شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
25 حالة طوارئ تطلب خدمات إسعافية يوميا
صدر عن المركز الوطني للإحصاء و المعلومات أن عدد حالات الطوارئ التي تطلب خدمات إسعافية في السلطنة وصلت في العام 2012 إلى متوسط 25 حالة يومياً، ما يؤكد على الدور المهم الذي تقوم به الهيئة العامة للدفاع المدني
الصين والحلم المزعج - بقلم الخبير الاستراتيجي جين فريدا
منذ أول خطاب ألقاه بوصفه رئيساً للصين في العام الماضي، اعتنق "شي جين بينج" ما يسمى "الحلم الصيني" المتمثل في التجديد الوطني وتحسين الذات الفردية. ولكن حتمية معالجة هذا الكم غير المسبوق من الديون التي تراكمت لدى الصين في السنوات الأخيرة تختبر عزيمة شي جين بينج - ولكن يبدو أن حكومته تتعامى عن هذه الحتمية.
تعليم وترفيه في المعسكر الصيفي الثاني لأبناء موظفي عمانتل
بدأت عمانتل ممثلة بوحدة الموارد البشرية الأسبوع الماضي فعاليات البرنامج الصيفي التعليمي الثاني لأبناء موظفي الشركة في المبنى الرئيسي في الموالح والذي يستمر حتى 21 أغسطس الجاري بالتعاون مع مركز
الجيش السلطاني العماني يواصل إجراءات التجنيد لاستيعاب المواطنين الباحثين عن عمل في المجالات العسكرية
يواصل الجيش السلطاني العماني جهوده في استكمال إجراءات التجنيد للمواطنين الباحثين عن عمل للالتحاق بألويته وتشكيلاته وكتائبه ووحداته المختلفة من خلال اللجان الفرعية التي توجهت إلى عدد من المحافظات لتسهيل إجراءات استقبال المواطنين ، ح
بنك العز الإسلامي يعلن عن النتائج الماليه الأوليه لعام 2013
أعلن بنك العزّ الاسلامي ش.م.ع.ع عن نتائجه غير المدققة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013، والتي أظهرت تحقيق صافي خسائر بلغت 3.2 مليون ريال
لينا شاماميان تطلق ألبوم غزل البنات في باريس
اختارت لينا شاماميان "غزل البنات" عنوانا لإسطوانتها الجديدة لأن كلمة "غزل" تجمع العديد من المفردات المقربة من قلبها فقد يقصد بها "الحياكة" أو "العشق"، أما "غزل البنات" فقد تعني "حلوى القطن الملون" الذي يذكرها بطفولتها. هذا لألبوم هو ثالث ألبوما لينا ولكنه الأول الذي قامت فيه بالتوزيع الموسيقي لمعظم أغنياته بالإضافة إلى الغناء كما اعتبرته
بلدية ضنك تواصل حملتها لإزالة مخلفات النخيل
نظمت بلدية ضنك وبمشاركة الأهالي حملة نظافة لإزالة مخلفات الأشجار والنخيل اليابسة لعدد من قرى ومناطق الولاية استمرت لمدة اسبوع، وتهدف الحملة إلى الاهتمام بالبيئة وسلامة الأفراد نظرا للتأثيرات السلبية لهذه المخلفات.
فعالية تثقيفية ‏‫حول صحة المرأة والطفل بمركز تنعم الصحي
نظم مركز تنعم الصحي بولاية عبري اليوم فعالية تثقيفية صحية للأمهات حول صحة المرأة والطفل وذلك في إطار تنفيذ المناشط التثقيفية لمختلف شرائح المجتمع حول الجوانب المعززة للصحة
كوريا الجنوبية والأردن إلى النصف النهائي للبطولة الآسيوية
تأهل منتخبا كوريا الجنوبية والأردن اليوم إلى الدور قبل النهائي للبطولة الآسيوية تحت 22 سنة لكرة القدم بعد فوز الأول على سوريا 2 / 1 والثاني على الإمارات 1 / صفر.
الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد استمرار توقعات تأثير المنخفض الجوي على معظم المحافظات الشمالية للسلطنة
الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد استمرار توقعات تأثير المنخفض الجوي على معظم المحافظات الشمالية للسلطنة
 
end