الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
وكيل وزارة العدل يزور دوائر الكتّاب بالعدل ولجان التوفيق والمصالحة في جنوب الشرقية
قام وكيل وزارة العدل سعادة عيسى بن حمد العزري اليوم بزيارة إلى دوائر الكتّاب بالعدل ولجان التوفيق والمصالحة في ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية.
المدير العام لـ"الفاو" يطلع على عمل مراكز زراعية وسمكية وبحثية في السلطنة
اطلع المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) د.خوسيه غرازيانو دا سيلفا، الذي يزور السلطنة حاليا، على تجربة السلطنة في مجال ضبط جودة الاسماك والاستزراع السمكية حيث زار عددا من المراكز والمحطات البحثية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية اضافة الى محطات ومراكز بحوث الزراعة والثروة الحيوانية.
نشوة الرويني تتصدر قائمة أقوى نساء العالم العربي
أدرجت مجلة (CEO) الإعلامية نشوة الرويني، الرئيس التنفيذي لشركة بيراميديا للمرة الرابعة على التوالي، ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية مؤثرة وذلك ضمن تصنيفها السنوي الجديد، وجاءت نشوة الرويني ضمن العديد من رائدات أعمال ومجتمع واقتصاد وإعلام من مختلف دول الشرق الأوسط وعلى رأسهم معالي الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية، ومعالي الوزيرة ريم الهاشمي، وزيرة الدولة الإماراتية ورائدة الأعمال الإماراتية فاطمة الجابر والكاتبة الصحفية نوال السعداوي ورائدة الأعمال السعودية لبنى العليان، وسلمى حارب الرئ
في المؤتمرات الصحفية لمدربي منتخبات آسيا تحت 22 ... فيليب راقب ميانمار على "اليوتيوب" وهورست يؤكد مواجهة عمان "شرف"
عقد بقاعة المؤتمرات بمجمع السلطان قابوس الرياضي المؤتمر الصحفي العام الذي جمع مدربي المجموعة الأولى والتي تضم السلطنة وكوريا الجنوبية والمملكة الأردنية الهاشمية ومانيمار للحديث حول استعداد المنتخبات المشاركة في البطولة الاسيوية.
موضوع رئيسي معرض جنيف .. ربيع عالم السيارات
يستشرف معرض جنيف الدولي فصل الربيع من العام الجديد، ومع هذا الحدث العالمي تبدأ زهور السيارات العالمية هي الأخرى في التفتح بين أروقة هذا المعرض. ويعد المعرض الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في الفترة من 6 إلى 16 مارس فرصة رائعة لمنتجي السيارات لعرض الجديد لديهم سواء كانت تعديلات بسيطة أو موديلات جديدة أو حتى تغييرات كلية أجرتها الشركة على موديلاتها والتي سيتم طرحها في أوقات لاحقة.
مؤشر سوق مسقط يغلق مرتفعاً بنسبة 08ر1 بالمائة
انخفاض بقيمة التداول وارتفاع بصافي الإستثمار غير العماني
أحكام قضائية وأوامر جزائية ضد محلات بسمائل
أصدرت المحكمة الابتدائية بولاية سمائل مؤخراً حكمين قضائيين ضد محلات تجارية، كما أصدر الادعاء العام
نمو حركة المسافرين عبر العبارات السريعة
ارتفع عدد المسافرين عبر رحلات العبارات السريعة حتى نهاية شهر فبراير من العام الحالي بنسبة 8 بالمائة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي 2013. كما شهدت حركة شحن المركبات هي الاخرى نموا بنسبة اكثر من 2 بالمائة خلال نفس الفترة.
كاديلاك ضمن قائمة الأفضل في دراسة اعتمادية السيارات
طوّرت كاديلاك موقعها لتحتل المركز الثالث من بين المصنّعين، في الوقت الذي حصل فيه اثنان من طرازاتها على أعلى المراكز ضمن فئتاهما في دراسة اعتمادية السيارات من J.D. Power للعام 2014 (2014 J.D. Power Vehicle Dependability Study).
سلاح الجو يقيم معرضاً بمناسبة يوم المرأة العمانية
بمناسبة الذكرى الخامسة ليوم المرأة العمانية والذي يوافق 17 من شهر أكتوبر من كل عام، أقام سلاح الجو السلطاني العماني صباح أمس معرض المرأة العمانية احتفاء بهذه المناسبة
 
end