بتكلفة 16 ألف ريال عماني.. تدشين جهاز حفظ الأشعة بمستشفى سناو

بلادنا الأحد ٢٠/يناير/٢٠١٩ ٠٣:٠٦ ص
بتكلفة 16 ألف ريال عماني.. تدشين جهاز حفظ الأشعة بمستشفى سناو

المضيبي - وليد بن خلفان الحسني
بتكلفة أكثر من 16 ألف ريال عماني احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الشرقية صباح أمس بتدشين نظام أرشفة وتناقل صور الأشعة الإلكتروني "الباكس" بمستشفى سناو.
أقيم الحفل بقاعة المستشفى بحضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الشيخ خالد بن عبدالله المسن والمكلف بتسيير المديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الشرقية سعود بن عامر النظيري وعدد من مديري المؤسسات الحكومية والأهلية بالمحافظة، ومشايخ ورشداء نيابة سناو بولاية المضيبي.
تضمن الحفل كلمة المديرية أوضح من خلالها سعود النظيري أن نظام أرشفة وتناقل صور الأشعة الإلكتروني مرتبط كليا بأنظمة مستشفى سناو المعلوماتية. حيث يقوم النظام بتخزين وتوزيع وعرض صور الأشعة على الطبيب لمعاينة الصور والتقارير داخل الأقسام في أكثر من مكان وفي الوقت ذاته وسعته ستة عشر تيرا بايت تقريبا ويحفظ أكثر من ثمانية ملايين صورة أشعة ولمدة زمنية طويلة، وسيشكل هذا الجهاز نقلة نوعية في منظومة العمل بأقسام الأشعة على مستوى المحافظة عامة ومستشفى سناو خاصة.
فيما اشتمل حفل التدشين على كلمة لنائب الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال هلال السناني جاء فيها أن تدشين مشروع استحداث معدات متقدمة في مستشفى سناو يشمل جهاز حفظ الاشعة الذي يعد من الأجهزة المتقدمة والحديثة التي تسهل حفظ ونقل معلومات المريض بين مراكز السلطنة. ويأتي تمويل هذا المشروع من قبل المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي الذي تتبناه ليستفيد منه عدد كبير من المراجعين، إيماناً منها بأن الإنسان هو صانع الحضارة وحجر الزاوية فقد دأبت الشركة منذ بدايتها على الاستثمار في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية التي تشهدها البلاد فتنوعت مبادراتها لتشمل مشاريع بنية صحيّة متنوعة في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية منها على سبيل المثال ما شهده مستشفى خولة حيث استثمرت الشركة أكثر من 560,000 ريال عماني خلال السنوات الماضية سعياً للمساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها لتلبية احتياجات جميع المرضى.
وبعد نهاية حفل التدشين توجه الحضور لتدشين النظام والتعرف عليه من خلال الشرح الميداني في المستشفى، كما زار الحضور حديقة مستشفى سناو للأطفال والتي أقيمت بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.