شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
د. طلال أبو غزالة في مؤتمر لتشجيع التميز المؤسسي والأكاديمي
أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزالة أن التقنية كانت وما زالت عاملاً رئيسياً في تطوير التعليم، وهي بمثابة قطار شحن لا يمكن إيقافه، وقال "علينا أن نتأقلم معها ونعتمد عليها إذا أردنا مواكبة العصر". جاء ذلك في الكلمة الرئيسية التي ألقاها أبوغزالة في المؤتمر العام لجامعة حمدان بن محمد الذكية بدولة الإمارات الذي يحظى بأهمية خاصة باعتباره ملتقى لإثراء مخزون المعرفة في المنطقة العربية ومنصة استراتيجية لتشجيع الابتكار
مصادر لـ"الشبيبة" "المالكي" يستثمر الأزمات لولاية ثالثة
"الولاية الثالثة" لرئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي، تحولت الى ما يشبه "كلمة السر" في الخلافات العراقية المتصاعدة، فتحريك الجيش إلى الانبار تم تفسيره باعتباره خطوة الى تلك الولاية، والحال نفسه ينطبق على الخلافات حول نفط الاقليم، والزيارات الخارجية والقرارات البرلمانية.
جوالة نزوى تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للسلام
بمناسبة اليوم العالمي للسلام نظمت عشائر جوالة نادي نزوى بالتعاون مع مركز راجا يوجا للتنمية الذاتية برنامج يحمل عنوان السلام والسلام الداخلي برعاية عضو مجلس الشوئ ممثل ولاية نزوى سعادة خالد بن هلال النبهاني
بلديات شمال الباطنة توفر كافة الاحتياجات لموظفيها
أشار مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للبلديات بمحافظة شمال الباطنة عبدالله بن حميد الجهوري إلى أن الجهود الإدارية والمالية التي تتوافق مع احتياجات المديرية والبلديات من الدورات التدريبية
يستهدف تدريب 10 فتيات .. اتفاقية تدريب فتيات الضمان والدخل المحدود على التصوير والمونتاج
وقعت وزارة التنمية الاجتماعية أمس ( الأربعاء الموافق 3 /9 /2014م ) على اتفاقية مع شركة دليل للنفط ومعهد البهاء للتدريب الحرفي، وذلك لألحاق عدد من فتيات أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود من ولاية عبري بمحافظة الظاهرة في دورة تدريبية في مجال التصوير الفوتوجرافي والمونتاج بتكلفة إجمالية تبلغ
في 4 مدن أوروبية ... جولة ترويجية للسلطنة كوجهة واعدة لصناعة المؤتمرات
يشارك مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في جولة أوروبية تهدف إلى الترويج للسلطنة كوجهة واعدة لصناعة المؤتمرات والمعارض وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة.
نشرة الساعة الخامسة
نشرة الساعة الخامسة
"قانونية الدولة" تناقش تعديل بعض أحكام قانون المرور
ناقشت اللجنة القانونية بمجلس الدولة صباح أمس في اجتماعها العاشر لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الخامسة، مشروع تعديل بعض أحكام قانون المرور المحال من مجلس الشورى، وذلك برئاسة رئيس اللجنة
جلسة مباحثات بين السلطنة وايران لتعزيز التعاون في مجال النقل الجوي
بدأت اليوم بالهيئة العامة للطيران المدني مباحثات تنظيم خدمات النقل الجوي بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية تتعلق بتعزيز علاقات التعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين وتستمر يومين .
1326 مليون دينار أرباح 72 شركة بالسوق الكويتية العام الفائت
أعلنت 72 شركة مُدرجة في البورصة الكويتية عن نتائجها السنوية للعام الفائت مُحققة أرباحًا صافية بلغت 1326.006 مليون دينار كويتي، بحسب ما ذكره تقرير مباشر، مقابل أرباح بنحو 1099.867 مليون دينار حققتها الشركات نفسها في العام 2012 وهو ما شكل ارتفاعًا في تلك الأرباح خلال سنوات المقارنة بنسبة تُقدر بحوالي 20.6%.
 
end