الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
بلدية مسقط تستأنف عمل المسلخ المؤقت بالسيب
في إطار حرص بلدية مسقط على تطوير العمل البلدي في مجال
وزير الدولة ومحافظ ظفار يصدر أربعة قرارات وزارية
أصدر معالي وزير الدولة ومحافظ ظفار السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي أربعة قرارات وزارية يقضي القرار الأول رقم (960/2013) بتشكيل فريق عمل لوضع الآليات والأسس التي تنظم وجود الإبل في السهل، برئاسة سعادة م.أحمد بن علي بن عبدالله العمري- مستشار الشؤون الفنية بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وعدد من المسؤولين.
تقرير السلع الأسبوعي لـ "ساكسو بنك" يؤكد.. الذهب في الاتجاه الصعودي وأوبك تواجه تخمة النفط
أشار تقرير السلع الأسبوعي لساكسو بنك إلى أن المخاوف التي تكتنف النمو العالمي لاتزال واحدة من المؤثرات الرئيسية على الأسواق المالية في الوقت الراهن وهو ما تم التطرق إليه في اجتماع الاحتياطي
هل يُسدَل الستار على روسيا؟
فيما تدور أحداث ووقائع دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في سوتشي، تعود روسيا إلى دائرة الضوء العالمية من جديد ــ وينتهز الرئيس فلاديمير بوتن هذه الفرصة لتقديم بلاده وكأنها قوة تنبعث من جديد. ولكن تحت هذه القشرة من
برئاسة شهاب بن طارق "البحث العلمي" تناقش إنشاء معهد بحوث دمج التقنيات المتقدمة
تعقد هيئة مجلس البحث العلمي اليوم (الأحد) اجتماعها الثاني لعام 2014م، وذلك بفندق كراون بلازا القرم. يترأس الاجتماع سمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان رئيس مجلس البحث العلمي وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء هيئة المجلس وممثلي عدد من الجهات الحكومية الأكاديمية والخاصة.
اتحاد العمال يتابع مطالب العاملين بـ "الصلان للصناعات الغذائية"
تابع اجتماع بمقر الاتحاد العام لعمال السلطنة أمس الأول الأحد ترأسه نبهان بن أحمد البطاشي، رئيس الاتحاد، محضر التسوية المؤرخ بيوم الخميس الموافق 4 سبتمبر الجاري بشأن الإخطار بالتوقف عن العمل الذي تقدمت به نقابة عمال شركة الصلان للصناعات الغذائية.
السلطنة تشارك في معرض بروناي الدولي للكتاب 2014
تشارك السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في معرض بروناي الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من 28 فبراير الجاري إلى 9 من مارس القادم، تأتي هذه المشاركة في إطار التعاون المشترك بين السلطنة وسلطنة بروناي، وتعزيزا للعلاقات الثقافية القائمة بين البلدين الصديقين.
الخنجي... الغرفة تواصل مساعيها لتعزيز روح المسؤولية في القطاع الخاص
قال رئيس غرفة وتجارة عمان سعادة خليل بن عبدالله الخنجي، رئيس لجنة برنامج "نجاح"، إن الغرفة تسعى مع المتطوعين من رجال الأعمال والقطاع الخاص إلى تعزيز روح المسؤولية في القطاع الخاص حتى يكون هناك شعور بالرضى على خدمات الغرفة من المنتسبين لها وجميع المواطنين على ارض السلطنة، مؤكدا أن الغرفة تقوم بواجباتها في تقديم خدمات متنوعة للمجتمع كونها إحدى المؤسسات العامة فيه.
9 أشواط تميزت بالإثارة في سباق الهجن بميدان الوهرة ببركاء
جاءت انطلاقة السباق بشوط خصص للفطايم أبكار، تمكن من انتزاع صدارة الشوط "شرغه" لمالكها الشيخ بن محمد اليحمدي ، تلتها في المركز الثاني "هجر" لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، وحصلت على المركز الثالث المزن لمالكها مصبح بن جميل الرشيدي البكري: يأتي هذا السباق انطلاقاً من اهتمام أهالي الولاية بالمحافظة على السلالة العمانية والحفاظ على الموروثات وذلك بدعم سخي من السيد علي بن حمود البوسعيدي
بعد استنفاذ الإجراءات القانونية.. إزالة (157) حيازة غير قانونية بشمال الباطـنة العام الفائت
ضمن جهود المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الباطنة، إضافة لجهود المختصين في إزالة الحيازات غير القانونية، أكد مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه، ورئيس فريق الإزالة الفورية بالمحافظة، وليد بن يعقوب السعدي أنه استنادا إلى المرسوم السلطاني رقم (32/2007) وإلى القرار الوزاري رقم (72/2007) وبعد استنفاذ
 
end