الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
وفد فيتنامي يطلع على استثمارات "الرسيل الصناعية"
اطلع وفد فيتنامي يترأسه وزير الصناعة والتجارة بجمهورية فيتنام الاشتراكية معالي فو هوي هوانج على الاستثمارات الحالية للمصانع القائمة بمنطقة الرسيل الصناعية التي يتجاوز عددها الـ 143 مصنعا، كما تم استعراض فرص الاستثمار المتوفرة في المنطقة والخطط المستقبلية لها.
رئيس البرلمان الاوكراني يتولى ادارة البلاد وانتخابات مبكرة في مايو القادم ويانوكوفيتش متوار
البرلمان الاوكراني يعين رئيسه أوليكسندر تيرتشينوف رئيسا مؤقتا للبلاد بعد الخطوة الاستثنائية التي قام بها بعزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من روسيا وتحديد تاريخ 25 مايو المقبل موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، والمعارضة المحررة يوليا تيموشنكو تلقي خطابا في ميدان الاستقلال تدعو فيه الى البقاء في الشارع حتى موعد الانتخابات .
الدفاع المدني ينظم تمرين إخلاء بمدرسة أحمد بن النظر بسمائل
نظمت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الداخلية بالتعاون مع مدرسة أحمد بن النظر للتعليم الأساسي بولاية سمائل صباح يوم الخميس الفائت تمرينا مشتركاً حول عملية الإخلاء والإنقاذ، من خلال إعداد سيناريو نشوب حريق ووقوع مصابين من
نشرة الساعة 10 مساء
نشرة الساعة 10 مساء
ما ينشر يسعى اساسا لتشويه صورة الداخلية... مصر حقوق الإنسان مصانة في السجون
تتعرض الحكومة المصرية لحملة حقوقية وانتقادات واسعة بسبب شهادات عديدة لنشطاء سياسين وشباب عن تعرضهم للتعذيب داخل أقسام الشرطة وفي السجون بعد القبض العشوائي عليهم في تظاهرات شهدها الشارع المصري خلال الشهور الفائتة، وفي ظل هذه الاتهامات، نفت القاهرة قطعيا أن تكون سجونها قد شهدت انتهاكات، فالحكومة المصرية وفرت لمنظمات حقوق الإنسان فرصة زيارة السجون للتأكد من خلوها من الانتهاكات، كما أن إدارة السجون تقدم تقريرا طبيا لكل نزيل.
الناشئين يكسب السعودية بهدف الجابري
تغلب منتخبنا الوطني للناشئين على شقيقة المنتخب السعودي بهدف نظيف من امضاء اللاعب بدر الجابري في لقاء المنتخبين الودي ضمن المعسكر الخارجي الذي يقام بتركيا خلال الفترة الحالية
برازيل 2014 - سابيلا يعمل بهدوء
سابيلا يعمل بهدوء
بويول يعلن رحيله عن صفوف برشلونة نهاية الموسم الحالي
بويول يعلن رحيله عن صفوف برشلونة نهاية الموسم الحالي
استعدادات بلديات محافظة شمال الشرقية لاستقبال عيد الفطر المبارك
انهت بلديات إبراء والمضيبي وبدية والقابل ودماء والطائيين وضع برامجها وخطط عملها لمواكبة متطلبات العمل أثناء عطلة عيد الفطر المبارك 1435هـ
آن أوان الرحيل أيها الأسطورة
يبدو أن شعبية أسطورة نادي برشلونة الأوحد الأرجنتيني ليونيل ميسي بدأت تتقلص عند عشاق ومحبي البلوجرانا، حيث واصل البرغوث أداءه المتواضع في مباريات الليجا الإسبانية، وسط تألق غريمه الدون كريستيانو رونالدو مع نادي ريال مدريد الأمر الذي أثار ضجة عند وسائل الإعلام الكتالونية التي شنت هجوما لاذعا في حق ميسي، مؤكدة
 
end