شركة الغاز العمانية تنفذ أكبر مشروع لضخ الغاز إلى منطقة الدقم
23-06-2012


مسقط - ش


أعلنت شركة الغاز العمانية أن مجلس المناقصات طرح مؤخرا مناقصة عالمية لتوريد أنابيب الغاز لمشروع الدقم الذي تنفذه الشركة. وفي هذا السياق، فقد أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري أن مشروع مد أنابيب الغاز إلى منطقة الدقم الذي تعتزم شركة الغاز العمانية تنفيذه لإمداد منطقة الدقم الاقتصادية، يحظى باهتمام كبير من جانب الكثير من المستثمرين ومقدمي الخدمات في المنطقة الصناعية بالدقم، باعتباره يمثل الأساس الذي تنطلق من خلاله الاستثمارات في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة والخدمات، مشيرا معاليه إلى أن هناك جهودا كبيرة ومقدرة تبذل من وزارة النفط والغاز وشركة الغاز العمانية في هذا الشأن.


وقال معاليه: إن الغاز طاقة مهمة للقيام بالعديد من الصناعات التي ستشهدها منطقة الدقم الاقتصادية في المرحلة المقبلة مثل مصانع البتروكيماويات ومصفاة الدقم ومصنع الإسمنت وخدمات الكهرباء وغيرها من المشاريع التي ستقدم قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة الاقتصادية.


وأشار معالي يحيى بن سعيد الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية بالدقم تحظى باهتمام كبير من جانب حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- ويتضح ذلك من خلال تهيئة كل الأطر والتشريعات والجوانب التنفيذية لانطلاقة المنطقة كإحدى أهم المناطق الاقتصادية في المنطقة. وأوضح قائلا: نأمل أن تكلل كل الجهود الهادفة إلى إمداد الغاز لمنطقة الدقم، لرفد قيام صناعات متنوعة كإحدى أهم المناطق الصناعية في المنطقة.


من جانبه أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي أن الحكومة ملتزمة بإمداد منطقة الدقم الاقتصادية بالغاز وفق الخطط والمشاريع المعتمدة من الحكومة لأهميتها الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا في إطار سياساتها لتنويع مصادر الدخل في البلاد، خاصة مشروع مصفاة الدقم الذي ستنفذها شركة النفط العمانية بالتعاون مع شركة ايبك الإماراتية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء المصفاة في حين ستستكمل مشاريع البتروكيماويات في المراحل اللاحقة.


ويشير سعادة وكيل وزارة النفط والغاز إلى أنه يتم حاليا دراسة عدد من المشاريع الذي يعتمد على الغاز الا ان اعتمادها سيتم بناء على إمكانية توفير الغاز في المرحلة القادمة ووفق للجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وقيمتها المضافة في الاقتصاد الوطني.


ويؤكد سعادته أن الحكومة هيأت البنى الأساسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بهدف تهيئة الجوانب التي يتطلبها الاستثمار في هذه المنطقة، وقد استثمرت الحكومة مبالغ طائلة لتوفير هذه البنية الأساسية سواء الميناء أو المطار أو الطرق إلى آخر هذه المشاريع الهامة التي يحتاجها أي استثمار.


وقال سعادته: إن شركة النفط العمانية كشركة حكومية عليها مسؤوليات كبيرة في إنجاح المشروعات الاقتصادية في الدقم من خلال الاستثمار في مشاريع مثل المصفاة وغيرها من المشروعات الاقتصادية ذات الجدوى والتي بدورها ستوجد عددا من مشاريع مرتبطة بصناعات الغاز خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذه المشروعات ستعزز من إنجاح المشروعات الأخرى في منطقة الدقم وجذب الاستثمارات للمنطقة.


ويضيف سعادته قائلا: إن شركة الغاز العمانية تنفذ حالياً خطة الحكومة فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الى منطقة الدقم ونحن واثقون من أن شركة الغاز العمانية ستنفذ هذا المشروع على الوجه الأكمل كما عودتنا في مشاريعها السابقة.
من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية المهندس يوسف بن محمد العجيلي أن مشروع إمداد الغاز للدقم يعد من أكبر الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مجال نقل الغاز، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت منذ استلامها لعمليات نقل الغاز عام 2000 م توسيع شبكة توزيع الغاز لتشمل مناطق جديدة في السلطنة مثل صحار وصلالة والآن منطقة الدقم، وكذلك تمت إضافة العديد من محطات رئيسية لضخ الغاز في كل من البريمي وفهود ونمر.


مشيرا إلى أن مسار الخط سيكون من منطقة حقول الغاز في سيح نهيده والتي تدار من قبل شركة تنمية نفط عمان وبطول 230 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وأن كمية الغاز التي ستضخ إلى منطقة الدقم تعتمد على عدة عوامل من ضمنها احتياجات الصناعات التي سيتم إنشاؤها في الدقم وكذلك الكميات التي ستوفرها الحكومة لهذه المشاريع في ضوء جهود الاستكشاف التي تجريها العديد من الشركات. مضيفا أن هناك موافقة من قبل وزارة النفط والغاز لتوفير كمية أولية من الغاز، مؤكدا أن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الاستيعابية التي قامت الشركة بتنفيذها.


