شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الفيصلي يتوج بطلا للسوبر الاردني على حساب الوحدات
استعاد الفيصلي لقب الكأس السوبر الاردنية بعد فوزه على غريمه الوحدات بهدف دون مقابل في المباراة الجماهيرية التي جمعتهما على استاد عمان الدولي في افتتاح منافسات الموسم الكروي.
وفاة مخرج أفلام (سكريم)
توفي مخرج أفلام الرعب الشهير ويس كريفن الذي اشتهر من خلال أفلام مثل (سكريم) و (نايتمير أون إيلم ستريت) في منزله بلوس أنجليس بسبب سرطان في المخ. وكان كريفن يبلغ من العمر 76 عاما. واشتهر كريفن بابتكار شخصيات مخيفة مثل فريدي كروجر في فيلم (نايتمير أون إيلم ستريت) وشخصية جوست فيس في سلسلة أفلام
خالد الفيصلي مشاركة الفنان العُماني في مهرجانات بلده فرصة لتقديم فنه للعالم
خالد الفيصلي فنان شاب، كان مهرجان الأغنية العمانية 2008 بوابة عبور له وبصمة انطلاق من المحلية إلى العالم هذا الفنان الذي يبهرك بتواضعه وابتسامته الجميلة، سيفتتح حفلات مهرجان مسقط في حديقة النسيم العامة وبداية يتمناها ـن تكون رائعة وفاتحة خير على الجميع.. حاورناه، وماذا سيحضر لجمهوره في المهرجان هذا العام، وعن آخر أخباره الفنية، فتابعونا..
مدرب الجزائر لكرة السلة يشيد بفريقه رغم الخسارة من مصر في كأس أفريقيا
أشاد علي فيلالي، مدرب منتخب الجزائر لكرة السلة للرجال، بأداء اللاعبين رغم خسارة الفريق أمام مصر 69-63 اليوم السبت في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس ببطولة أمم أفريقيا المقامة بتونس.
18 أغسطس آخرموعد للاشتراك بـ«الإجادة الحرفية»
يتواصل تقديم أعمال الترشُّح لمسابقة جائزة السُّلطان قابوس للإجادة الحرفية لعام 2015/‏2016م في دورتها الرابعة في عدد من الإدارات والدوائر والمراكز الحرفية بمختلف المحافظات والولايات، وسيكون آخر موعد لتقديم طلبات المشاركة بالمسابقة وتسليم الأعمال الحرفية يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس الجاري، كما ستجري بعدها مرحلة ترميز الأعمال وبدء عملية التقييم المبدئي. وتضم محاور التنافس في هذه الدورة من المسابقة مجالين هما مجال المنتج الحرفي ومجال المشاريع الحرفية.
دراسة - عدد سكان البريمي في نمو
أفادت دراسة أجرها طلبة جامعة برلين للتكنولوجيا بالتنسيق مع المجلس البلدي بمحافظة البريمي حول التخطيط الحضري بالمحافظة بأن عدد سكان المحافظة آخذ في النمو
اتحاد جدة وأزمة وراثة!
الواقع الذي مر عليه نادي اتحاد جدة خلال السنوات السبع الفائتة، وما تخلل تلك المواسم من خلافات وصراعات، لا يمكن بأي حال من الأحوال فصلها عن القرار الذي تم من خلاله إبعاد الرئيس الأسبق للنادي منصور البلوي عن منصبه في نوفمبر من العام 2007، سيما وأن الأحداث جميعها عقب تلك المرحلة ووصولا إلى الجمعية العمومية الأخيرة التي اختارت شقيقه إبراهيم البلوي بـ168 صوتا مقابل 61 صوتا للمنافس الآخر أحمد كعكي، لم يكن البلوي منصور بعيدا عن تفاصيلها وكواليسها المثيرة للجدل.!
انطــــلاق البطولــــة الكرويــــة في الجيش السلطاني العماني
انطلقت عصر أمس فعاليات بطولة كرة القدم للجيش السلطاني العماني للعام 2015، والتي تقام خلال الفترة من 17 أغسطس وحتى 16 من سبتمبر المقبل، بمشاركة (17) فريقاً موزعة على (4) مجموعات، وأقيمت في اليوم الأول من البطولة أربع مباريات، جمعت المباراة الأولى فريق قطاع مسندم وفريق الخدمات الطبية وانتهت لصالح الخدمات الطبية بنتيجة 1/‏‏0،
منتخبنـــا الوطنـــي للهــوكي ينهــي معسكره الأوروبي ويصل السلطنة
أنهى منتخبنا الوطني للهوكي تحت 21 سنة معسكره الخارجي بهولندا وألمانيا والذي انطلق منذ السادس من أغسطس الفائت واستمر حتى نهايته، تلقى خلاله لاعبو منتخبنا الوطني للشباب تحت 21 سنة تدريبات يومية على فترتين صباحية ومسائية البدنية منها والمهارية والتكتيكية، بالإضافة إلى خوض مباريات في بطولتين وديتين مع أبرز الأندية الأوروبية في تجارب كبيرة ومهمة استفاد من خلالها منتخبنا الوطني العديد من الجوانب الفنية على المستوى الفردي للاعبين وعلى مستوى الأداء الجماعي للمنتخب.
منتخبنا يعود إلى تدريباته ولوجوين يواصل العمل لحل مشكلة العقم الهجومي
عاد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الى تدريباته في معسكره الداخلي الذي يستمر لغاية موعد مباراته أمام المنتخب الأردني في تصفيات آسيا المؤهلة الى النهائيات الآسيوية بأستراليا 2015، وقد خلد منتخبنا أمس الأول إلى الراحة بعد انتهاء وديته أمام المنتخب الفنلندي التي أقيمت يوم الجمعة الفائت وانتهى بالتعادل السلبي.
 
end