الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تعديل النظام الغذائي يحارب آلام النقرس
أكدت اختصاصية الروماتيزم الألمانية ريكه آلتين أنه يمكن محاربة آلام النقرس من خلال تعديل النظام الغذائي؛ مشيرة إلى أن أهم هذه التعديلات يتمثل في الابتعاد التام عن الوجبات الدسمة، مثل السردين المُعلب والأحشاء
عصام السيابي يحصل على الشارة الدولية لإدارة مباريات السلة
حصل حكمنا الوطني عصام السيابي على الشارة الدولية في إدارة مباريات كرة السلة بعد أن اجتاز الاختبارات المقامة بدولة الإمارات بنجاح ليصبح عدد الحكام الدوليين بالاتحاد العماني للسلة 4 حكام ساحة.
رئيس الاتحاد العام للعمال بالسلطنة في حوار مع "الشبيبة".... البطاشي العامل النقابي مستهدف
أكد رئيس الاتحاد العام للعمال بالسلطنة نبهان بن أحمد البطاشي أن القطاع الخاص ما زال بحاجة إلى العديد من التغييرات لاستقطاب الشباب العماني لعدم توفر "البيئة الجاذبة" في هذا القطاع حتى الآن، مشيرا إلى أن القطاع يحتاج إلى خمسة قوانين جريئة من أجل إيجاد بيئة عمل جاذبة وتمنح للموظفين العمانيين جوا من الاستقرار.
مكتب الرئيس الفلبيني يشيد بموقع عمان قابوس
أشاد مكتب فخامة الرئيس بنينو أكينو الثالث رئيس جمهورية الفلبين بالجهود التي بذلت من قبل ادارة الموقع الإلكتروني "عمان قابوس" الذي يعنى بشخصية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم /حفظه الله ورعاه/
"عدسة تعكس الجمال".. في مسندم
افتتحت الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) المعرض الأول من نوعه (عدسة تعكس الجمال) لإبراز مواهب 22 مصوراً ومصورة من محافظة مسندم ونيابة الجبل الأخضر
"القضاء" يكرّم موظفيه المجيدين بمحاكم الوسطى
احتفل مجلس الشؤون الإدارية للقضاء بالدقم مؤخرا بتكريم الموظفين المجيدين في محاكم محافظة الوسطى في كل من محكمة الاستئناف بالدقم إضافة الى المحاكم الابتدائية في ولايات محوت وهيماء، وقد أقيم الاحتفال برعاية القاضي بالمحكمة العليا، فضيلة الشيخ د.أحمد بن ناصر الراشدي.
"الشبيبة"- خارج اللجنة الإعلامية التابعة للأولمبية
قامت اللجنة الأولمبية بتشكيل 10 لجان فرعية بهدف مشاركة أكبر عدد ممكن من أصحاب الخبرة والكفاءة في العمل. غياب "اللجنة الفنية" أثار الحضور في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر اللجنة.
وفاة خلف المزروعي صاحب فكرة برنامج شاعر المليون
توفي صباح أمس الأول مستشار الثقافة والتراث بديوان ولي عهد أبوظبي، محمد خلف المزروعي، في حادث مروري في أبوظبي
العوفي 5150 مليون برميل احتياطي النفط والمكثفات بنهاية 2013
أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة م. سالم بن ناصر العوفـي أنه تمت إضافة 517 مليون برميل إلى احتياطي النفط والمكثفات و 7.94 تريليون قدم مكعب إلى احتياطي الغاز منها 6.8 تريليون قدم مكعب تمت إضافتها من مشروع تطوير حقلي خزان ومكارم، وقد أتت هذه الإضافات من خلال الاكتشافات الجديدة
تخريج دورة اﻷدلة والحقائب التدريبية بقيادة شرطة المهام الخاصة
اختتمت بقياده شرطة المهام الخاصة دورة " إعداد اﻷدلة والحقائب التدريبية" بمشاركة العاملين من مختلف لإدارات بقيادة شرطة المهام.
 
end