شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بطولة البنك الوطني العماني للجولف تجدد شراكتها مع منتجع شانغريلا
أعلنت بطولة البنك الوطني العماني الكلاسيكية للجولف، والتي ستقام على ملعب الموج للجولف في مشروع الموج مسقط، عن شراكتها للسنة الثانية على التوالي مع فندق ومنتجع شانغريلا بر الجصة (شانغريلا).وتم
الزبير يرعى مسابقة الرماية بولاية الخابورة
ظم أمس فريق الرماية بنادي الخابورة بميدان الرماية بقرية القصف حفل المسابقة الختامية التي أقامها النادي هذا العام 2014 رعى هذا الحفل معالي محمد بن الزبير بن علي مستشار جلالة السلطان للتخطيط الاقتصادي. اشتمل الحفل على مسابقة الرماية الحرة واسقاط الأطباق لأكثر من جولة وإلقاء قصائد شعرية وتقديم بعض الفنون
بيكنباور يدافع عن الصفقات الإسبانية للبايرن
دافع الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم فرانز بيكنباور، عن الصفقات الإسبانية للنادي البافاري، رافضا الانتقادات الدائرة بشأن فقدان النادي لهويته التاريخية
فجور .. إعلامي
لأن أمة العرب لم تتعود على الحوار فهي تعيش الحالة المعاصرة من الحوار (الفاحش) خاصة المبثوث فضائيا، ربما كانت الأمة أحسن حالا قبل أن تخرج هذه الفضائيات (أو الفضائحيات) السنتها، وبعضها لا يجوز وصف ما تقوم به
مدرب منتخب البرازيل لكرة السلة " الضغط المتقدم كان سبب تفوق البرازيل على الأرجنتين في مباراة أمس "
أكد روبين ماجنانو المدير الفني للمنتخب البرازيلي لكرة السلة أن طريقة "الدفاع المتقدم" التي انتهجها فريقه في مباراته أمام نظيره الأرجنتيني أمس الأحد في دور الـ 16 من بطولة كأس العالم المقامة حاليا في أسبانيا والتي انتهت بتفوق البرازيل 85/65 كانت السبب الرئيسي في الانتصار الذي حققه منتخب السامبا.
رئيس برشلونة يعتزم تقديم استقالته اليوم على خلفية قضية نيمار
أعلن التلفزيون الاسباني الرسمي ان رئيس نادي (برشلونة) الاسباني ساندرو روسيل يعتزم تقديم استقالته اليوم على خلفية اتهامات وجهت له تتعلق بالتعاقد مع النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور للعب في صفوف الفريق الأول لكرة القدم.
دورات تدريبية على تنسيق وادارة المكاتب في فرع الغرفة بشمال الشرقية
بدأت اليوم بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية / 3 / دورات تدريبية في مجال تنسيق وإدارة المكاتب والحاسب الآلي وإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع المعهد العماني للتدريب المهني وذلك بمقر الغرفة بولاية إبراء
الرواية.. أو فن الحياة
حينا.. أشعر بأنني أضيع الوقت بقراءة رواية، وأقول لو أنّي أمضيت الوقت في الإبحار بين أوراق كتاب فكري. وأحيانا.. لا تروقني الكتب الفكرية لأنها ثقيلة الدم بما تختزنه من تنظير أحس به أكبر من محددودية عقلي المتربّي على الحكاية والشغف الذي تتضمنه وهي تسير بي بين أشخاص أعرفهم ولا أعرفهم، وتراكمات حيوات تتحرك
ارتفاع نسبة العمانيات اللاتي يتقلدن المناصب الإدارية الرفيعة في القطاع العام
كشفت إحصائيات جديدة صدرت مؤخراً عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن زيادة ملحوظة في عدد العمانيات العاملات في القطاعين العام و الخاص، إلى جانب ارتفاع عدد الطالبات العمانيات الملتحقات بالمدارس الخاصة و التعليم العالي.
النورس تغير علامتها التجارية قبل نهاية العام الجاري
أعلنت النورس أنها ستعمل على تغيير علامتها التجارية قبل نهاية هذا العام، لتندمج بشكل كامل مع واحدة من أسرع العلامات التجارية نموا في العالم في مجال الاتصالات. حيث سيتمكن عملاء النورس من الاستمتاع
 
end