شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
قرية وادعها يحولها الأنترنت لمركز عالمي..للجرائم
سيارات فارهة جديدة تسد شوارع رامنيك فيليسيا الرومانية التي تملاها الاندية الليلية وصالونات التجميل وسلاسل محلات الوجبات السريعة والمتاجر والمباني السكنية العالية بأكثر مما هي في غرب اوروبا. وفي ذات الوقت يعاني باقي رومانيا من كساد اقتصادي وتربي الاسر الدجاج في أفنية المنازل وتمتليء الشوارع بالحفر.
دار الأوبرا السلطانية تقدم لفعالياتها المقبلة
عقدت دار الأوبرا السلطانية مؤتمرا صحفيا حول الفعاليات التي ستقيمها خلال الفترة المقبلة والمتبقية من موسمها الحالي الذي يستمر حتى مايو المقبل، حيث تحدثت كريستينا شيبلمان المديرة العامة لدار الأوبرا السلطانية عن الدور الذي تقوم به الدار في تقديم العروض الفريدة من مختلف أرجاء العالم والتي تعكس في فعالياتها ثروة الحضارة الإنسانية في السلطنة وباقي دول العالم،
الحمراء تناقش "حمى الكونغو النزيفية"
عقد صباح اليوم بمكتب والي الحمراء اجتماع طارئ ترأسه نائب الوالي الشيخ نبهان بن عبدالرحمن الخروصي وبحضور الشيخ د.محمود بن زاهر العبري وأعضاء مجلسي الشورى والبلدي ومديري الدوائر الحكومية لكل من الزراعة والصحة والبلديات ورئيس نادي الحمراء.
في ألمانيا.. اتجاه متزايد لإعداد القهوة "على نار هادئة"
بات عشاق هذا المشروب أكثر وعيا بأنواع حبوب البن
إيقاف إمداد المياه في بولايتي السيب وبوشر بمحافظة مسقط .. ابتداء من بعد غد الخميس
أعلنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه عن إيقاف خدمة إمداد المياه في عدد من قرى ولايتي السيب وبوشر بمحافظة مسقط إبتدءً من يوم الخميس المقبل .
حلقة تدريبية في الاستزراع السمكي تتضمن برامج تطبيقية
تناقش حلقة تدريبية تخصصية في مجال الاستزراع السمكي بدأت بقاعة التدريب بمركز الاستزراع السمكي مؤخرا عددا من المحاور على مدى خمسة أيام في إطار برنامجها الذي يتميز بالاهتمام الجانب العملي والتطبيقي، وذلك بمشاركة المختصين والفنيين في الاستزراع السمكي.
كلية البيان تفتح عطاءات إنجاز مبناها الجديد
ترأس رئيس مجلس إدارة كلية البيان، الشيخ سالم بن علي السيابي اجتماعا لمجلس إدارة الكلية بحضور المكتب الاستشاري، تم خلاله فتح العطاءات التي تقدمت بها الشركات الإنشائية لإنجاز مبنى كلية البيان الجديد في منطقة حلبان.
انحدار الارتقاء الطبقي
إن المخاوف المتعلقة بانعدام المساواة الاقتصادية موجودة في كل مكان. ان المسألة هنا هي ليست انعدام المساواة بين البلدان والتي قلت في واقع الامر في العقود الاخيرة حيث يعود معظم الفضل في ذلك الى معدلات النمو الاعلى وارتفاع معدلات العمر في العديد من البلدان الناشئة (وخاصة الصين والهند). ان المسألة في واقع الامر هذه الايام هي انعدام المساواة – والتي يطلق عليها احيانا تفاوت الدخل –ضمن البلدان.
الشؤون الرياضية تعرف ببرامجها الشبابية في مؤسسات التعليم العالي
تقوم وزارة الشؤون الرياضية بحملة تعريفية للبرامج الثلاثة التي أطلقتها مؤخرا وهي مسابقة الأندية للإبداع الشبابي ( إبداعات شبابية )
الزراعة تحتفل بيوم الشجرة بحديقة القرم الطبيعية
يرعى وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د. فؤاد بن جعفر الساجواني مساء اليوم الخميس الاحتفال الذي تقيمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بمناسبة يوم الشجرة الذي يصادف 31 أكتوبر من كل عام ويستمر الاحتفال الى الغد الجمعة 31 اكتوبر في حديقة القرم الطبيعية – ميدان اليوبيل الفضي، وتشمل فعاليات الاحتفال الذي تبدأ من
 
end