الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012


القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
ماليزيا تدعو إلى حلول سلمية لنزاعات بحر الصين الجنوبي
أكد رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق يوم أمس الاثنين على الحاجة إلى إدارة سلمية للنزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، فيما اجتمع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كوالالمبور.
أهالي وادي الحلتي بصحار يشتكون من غياب شبكة الاتصالات
ناشد عدد من أهالي وادي الحلتي بولاية صحار الجهات المختصة بالتدخل لوضع حد لمعاناتهم بسبب غياب شبكة الاتصالات، حيث إن الوادي من الأودية الرئيسية في الولاية ويتميز بقرى ومناظر جميلة ومناطق سياحية مريحة، وتوجد به أكثر من 12 قرية، كما توجد مدرسة بالوادي.
دائرتان جديدتان لجهاز الرقابة المالية والإدارية
استحدث جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة دائرتين جديدتين بولايتي الرستاق والبريمي، حرصاً على مد مظلته الرقابية لتشمل الجهات الخاضعة للرقابة بمختلف المحافظات بالسلطنة، وذلك وفقاً للإستراتيجية التي رسمها الجهاز لمواكبة التوسع الكمي والنوعي في مهماته واختصاصاته الواردة بقانون الرقابة المالية والإدارية للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 111/ 2011، التي تستدعي تضافر وتكامل الجهود بين كافة الجهات والوحدات المعنية بالجوانب التنموية والخدمية من أجل تحقيق أهداف وخطط التنمية المستدامة.
معهد ضباط الشرطة يختتم حلقة عمل ودورتين تدريبيتين
اختُتمت بمعهد ضباط الشرطة يوم الخميس الفائت حلقة عمل «الاستجابة الأولية لاحتواء المواقف الطارئة»، والتي نفذت على مدار ثلاثة أيام.
السلطنة تحل مشكلة اليمن بطــــــريقتها
يصعب على المتابع لتطورات الأحداث في المنطقة وفي اليمن بشكل خاص الاعتقاد بأنه لم يكن لسلطنة عمان دور في التوصل إلى هدنة الأيام الخمسة التي سمحت للمواطنين اليمنيين بالتقاط الأنفاس والحصول على ما يعينهم على الاستمرار في الحياة لبعض الوقت، كما يصعب تصور أنه لم يكن للسلطنة دور في التوصل إلى توفير الظروف التي تسمح بوصول طائرات وسفن الإغاثة إلى اليمن وتذليل الصعاب أمام منظمة الصليب الأحمر الدولي وجمعيات الهلال الأحمر كي تقوم بواجباتها والتزاماتها في مثل هذه الظروف، فالسلطنة لا يمكن أبدا أن تكون بعيدة
"إسكان" جنوب الشرقية تجري السحب على أراض سكنية
أجرت دائرة الاسكان بالمديرية العامة للإسكان بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور اليوم إجراءات سحب الاراضي السكنية للدفعة الرابعة من المرحلة الأولى للمستحقين من ولاية صور.
مشروع لتطوير الأدوات الهندسية الذكية
عرضت جماعة الرياضيات والإحصاء بجامعة السلطان قابوس مؤخرا فكرة مشروع الأداة الذكية وذلك بهدف تطوير الأدوات الهندسية بشكل يواكب التقانة الحديثة ويطور من نطاق ودقة عمل الأدوات. وتقوم فكرة المشروع على تأسيس
جيمي كارتر إسرائيل غير جادة في السلام وغزو العراق خطأ فادح
قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر إنه كان يرغب في زيارة غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة لكن الظروف الأمنية هناك منعت من ذلك وشكك كارتر في جدية الساسة الإسرائيليين في تحقيق السلام في الشرق الأوسط. وأضاف الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أثناء حديث خاص لقناة سكاي نيوز عربية أننا قلقون بشأن صعوبة الأوضاع
تحت شعار (مرشدات الخليج يد واحدة ) السلطنة تشارك بالمخيم الخليجي الثامن في البحرين
غادر أمس وفد مرشدات السلطنة للمشاركة في المخيم الخليجي الثامن الذي تستضيفه مملكة البحرين وسيقام خلال الفترة من 3 وحتى 6 فبراير تحت شعار (مرشدات الخليج يد واحدة )
 
end