الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012


القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تنمية المهارات الوظيفية بـ"القوى العاملة" في محافظة الداخلية
شارك 23 موظفا من مختلف أقسام ودوائر المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية والدوائر التابعة لها في حلقة عمل اختتمتها أمس بعنوان "تنمية المهارات الوظيفية" حيث أقيمت بالقاعة المتعددة الأغراض بمقر المديرية ونظمتها دائرة التدريب فيها بالتعاون مع مركز التدريب التربوي بنزوى، واستمرت من 16 إلى 19 مارس الجاري.
الرعب الإلكتروني..!
واحدة من أكثر وربما أخطر المشكلات التي تواجه مستخدمي مواقع التواصل الإلكتروني في عالمنا العربي كما في دول المشرق، هي عدم وجود الغطاء القانوني الذي يكفل توفير الحماية الكافية لهم بنفس الدرجة التي توفرها القوانين الأخرى، ويحدث هذا في الوقت الذي تتزايد فيه التهديدات عبر هذه المواقع للشخصيات العامة أو حتى للأشخاص العاديين.. والأمثلة على هذا كثيرة. فمنذ أيام، قام أحد الأشخاص باقتحام مبنى شبكة "ام بي سي" التلفزيونية في الرياض، وهو يحمل سلاحا ناريا في يده، وهدد بقتل المذيعة غادة العلي أثناء تقديمها لبر
تدشين كتيب قانون حماية المستهلك بطريقة "برايل".. اليوم
يدشن وزير التنمية الاجتماعية معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني اليوم الاربعاء كتيب قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية بطريقة كتابة (برايل) للمكفوفين، وذلك بمبنى الهيئة العامة لحماية المستهلك بحضور سعادة الدكتور سعيد الكعبي رئيس الهيئة وعدد من أعضاء مجلس ادارة الهيئة ورؤساء مجالس ادارة جمعيات المكفوفين.
اجتماع مشترك بين اللجنة المنظمة للدورة الرابعة لرياضة المرأة ومدراء البعثات
أكد سعادة الشيخ رشاد بن أحمد بن محمد بن عمير الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للدورة الرابعة لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي ستستضيفها السلطنة خلال الفترة من 8 ولغاية 18 من مارس المقبل على أهمية انجاح تكاتف الجهود المبذولة من قبل جميع اللجان المنبثقة من اللجنة المنظمة
3.6 مليون ريال أرباح شركات الكيماويات بالسوق العمانية
أظهرت نتائج الـ 9 أشهر الأولى من العام 2013 للشركات العاملة في صناعة الكيماويات في السوق العُمانية نموًا في الأرباح تُقدر نسبته بنحو 10.9% وصولا إلى 3.607 مليون ريال، بحسب ما ذكره تقرير مباشر، وذلك بالمقارنة بأرباح سجلتها هذه الشركات في الفترة المماثلة من العام 2012 بحوالي 3.254 مليون ريال.
الجولة الأخيرة من بطولة عمان للدراجات النارية..غداً
تعود الإثارة يوم الجمعة من جديد في إقامة الجولة السابعة والأخيرة من بطولة عمان للدراجات النارية وسط مشاركة كبيرة واسعة من قبل المتسابقين في الفئات المختلفة وذلك على حلبة الجمعية العمانية للسيارات والتي اكتست بثوبها الجديد والتجديدات المتميزة التي طرأت على موقع نادي عمان للسيارات عادت هذا الموسم بحلة جديدة على جماهيرها ولكل عشاق صوت المحركات وهدير السيارات، ولن يتوقف ذلك الهدير ولن تتوقف الإثارة بل سوف تستمر وفق جدول زمني بدأ قبل 5 أشهر من الآن.
ايندهوفن يحلق في صدارة الدوري الهولندي
واصل ايندهوفن المتصدر مسلسل انتصاراته بفوزه الكبير على دوردريخت 3-صفر اليوم الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من بطولة هولندا في كرة القدم.
قانون جديد للمرور في البحرين يُغَلِظ العقوبات للمخالفين
بدأ في البحرين تطبيق قانون جديد للمرور يتضمن تغليظ العقوبات للمخالفين ويُمهد الطريق إلى تبني أسلوب النقاط في سجلات السائقين الأمر الذي ربما يؤدي في آخر المطاف إلى إلغاء ترخيص القيادة نهائيا لتكرار المخالفات. أقر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة القانون الجديد العام الماضي بعد موافقة الحكومة الجديدة عليه ثم
المجتمع المدني وثقافة الاختلاف
بناء المجتمع المدنى كطريقة لتحديث البنى السياسية التقليدية في العالم دفع إلى التساؤل حول الشروط والإمكانيات الثقافية و الاجتماعية التى تساعد فى تحقيق الديمقراطية أوخلق مجتمع مدنى لديه الإستعداد للتحول الديمقراطي اي تبني قيم ديمقراطية من عدالة وتسامح وتقبل الاخر وكذلك التعددية وسيادة دوله القانون
تسوية نزاع عمالي بـ"الوطنية للهندسة والاستثمار"
توصل اجتماع نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان أمس الأول الثلاثاء إلى تسوية النزاع العمالي بالشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار.
 
end