شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تتلقى 44 بلاغا خلال العام الفائت
تلقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان خلال العام 2013م 44 بلاغاً في مختلف موضوعات حقوق الإنسان. وقد شملت البلاغات حقوقاً متنوعة من بينها الحق في الحياة والسلامة الجسدية، و الحرية والأمان الشخصي والحق في التقاضي والمحاكمة المنصفة، والحق في بيئة نظيفة، والحق في الهوية، والإقامة،
نشرة الساعة الخامسة
نشرة الساعة الخامسة
بسبب تعثر الشركة المنفذة.. توقف البناء في بيوت الشباب بالحمراء منذ 2005
استبشر أهالي ولاية الحمراء وخصوصا القاطنين في مسفاة العبريين ببداية انشاء بيوت الشباب بمسفاة العبريين كاضافة تحتسب لوزارة السياحة ضمن مشاريعها المختلفة لتطوير قطاع السياحة في الولاية، وبدات اعمال التشيد لكنها سرعان ما توقفت بدون سابق انذار من 2005 وحتى يومنا هذا.
" صلاح " - متشوق لبدء مشواري مع ذئاب روما
أكد محمد صلاح النجم المصري، الذي أصبح قريبا من الانضمام لفريق روما الإيطالي، سعادته بالاقتراب من ارتداء قميص نادي العاصمة الإيطالية.
اتحاد اليد يعلن فتح باب الانتقالات ويصادق على برنامج منتخب الصالات
أعلن الاتحاد العماني لكرة اليد عن فتح باب انتقالات اللاعبين جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة اليد في الاجتماع الرابع للعام الحالي والذي عقد برئاسة الشيخ سلطان بن حميد الحوسني رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد وتم خلال الاجتماع مناقشة جملة المواضيع منها وضع المسابقات والمنتخبات الوطنية للاستحقاقات القادمة.
دوبيزل تصبح إحدى شركات أوليكس
خلال السنوات الماضية نجح موقع دوبيزل في بناء واحدة من أنجح العلامات التجارية في عالم الإنترنت على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثلها مثل كثير من مواقع الإنترنت المتخصصة في الإعلانات المبوبة ضمن مجموعة شركات ناسبيرز، حيث كانت مواقع رائدة في بلدانها ومناطق انتشارها ثم أصبحت الآن تعمل تحت اسم موحد وهو: أوليكس OLX. ابتداءً من يونيو الفائت تم إضافة جملة "دوبيزل إحدى شركات أوليكس" أسفل شعار
الخارجية السويدية لـ"الشبيبة" قد نتناول الملف السوري في طهران
قال إريك زيغا السكرتير الإعلامي لوزير الخارجية السويدي كارل بيلت أن وزير الخارجية سيبدأ زيارة إلى طهران في الثالث من فبراير وتستمر 4 أيام، حيث يلتقي خلالها مبدئياً وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. وقال زيغا في تصريحات لـ"الشبيبة" إن الزيارة ستشمل مباحثات للوزير مع مسؤولين إيرانيين بخصوص الملف النووي الإيراني، حيث يسعى الوزير إلى حث الإيرانيين على تطوير الاتفاقية النووية من الوضع المؤقت المرحلي إلى الوضع الدائم. وتستمر الاتفاقية مدة 6 أشهر، حيث يحاول الوسطاء التوصل إلى اتفاق دائم، وفي هذا ا
73 طالباً الدفعة الأولى للدراسة بـ"التفريغ الجزئي" في الكليات التقنية "القوى العاملة" النظام يتيح المجال لتطوير مهارات العاملين بالقطاعين العام والخاص
بدأت وزارة القوى العاملة استقبال الدفعة الأولى من الطلبة الدارسين بنظام التفريغ الجزئي بالكليات التقنية من العاملين في القطاعين العام والخاص في منتصف يناير الجاري، حيث بلغ عدد الدفعة الأولى 73 طالباً موزعين على كل الكليات القنية (الكلية التقنية العليا، وصلالة، المصنعة، وشناص، وإبراء، ونزوى، وعبري) وبتخصصات مختلفة منها (الهندسة، ودراسات تجارية، وعلوم تطبيقية، وتقنية المعلومات).
مشاركة واسعة في دورة المدربين المبتدئين لكرة اليد
انطلقت صباح أمس فعاليات دورة المدربين المبتدئين لكرة اليد والتي تأتي بتنظيم لجنة التضامن الأولمبي الدولية وبالتعاون مع اللجنة الاولمبية العمانية والاتحاد العماني لكرة اليد خلال الفترة من 14 وحتى 19 من يناير الجاري وذلك في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وذلك بحضور الشيخ سلطان الحوسني رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد
قراءة نقدية لتقرير التنمية البشرية العماني.. اليوم
يقدم المفكر الاجتماعي المصري الدكتور نادر فرجاني، الذي تستضيفه الجمعية الاقتصادية العمانية في الساعة السابعة من مساء اليوم، قراءة نقدية لتقرير التنمية البشرية العماني في سياق التقارير الدولية وذلك في قاعة المحاضرات بالجامع الأكبر.
 
end