو "تسمم حاد من خليط مخدرات ومهدئات"، بعدما تبين أن في جسمه كوكايين وهيرويين ومهدئات مثل "بنزوديازيبين" لمعالجة القلق، و"أمفيتامين".
طلبة "تطبيقية نزوى" يزورون ملتقى "بيهانس مسقط"
نظم قسم التصميم بكلية العلوم التطبيقية بنزوى زيارة إلى الكلية العلمية للتصميم، لحضور ملتقى بيهانس مسقط، والذي نظمته جماعة المصممين العمانيين، برعاية الرسام الرقمي منير السليمي وهو أول عماني يحصل على جائزة بيهانس الدولية. وشارك في الزيارة طلاب من مختلف تخصصات قسم التصميم بالكلية.
تدشين كتيب قانون حماية المستهلك بطريقة "برايل".. اليوم
يدشن وزير التنمية الاجتماعية معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني اليوم الاربعاء كتيب قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية بطريقة كتابة (برايل) للمكفوفين، وذلك بمبنى الهيئة العامة لحماية المستهلك بحضور سعادة الدكتور سعيد الكعبي رئيس الهيئة وعدد من أعضاء مجلس ادارة الهيئة ورؤساء مجالس ادارة جمعيات المكفوفين.
تفحم شخص في حادث مروري بالخوض
حادث بين شاحنتين ومركبة في الخوض
حلقة عمل لجماعات دعم صحة المجتمع بالظاهرة
نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة ممثلة بقسم التثقيف الصحي ودعم الأنشطة المجتمعية اليوم حلقة عمل تدريبية للمتطوعات بجماعات دعم صحة المجتمع
المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان يعتمد رؤساء خمس لجان
اعتمد المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان اليوم رؤساء خمس لجان متخصصة للدورة الحالية لمجلس الإدارة 2014 / 2018 م التي كان قد أقر المجلس في وقت سابق أن تكون رئاستها من قبل أصحاب وصاحبات الأعمال من خارج المجلس في مسعى من الغرفة لإشراك أصحاب وصاحبات الأعمال في أعمال الغرفة ونشاطاتها خدمة للقطاع الخاص ولعملية التنمية الشاملة بوجه عام.
خبراء وقادة ماليون يتوقعون... التمويل الإسلامي سيقود مرحلة النمو المقبلة في المنطقة
أكد خبراء وقادة ماليون شاركوا في مؤتمر "يوروموني قطر 2013" أن التمويل الإسلامي الذي يشهد نمواً سريعاً سيقود المرحلة المقبلة من النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد شكل المؤتمر الذي يشارك في حضوره خبراء ماليون ومصرفيون كبار رافداً للعديد من الآراء القيمة فيما يتعلق بالوضع الحالي للاقتصاد العالمي
مشاركة واسعة وإقبال جماهيري كبير .. انطلاق مهرجان البراعم لكرة القدم ضمن برنامج الأيام الرياضية للمدارس الخاصة والدولية
تواصلت فعاليات الرياضة المدرسية للمدارس الخاصة والدولية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية ممثلة بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة، حيث انطلق عصر أمس مهرجان البراعم لكرة القدم للمدارس الخاصة والدولية الذي أقيم في الملاعب الخارجية بمجمع السلطان قابوس ببوشر بحضور خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الشؤون الرياضية وهاني بن خميس الهوتي القائم بأعمال مدير دائرة الهيئات النوعية بوزارة الشؤون الرياضية وسعاد الشح
"الأوقاف" تنظم معرضًا عن السيرة النبوية
افتتح أمس الأول معرض السيرة النبوية الذي ينظمه قسم الإرشاد النسوي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية برعاية خبير الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي . وجاء تنظيم المعرض إحياء لمناسبة الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و السلام و يتزامن كذلك مع مناسبة احتفالية البلاد بالعيد الوطني الرابع والأربعين.
فوائد عديدة لأنظمة الري الحديثة
وفرت أنظمة الري الحديثة الوسيلة الجيدة للتحكم في كميات المياه بسهولة وحسب التوقيت المناسب ويمكن تحقيق بالإدارة الجيدة وفر من المياه تصل إلى 50 % مقارنة بالري التقليدي ويمكن تلخيص نواحي توفير المياه عند استخدام أنظمة الري الحديثة في التخـلص من فقـد الميـاه في قنـوات النقـل والتوزيـع داخل المـزرعة الناتج عن التسرب والبخـر وتقليل الفـاقد من المياه الناتج عن التسرب عند إجراء عمليات الري الحقلي للزراعــات
 
end