الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
التقت أعضاء المجلس الطلابي.. راوية بنت سعود تزور كلية العلوم التطبيقية بعبري
قامت وزيرة التعليم العالي معالي د.راوية بنت سعود البوسعيدية أمس، بزيارة الى كلية العلوم التطبيقية بعبري. وقدم د.أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية عرضا مرئيا تضمن العديد من النقاط، حيث ذكر أن كلية عبري تضم 1131 طالبا وطالبة موزعين على تخصصي التصميم وتقنية المعلومات، مشيرا إلى أن الكلية تضم 18 مختبرا وهذه المختبرات تضم 1090 جهازا أما عدد الاستوديوهات فيصل إلى أربعة وعدد القاعات الدراسية 29 قاعة. وقد أكدت معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي خلال الزيارة على أهمية تبادل أفضل الممارسات بين مؤسسات التع
انطلاق مسابقة الأيام الرياضية للمدارس الخاصة والدولية
انطلقت أمس الأول السبت في تمام الساعة التاسعة صباحا مسابقة الأيام الرياضية للمدارس الخاصة والدولية في نسختها الخامسة والتي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية ممثلة بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك بحوض السباحة بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بحضور سيف بن مطر أولاد ثاني مساعد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للشؤون المالية، وبمشاركة 100 طالب من الفئتين العمريتين 1999-
دورة بمهارات المحاسبة الصحيحة لرواد الأعمال
تضمنت دورة تعريفية في المحاسبة لرواد الأعمال نظمتها الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعريف المشاركين بمهارات وأساليب المحاسبة الصحيحة.
"شهباء نزوى".. تُمتّع جمهور الخريف
قدمت فرقة الشهباء للفنون الشعبية بولاية نزوى فن الرزحة والعازي بعدد من مواقع مهرجان صلالة، فقدمت عددا من الرزحات والأهازيج مسرح ساحة المعارض واختتمتها بفن العازي الأصيل وكان الحضور الجماهيري قد
بنهاية تداولات الأسبوع الفائت.. مؤشر سوق مسقط يسجّل أعلى إغلاق في 6 سنوات
سجّل المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية مع نهاية تداولات الأسبوع الفائت أعلى مستوى له في حوالي (6) سنوات عندما أغلق على (7361) نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق يسجله منذ 21 أكتوبر 2008 عندما بلغ (7378) نقطة ولم يصعد إلى هذا المستوى منذ ذلك التاريخ رغم بلوغه مستوى الـ7 آلاف نقطة في عدد من أيام التداول في السنوات اللاحقة.
هيئة الطيران المدني تنهي التدقيق على "مسقط الدولي" أمنياً
انتهت لجنة مراقبة جودة أمن وتسهيلات الطيران المدني بالهيئة العامة للطيران المدني من تنفيذ أنشطتها الخاصة بالتدقيق الأمني على مطار مسقط الدولي.
أوكرانيا بوتين يسعى لإحياء الاتحاد السوفيتي
قال رئيس الحكومة الأوكرانية ارسيني ياتسانيوك إن الهدف الذي يسعى لتحقيقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو القضاء على أوكرانيا كبلد مستقل وإعادة إحياء الاتحاد السوفييتي. واثنى رئيس حكومة كييف، الذي كان
ودية منتخبنا أمام السيليستي ستشهد مشاركة سواريز
طرح تذاكر مباراتي كوستاريكا وأوروجواي 21 سبتمبر الجاري المباراة الأولى في العاشر من أكتوبر المقبل أمام المنتخب الكوستاريكي وسيحتضنها المجمع الرياضي بصحار سيدشن المنتخب أرضية المجمع الرياضي بالبريمي للمرة الأولى عندما يلتقي منتخب أوروجواي العريق
حرب داغش والغبراء.. حرب أمريكا على الأشباح؟
شهد العام 1991 حدثين هامين غيرا مسار العالم والمنطقة العربية، أما ما يتعلق بالعالم فهو انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان يشكل العدو للقوة العالمية الأخرى وهي الولايات المتحدة التي كان لابد لها من البحث عن
ارسنال وميلان بحاجة الى معجزة
يدرك فريقا ارسنال الانجليزي وميلان الايطالي بنهما يحتاجان الى تحقيق معجزة خارج ملعبيهما اذا ارادا مواصلة مشوارهما في دوري ابطال اوروبا وذلك عندما يحلان ضيفين على بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب واتلتيكو مدريد الاسباني غدا .
 
end