الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012


القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
مؤشرسوق مسقط يرتفع 0.24 %
أغلق مؤشر سوق مسقط (30) امس عند مستوى (05ر6235) نقطة مرتفعاً بـ (19ر15) نقطة وبنسبة (24ر0) بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت (86ر6219) نقطة. وقد بلغت قيمة التداول (79ر4) مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة (48ر12) بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت قيمتها (26ر4) مليون ريال عماني. وأشار التقرير
رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة تنظم ندوة ريادة الأعمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
حضر المناسبة المكرم الدكتور سيف بن سليمان المعني عضو مجلس الدولة وعدد من كبار الضباط بوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وكبار الضباط المتقاعدين وعدد من المدعوين
شيخ الأزهر يهنئ بالعودة الميمونة
تقدم فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بالتهنئة الى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- على عودته بسلامة الله تعالى إلى البلاد بعد ثمانية أشهر قضاها في رحلة علاجية بألمانيا كلَّلها الله سبحانه وتعالى بالشفاء والعافية.
الدفاع المدني يؤكد انقطاع الاتصالات عن جزيرة ام الغنم وكمزار وقباء بمسندم ، وإحتجاز عدد من المركبات في مجاري الاودية بمسقط
كدت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف بأن الاتصالات الهاتفية مقطوعة عن جزيرة ام الغنم وكمزار وقباء بمحافظة مسندم ، وأشارت الهيئة بأن التنسيق قائم مع قيادة سلاح الجو السلطاني للوصول اليهم.
مراجعة التشريعات وازالة التعارض بين النصوص مؤتمر عمان الاول للاعلام الالكتروني يوصي باصدار قانون موحد
اوصى مؤتمر عمان الاول للاعلام الالكتروني في ختام اعماله اليوم باصدار قانون وتشريع موحد خاص بمجال الاعلام الالكتروني ، وذلك تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة لشئون التطوير الادراي كما خرج المؤتمر الذي استمر لثلاث ايام من 22 وحتى 24 من مارس في بعدة توصيات اخرى اهمها عقد مؤتمرا ثانيا يناقش الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الاعلام الالكتروني ، كما شدد المؤتمر على
إنزاجي يدعو ميلان لاتخاذ القرار المناسب بشأن مصيره
دعا فيليبو إنزاجي المدير الفني لنادي ميلان الإيطالي لكرة القدم، إدارة النادي إلى اتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بمصيره مع النادي.
دراسة تؤكد على أهمية تغيير منظور الاشراف التربوي
كشف الباحثان د.سعيد بن سليمان الظفري من جامعة السلطان قابوس والأستاذة أمل بنت محمد الهدابية من وزارة التربية والتعليم نتائج دراسة أجرياها على طالبات المرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية بمدارس محافظة جنوب الباطنة.
"الزراعة" و"سجل القوى العاملة" يشكلان فريق عمل لتبادل البيانات
في إطار التعاون بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، عقد بمبنى الوزارة اجتماع تنسيقي حول تبادل البيانات بين الجهتين وتحقيق الربط الآلي بين الأنظمة في أقرب وقت ممكن.
نشرة الساعة 5 مساء
نشرة الساعة 5 مساء
تأهبا لمباريات الكأس الغالية اليوم .. «الشبيبة» رصدت انطباعات الملـــــــوك النصراوييــــــن
واصل الفريق الكروي الأول بنادي النصر استعداده الجيد خلال الأيام الفائتة لخوض أولى مباريات نصف النهائي (دور الثمانية) لكأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم مسـاء اليـوم أمام ضيـفه فريق نادي الخابورة ووضـح الإصرار والعـزيمة والقوة ونشوة الفوز الـتي حققها الفريـق في الأسبوع الفائت على فريق الشباب بهدفين لهدف في غمار منافسات دوري عـمانتل للمحرفين فمباراة اليـوم والتي تقام باسـتاد السعادة الرياضي بمحافظة ظفار مهمة للطرفين في مشوار هدفهما للوصول لمنـصّـة التتويج للكأس الـغالية.
 
end