"حيا للمياه" تحقق المستوى الثالث من نموذج نضج قدرات الأفراد

بلادنا الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
"حيا للمياه" تحقق المستوى الثالث من نموذج نضج قدرات الأفراد

مسقط - ش

حققت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي "حيا للمياه" المستوى الثالث من نموذج نضج قدرات الأفراد الذي سيسهم في دعم استراتيجية الشركة بعيدة المدى والمتمثلة في تطوير الموارد البشرية.
وسيساعد نموذج نضج قدرات الأفراد موظفي حيا للمياه في اكتساب مهاراتٍ عديدةٍ في مجالات تخطيط القوى العاملة وتطوير الكفاءات والإدارة المهنية وتنمية التعليم وتطويره وذلك للمساعدة في إنجاز أعمال حيا للمياه وأنشطتها وكذلك مساعدة الموظفين للارتقاء بقدراتهم.
وتعتبر حيا للمياه المؤسسة الوحيدة في السلطنة التي تمكنت من الوصول إلى المستوى الثالث من نموذج نضج قدرات الأفراد. ويعرف نموذج نضج قدرات الأفراد بأنه عبارة عن مجموعة من الممارسات الخاصة بإدارة رأس المال البشري ويرسم خارطة الطريق لمواصلة تحسين قدرات القوى العاملة في المؤسسة. كما يمكن تعريف هذا النموذج بشكلٍ استراتيجي على أنه سعي المؤسسة لتخصيص القوى العاملة لديها بحيث تشتمل على مختلف الكفاءات المطلوبة في القوى العاملة وذلك لممارسة أنشطة المؤسسة والتي تندرج تحتها الكفاءات الأساسية.
ويمكن وصف كل من هذه الكفاءات من خلال القدرات التي تحتويها كالمعرفة والمهارات والقدرات العملية المتاحة للمنظمة لهذه الكفاءة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لحيا للمياه م. حسين بن حسن عبدالحسين إن تحقيق المستوى الثالث من نموذج نضج قدرات الأفراد لا شك سيسهم في دعم استراتيجية حيا للمياه البعيدة المدى والمتمثلة في تطوير الموارد البشرية، حيث ستمكن هذه الاستراتيجية أصول الشركة الرئيسية (الموارد البشرية) عبر إدارة الكفاءات والمواهب من أن تصبح حجر الأساس لإطار الإدارة المتكاملة للمواهب.
وأكد أن هذا الإنجاز سوف يساعد موظفي حيا للمياه في اكتساب مهاراتٍ عديدةٍ في مجالات تخطيط القوى العاملة وتطوير الكفاءات والإدارة المهنية وتنمية التعليم وتطويره وذلك للمساعدة في إنجاز أعمال حيا للمياه وأنشطتها وكذلك مساعدة الموظفين للارتقاء بقدراتهم.
وأضاف أن تقييم المستوى الثالث من نموذج نضج قدرات الأفراد في المؤسسة يدل على أنها تقدم أداء بمستوى تم تحديده من قبل الجهة المشرفة على المشروع، وأن وصول حيا للمياه إلى هذا المستوى يعني أنها تقوم بتطوير بنية أساسية على نطاق المؤسسة على قمة أساس الممارسات الأولية للقوى العاملة التي تربط بين قدرة القوى العاملة والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة. وتكتسب المؤسسة ميزة تنافسية من خلال تطوير كفاءاتٍ مختلفةٍ يتم تزويد القوى العاملة بها وذلك لإنجاز أعمال المؤسسة وأنشطتها على أكمل وجه.
وأضاف م. عبدالحسين قائلا: "يحق لنا جميعاً بحيا للمياه أن نفتخر بالمستوى الذي وصلت إليه في هذا الجانب، ونتطلع قدماً للمحافظة على هذا الإنجاز من خلال الديمومة في تطوير العمليات التي يقوم بها موظفو حيا للمياه".