الشنفري يصطاد بعدسته الطيور

مزاج السبت ١٣/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٤ م
الشنفري يصطاد بعدسته الطيور

مسقط – لورا نصره
تستهوي الطبيعة العمانية الفطرية في عُمان الكثير من المصورين الذين يرصدون بعدساتهم لقطات لا تنسى، ومنهم المصور الفوتوغرافي هيثم الشنفري الذي يخصص معظم وقته ويستثمر عدسته في توثيق الحياة الفطرية في عمان وتمكن من خلال رصده للطيور وبخاصة عقاب النساري من الفوز بأجل اللقطات.
بدأ هيثم الشنفري التصوير منذ العام 2013 من خلال كاميرا الآيفون وانتقل بعدها للاحتراف الذي نقله للمشاركات الدولية وحاز أولى جوائزه الشرفية الدولية من سويسرا بتنظيم من الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) .
عن رحلته المستمرة في تصوير الطيور ومصاعب هذا النوع من التصوير ومتطلباته كان لنا معه هذا الحوار:

•تعمل دائما على رصد وتصوير الطيور. ما الذي جذبك لهذا النوع من التصوير؟
الحمدلله الذي فطرني على حب الحياة الفطرية ومتابعتها ووفقني في التقاط عدستي وتوثيق كل ماهو متعلق بعالم الطيور، فالسلطنة تزخر بالطيور المقيمة والمهاجرة والكثير من الحيوانات التي تغري المصورين بالتقاط صور لها تظهر سلوكها وأسلوب عيشها في بيئتها الطبيعية، وقد وجدت نفسي منجذبا بشدة للتخصص في هذا النوع من التصوير فبدأت أقرأ وأبحث وأتعلم أسرار هذا المجال من المتخصصين وعبر الانترنت والكتب العلمية حتى أتقنته وأصبحت شغوفا جدا برصد الطيور واقتناص لقطات فنية مميزة لها.

•حدثنا عن أنواع الطيور التي صورتها ؟ ومتى بدأت العمل على رصد سلوكيات عقاب النساري؟
شهدت السلطنة في السنوات الأخيرة رصد 524 نوعا مختلفا من الطيور وهو رقم يدل على تنوع كبير وغني جدا يغري أي مصور بأن يعمل على توثيقه في لقطات فنية جميلة، وقد رصدت بعدستي حتى الآن ما يقرب من 200 طير، ولا زلت أبحث عن ماهو الجديد في عالم الطيور لرصده، وسبق وأن رصدت وصورت أنواعا من العقبان المختلفة مثل عقاب البادية وعقاب النساري وعقاب الأسفع وغيرها من عقبان والطيور.
بالنسبة لعقاب النساري الذي يسمى باللغة الإنجليزية (osprey) فهو واحد من أجمل العقبان لدي وله أنواع منها ما هو مقيم في السلطنة وبعضها مهاجر، وقد عملت على رصد وتصوير سلوكياته منذ العام 2014م والحمدلله تمكنت في فترة زمنية قصيرة نسبيا من رصد لقطات رائعة ولازلت أبحث عن ماهو الجديد في سلوكيات هذا العقاب.

•حدثنا عن تفاصيل متابعتك لعقاب النساري وفي أي المناطق يعيش ويتكاثر ؟
من الممكن مشاهدة الطيور في كل الأماكن في الجبال والأودية والأعين في السلطنة، متابعتي لعقاب النساري كانت جميلة واكتسبت من خلالها أمور ومعلومات مفيدة جدا مثل تكاثر عقاب النساري الذي يكون في فصل الشتاء في الجبال التي تقع على سواحل السلطنة الشمالية، ويعتمد هذا العقاب في تغذيته على الأسماك فقط ولا يتغذى أي شي اخر مثل بقية العقبان وقد استطعت من رصد لقطات رائعة خلال قيامه بصيد السمك حيث تساعده الدهون الموجودة في جناحيه وتحميه من تبلل ريشه بماء البحر عند صيده فريسته.

•ماهي المخاطر التي تتعرض لها عند تصوير العقبان في الأماكن المرتفعه وكيف تتجنب تلك المخاطر؟
في الحقيقة لا توجد مخاطر تذكر لأن العقبان لا تهاجم الإنسان إلا في حالة إحساسها بخطر ما يهدد حياتها او حياة صغارها وذلك قد يحصل عند الإقتراب منها بشكل كبير مما يتسبب بإزعاج هذا الطير، عموما يفضل عند الإقتراب منه أو محاولة الوصول للأماكن المرتفعة حيث يتوقع وجود أعشاشه أن يكون ذلك برفقة خبراء من المتدربين على طريقة الإقتراب من هذا العقبان أو النسور الأخرى لتجنب السلبيات من جميع النواحي.

•وكيف اكتسبت الخبرة في مجال رصد وتصوير الطيور؟
الحمدلله اكتسابي الخبرة في هذا المجال جاءت من خلال الاحتكاك بالأشخاص المختصين في مجال الحياة الفطرية ومنهم تعلمت بعض الأساسيات والمعلومات الضرورية لرصد وتصوير الحياة الفطرية، أيضا استفدت من متابعة المجلات المتخصصة والمواقع الإلكترونية ومع الوقت والممارسة تطورت أدواتي ومهارتي في هذا المجال.

•وما هي عوامل و متطلبات تصوير الطيور التي تساهم في نجاح المصور بالتقاط واقتناص لقطات مميزة ؟
يحتاج هذا النوع من التصوير عدسات خاصة وهناك عدة عوامل مهمة جدا يجب اتباعها والتقيد بها من قبل المصور ومنها الاختيار الصحيح لأماكن الرصد واختيار الوقت المناسب الذي يوفر إضاءة جيدة وارتداء اللباس المموه وأيضا انتظار اللحظات الحاسمة حتى يتمكن المصور من التحكم في جودة العمل الفنية.

•ما هي أهم نصائحك لهواة تصوير الحياة الطبيعية ؟
أهم نصائحي للهواة ضرورة عدم التهور في زيارة الأماكن المرتفعة وأن يتم ذلك برفقة متخصصين وخبراء في هذا المجال، وأحث الجميع على الاعتناء والاهتمام بالحياة الفطرية من كل النواحي وعدم إيذاء الطيور أو الحيوانات الأخرى أو إزعاجها من خلال الاقتراب منها كثيرا لرصد لحظات مميزة، أيضا على المصور التحلي بالصبر لأن اقتناص لقطات مميزة يحتاج الكثير من الانتظار والترقب وهذا من أساسيات نجاح المصور.

•وما هي خطواتك المقبلة، هل لديك أية مشاريع جديدة؟
لدي الكثير من العمل في المرحلة المقبلة، أريد استغلال أرشيفي الرائع من الصور في إعداد كتاب متخصص يصور الطيور المتنوعة في عمان، وأتمنى ان يلقى هذا المشروع اهتماما ودعما من الجهات المعنية حتى يرى النور في أقرب فرصة ممكنة.