الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012


القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مدير دائرة التشغيل عيسى حيدر لـ"الشبيبة"... لا تشترط الخبرة في كل الوظائف التي تطرحها الشركات خاصة للخريجين الجدد
اشتكى عدد من خريجي الجامعات والكليات من عدم وجود قانون يحميهم من شروط "الوظيفة التعجيزية" التي تعلن عنها بعض الشركات في القطاع الخاص، حيث يعجز هؤلاء الباحثون عن استيفاء الطلب، مما يؤدي إلى تكدس الخريجين الذين لم يتم استيعابهم في القطاع الخاص.
شتوتجارت يحيي آماله بالبقاء في الدروي الألماني الممتاز بفوز صعب على بريمن
احيا شتوتجارت آماله في البقاء بالدوري الألماني الممتاز الموسم المقبل بعد فوزه على ضيفه فيردر بريمن بنتيجة 3 / 2 في المباراة الماراثونية التي جمعتهما اليوم الأحد ضمن منافسات المرحلة الـ28 من الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم.
صورة اليوم | 19 أبريل 2015
بعدسة علي اللواتي
بلدية سمائل تحتفل باليوم العالمي للمياه
أقامت بلدية سمائل مؤخراً احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمياه برعاية والي سمائل سعادة الشيخ أحمد بن عبدالله بن حمد الكندي وبحضور المدير المساعد للبلدية خلفان البوسعيدي.
رئيس مجلس الأمة الكويتي غياب نظام أمن عربي مشترك ولّد الفراغ الحالي
اعتبر رئيس الاتحاد البرلماني العربي، ورئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق علي الغانم، أن غياب نظام أمن عربي مشترك ولّد فراغاً كبيراً يعمل الآخرون على ملئه بما يضمن مصالحهم، معرباً عن ثقته بالارتباط العضوي بين الصراع العربي- الإسرائيلي، وبين غياب الإصلاح وانتشار العنف بالعالم العربي.
"الدفاع المدني والإسعاف" يحتفل بافتتاح مركزه في لوى
احتفلت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف صباح امس بافتتاح مركز الدفاع المدني والإسعاف بولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة.
البحرين والهند تبحثان تعزيز الشراكة الاقتصادية
ركزت نقاشات بحرينية هندية على الالتزام بمواصلة بناء وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وسبل العمل معاً لمساعدة اقتصاديهما على الازدهار وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين البحرينيين والهنود.
السفينة الشراعية شباب عمان 2 تزور ولاية خصب
وصلت امس سفينة البحرية السلطانية شباب عمان 2 الى ميناء خصب والتي تعتبر من السفن الحديثة الشراعية الأكبر حجما بين مثيلاتها في العالم ودشنت في العام الفائت.
اليمن السلفيون يغادرون "صعدة" ويتركونها للحوثيين
بدأ السلفيون في محافظة صعدة شمال اليمن الاستعداد لمغادرة معقلهم الرئيسي في منطقة دماج باتجاه محافظة الحديدة غرب البلاد ومناطق أخرى تاركين صعدة للحوثيين الذين يرون أنهم انتزعوا خنجراً من خاصرتهم وهو معهد دار الحديث السلفي الذي أنشأه زعيم السلفيين في اليمن رجل الدين الراحل مقبل الوادعي، قبل 37 عاماً.
اصابة 3 فلسطينيين بنيران الاحتلال الإسرائيلي
ادعت قوات الاحتلال أن القوارب الفلسطينية اجتازت ما يسمى بمنطقة الصيد التي حددتها قوات الاحتلال وفرضتها على طول ساحل قطاع غزة
 
end