شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
القنصل العام للسلطنة في سنغافورة لـ «الشبيبة»
قال القنصل العام للسلطنة بسنغافورة زكريا بن حمد السعدي إن جمهورية سنغافورة تعتبر مركزا إقليميا في منطقة شرق آسيا، مشيرا إلى تواجد العديد من خطوط الطيران العالمية من مختلف قارات العالم. وأضاف السعدي في تصريح خاص لـ «الشبيبة» أن خط الطيران العماني المباشر من مسقط إلى سنغافورة الذي تم تدشينه أمس الأول سيعزز حركة التواصل بين السلطنة وسنغافورة، كما أنه يعزز حركة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين لآفاق أرحب. وأوضح
السلطنة تعلن انضمامها الى عضوية المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية
أعلنت السلطنة ممثلة بصندوق الاحتياطي العام للدولة انضمامها للمنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية، بعد أن تمتعت بمقعد المراقب الدائم منذ تأسيس المنتدى في عام 2009م
في مسابقة "أفضل فكرة مشروع سياحي" طلاب السياحة من جامعة السلطان قابوس يحصدون المركز الأول
حصل طلاب قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس على المركز الأول في مسابقة "أفضل فكرة مشروع سياحي رائدة في مجال السياحة"، وتم تنظيم هذه المسابقة ضمن فعاليات ملتقى ريادة الأعمال في
كلينتون تحن إلى "البيت الأبيض"
أكدت تسريبات صحفية أمريكية أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، أصبحت الآن أقرب إلى اتخاذ قرار بخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة عام 2016
الشحي يتفقد المشاريع البلدية والمائية بجنوب الشرقية
قام وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه معالي أحمد بن عبد الله بن محمد الشحي صباح أمس الإثنين بزيارة تفقدية لمحافظة جنوب الشرقية وذلك للاطلاع عن قرب على سير العمل لأبرز المشاريع البلدية والمائية المنفذة والتي من بينها مشاريع رصف الطرق والإنارة والتطوير والتجميل.
الدقم الاهلية للتنمية توزع 20% من الارباح على المساهمين
أقرت الجمعية العمومية لشركة الدقم الاهلية ش م ع م في اجتماعها السنوي بتوزيع الارباح على مساهميها وذلك بناء على مقترح مجلس ادارة الشركة الذي اوصى بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بمعدل 20% لكل سهم اي مايقارب 200 بيسة لكل سهم حيث كانت التوصية من مجلس ادارة الشركة بناء على ارتفاع صافي الربح للشركة خلال السنوات الثلاثة الماضية وخصوصا خلال السنة المالية المنتهية 31/12/2014 م حيث حققت الشركة نمو
وزارة النقل والاتصالات تستكمل طريق ينقل ـ البريمي
الطريق يعتبر من الطرق الحيوية التي تهدف إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية
الأردن يؤكد بقاء حدوده مفتوحة مع العراق
أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن حدودها مع العراق ستظل مفتوحة رغم العملية التي نفذها عناصر من تنظيم "داعش" ظهر السبت بتفجير ثلاث سيارات مفخخة على معبر "طريبيل" الحدودي بين البلدين، والتي أدت إلى وفاة ستة عناصر من جيش الحرس العراقي وإصابة تسعة آخرين.
تشتمل على عدد من اللعبات أبرزها كرة القدم ... البطولة الرياضية الـ15 لطلاب كليات العلوم التطبيقية تنطلق اليوم
انطلقت عصر أمس البطولة الخامسة عشرة لطلاب كليات العلوم التطبيقية والتي تحتضنها كلية العلوم التطبيقية بصلالة خلال الفترة من 1-11 فبراير بمشاركة من طلبة الكليات في عدد من اللعبات متمثلة في كرة القدم وكرة الطائرة والسباحة وتنس الطاولة وألعاب القوى ( 200متر و400 متر والوثب الطويل ورمي الرمح) كذلك سيقام سباق اختراق الضاحية بين طلبة الكليات لمسافة خمسة كيلومترات يتوقع أن يشهد تنافسا كبيرا بين المشاركين، حيث ستقام فعاليات البطولة على مجمع صلالة الرياضي ومجمع السعادة الرياضي.
ضبط 351 عاملاً وافداً مخالفاً خلال أسبوع
أفاد المؤشر الأسبوعي لحركة ضبط القوى العاملة الوافدة المخالفـة من خلال فريـق تفتيــش العمـــل المشتـرك بوزارة القوى العاملة أن عدد القوى العاملة المخالفة لأحكام قانون العمل بلغ 351 عاملاً مخالفاً خلال الفترة من 5 وحتى 11 يناير الجاري منهم 263 عاملاً تجارياً و 50 عاملاً زراعياً و 38 عاملاً خاصاً.
 
end