خلال الفترة من أكتوبر 2018 إلى أكتوبر 2019م الوطنية للشباب: 80 مبادرة شبابية و11 مشروع

بلادنا الاثنين ٢٨/أكتوبر/٢٠١٩ ٢٢:١٨ م
خلال الفترة من أكتوبر 2018 إلى أكتوبر 2019م
الوطنية للشباب: 80 مبادرة شبابية و11 مشروع

مسقط - ش

انطلاقا من الفكر السامي لجلالة السلطان ـ حفظه ورعاه ـ بالاهتمام بفئة الشباب ورعايتهم ومواكبة تطلعاتهم ورؤاهم المختلفة باختلاف مشاربهم وفكرهم بشتى التخصصات والمجالات وتباين تواجدهم الجغرافي في المدينة أو القرية في السهل أو الجبل بمختلف محافظات السلطنة الإحدى عشرة، تستكمل اللجنة الوطنية للشباب في فترتها الرابعة (2018-2020) الجهود المبذولة خلال الفترات الثلاثة الأولى من عمر اللجنة، والتي اختتمت في نوفمبر 2018 بتفعيل منهجية عمل اللجنة الوطنية للشباب للفترة (2016 – 2020). وخلال الفترة (أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019)، تستكمل اللجنة تفعيل هذه المنهجية في عملها بأهداف المرسوم السلطاني رقم 117/2011 واختصاصاته، ابتداءً من تفعيل رؤية اللجنة وأهدافها الإستراتيجية فيما مضى وما سيأتي من أنشطة وخطط وإجراءات ومرورًا بتطبيق الخطط البرامجية والإعلامية للفترة الرابعة، وانتهاءً بالمتابعة والتقييم لمدى استيفاء منهجية عمل اللجنة للشباب لنتائجها ومواءمتها لتطلعات قطاع الشباب في السلطنة. وتستمرّ اللجنة في وقوفها جنبًا إلى جنب مع الشباب، سواء كان ذلك من خلال دعم المبادرات الشبابيّة التي يتقدمون بها لتنفيذها في محافظاتهم، أو من خلال إيفادهم للمؤتمرات الخارجية ذات العلاقة المباشرة بالقضايا التي تهمّ قطاع الشباب، أو من خلال استهدافهم كأفراد وشركات وفرق تطوعية ومبادرات في تنفيذ مختلف أنشطة اللجنة.

تعمل اللجنة الوطنية للشباب بشراكة وتكاملية مع مختلف الجهات العاملة في تنمية الشباب ودعمهم إيمانا منها بأن تنمية الشباب وتحقيق مطالبهم واحتياجاتهم والدفع بهم للإنجاز والتقدم وتحمل المسؤولية هي مهمة كبيرة ذات أبعاد وطنية متعددة ومن الصعب لأي جهة أن تقوم بها بعزلة وانفراد.

المبادرات الشبابية:

دعمت اللجنة الوطنية للشباب خلال الفترة أكتوبر 2018 – أكتوبر 2019 ثمانين مبادرة شبابيّة توزّعت على محافظات السلطنة الإحدى عشرة معتمدة في ذلك على معايير تضمن استدامة هذه المبادرات على المدى البعيد، ومقدمة الدعم المعرفي والفنّي واللوجستي بالاعتماد على الدليل الاسترشادي للمبادرات الشبابية. كما توزعت المبادرات المدعومة على تسعة مجالات هي: المجال التقني، والمجال الإعلامي، والمجال الفني، والمجال الرياضي، والمجال الصحي، والمجال الثقافي، والمجال الاقتصادي، والمجال التعليمي، والمجال الخيري.

برامج اللجنة

نفذت اللجنة خلال الفترة أكتوبر 2018 – أكتوبر 2019 ضمن برامجها الإستراتيجيّة الخمسة أحد عشر مشروعًا، توزّعت على النحو الآتي:

برنامج المواطنة والانتماء:

ثلاثة مشروعات هي: مشروع خلنا في السّليم، ومشروع حوارات الشباب، ومشروع يشهدون.

برنامج تطوير قدرات الشّباب:

ثلاثة مشروعات هي: مشروع صناعة القراء، ومشروع مخيمات الإبداع الشبابي، ومشروع الباحث الشاب

برنامج تعزيز المشاركة الشبابيّة:

ثلاثة مشروعات هي: مشروع شارك، ومشروع البوابة الإلكترونية، ومشروع الرحال الشاب

برنامج التمكين الاقتصادي:

مشروع واحد هو: تأهيل وتدريب الشّباب من خريجي الجامعات والكليات

برنامج تطوير قطاع الشّباب:

مشروع واحد هو: تسجيل وبناء قدرات المبادرات الشبابيّة والتطوعية

إشراك الشباب في برامج اللجنة

تفتح اللجنة باب التطوع في فعالياتها للشباب الراغبين بالمشاركة في التنظيم، كما توكل أعمال التنفيذ إلى شركات وطنية شبابيّة فاعلة ذات كفاءة، فضلاً عن تعاونها المستمرّ مع المبادرات الشبابيّة والفرق القائمة بدورها في المجتمع للاستعانة بهم في تنفيذ الأنشطة، كلٌ في اختصاصه. وكانت مشاركة الفرق الشبابية في مشروع خلنا في السليم، ومشاركة فريق "مناظرات عمان" في تنفيذ النسختين الثالثة الماضية وتصفيات الرابعة المقبلة من البطولة الوطنية للمناظرات، ومشاركة الشركات الشبابية في تسهيل الخدمات المرتبطة بركن اللجنة في معرض مسقط الدولي للكتاب 2019، فضلاً عن الأفراد الشباب المشاركين في تنظيم كلّ من البطولة الوطنية الثالثة وتصفيات البطولة الرابعة للمناظرات، ومعرض مسقط الدولي للكتاب 2019، وغيرها.

ابتعاث الشباب

وركّزت اللجنة خلال الفترة الرابعة على إيفاد الشباب إلى المؤتمرات الخارجية والملتقيات الدولية التي من شأنها أن تعزز احتكاك الشباب العماني بشباب العالم، وتؤهلهم لتمثيل بلادهم خير تمثيل. وخلال الفترة أكتوبر 2018 – أكتوبر 2019، ابتعثت اللجنة ممثلةً في مشروع "شارك" 24 شابًا وشابّة، أبرزهما المندوبتان العمانيتان اللتان تمثلان السلطنة في الأمم المتحدة ضمن "برنامج سلطنة عمان للمندوبين الشباب"، كما أوفدت اللجنة أربعة وفود أخرى في كلّ من منتدى جوجل آي أو (Google IO) بالولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع الصندوق العُماني للتكنولوجيا، ومؤتمر روتا لتمكين الشباب بدولة قطر، وملتقى الجمعية الخليجية الـ19 للأشخاص ذوي الإعاقة بمملكة البحرين، وملتقى الجمعية الشبابية الـ 24 بالولايات المتحدة الأمريكية. ويتم اختيار هؤلاء الشباب وفقًا لخبراتهم بعد إجراء المقابلات الشخصية لهم إثر الاستمارات التي يقومون بتعبئتها على موقع اللجنة الوطنية للشباب.