الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
"منافذ" المشروعات الصغيرة.. وتحدياتها
لا شك أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد من المحركات المهمة في عمليات التنمية الاقتصادية بخاصة في المجتمعات النامية؛ نظرا لسهولة التأسيس، وعدم حاجتها لرأس مال كبير أو تكنولوجيا ضخمة وحديثة، بالإضافة لقدرتها على الإنتاج والعمل في المجالات الصناعية والخدمية المتنوعة، والتكيف مع الأوضاع والظروف المحلية، وإمكانية العمل، حتى لو لم تتوافر لها المرافق المتطورة للبنية الأساسية. كما تتميز باستخدامها للمواد الخام المحلية والاستفادة من منتجات الصناعات الأخرى، ومن ثم توفير العملات الصعبة، لذلك يعول عليها في
منتخبنا للتنس يبدأ مشواره في البطولة الخليجية أمام صاحب الضيافة
يبدأ اليوم منتخبنا الوطني للتنس تحت 14 سنة مشواره في البطولة الخليجية للتنس التي تقام بضافة الكويت بلقاء صاحب الضيافة المنتخب الكويتي حيث يشارك المنتخب في هذه البطولة بمنتخب تحت 14 سنة وقد اجرت قرعة البطولة يوم امس الاول تحت اشراف امين عام اللجنة التنظيمية الخليجية عبد الرواف عبد السلام وبحضور الوفود المشاركة.
المكسيكي هرنانديز من يونايتد الى ريال على سبيل الاعارة
انتقل المهاجم الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز من مانشستر يونايتد الانكليزي الى ريال مدريد الاسباني بطل اوروبا على سبيل الاعارة، وذلك بحسب صحيفة "اس" الاسبانية.
جلالة السلطان يعزي ملك ماليزيا في ضحايا تحطم طائرة الركاب الماليزية.
عث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابـوس بن سعيد المعظـم /حفظه الله ورعاه/ برقية تعزية ومواسـاة إلى جلالة الملك المعتصم بالله/ عبدالحليم معظم شاه ملك ماليزيا ، في ضحايا تحطم طائرة الركاب الماليزية.
جسدت المحافظة على تراث الآباء والأجداد لوحة رائعة ترسمها رياضات الخيل التقليدية على شاطئ السيب
بدأت عروض الفرسان بتقديم فن التحوريب أحد الفنون التقليدية التي تمارس مع الخيل حيث شكل الفرسان وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار
كيف نفرق بين الفرو الطبيعي والصناعي؟
يمثل الفرو أحد الخامات الرائجة في عالم الموضة بفضل مظهره الأنيق الذي ينطق بالفخامة، إلا أنه غالباً ما يصعب التفرقة بين الفرو الطبيعي والصناعي. وقالت الخبيرة الألمانية مارتينا شتيفاني إن هناك ثلاث طرق مضمونة للتفرقة بين
لافروف الأنباء عن تدخل عسكري روسي في أوكرانيا "حرب إعلامية "
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو تنظر إلى الأنباء التي تتناقلها وسائل الإعلام الغربية عن احتمال تدخل عسكري روسي في أوكرانيا، باعتبارها من مظاهر الحرب الإعلامية". وقال لافروف - في حديث مع موقع "روسيا ما وراء العناوين التابع لصحيفة "روسيسكايا جازيتا" لسان حال الحكومة الروسية
نجلاء عنقاوي لـ "الشبيبة"... المعارض كان لها فضل التعريف بهذا الفن ، واستقطاب التأييد الاجتماعي له
تنظر المصورة السعودية نجلاء محمود عنقاوي إلى التصوير الضوئي على أنه رسالة وتوثيق وخدمة تجاه وطنها ، تنقل من خلاله الموروث الثقافي المحلي إلى العالم ، من خلال مشاركاتها في المسابقات والمعارض والمؤتمرات العالمية.
هيثم بن طارق يغادر بروناي دار السلام
غادر وزير التراث والثقافة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد والوفد المرافق له بروناي دار السلام صباح أمس بعد زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام التقى خلالها بالسلطان حسن البلقيه سلطان بروناي دار السلام وعدد من المسؤولين.
محاضرة بولاية عبري حول أهداف السياقة الوقائية
اقيمت بمستشفى عبري المرجعي اليوم محاضرة توعوية لسائقي سيارات الإسعاف العاملين بمستشفى عبري المرجعي ومختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بولايات عبري وينقل وضنك بمحافظة الظاهرة بعنوان " أهداف السياقة الوقائية
 
end