الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الخيالة السلطانية تختتم مشاركتها ببطولة ومعرض دبي للجواد العربي
اختتمت الخيالة السلطانية مشاركتها في بطولة ومعرض دبي للجواد العربي لعام 2014م والتي أقيمت بالقاعة الكبرى بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة واسعة من الخيول والملاك والقائمين على رياضة الفروسية حيث وصل عدد المشاركات الى (383) جوادا من (21) دولة عربية وأجنبية
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
لكزس تستمر في تحقيق مبيعات متميزة في الشرق الأوسط
أعلنت لكزس عن زيادة مطردة في مبيعاتها في منطقة الشرق الأوسط في عام 2013 بلغت 37.284 سيارة في فئة السيارات الفخمة مسجلة بذلك نمواً بنسبة تزيد عن 19%. ومع تركيزها على الريادة في الابتكار والتصميم تماشياً مع مفهوم حملتها العالمية تحت شعار"الإبداع المتجدد"، تستمر لكزس في شق طريقها نحو قمة تصنيف فئة السيارات الفخمة في جميع أنحاء المنطقة.وقال نوبويوكي نيجيشي، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في الشرق
(فيفا) يمنح كريستيانو رونالدو الكرة الذهبية للعام 2013
حصل اسطورة كرة القدم البرازيلية السابق بيليه على كرة ذهبية كجائزة شرفية خلال الحفل وكان بيليه قد كشف قبل ساعات لمجلة فرانس فوتوبول انه سيحصل على جائزة وقال "فزت بكأس العالم 3 مرات في عصر لم تكن فيه الكرة الذهبية موجودة لكن الفيفا قرر ان يمنحني جائزة".
الشرطة تداهم أماكن تعاطي المخدرات وتقبض على تسعة متهمين في مطرح والسيب
أكد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تمكنت من القبض على تسعة أشخاص في قضية تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في ولايتي السيب ومطرح بمحافظة مسقط.
افتتاح مكتب الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون بمحافظة شمال الباطنة
افتتح اليوم بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة مكتب الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون وذلك تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئةالعامة للاذاعة والتلفزيون
الإدعاء العام للشبيبة - وسائل التواصل الإجتماعي تحرض على التجمهر
أكد رئيس إدعاء عام إبراهيم بن أحمد الحبسي أن الأصل في التجمعات السلمية هي التي تطرح آراء بنائه وهي تجمعات حفظها النظام الأساسي للدولة، ويجب أن لا تكون تلك التجمعات أو التجمهر مخلا بالنظام العام، فمتى ما كان هنالك تجمع قد أخل بالنظام العام باستخدام العنف أو استخدام وسائل معينة فإن الجهات الأمنية لزاما عليها أن تتولى إتخاذ الإجراءات وفق ما حددها القانون لضبطها.
أمريكا تفكر في فرض لوائح جديدة بشأن استخدام طائرات ألعاب الاطفال
ربما فوجيء أمريكيون ممن يتسوقون بحثا عن ألعاب أطفال عبارة عن طائرات أو طائرات هليكوبتر تعمل بالتحكم عن بعد- بقائمة من القواعد التنظيمية الجديدة في المستقبل القريب. فمن المتوقع ان تطرح الادارة الاتحادية للملاحة الجوية في موعد غايته نهاية الشهر الجاري لوائح جديدة تفرض قيودا على أنظمة الطائرات
"لجنة الصحة والبيئة" تقيم مدارس تعليمية الداخلية
بدأت اللجنة الرئيسة لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية، صباح أمس تقييمها لتعليمية محافظة الداخلية برئاسة مستشار معالي وزيرة التربية والتعليم لشؤون المسابقة، جابر بن موسى العبري. وقد وقعت القرعة في
"فيزا" تُتيح الدفع الآمن عبر الخدمة السحابية على النقال
أعلنت فيزا أنها ستتيح لعملائها خيارات جديدة لاعتماد برامج دفع آمنة من خلال أجهزة الهواتف النقالة من ضمنها الخدمة التي تتاح للمرة الأولى وتسمح بتخزين حسابات فيزا المزودة بميزة باي ويف في سحابة افتراضية آمنة. وتعزز هذه الخطوة دعم فيزا للدفع عبر أجهزة الهواتف النقالة على مستوى العالم، كما تمنح المؤسسات المالية المزيد من الخيارات التي تقدمها لعملائها لتزويدهم بوسائل آمنة للدفع عبر أجهزة الهواتف الذكية. ويأتي دعم فيزا للدفع عبر
 
end