شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
إجراءات أمنية ومطالبات عربية لمواجهة الإرهاب
تسعى عدة دول عربية إلى تشديد إجراءاتها الأمنية، وتوسيع نطاق تعاونها لمواجهة أعمال العنف والإرهاب التي تنتشر بشكل متزايد في المنطقة. كما أنها تقوم بملاحقة المتورطين في هذه الأعمال أو المحرضين عليها. وفي هذا الإطار مثلت مواطنتان سعوديتان أمام القضاء، بعد أن جرى ضبطهما مؤخراً على الحدود السعودية اليمنية بصحبة ثلاثة مهربين وستة أطفال، أثناء محاولتهما عبور الحدود إلى اليمن، وذلك للالتحاق بمناطق الاقتتال خاصة بسورية، ووجهت لهما تهمة التحريض والدعوة للتجمهر وتبني فكر "القاعدة".
فريق عمل لتوفير وظائف للمواطنين في القطاع الخاص بجنوب الشرقية
شكلت المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة جنوب الشرقية فريق عمل من دائرة التشغيل وتراخيص العمل، ودائرة الرعاية العمالية، وذلك بهدف متابعة الشركات لتوفير فرص عمل للمواطنين الراغبين بالعمل في القطاع الخاص، وكذلك للتأكد من مدى التزام تلك الشركات والمنشآت بتطبيق قانون العمل والقرارات، وعدم تشغيل القوى العاملة الوافدة المخالفة الهاربة، أو المسرحة أو الداخلة لأراضي السلطنة بطريقة غير مشروعة.
السلطنة وسنغافورة تناقشان سبل تنمية العلاقات الثنائية
التقى أمين عام وزارة الخارجية معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمس في مقر وزارة الخارجية السنغافورية بكبير وزراء الدولة بوزارة الخارجية ووزارة الداخلية معالي مساجوس ذي الكفل بن مساجوس محمد.
القوى العاملة بصحار تُعرّف موظفيها بمعايير التفتيش
انطلقت بغرفة تجارة وصناعة عمان بولاية صحار الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة القوى العاملة لموظفيها بعنوان التعريف بمعايير العمل الدولية في تفتيش العمل وتسوية المنازعات العمالية والعمل النقابي بمشاركة عدد من مفتشي العمل والباحثين القانونين في دوائر العمل بكل من صحار والمنطقة الصناعية بصحار والسويق وبركاء ودائرة العمل بمحافظة البريمي وفريق التفتيش المشترك.
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
الختام والبداية الجديدة!
مع ختام النسخة الأولى من كأس آسيا تحت 22 سنة التي أسدل الستار على منافساتها أمس في السلطنة، يكون الاتحاد الاسيوي لكرة القدم قد كوّن صورة مختصرة فيما يخص الإمكانات التنظيمية والاستضافية التي تتمتع بها السلطنة من ناحية، وأيضا القدرات التي عبر عنها الاتحاد العماني لكرة القدم فيما يخص التعامل مع الحدث القاري من جانب آخر،
مؤتمر يناقش "قضايا الاقتصاد السعودي".. مايو المقبل
يعتزم عدد من كبار المصرفيين وممثلي المؤسسات المالية الرائدة، المشاركة في النسخة التاسعة من مؤتمر "يوروموني السعودية"، الذي سيعقد في الرياض يومي 6 و7 مايو من العام 2014.
أنشئت بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات "بيرل" مبادرة لتعزيز القوى العاملة النسائية في الخليج
أنشئت بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات "بيرل" مبادرة لتعزيز القوى العاملة النسائية في الخليج
تدشين مبادرة منافذ بمحافظة شمال الباطنة
احتفلت غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة شمال الباطنة بتدشين مبادرة منافذ لدعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والأعمال المنزلية ومشاريع المرأة الريفية، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وبحضور سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وسعادة الشيخ هلال بن علي الحبسي والي صحار وسعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك وعدد من المسؤولين وأصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة شمال الباطنة.
الحب الذي لا يعرفونه
يقولون إن من يُحِب لا ولن يذق طعما للراحة، وليس هنا المقصود الراحة الجسدية بالطبع، وإنما المعنى واضح، فالحب عذاب ولهفة وشجن ومشاعر كثيرة، منها مشاعر متضاربة في آن واحد، ولكن المهم هو أن من يحب يحرص بجد على إسعاد حبيبه. والحب بمعناه الواسع يبدأ بحب الأسرة، أو ما داخل الأسرة، فالأم والأب
 
end