شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تقرير إخباري المعارضة الموريتانية لن نخوض الانتخابات الرئاسية دون ضمانات جدية
دعت المعارضة الموريتانية إلى توفير ضمانات حقيقة يتم من خلالها التأكد أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في ظروف شفافة ونزيهة، مؤكدة أنه "لا مشاركة ولا انتخابات ما لم تتوفر ضمانات حقيقة لشفافية العملية الانتخابية". وقال رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه ـ في افتتاح منتدى المعارضة ـ بقصر المؤتمرات في نواكشوط – إن المنتدى يحمل مبادرة وطموحا موحدا ومشروعا للقوى المعارضة والمجتمع المدني بهدف إخراج البلد من المأزق الحاصل.
"الصناعات الحرفية" تنهي إجراءات تطبيق نظام إدارة الوثائق المشتركة
أنهت الهيئة العامة للصناعات الحرفية ممثلة في قسم الوثائق إجراءات تطبيق نظام إدارة الوثائق المشتركة بديوان عام الهيئة وجميع الدوائر والمراكز التابعة لها بالمحافظات لتسهيل توثيق وأرشفة الأعمال المكتبية بحيث تكون من المؤسسات الحكومية الأولى في تطبيق هذا النظام.
نفي تعرض طائرة كويتية قادمة من الدوحة لإطلاق نار كثيف
نفي تعرض طائرة كويتية قادمة من الدوحة لإطلاق نار كثيف
السعودية قد تقلص الميزانية في 2015 مع تراجع سعر النفط
قد يعني تراجع أسعار النفط تقليص الميزانية السعودية للمرة الأولى منذ العام 2002 لكن من المستبعد أن تكون التخفيضات من الضخامة بحيث تعطل النمو في أكبر اقتصاد بالعالم العربي
العالم قصة ترويها صور
بإمكان النساء في أفغانستان ممارسة مهن كانت محرمة عليهن كطلي الحلي وحتى حياكة الملابس الحديثة، وفي محل بهيرات بالقرب من كابول، قامت هذه الفتاة بالعمل في متجر لأول مرة بعدما انسحبت قوات حلف شمال الأطلسي من البلاد ، وقد صور المحل عارف كاريمي من فرانس برس.
100ألف طفل فلسطيني عامل في الأراضي المحتلة
كشف وزير العمل أحمد مجدلاني عن وجود نحو 100 ألف طفل تحت سن 18 عاما يعملون في مواقع العمل المختلفة، وقال "إن عمالة الأطفال من أخطر الظواهر المنتشرة حاليا في فلسطين". جاءت أقوال مجدلاني خلال ورشة عقدت يوم أمس الاثنين، في رام الله، بعنوان "الورشة الوطنية لعمالة الأطفال"، بحضور المؤسسات والمنظمات ذات العلاقة بالموضوع.
تعليمية مسقط تنظم ملتقى حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت
أقامت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط ممثلة بدائرة البرامج التعليمية قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية ملتقى /حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وذلك بمدرسة مطرح للتعليم الأساسي.
إصدار جديد من مجلة «جند عمان» بمناسبة العيد الوطني المجيد
صدر صباح امس العدد الجديد من مجلة جند عمان لشهر نوفمبر وذلك بمناسبة العيد الوطني الرابع والاربعين المجيد.
سبل لمواجهة الحروق الناجمة عن الشواء
حذرت الجمعية الألمانية لإسعاف الحوادث من أن عدم الانتباه أثناء الشواء قد يتسبب في التعرض لحروق خطيرة بفعل الشواية أو الفحم الموجود بها. وفي حال الإصابة بحرق كبير يزيد عن حجم الكف، شددت الجمعية الألمانية
الحوسني يستقبل فريق من المركز العربي للدراسات الجينية
استقبل سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بديوان عام الوزارة د.محمد بن سيف الحوسني يوم أمس فريق من المركز العربي للدراسات الجينية برسائة البروفيسور نجيب الخاجة والوفد المرافق له خلال زيارة للسلطنة.
 
end