الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
الوزن ليس المعيار الوحيد للحقيبة المدرسية المثالية
أكد اختصاصي العلاج الطبيعي الألماني ديتلف ديتيين أن الوزن ليس هو المعيار الوحيد لاختيار الحقيبة المدرسية المثالية، موضحاً: "صحيح أن خفة وزن الحقيبة المدرسية تمثل عاملاً مهماً لحماية ظهر الطفل، ولكن وضعية الحقيبة تلعب دوراً كبيراً أيضاً في ذلك؛ حيث يمكن أن تتسبب الحقيبة الخفيفة في إلحاق تلفيات بظهر الطفل، إذا لم يتم ارتداؤها
جلالة السلطان يقيم حفل عشاء على شرف روحاني
أقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بضيافة قصر العلم العامر مساء اليوم حفل عشاء رسميا تكريماً لفخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارة فخامته للسلطنة.
أحمد الصادق يفوز بسيارة في حملة "اربح مع شل هيلكس"
أعلنت شركة شل العمانية للتسويق مؤخراً عن الفائز في مسابقة "اربح مع شل هيلكس" المثيرة والتي استمرت لمدة ثلاثة شهور الأخيرة من 2013. هذه الحملة التي قام بها قسم الزيوت التجارية من شل العمانية استهدفت زبنائها لزيت شل
"الصحة" تنظم يوما مفتوحا لصحة الفم والأسنان
ضمن اطار التوعية ونشر الثقافة الصحية حول صحة الفم والأسنان، نظم معهد العلوم الصحية أمس يوما مفتوحا لموظفي الوزارة، وذلك للتوعية بصحة الفم والاسنان.
المرضوف يستقبل وفد المجلس العالمي للكريكت
استقبل معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية صباح يوم الثلاثاء 11 مارس الجاري بمكتبه بديوان عام الوزارة مدير التطوير بالمجلس العالمي للكريكت والوفد المرافق له ورئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي العماني للكريكت.
استطلاع ثقة المستهلك يُسجّل آراء 1300 مواطن
أنهى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أعمال استطلاع الرأي العام حول ثقة المستهلك بعد أن تم أخذ رأي أكثر من 1300 مواطن ومواطنة ممن تعدوا 18 عاماً من كل محافظات السلطنة، حول الأوضاع المالية والاقتصادية، وقدرتهم الشرائية في الوقت الحالي وتوقعاتهم لما ستكون عليه في المستقبل القريب.
جمعية الطلبة العمانيين في أسكتلندا تحتفل بعيد الأضحى
احتفلت مؤخرا جمعية الطلبة العمانيين بإدنبره بالمملكة المتحدة بعيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال تجمعهم ليشاركوا أفراحهم عبر فعاليات منوعة، استهلت بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم تلاها صدح بأجمل الأناشيد
بضربات الترجيح على مكتب الوزير التخطيط والمساحة تفوز بدوري الإسكان
توج مساء أمس الأول الثلاثاء فريق المديرية العامة لتخطيط المدن والمساحة ببطولة وزارة الإسكان لهذا العام إثر تغلبه في المباراة النهائية على فريق مكتب الوزير بضربات الترجيح بنتيجة (5-4) بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة
"البرنامج التعريفي" بكلية مزون يرشد الطلبة لاختيار تخصصاتهم
انتهت فعاليات البرنامج التعريفي الخاص بالطلبة المستجدين بكلية مزون الجامعية للفصل الثاني من العام الاكاديمي 2013/2014 موزعين على ثمانية تخصصات ضمن برامج الدبلوم العالي والبكالوريوس
ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من (اسبانيول) في ربع نهائي (كأس الملك)
حقق فريق (ريال مدريد) فوزا صعبا على مضيفه (اسبانيول) بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما في ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة كأس الملك على ملعب (كورنيا البرات).
 
end