شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
4.69 بليون دولارعائدات النشاط السياحي لغير المقيمين في المغرب في 8 أشهر
أفاد مرصد السياحة في المغرب استناداً إلى إحصائيات مكتب الصرف بأن عائدات النشاط السياحي لغير المقيمين في المغرب لامست حاجز الـ 38,8 بليون درهم مغربي (4.69 بليون دولار أمريكي) في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 ما يعكس زيادة بنسبة 2,1 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الذي سبقه. وأشارت دراسة استطلاعية أجراها المرصد التابع لوزارة السياحة
معهد العلوم الإسلامية يكرم طلابه بعبري
احتفل معهد العلوم الإسلامية بولاية عبري اليوم بتكريم طلابه المتفوقين علمياً والمجيدين في الأنشطة التربوية تحت رعاية والي ينقل سعادة الشيخ محمد بن سالم الأغبري بحضور عدد من المسئولين وجمع من الحضور.
هوامش على دفتر إصلاحات وكالة الأمن القومي الأمريكية
بعد قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخاذ سلسلة من الإصلاحات لبرامج المراقبة الاستخباراتية، يطرح سؤالين نفسيهما: كيف ستؤثر (الإصلاحات)على المواطن الأمريكي والأجانب؟ ومن الذي يحق له الولوج إلى البيانات التي تم تجميعها؟
" محمد حوالي " - طموحي مع مسقط بلاحدود
نقطة واحدة تفصلنا عن العودة لدوري المحترفين الذي طال انتظاره.. هكذا استهل السوري محمد حوالي مدرب الفرق الاول لكرة القدم بنادي مسقط حديثه لـ(الشبيبة) إذ اعرب خلاله عن سعادته بقرب تأهل فريقه لدوري الاضواء والشهرة بعد اعوام قضاها فارس العاصمة بدوري الدرجة الاولى بعيدا عن مكانه الطبيعي بين الكبار، ممتدحا في ذلك جهود لاعبيه وجهازه الفني والإداري ومحبي النادي وجماهيره المخلصة.
علوم الشبيبة - نشرة الساعة الثانية
مسقط : الحراصي : "علوم الساعة" تقدم رقمي تفخر به السلطنة / مسقط : جهود حثيثة للسلطنة في مكافحة غسل الأموال / الرياض : ملك السعودية يعين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد / جاكرتا : اندونيسيا تدافع عن قيامها بإعدام المحكومين / برشلونة : برشلونة يسحق خيتافي بسداسية تاريخية / للحصول على جميع النشرات حمل تطبيق "واتس علوم": http://shabiba.com/whatsapp
لاعب سابق في الهلال ينتقد عمل اتحاد الكرة السعودي
وجه نجم فريق الهلال السابق فيصل أبو ثنين انتقاده للاتحاد السعودي لكرة القدم بعد نهاية بطولة الدوري السعودي للمحترفين بتتويج النصر باللقب للموسم الثاني على التوالي ، واصفاً إياه بإنه "غير جميل".
اتهمت 10 مقدسيين بالتحريض على "فيسبوك" إسرائيل تقرر محاسبة منتقديها من مستخدمي الإعلام الاجتماعي الفلسطينيين
قررت إسرائيل، محاسبة الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية، لمجرد التعبير عن رفضهم لسياساتها التعسفية والقمعية بحقهم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يعتبره خبراء بالشأن القانوني والإعلامي تطوراً خطيراً لسياسة إسرائيلية ستجعل الرقيب الذاتي للفلسطينيين معياراً وحكم، قبل أن يباشروا في التعبير عن آرائهم ونشرها، وهو ما يعني مزيداً من الانتهاكات الإسرائيلية بعيداً عن الإعلام.
بعد نجاح اختبار" عاصفة الحزم " العسكري السعودية تواجه "اختبارا" دبلوماسيا فى اليمن
على الرغم من قيام السعودية بحملة قصف جوى ضد الحوثيين فى اليمن، طيلة 4 أسابيع، وفيما خفضت السعودية حملتها ضد حركة التمرد الا ان الرياض تواجه اختبارا لمهارتها الدبلوماسية محاولة ترتيب محادثات بين الفصائل المتناحرة فى اليمن. وبحسب دبلوماسيين فإن الحملة الجوية السعودية نجحت فى تدمير الكثير من القوة الصاروخية والجوية اليمنية، مما يزيل خطر الرد المضاد على المملكة العربية أو حلفائها فى الخليج من قبل الوحدات الموالية للحوثيين أو صالح.
تصحيح أوضاع 131 عاملاً في 5 أيام
بلغ مؤشر تصحيح مهلة تصحيح أوضاع منشآت القطاع الخاص والقوى العاملة غير العمانية خلال الفترة من 3 - 7 مايو الجاري (131) عاملا ضمــــن فئـــة تصحيح البيانات، منهم (7) عمال من المعدلة أوضاعهم التاركين للعمـــل من الفئة التجارية، و(9) من الفئة الخاصة كعمال المنازل ومن في حكمهم، كما بلغ عـــدد الذين تم نقل خدماتهم (4) عمال، و(111) عاملا تم تعديل مهنتهم لدى صاحب العمل.
"فينيسيا" تودع القوارب العملاقة.. ولكن بمسارات جديدة
يعشق عشرات الآلاف من المتوافدين على مدينة البندقية (فينيسيا) أن تبطئ العبارات التي تقلهم من سرعتها عند الوصول إلى الميناء، لكي يتمكنوا من الاستمتاع بالمعالم الأثرية الرائعة والمناظر الخلابة التي من أجلها تجشموا عناء السفر والتكلفة المرتفعة.
 
end