شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بسبب انشغال الزوجين بها وانصرافهم عن واجباتهم الأسرية.. الهواتف الذكية طريق آخر للخلافات الأسرية
دخلت الهواتف الذكية جميع البيوت العمانية واستطاعت أن تأخذ موقعها بين يدي الأطفال قبل الكبار إلا أن نقمة الهواتف الذكية وما تحمله من برامج وتقنيات كثيرة كان لها الدور في فتح باب آخر لدخول الكثير من المشاكل الاجتماعية في المنازل كل ذلك سببه الاندماج الكامل مع برامج الهواتف الذكية وتقنياته أشغل كل من الزوجين أو أحدهما عن مهام حياته الطبيعية.
البقع الزرقاء مؤشر على سرطان الدم
شدد طبيب الأطفال الألماني هانز يورجن نينتفيش على ضرورة أن يعرض الآباء طفلهم على الطبيب فوراً، إذا ما لاحظوا ظهور بقع زرقاء على جلده بشكل متكرر؛ حيث يمكن أن تشير هذه البقع إلى إصابته بسرطان الدم.وأضاف نينتفيش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، أن شحوب الوجه باستمرار يعتبر أيضاً من أبرز
تدريبات عملية على التقييم الحسي للمنتجات السمكية المجمدة
ناقشت حلقة العمل المتقدمة حول سلامة وضبط جودة الأغذية البحرية أمس محاور تتعلق بأهمية تقييم المخاطر والتقييم الحسي للمنتجات السمكية المجمدة بشقيه النظري والعملي، حيث تواصلت فعاليات الحلقة بقاعة التدريب
لماذا تحارب أمريكا عدو العدو؟
ربما يصدق البعض ادعاء البيت الأبيض أن قصف الدولة الإسلامية (داعش)، التي تمثل التهديد الأكبر لحكومة بشار الأسد لا يعني أن الولايات المتحدة تحارب بالنيابة عن الأسد، وربما يصدق آخرون أن الولايات المتحدة
"صحي الوطية" ينظم فعالية تثقيفية بمرض الربو
نظم مركز الوطية الصحي مؤخرا فعالية تثقيفية حول مرض الربو تحت شعار "شتاء بلا ربو" ضمن سلسلة الفعاليات التوعوية التي ينظمها المركز على مدار العام لزيادة الوعي المجتمعي وإبراز الخدمات الصحية المختلفة التي يقدمها، وتهدف الفعالية إلى نشر الوعي للمجتمع حول مرض الربو وتشخيصه والعوامل المهيجة له وطرق علاجه، إلى جانب زيادة الوعي حول أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها.
بسبب عمليتها العسكرية والتصعيد في أوكرانيا ... الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات جديدة على روسيا
ذكرت مصادر دبلوماسية أنه من المحتمل أن يقرر الاتحاد الأوروبي الاثنين المقبل فرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.
مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة - جاري استزراع 600 ألف نخلة على مساحة 17 ألف فدان
أكد الدكتور سيف بن راشد الشقصي المدير العام للمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة التابعة لديوان البلاط السلطاني أن عدد أشجار النخيل الجاري استزراعها حالياً ضمن مشروع زراعة مليون نخلة في السلطنة يبلغ 600 ألف نخلة على مساحة اجمالية قدرت بنحو 17 ألف فدان
7.7 % نمو الاقتصاد الصيني في 2013
سجل الاقتصاد الصيني خلال العام 2013 نمواً بنسبة 7.7% على أساس سنوي، لتبلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي 9.31 تريليون دولار. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس الاثنين عن مصلحة الدولة للإحصاء ان الاقتصاد في الصين نما بنسبة 7.7% على أساس سنوي في العام 2013.
المرزوقي نجاح تونس مرتبط بنجاح اتحاد المغرب العربي
أكد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي أن تونس لا يمكنها النجاح بمفردها لأنها بحاجة إلى تحقيق الاتحاد المغاربي، الذي اعتبره حلما شخصيا وضرورة يسعى إلى تحقيقها. وقال المرزوقي خلال حوار بثه التلفزيون الرسمي التونسي، إن النمو الاقتصادي في تونس بإمكانه الوصول إلى 2 % إذا تم تفعيل دور الاتحاد المغاربي.
حظك اليوم
الحمل مهنيا:تشعر اليوم أن فكرك مشتت وغير صاف فلديك العديد من الأفكار التي لا تعرف كيف
 
end