شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
نادي العروبة يشارك في فعاليات أسبوع المرور الخليجي الثلاثين
ضمن الشراكة بين المؤسسات الشبابية والمؤسسات الحكومية قد شارك نادي العروبة الرياضي في أسبوع المرور الخليجي الثلاثين بعنوان (غايتنا سلامتك) من خلال المعرض الذي أقيم ضمن الفعاليات وتأتي هذه المشاركة ضمن خطط مجلس الادارة في تفعيل المشاركة مع المؤسسات الحكومية والخاصة وخدمة المجتمع،
فريق ديلفت الهولندي يعلن تأهبه لخوض الطواف العربي للابحار الشراعي
مع استعدادات اللجنة المنظّمة للطواف العربي للإبحار الشراعي لإطلاق النسخة الرابعة في فبراير المقبل برعاية بنك ايه اف جي، أعلن فريق ديلفت الهولندي الذي يقوده الربّان كي هيمشيرك البالغ من العمر 25 سنة عن تأهبّه لخوض السباقات التي ستنطلق من 9-24 فبراير المقبل بدءا من دولة البحرين كمحطة أولى
هبوط الناتج الصناعي الألماني في أغسطس
أظهرت بيانات لوزارة الاقتصاد الألمانية أمس الثلاثاء أن الناتج الصناعي للبلاد تراجع بوتيرة أعلى كثيرا من المتوقع في أغسطس ليسجل أكبر هبوط له منذ الأزمة المالية في مطلع عام 2009.
زلزال بقوة 2ر5 درجات يضرب شمال باكستان
ضرب زلزال بلغت قوته 2ر5 درجات على مقياس ريختر اليوم الأجزاء الشمالية من باكستان. وذكرت دائرة الأرصاد الجوية والمسح الجيولوجي الباكستانية أن مركز الزلزال كان في سلسلة جبال هندوكوش بين باكستان وأفغانستان وعلى عمق 31 كيلومترا تحت سطح الأرض وشعر به سكان مناطق بيشاور ووادي سوات ومالاكند وشيترال.
مطار يجمع بين الفن وراحة المسافرين
تؤدي تذكرة الطائرة نفس غرض تذكرة دخول المتحف، ويمكن للمسافرين الذين يمرون عبر مبنى الصالة الجديدة " تي 2 " بمطار مومباي أن يقضوا وقت الانتظار حتى قيام رحلتهم الجوية في مشاهدة معرض فني.ويمتد المعرض الفني لمسافة ثلاثة كيلومترات على طول الجدران المنحنية بشكل جميل داخل مطار تشاتراباتي شيفاجي بمدينة مومباي التي تعد العاصمة الاقتصادية للهند، ويتم عرض قطع تنتمي للفن المعاصر إلى جانب قطع فنية يرجع تاريخها إلى ألف عام تمثل جميع أنحاء الهند.
343.8 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط والمكثفات النفطية في 2013
ارتفع إجمالي إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام الفائت إلى 343 مليونا و811 ألفا و443 برميلا، بزيادة بلغت نسبتها 2.56 في المائة مقارنة مع العام 2012 حيث بلغ 335 مليونا و243 ألفا و454 برميلا.
قانون العمل تشغيل النساء في الفترة الليلية
تحدثت المادة (81) من قانون العمل العماني عن عدم جواز تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة التاسعة مساءً والسادسة صباحاً إلا في بعض الأحوال والأعمال والمناسبات التي تحدد بقرار من قبل وزير القوى العاملة، وقد صدر القرار الوزاري رقم 656/2011م والذي حدد هذه الأعمال والمناسبات، حيث ذكر القرار في مادته الأولى
حلقة عمل تطبيقية للصيادين الحرفيين بولاية بركاء.. اليوم
ضمن الخطة التدريبية للمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ممثلة في دائرة التنمية السمكية بولاية بركاء للعام الجاري، تنطلق صباح اليوم الأربعاء في شاطئ قرية السوادي بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات حلقة العمل التطبيقية في صيانة وتصليح محركات قوارب الصيد بولاية بركاء للصيادين الحرفيين.
مؤشر سوق مسقط يتراجع دون مستوى 7000 نقطة
يُعاني سوق مسقط للأوراق المالية في هذه الفترة من نقص السيولة وقلة طلبات الشراء وذلك في انتظار المستثمرين الاكتتاب في الشركة العمانية للاتصالات إضافة إلى قلة العوامل المحلية والمحفزة والفاعلة مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا تزال العديد من الجمعيات العمومية لم تعقد بعد والتي من المتوقع أن تكون المحرك الرئيسي للسوق خلال الفترة المقبلة.
لافروف مستعدون لحوار "ندي ونزيه" ... أوباما يؤكد على انسحاب القوات الروسية من القرم والصين تدعو لضبط النفس
أعرب وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف أمس السبت عن استعداد بلاده لإجراء حوار "ندي نزيه" مع الغرب بشأن أزمة أوكرانيا.
 
end