الفلسطينيون يحمّلون حكومة إسرائيل المسؤولية ويطالبون بتدخل المجتمع الدولي
04-09-2012

القدس المحتلة – نظير طه – وكالات

أدانت الرئاسة الفلسطينية إقدام مستوطنين إسرائيليين فجر أمس الثلاثاء على إحراق جزء من كنيسة دير اللطرون في مدينة القدس.

ووصفت الرئاسة، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ما جرى بـ"العمل الإجرامي الخطير"، وقالت إنه "يوجد أجواء من الكراهية والحقد".

وحملت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال "التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واستنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين "ظاهرة الاعتداء" على أماكن العبادة من قبل المستوطنين "على مرأى من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ورعايتها".

وقال حسين في بيان صحفي إن الاعتداء على دير اللطرون في مدينة القدس "يتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية".

واعتبر أن هذه الأعمال "تعكس مدى الحقد والكراهية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين مسلميهم ومسيحييهم، من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم".

من جانبها، حملت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي لها الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحادثة، متهمة إياها بالعمل وفق مخطط لإشعال حرب دينية في المنطقة.

وأكدت الهيئة ضرورة وقف "الاعتداء" على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

واعتبرت الهيئة، أن حادثة إحراق دير اللطرون تندرج ضمن "عمليات الانتقام" التي تطلق عليها جماعات المستوطنين اسم (دفع الثمن) انتقاما من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أمس أن مجهولين، يشتبه بأنهم من اليمينيين المتشددين، قاموا بإضرام النار في بوابة خشبية وكتابة كلمات نابية معادية للمسيحية على جدران دير اللطرون، الواقع في منتصف المسافة تقريبا بين تل أبيب والقدس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة، إنه جرى كتابة عبارة تمثل إهانة للمسيح بالعبرية على الجدار، كما اشتملت الكتابات على اسم نقطة ميجرون الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية والتي قامت السلطات بإخلائها يوم الأحد الفائت.

ويعتقد أن حرق البوابة وكتابة هذه الكلمات ما هو إلا هجوم انتقامي في إطار حملة من مستوطنين يهود راديكاليين ردا على قيام الشرطة والجيش الإسرائيلي بإخلاء نقاط استيطانية إسرائيلية غير مرخصة في الضفة الغربية.

وتوجه أغلب الهجمات الانتقامية ضد المنشآت الفلسطينية، ولكن جرى في فبراير الفائت، استهداف كنيسة يونانية وكنيسة معمدانية في القدس.

وقال روزنفيلد إن الشرطة بدأت تحقيقا خاصا بشأن هجوم دير اللطرون.

وأوضح شهود عيان أن المستوطنين خطوا كذلك شعارات ذات طابع نازي ومعادية للمسيحية على جدران الدير، وشعار "دفع الثمن" احتجاجا على إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميجرون" المقامة على أراضي محافظة رام الله.

من جهة أخرى اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية، الليلة قبل الفائتة، يهوديا قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عددا من القبور على خلفية عنصرية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس خمسة مواطنين من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية خلال مداهمة القرية، فيما أصيب 3 أطفال ووالدتهم بالاختناق جراء إلقاء جنود الاحتلال لقنبلة غاز باتجاه منزلهم.

وكانت قوة كبيرة من الجيش معززة بآليات عسكرية قد داهمت القرية عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس وحاصرت عددا من المنازل واعتقلت كل من: الحاج مؤيد اشتيوي 55 سنة واوس عامر 23 سنة و أحمد عامر 23 سنة ومحمد عامر 24 سنة ووسيم اشتيوي 24 سنة، فيما ألقى أحد الجنود قنبلة غاز باتجاه منزل منسق المسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي مما أدى إلى إصابة زوجته 26 سنة وأطفاله: خالد 7 سنوات ونور 5سنوات ومؤمن 3 سنوات بالاختناق الشديد.

وأشار اشتيوي أن قوات الاحتلال تصعد من شدة قمعها للمسيرة الأسبوعية التي تنظم في القرية من خلال الاقتحامات المتكررة والحواجز العسكرية التي تقيمها بشكل يومي على مدخل القرية، مبينا أن المقاومة الشعبية في القرية ستستمر وستتصاعد رغم ما تواجه من قمع.


قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
2013 ... عام الهجمات الانتحارية
أكد تقرير إسرائيلي نشرته مجلة "نظرة عليا" أن الارتفاع في عدد العمليات الانتحارية في العالم 2013 نبع من عدم الاستقرار في دول الشرق الأوسط ولا سيما من التصعيد في الحروب الأهلية في العراق وفي سوريا، حيث تحولت الأخيرة من مواجهة محلية إلى مواجهة إقليمية.
أشواط مثيرة في نهاية النسخة 14 بالمهرجان السنوي للهجن بصحم
اسدل الستار على فعاليات المهرجان السنوي للهجن والذي يقام في نسخته الرابعة عشر، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة عجمان، ويقام هذا المهرجان السنوي بدعم من سموه كمساهمة سنوية لأصحاب الهجن والمضمرين من أبناء السلطنة وتشجيعه المستمر لهم للمحافظة على سلالات الإبل العمانية الأصيلة وحمايتها من التهجين وإبراز القيم الجمالية لها وتحفيزهم على اقتنائها للمحافظة على الموروث التقليدي الضارب في تاريخ منطقة الخليج العربي،
كيري يؤجل زيارته للمنطقة بسبب "خلافات" مع إسرائيل
قال مصدر فلسطيني مطلع إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "أرجأ زيارة كان سيقوم بها إلى المنطقة بسبب خلافات مع إسرائيل" في مفاوضات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية. وذكر المصدر أن كيري "كان مقررا أن يصل إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية هذا الأسبوع، غير أنه تم إرجاء الزيارة بسبب خلافات مع إسرائيل بشأن التوصل لاتفاق إطار".
إيقاف إمداد المياه في محطة تعبئة الناقلات بالعامرات
إيقاف إمداد المياه في محطة تعبئة الناقلات بالعامرات
المتصفحات المجهولة تحميك من القرصنة
دائماً ما تظهر ثغرات أمنية ببرامج تصفح الإنترنت، التي قد يستغلها قراصنة الحاسوب والإنترنت في اختراق حواسيب المستخدمين. ولذلك ينصح الخبراء باستعمال برامج مختلفة لتصفح الشبكة العنكبوتية، غير أن هذه الحيلة لا تجنب المرء هجمات "الهاكرز" تماماً. ويحذر ميشيل روتزش، من معهد علوم الحاسوب بالجامعة التقنية بمدينة دريسدن الألمانية،
نادي الكويت الكويتي يصل مسقط اليوم لملاقاة فنجاء آسيويا
تصل صباح اليوم إلى العاصمة العمانية مسقط بعثة نادي الكويت الكويتي من أجل مواجهة نادي فنجاء في اطار الجولة الثانية من بطولة كأس اﻻتحاد الآسيوي. وسيخوض الفريق الكويتي تدريبه الأول اليوم على الملعب الفرعي بمجمع بوشر في الساعة الخامسة عصرا، ويخوض الفريق الكويتي تدريبه الثاني في الساعة السابعة مساء على استاد السيب.
البكري في أمسية الغرفة الرمضانية أرقام سوق العمل تدق ناقوس "الخلل"
أكد وزير القوى العاملة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري أن أرقام سوق العمل تدق ناقوس "الخلل" وبقوة مؤكدة وجود فجوة كبيرة مع ارتفاع عدد القوى العاملة الوافدة الذي وصل الى 1,552.015 مما يمثل 38.6 % من إجمالي عدد سكان السلطنة وبالتالي فان تخفيض نسبة القوى العاملة الوافدة إلى 33 % يعتبر تحديا كبيرا
الساجواني يصدر قرارا بتشكيل فريق العمل بالنظام الجزئي للمرأة العاملة في القطاع الحكومي
أصدر وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د. فؤاد بن جعفر الساجواني قرارا وزاريا بتشكيل فريق العمل بالنظام الجزئي للمرأة العاملة في القطاع الحكومي.
السلطنة تشارك في ندوة "الكويت عبر العصور من خلال الشواهد الأثرية والمصادر التاريخية"
شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في الندوة التاريخية والعلمية الدولية التي عقدت بدولة الكويت بعنوان "الكويت عبر العصور من خلال الشواهد الأثرية والمصادر التاريخية" وذلك بحضور نخبة من علماء الآثار العرب والأجانب الذين شاركوا في بعثات التنقيب عن الآثار في منطقة الخليج بالإضافة إلى مجموعة من الأكاديميين الخليجيين.
 
end