الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
ميثاق للصيرفة الإسلامية يفتتح فرعه بعبري
احتفل ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط مؤخرا بالافتتاح الرسمي لفرع ولاية عبري بمحافظة الظاهرة وذلك برعاية سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي ، والي عبري ، وبحضور عدد من الشيوخ والأعيان واصحاب وصاحبات الأعمال ومسؤولي المؤسسات الحكومية وبحضور سليمان بن حمد الحارثي مدير عام مجموعة الأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط وعدد من المسؤولين بميثاق للصيرفة الاسلامية ، ويأتي افتتاح الفرع الجديد بولاية عبري ضمن استراتيجية ميثاق في تعزيز شبكة الفروع بالسلطنة وبهدف تقديم مختلف الخدمات والمنتجات
وفد من منظمة الآفرو الآسيوية يزور ولاية سمائل
قام الوفد المشارك في فعاليات الورشة التدريبية في مجال الزراعة العصرية من أجل التنمية المستدامة، والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع منظمة الآفرو الآسيوية صباح يوم الأربعاء الفائت بزيارة لولاية سمائل
للمرة الثالثة على التوالي.. صندوق الماسة الاستثماري يُوزّع أرباحاً نقدية على المستثمرين
تُواصل شركة الماسة كابيتال إرساء معايير جديدة في أداء صناديقها نظراً لأنّها تدفع لكافة المستثمرين في صندوق الأرباح الموزعة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أرباحاً نقدية بواقع دولارين أمريكيين للسهم الواحد للمرة الثالثة على التوالي. أطلق هذا الصندوق قبل تسعة أشهر فقط وهو يهدف إلى توزيع أرباح سنوية بنسبة 8٪ مقسمة
شبكة المترو الباريسي .. عالم سحري من المتناقضات
أنفاق المترو العنكبوتية التي تمتد على رقعة العاصمة الفرنسية باريس. هي عالم من الغرابة والغواية. وجوه عديدة تتلون بألوان جنسيات مختلفة تراها تتزاحم وتتلاطم في أمواج بشرية تصب في المركبات الزرقاء كأنها تسابق الزمن. خاصة أوقات الذروة حين انتهاء العمل بعد السادسة مساء أو بعد السابعة صباحا. تكتشف في هذا المكان الذي
معارك عنيفة قرب بحلب ..واللبواني يكرر دعوته للتعاون مع اسرائيل ضد بشار
اكد الناطق باسم القوة البحرية المكلفة بنقل الأسلحة الكيماوية السورية على أن عمليات إجلاء هذه الأسلحة استؤنفت، موضحا أنه ما زال من الممكن احترام البرنامج الزمني المحدد لإزالة هذه الترسانة
ضبط آسيوي يتاجر بتبغ محظور بسمائل
ألقى قسم التحريات والتحقيق الجنائي بوحدة شرطة سمائل، بالتعاون مع تحريات مركز شرطة بدبد القبض على وافد من جنسية آسيوية بتهمة المتاجرة بالتبغ المدخن والممضوغ
مجيس للخدمات الصناعية تنظم حملة للتبرع بالدم في صحار
تحت شعار "دمك حياة لغيرك"، نظمت شركة مجيس للخدمات الصناعية حملة تبرع بالدم استمرت ثلاثة أيام متتالية وشارك فيها عدد كبير من موظفي الشركة إضافة إلى العديد من موظفي الشركات الصناعية في منطقة ميناء صحار الصناعي، وذلك بمساندة ودعم شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار وشركة وفيوليا للبيئة، وبالتعاون مع بنك الدم التابع لمستشفي صحار المرجعي. وتأتي حملة التبرع بالدم في إطار جهود مجيس المبذولة ضمن المسؤولية
بعد ختام ناجح لمعسكر الإمارات ... منتخبنا للشباب يستأنف تحضيراته محليا
أنهى منتخبنا الوطني للشباب معسكره الخارجي المقام في إمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي أقيم خلال الفترة من 9 الى 16 من الشهر الحالي وخاض المنتخب من خلاله تجربتين وديتين ناجحتين مع المنتخب الإماراتي، حيث تعادل المنتخبان في اللقاء الأول 2/2 وتمكن منتخبنا من إحراز هدفيه بواسطة حاتم سلطان وإسحاق المقبالي وفي اللقاء الثاني تغلب منتخبنا على نظيره الاماراتي بهدف نظيف وأحرز هدف منتخبنا اللاعب مروان السيابي،
ملتقى عمان الاقتصادي يناقش توجهات الاستثمار الحكومي
أكد الوزير المسؤول عن الشؤون المالية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي أن ملتقى عمان الاقتصادي الرابع يعد فرصة حقيقية لكافة المستثمرين من داخل السلطنة وخارجها للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا والمستقبلية في مختلف القطاعات الاقتصادية بالسلطنة والسياسات والإجراءات والحوافز التي تقدمها الحكومة وتبادل الرؤى حول الاستثمارات المحلية والأجنبية.
تدريب على مهارات الإدارة لموظفي بلديات جنوب الباطنة
وسط إقبال على فعاليات البرنامج التدريبي لموظفي بلديات محافظة جنوب الباطنة، الذي نظمته المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه الأسبوع الفائت، فقد أسدل الستار على هذه الفعالية، بعد أن شارك فيها أكثر من خمسة عشر كاتبا إداريا من مختلف بلديات المحافظة، وحاضر في هذا البرنامج المدرب مستشار وزيرة التربية والتعليم للشؤون التربوية