بسعة تصل إلى 1200 سرير .. التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء المدينة الطبية بـ بركاء

بلادنا الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٠٧ م
بسعة تصل إلى 1200 سرير .. التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء المدينة الطبية بـ بركاء

مسقط -
تم اليوم الثلاثاء بديوان عام وزارة الصحة التوقيع على مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الصحة والمجلس الأعلى للتخطيط والصندوق العماني للاستثمار من أجل إنشاء وتطوير المدينة الطبية، وهي أحد مشاريع الخطة الخمسية التاسعة 2016-2020م لوزارة الصحة.

وقام وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وأمين عام المجلس الأعلى للتخطيط معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي، والرئيس التنفيذي للصندوق العماني للاستثمار الشيح حسان بن أحمد النبهاني بالتوقيع على هذه المذكرة.

وستقام المدينة الطبية على مساحة قدرها خمسة ملايين متر مربع في منطقة الفليج بولاية بركاء، وسيشتمل المشروع على عدة مستشفيات تخصصية، بسعة تصل إلى 1200 سرير، وهي مستشفى التخصصات العامة ومستشفى الأطفال التخصصي ومركز الحوادث والإصابات وعلم الأعصاب ومركز التأهيل ومركز التصوير الإشعاعي ومركز المختبرات الطبية، ومركز التعليم والتدريب والبحوث الذي يتضمن كلية للعلوم الصحية، بالإضافة إلى الخدمات المساندة، وكذلك مشاريع استثمارية خاصة تتمثل في استثمارات صحية يقوم بها القطاع الخاص كمستشفيات وعيادات، فضلا عن الاستثمارات التجارية التي سيقوم بها أيضا القطاع الخاص كمجمعات سكنية ومراكز للتسوق ومراكز ترفيهية وفنادق وغيرها من الاستثمارات الأخرى.

وفي إطار تنفيذ توجه الحكومة المعني بتعزيز الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص من أجل تحقيق الاستثمار المشترك بين القطاعين ليكون رافدا حقيقيا لإيجاد بدائل لتمويل المشاريع المعتمدة في الخطة الخمسية الصحية التاسعة 2016 - 2020م لوزارة الصحة، فإن هذا المشروع يعد إحدى بواكير الجهد المشترك بين المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة الصحة لتحقيق المبادرات التمويلية الخاصة، حيث سيقوم الصندوق العماني للاستثمار بإدارتها، وتمثل مبادرة التمويل الخاصة شراكة عامة وخاصة تقوم بتوظيف واستثمار رأس المال الخاص في تطوير وتنمية جميع المشاريع التي تتكون منها المدينة الطبية سواء كانت المشاريع الطبية والتعليمية أو المشاريع الاستثمارية أو البنى الأساسية والعامة وفقاً لمواصفات محددة من قبل وزارة الصحة.

ويهدف مشروع المدينة الطبية إلى توفير الرعاية الطبية التخصصية الدقيقة تحت سقف واحد، بما فيها زراعة الأعضاء، وتوفير الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية لتقديم الرعاية التخصصية.
كما يهدف المشروع إلى إرساء قواعد ومعايير عالية المستوى لممارسة مهنة الطب، وتوفير البنية الكاملة لأغراض التدريبات الطبية التخصصية، وإجراء البحوث والدراسات الصحية وتقديم الاستشارات الطبية المتخصصة للمنشآت الصحية الأخرى.

وبتوفير الرعاية التخصصية الدقيقة سيوفر مشروع المدينة الطبية فرص عمل كثيرة للمواطنين، إضافة إلى تنمية الموارد البشرية في مختلف المجالات الصحية والإدارية ورفع المستوى الصحي للمواطنين بالمساهمة في التوعية والتثقيف الصحي بصورة عامة. كما أن وجود جميع التخصصات الطبية تحت سقف واحد يسهل عملية تقديم المشورة والرعاية بصورة متكاملة للمرضى المحالين من المستشفيات الثانوية بالمحافظات الصحية المختلفة، ما يحد بشكل كبير من إجراءات الإحالة من مؤسسة صحية إلى أخرى ويوفر الكثير من الجهد والمال.

يضاف إلى ذلك الحاجة الملحة لوجود مركز وطني متخصص يقدم خدمات زراعة الأعضاء على مستوى عال من التقنية الطبية والكفاءة المهنية للمساهمة في الوقاية والعلاج لمرضى فشل الأعضاء الحيوية نظراً لتنامي أعداد مرضى القصور الكلوي وأمراض الكبد.

ومن المتوقع أن تسهم المشاريع التجــــــارية والاســـــتثمارية في المدينة في تغطــــــية كلفــة بناء المستشفيات والمراكز التعليمية وإيجاد بدائل لتمويل الخدمات الصحية.