الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
يوفنتوس يزحف للفوز بالدوري الايطالي لكرة القدم
واصل نادي يوفنتوس الايطالي زحفه نحو الاحتفاظ باللقب اثر فوزه الصعب على ضيفه بولونيا 1- صفر ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم .
مؤتمر سلامة الغذاء يبحث الرقابة الميدانية والذاتية..اليوم
يفتتح اليوم برعاية وزير الصحة، معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي مؤتمر سلامة الغذاء، والذي يعقد في الفترة 22-23 أبريل، فيما اختتمت يوم أمس فعاليات حلقات العمل التحضيرية لمؤتمر سلامة الغذاء (أساسيات نظام تحليل مصادر الخطر ونقط التحكم الحرجة) و(ممارسات الرقابة الميدانية والتفتيش الصحي على المنشآت الغذائية).
"كالدونيان" تنظم مؤتمر الرابطة الدولية للمياه (IWA)
تقوم كلية كالدونيان الهندسية، بالاشتراك مع المعهد الوطني للبحوث الزراعية - مختبر التكنولوجيا البيئية الحيوية (INRA - LBE)، فرنسا، بتنظيم المؤتمر التخصصي الثاني عشر
"التجارة والصناعة" تبدأ باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإلغاء السجلات التجارية للمؤسسات الفردية التي لم تجدد سجلاتها التجارية منذ عام 2010
قال عبدالله بن سالم العريمي أمين السجل التجاري بوزارة التجارة والصناعة رئيس فريق عمل متابعة ظاهرة التجارة المستترة "أن الفريق قام باتخاذ حزمة من الإجراءات والتي تساعد على الحد من التجارة المستترة.
وزير الخارجية السوري وليد المعلم ادخل الى مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت
أفادت الانباء الواردة من لبنان ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم ادخل الى مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت مساء الخميس لإجراء فحوصات. وبينما تحددثت بعض وسائل الاعلام عن ادخال المعلم الى المستشفى لاجراء فحوصات عاجلة على علاقة بمشاكل قلبية، قللت وسائل اعلام اخرى من خكورة الخبر قائلة انه ادخل لاجراء فحوصات دورية.
سباق التحمل للكارتينج بالجمعية العمانية للسيارات
تقيم الجمعية العمانية للسيارات الجولة النهائية من سباق التحمل لمنافسات الكارتينج يوم /الجمعة/ المقبل بحلبة "مسقط سبيد وي" لمدة 6 ساعات بالجمعية العمانية للسيارات إضافة إلى إقامة الجولة الرابعة من بطولة عمان لسباقات السرعة و يوم / السبت/ القادم فسوف تقيم الجمعية الجولتين السادسة والسابعة من بطولة عمان للكارتينج.
الأردن والسعودية .. مواجهة لا تقبل القسمة
في لقاء بنكهة عربية يخوض المنتخب السعودي مباراة قوية اليوم في دور الأربعة عندما يواجه منتخب الأردن في مباراة ستشهد حضور أحدهما في النهائي الآسيوي، اللقاء سيقام على أرضية مجمع بوشر في الساعة الثامنة مساء، ويسعى من خلالها المنتخب السعودي إلى مواصلة صحوته وانتصاراته وبلوغ النهائي
بلديات جنوب الباطنة تحتفل باليومين العربي والعالمي للمياه
نظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة صباح أمس بنيابة الحوقين بالرستاق، وبالتعاون مع فريق الحوقين الرياضي يوما مفتوحا بمناسبة اليومين العربي والعالمي للمياه، وذلك برعاية مدير دائرة
إثارة كبيرة في منافسات بطولة عُمان للأوتوكروس والخامسة للدراجات النارية
تتواصل المنافسات التي تقيمها الجمعية العمانية للسيارات بشكل متواصل، حيث حملت منافسات الجولة الثانية من بطولة عُمان لسباقات السرعة "أوتوكروس" على حلبة الكارتينج وأيضا الجولة الخامسة من بطولة عمان للدراجات النارية على الكثير من الفعاليات والإثارة التي استمتعت معها الجماهير الحاضرة
جهود كبيرة لـ"المواصفات" لإصدار شهادتي "حلال" و"الجودة"
أعدت دائرة ضبط الجودة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس اللائحة المتعلقة بنظم إجراءات إصدار شهادة الحلال للمنتجات المصدرة وقبول الشهادات الواردة مع الشحنات المستوردة بالإضافة إلى التحقق من صحة استخدام أي شعار أو علامة على أغلفة الأغذية تشير الى أن المنتج حلال