فتح التسجيل للأراضي بحق الانتفاع لرواد الاعمال في بداية الربع الثاني من العام الجاري

مؤشر الأربعاء ١٠/فبراير/٢٠١٦ ٢١:٤٥ م
فتح التسجيل للأراضي بحق الانتفاع  لرواد الاعمال في بداية الربع الثاني من العام الجاري

مسقط-العمانية/ نظمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" اليوم مؤتمرا صحفيا تم خلاله استعراض مستجدات بعض قرارات تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقدم إسحاق الشكيلي مهندس تخطيط صناعي بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) عرضا مرئيا حول القرارات المتعلقة بحق الانتفاع.. موضحًا انه سيتم تخصيص قطع أراض مناسبة في مختلف محافظات السلطنة لبناء مراكز أعمال وحاضنات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يتم استثمارها من قبل الحكومة أو القطاع الخاص على أن تدار من خلال مؤسسات متخصصة في إدارة هكذا مرافق. كما سيتم تخصيص قطع أراضٍ زراعية وصناعية وتجارية بعقود انتفاع لاستثمارها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بموجب اشتراطات يحددها المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة الاسكان، بالإضافة إلى تخصيص نسبة من الأراضي المخططة للاستخدام التجاري والصناعي والزراعي والسياحي بحق الانتفاع لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كل مخططات محافظات السلطنة بواسطة وزارة الاسكان والجهات الاخرى ذات العلاقة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد اسحاق الشكيلي أنه سيتم تخصيص 1140 قطعة أرض صناعية من قبل وزارة الإسكان خلال العام الجاري، للانتفاع بها. كما تطرق خلال عرضه إلى شروط منح أراض حق الانتفاع في القرار الوزاري الصادر من وزارة الاسكان الذي ينص في مادته الأولى على ان تمنح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حق الانتفاع بالأراضي المملوكة للدولة طبقا للأحكام والضوابط الواردة في قانون تنظيم حق الانتفاع بأراضي السلطنة ولائحته التنفيذية المشار إليهما. وأوضح أن آلية تسجيل الطلبات سيتم الإعلان عنها بالصحف المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي بالهيئة، والذي يتضمن الموقع الذي يمكن التقدم اليه من قبل رواد الأعمال في بداية الربع الثاني من هذا العام، حيث سيكون التسجيل لمدة أسبوعين، عن طريق البوابة الإلكترونية لريادة وتعبئة الاستمارة الخاصة بطلبات الأراضي حيث سيتم إعداد دراسة جدوى حسب نموذج الهيئة من قبل رواد الأعمال وسيتم دراسة الطلبات من قبل اللجنة الخاصة بالأراضي والتواصل مع رواد الأعمال في حالة تطلب الأمر ذلك، وفي النهاية سيتم منح الأراضي بحق الانتفاع للمؤسسات وإكمال الاجراءات.

من جانبها تحدثت أحلام الشكيلية باحثة قانونية بوزارة الخدمة المدنية عن قرار الخدمة المدنية الجديد الذي ينص على أنه يمكن السماح لموظفي الجهات الحكومية بالحصول على إجازة تفرغ لمدة لا تتجاوز 4 سنوات بدون راتب لإدارة مؤسساتهم بموجب ضوابط تعدها وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الرفد على أن يتم اعتمادها من مجلس الوزراء خلال هذا العام 2015م، حيث تم رفع المسودة بضوابط القرار والاستفادة من إجازة التفرغ إلى الجهات ذات الاختصاص. فيما تطرق سعيد السليماني أمين السجل التجاري بوزارة التجارة والصناعة الى قرار الوزارة الذي ينص على تحديد قائمة من الأنشطة الاقتصادية يحصل بموجبها المتقدم على الموافقة لمزاولة النشاط خلال مدة محددة من تاريخ اكتمال الطلب، وتنفيذ كل الزيارات الميدانية بعد بدء مزاولة النشاط، على أن تتولى وزارة التجارة والصناعة تحديد هذه القائمة بموجب ضوابط يتم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية ويتم تحديثها بشكل دوري، كما تم تحديد قائمة الأنشطة بعدد 69 نشاطا والإعلان عنها من قبل وزارة التجارة والصناعة بداية أكتوبر 2015م. /