الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مستال تحتفل بانضمام 3 علامات فاخرة جديدة لتشكيلتها الفريدة
مستال بوتيك، يشار إليه عادة بالاسم الجديد للفخامة بالسلطنة، أعلن مؤخراً عن إقامة معرض للأناقة العصرية للاحتفال بإضافة 3 علامات جديدة لتشكيلتهم من القطع الأصلية الراقية. العلامات الجديدة هي Hublot و
جلالة السلطان المعظم يستقبل الممثل الأعلى للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية
استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ببيت البركة مساء اليوم معالي البارونة كاثرين آشتون الممثل الأعلى للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية.
انطلاق أعمال المنتدى الأول لقائدات مرحلة الأشبال والزهرات ودورة إرشادية
بعد انطلاقته أمس الأول، يدخل المنتدى الأول لقائدات مرحلة الأشبال والزهرات والدورة التخصصية لقائدات الوحدات الإرشادية لمرحلة المرشدات المصاحبة لفعاليات المخيم الشتوي الثامن عشر للمرشدات يومه الثالث تحت شعار (المرشدة.. مواطنة فاعلة)، الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وتأتي الفعالية وسط مجموعة من الأنشطة الثقافية والعلمية والإرشادية والرياضية المتنوعة حيث تستمر فعالياته حتى 21 من شهر يناير الجاري وذلك بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة.
رينو عمان تعلن عن عرض "استرداد المال" المثير
أعلنت رينو عمان من سهيل بهوان للسيارات عن عرض الربع الأول المثير على كافة مركبات رينو الهاتش باك والرياضية كاملة الحجم فقط. يسري هذا العرض على بعض موديلات رينو المختارة وسيظل ساريا حتى 16 مايو 2014. يأتي هذا العرض في إطار الجهود التي تقوم بها شركة سهيل بهوان للسيارات في جعل مركبات رينو في متناول الجميع.
إنشاء نظام بريد إلكتروني لا يمكن اختراقه
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال إن شركة ياهو قالت إنها ستتعاون مع شركة جوجل في إنشاء نظام بريد إلكتروني آمن بحلول العام المقبل قد يجعل من المستحيل تقريبا على المتسللين أو المسؤولين الحكوميين قراءة رسائل مستخدمين.
النشامى يبحث عن مدرب جديد خلفا لحسام حسن
من المرجح أن يعلن الاتحاد الاردني لكرة القدم خلال الساعات القادمة عن اسم المدرب الذي سيتولى تدريب النشامى خلفا للمصري حسام حسن الذي تعاقد مع نادي الزمالك أمس الاربعاء .
مؤشر سوق مسقط ينخفض 33 نقطة
أغلق مؤشر سوق مسقط (30) أمس عند مستوى (30, 7296) نقطة منخفضاً (61, 32) نقطة وبنسبة (44, 0) بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول.
بريطانيا تقترب من التدخل العسكري في العراق
ارتفعت لهجة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حدة في التحذير من خطر الدولة الإسلايمة وتوسعها داخل سوريا والعراق وتطلعها إلى إيذاء مناطق أخرى في الشرق الأوسط.
خلال النصف الأول من العام الجاري.. "بلديات شمال الباطنة" تنفذ عددا من مشاريع صحية وتوعوية
بذلت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الباطنة بكافة دوائرها وبلدياتها جهودا مميزة في كافة المجالات الصحية والفنية والمائية والتوعوية خلال النصف الأول من العام الجاري 2014م، وقد أكد ذلك المدير العام للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الباطنة وليد بن يعقوب السعدي مشيرا
"شناص التطوعي" يشارك في ملتقى عبري للمبادرات التطوعية
شارك فريق شناص التطوعي في ملتقى المبادرات التطوعية الذي أقيم بمحافظة الظاهرة بولاية عبري والذي عقد بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان.
 
end