الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012


القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مكتـب مجلـس الشورى يعقـد اجتماعـه الثامن
عقد مكتب مجلس الشورى صباح أمس اجتماعه الدوري الثامن لدور الانعقاد السنوي الثالث (2013/ 2014 ) من الفترة السابعة ( 2011 - 2015 ) للمجلس برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى، وحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ الأمين العام للمجلس.
السطنة تسجل 4955 حالة إدمان نهاية العام الفائت
سجلت حالات إدمان المخدرات في السلطنة تصاعداً برغم كل ‏الجهود المبذولة من طرف ‏الجهات الحكومية المختصة للتصدي لهذه الآفة التي أصبحت تنتشر في ‏المجتمعات بسرعة ‏هائلة وبطرق ووسائل متنوعة وتجتاح بآثارها القاتلة و‏أخطارها ‏المتعددة الدول الفقيرة والغنيّة على حدّ سواء.
الملحق الثقافي بالقاهرة يشارك بحفل تأبين ناصر الدين الأسد
شارك الملحق الثقافي بسفارة السلطنة في القاهرة، د. سعيد بن سليمان العيسائي في حفل تأبين الأستاذ د. ناصر الدين الاسد، الذي نظمه معهد المخطوطات العربية ومعهد البحوث والدراسات العربية، والذي كان تحت عنوان" مشروع فرد مشروع أمة " بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وقد شارك في هذه الفعاليات عدد كبير من الدبلوماسيين والملحقين الثقافيين وأساتذة الجامعات وبعض الشخصيات العامة.
كوريا الشمالية تعدم 50 شخصاً بتهمة التخابر مع «سول» ومشاهدة أفلامها
أمر الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون باعدام 50 شخصا على الأقل من بينهم وزراء و مسؤولين فى الحزب الحاكم بتهمة مشاهدة أفلام من إنتاج كوريا الجنوبية.
نجوم الأولمبي يعززون صفوف المنتخب الأول..اليوم
أجرى المنتخب الفنلندي أول تدريباته على أرض السلطنة مساء أمس بملاعب جامعة السلطان قابوس وذلك عقب وصوله ليلة الثلاثاء حيث وصل الى مقر إقامته بفندق هوليدي إن السيب بوفد مكون من 32 فردا منهم 20 لاعبا وبمشاركة لاعبي الدوري المحلي والمحترفين في بعض الدوريات الاوروبية
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبحار
احتفلت السلطنة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات باليوم العالمي للبحار والذي يصادف الخامس والعشرين من كل عام، وكان الاحتفال برعاية وزير النقل الاتصالات معالي د. أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وحضور وكلاء الوزارات وعدد من المسؤولين المعنيين في القطاع البحري، إلى جانب ممثلين لعدد من الهيئات الدولية لتصنيف السفن وشركات ادارات الموانئ بالسلطنة.
الحزب الحاكم يَعِد بدعمه ... السودان يسعى لمعالجة واقعه الإعلامي
قال الحزب الحاكم في السودان "المؤتمر الوطني" إنه اتخذ تدابير وقرارات لـ "معالجة" واقع الإعلام والإعلاميين خلال المرحلة المقبلة، وتشمل إتاحة "مساحة أوسع" للحرية الصحفية، والسماح للصحف والأقلام الموقوفة بالعودة للصدور والكتابة، إضافة إلى إعفاء مدخلات الطباعة وصناعة الصحافة من الجبايات والرسوم الحكومية، فضلاً عن دمج هيئتي الإذاعة والتلفزيون الرسميين في إدارة واحدة.
حملات إرشادية للتعريف بقرار تنظيم صيـد الكـنعد بمحـافظتـي البـاطنـة
في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة والثروة السمكية في مجال استدامة الموارد السمكية والحفاظ على المخازين السمكية وتكاثرها, نظم قسم الارشاد واللجان السمكية بالمديرية العامة لثروة السمكية بمحافظتي شمال و جنوب الباطنة بالتعاون مع دوائر التنمية السمكية في الولايات الساحلية بالمحافظتين حملات ارشادية للأسواق السمكية بولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة بداية من مطلع الأسبوع الجاري الى يوم أمس الأربعاء – 17 يونيو – وذلك للتعريف بالقرار الوزاري رقم 230 /‏2014 الخاص بتنظيم صيد أسماك الكنعد والذي يهدف
" المدرب المثابر عبدالعزيز الريامي " - المدرب الأفضل يحملني مسؤولية كبيرة
حظي بلقب أفضل مدرب بدوري الدرجة الثانية ويعتبر من المدربين الوطنيين الاكفاء في السلطنة وقاد نادي بهلاء الى المركز الاول بدوري الدرجة الثانية وتحقيق التأهل الى دوري المحترفين انه المدرب عبدالعزيز الريامي الذي يتحدث لـ»الشبيبة» عن جائزة المدرب الأفضل وعن المدرب العماني وعن تجربته بنادي بهلاء وطموحه الشخصي في مجال التدريب وعن حظوظ منتخبنا في التصفيات المزدوجة، كما تطرق على أهمية دعم دوري المحترفين ماديا وعدم صرف المبالغ الكبيرة في جلب اللاعبين الأجانب بدون دراسة مستواهم الفني، كما تحدث عن المدرب لو
Ooredoo تتسلم رسمياً رخصة تشغيل الاتصالات في ميانمار
أعلنت Ooredoo أمس عن استلامها رسمياً لرخصة الاتصالات والتي تستطيع بموجبها البدء بتشغيل عمليتها في ميانمار. وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo والرئيس التنفيذي
 
end