وأضاف: إنه من المتوقع قيام العديد من الصناعات في منطقة الدقم، ومن ضمنها مشاريع عملاقة للمصافي والبتروكيماويات تعتزم شركة النفط العمانية تنفيذها، خاصة وأن المشروع يعد رافدا أساسيا لتطوير منطقة الدقم الاقتصادية حيث يمثل الغاز الوقود الرئيسي للعديد من الصناعات سواء كانت المصافي أو مصانع البتروكيماويات بأنواعها العديدة أو محطات توليد الكهرباء، حيث إن الغاز هو المصدر الرئيسي لإنتاج العديد من الصناعات البلاستيكية والميثانول والأسمدة التي تم إنشاؤها في مناطق مختلفة في السلطنة.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
المركز الصيفي النسوي بقرية لزق يستكمل أنشطته
بجهود ذاتية و بتعاون الأهالي؛ أختتمت مؤخرا فعاليات المركز الصيفي النسوي الأول بقرية لزق بولاية المضيبي (نسعى لنرقى)، والذي نظمته مجموعة من المتطوعات والمعلمات بالقرية خلال الفترة من 3 يونيو وحتى 3 يوليو وبمشاركة أكثر من 300 طالب وطالبة؛ بهدف الاستفادة من فترة الإجازة الصيفية وحضور الدروس والبرامج التعليمية الهادفة.
الدفاع المدني يؤكد انقطاع الاتصالات عن جزيرة ام الغنم وكمزار وقباء بمسندم ، وإحتجاز عدد من المركبات في مجاري الاودية بمسقط
كدت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف بأن الاتصالات الهاتفية مقطوعة عن جزيرة ام الغنم وكمزار وقباء بمحافظة مسندم ، وأشارت الهيئة بأن التنسيق قائم مع قيادة سلاح الجو السلطاني للوصول اليهم.
قرارات مهمة في اجتماع اللجنة المنظمة لخليجية كرة السلة
عقدت اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربي لكرة السلة أمس الأول اجتماعها الرابع والتسعين برئاسة محمد علي هوبش رئيس اللجنة التنظيمية، وبحضور كلا من الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة السلة، وفريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة
مراجعة شروط عمل المستخدمين بالمنازل
ناقش اجتماع مشترك عقد بمبنى وزارة القوى العاملة أوضاع المستخدمين بالمنازل وكذلك واقع مكاتب استقدام القوى العاملة غير العمانية، حيث تطرق لعدد من النقاط أهمها مراجعة قواعد وشروط العمل الخاصة بالمستخدمين بالمنازل الصادرة بالقرار الوزاري رقم (189/ 2004) والخاصة بقواعد وشروط العمل الخاصة بالمستخدمين بالمنازل والتي تحدد آليات تشغيلهم والقواعد المنظمة لها وضمان حقوقهم وواجباتهم.
فيلم السيارة المفخخة
بعد ساعات من حادث تفجير مديرية أمن القاهرة صباح الجمعة الماضي، بثت جهات إعلامية مقربة من الأجهزة الأمنية المصرية تسجيلات لكاميرات المراقبة الموجودة على مبنى المتحف الإسلامي المواجه لمديرية أمن القاهرة تظهر الدقائق التي سبقت حادث التفجير، لكن قبل أن نتحدث عن التفجير هناك تقرير لمراسل التليفزيون المصري يقول فيه إن الكمين الأمني الذي يقف عادة أمام مديرية أمن القاهرة قد تم رفعه قبل الانفجار وتحديدا في الساعة 6:15 صباحا أما التفجير فقد وقع في الدقيقة 6:31 دقيقة وهنا علامة استفهام كبرى
6400 أسرة يشملهم المسح في كافة أرجاء السلطنة
تنطلق يوم السبت المقبل وتستمر حتى نهاية شهر مارس القادم الأعمال الميدانية للمسح متعدد المؤشرات الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، حيث يشمل المسح أكثر من 6400 أسرة.
خبراء ومختصون يؤكدون تقنية المعلومات تُؤدي دوراً استراتيجيا في إنجاح المؤسسات
أكد خبراء ومختصون أن تقنية المعلومات أضحت العمود الفقري للمؤسسات والشركات، وأن الاهتمام بها أمر حتمي لأنه لا يمكن الآن لأية شركة أن تُحقق أهدافها دون الاعتماد على التقنية خاصة أن هذا القطاع يعيش تطورا ملحوظا ويشهد الجديد كل يوم.
"دار مسقط للنشر" تنشر الفرح لقرائها بسحوبات عديدة وجوائز قيمة
اقامت دار مسقط للصحافة والنشر السحب الرمضاني الثاني يوم الخميس 17 يوليو 2014 وتم اختيار 75 فائزا
حتى نهاية ديسمبر 2013 انخفاض وفيات حوادث المرور بنسبة 20.5 %
كشفت أحدث الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء و المعلومات عن انخفاض أعداد الحوادث
فرسان الجوائز
لا تقرأ قصيدة للشاعر الفلاني بما يكفي لتشعر أنه نبض المجتمع وإحساس الناس..وصوتك أيضا..لأنه لا يكتب إلا قصيدة واحدة لمهرجان الشعر العماني، وربما قصيدة أخرى للملتقى الأدبي، أو أن جهة ما طلبت منه مشاركة في احتفال متخصص يستحق كتابة قصيدة حسب الطلب.
 
end