شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
أسبوع صحي توعوي بجعلان بني بو علي
انطلقت أمس بولاية جعلان بني بوعلي فعاليات الأسبوع الصحي التوعوي بمنطقة أصيلة تحت شعار (صحتك تهمنا). ويأتي هذا الأسبوع في إطار مشروع "أصيلة في القلب" والذي ينظمه فرع القبس الرياضي بالتعاون مع مركز أصيلة الصحي ومدرسة هشام بن العاص ومدرسة أصيلة للتعليم الأساسي ومدرسة الساحل الخاصة وبلدية جعلان بني بوعلي
"التنمية العماني" يموّل مشاريع تعليمية وصناعية
وقع بنك التنمية العماني ثلاث اتفاقيات جديدة لتقديم منح حكومية وقروض لتمويل مشاريع اقتصادية في مجالات التعليم والصناعة في إطار جهوده في دعم المشاريع الانتاجية والخدمية في السلطنة، حيث بلغت قيمة المنح الحكومية والقروض التنموية التي قدمها 3.300.000 ريال عماني (ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف ريال عماني) منها ثلاثة ملايين ريال كمنحة حكومية مقدمة من وزارة المالية للجامعة الالمانية للتكنولوجيا في عمان وثلاثمائة ألف ريال لتمويل مشروعين في القطاعين الصناعي والتعليمي.
الوساطة الأمريكية في الشرق الأوسط
إن تاريخ علاقات واشنطن بالقدس مشحون بالمناوشات المتعلقة بجوهر وعناصر التسوية المطلوبة بين اسرائيل والفلسطينيين، ولذلك يجب ألا تفاجئنا الاختلافات الحالية. فقد تميز عهد الرئيس جيمي كارتر مثلا باختلاف شديد
حظر أنشطة أكبر الجمعيات الاسلامية العلمية في موريتانيا
أصدرت وزارة الداخلية الموريتانية فجر يوم أمس قرارا رسميا يحظر أنشطة جمعية "المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم" التي يرأسها العلامة "محمد السحن ولد الددو" أبرز الشخصيات العلمية الوسطية في البلد، وسط احتقان سياسي واستغلال أمني لحادثة تدنيس المصحف الشريف التي راح ضحيتها قتيل وعشرات الجرحى بعد سلسلة من الاحتجاجات المنددة.
السلطنة تشارك في الدورة الـ 32 لمؤتمر "الفاو" بروما
تشارك السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في فعاليات الدورة الـ 32 لمؤتمر منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الإقليمي للشرق الادنى الذي افتتح بمقر المنظمة بالعاصمة الإيطالية روما صباح أمس الاول ويعقد خلال الفترة 24-28 من الشهر الجاري ويستقطب عددا كبيرا من الوزراء وكبار المسئولين من جميع البلدان في أنحاء الإقليم كافة.
الولايات المتحدة تعلن مقتل خبير الأسلحة الكيماوية في (داعش)
اعلنت الولايات المتحدة مقتل ابو مالك خبير الأسلحة الكيماوية في (داعش) في غارة جوية شنتها قوات التحالف الأسبوع الماضي قرب الموصل بالعراق.
دورة في تطبيق الأدوات الإجرائية لنظام إدارة الوثائق
في إطار سعي وزارة القوى العاملة المستمر لتنمية مواردها البشرية من خلال تنفيذ برامج تدريبية لجميع الموظفين العاملين في مختلف قطاعات الوزارة، ومن أجل صقل مهارتهم العملية بغية النهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة، نظمت الوزارة دورة تدريبية بعنوان تطبيق الأدوات الإجرائية لنظام إدارة الوثائق الجارية، حيث قام بإعداد هذه الدورة فريق من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية يتكون من ثلاثة أشخاص، فيما قام بتقديمها محمد الطاهر، خبير الوثائق والمحفوظات.
مالكو سيارات "نيسان ألتيما الأجرة" سعداء بأداء المركبة وفعاليتها
يضم أسطول نيسان في شركة سهيل بهوان للسيارات العديد من السيارات الرائعة، من بينها السيارة نيسان ألتيما. تتميز السيارة نيسان ألتيما بأنها سيارة عصرية ذات شخصية في الشارع لأنها تضيف دوما للمكانة التي حصلت عليها نيسان على مدى أربعة عقود وللتطور الذي شهدته المركبة على مدى عقدين من الزمن من حيث الجودة
المعولي يرعى انطلاق فعالية المسرح ضمن مسابقة الأندية للابداع الشبابي
تواصل اللجنة الرئيسية المنظمة لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي استعداداتها للمرحلة النهائية والأخيرة من عمر المسابقة والتي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية على مدى خمسة أشهر بواقع ثلاث مراحل، المرحلة الأولى على مستوى الأندية الرياضية والمرحلة الثانية على مستوى المحافظات، أما المرحلة الثالثة والأخيرة ستكون على مستوى السلطنة.
3 طالبات من جامعة السلطان قابوس يشاركن بمؤتمر دولي في الهند
تتوجه ثلاث طالبات من جامعة السلطان قابوس من كلية الهندسة تخصص هندسة كيميائية و المعالجات التحويلية الي الهند للمشاركة في مؤتمر دولي لإدارة الأعمال في مانيبال بالهند.
 
end