أزمة التحكيم تثير الجدل بين الأندية

الجماهير الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص
أزمة التحكيم تثير الجدل بين الأندية

متابعة – حميد البلوشي

الأخطاء التحكيمية في دورينا مشكلة تتكرر في كل موسم وتتصاعد مع اقتراب منافسات الدوري من خط النهاية ، فرق في المقدمة تبحث عن الصدارة والمنافسة على لقب الدوري ، وفرق تسعى للهروب من مأزق الهبوط .

وقد شهدت بعض مباريات دورينا عددا من الحالات التحكيمية التي أثارت حفيظة بعض الأندية التي أعلنت صراحة عبر بعض الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي عن عدم رضاها عن مستوى بعض الحكام في دورينا والأخطاء التي كلفتهم الكثير في دورينا .

الأندية تجهز نفسها للدوري

بمبالغ باهظة !!

قبل الدخول إلى سلم مباريات دورينا نجد أن أغلب أندية دورينا تجهز نفسها وتعد العدة لمنافسات الدوري وتصرف المبالغ الباهظة من أجل جلب اللاعبين المحليين والمحترفين والأجهزة الفنية لفرقها والتي لا تتمنى بطبيعة الحال أن يذهب ذلك سدى من خلال خطأ أو قرار خاطىء للصافرة الذي بالطبع سيكلف النادي الكثير .

الأجهزة الحديثة هل ساهمت

في الحد من الأخطاء !!

دشنت لجنة الحكام في الاتحاد مؤخرا أجهزة الاتصال اللاسلكي التي شكلت إضافة جديدة لدورينا لتطويره للأفضل وتطوير مستوى التحكيم في السلطنة بشكل أفضل من خلال هذه التقنية التي نتمنى أن تساهم بشكل كبير في حل بعض المشاكل التحكيمية التي تظهر بين الفينة والأخرى في دورينا ، وكون أن هذه التقنية جديدة بالنسبة لبعض حكامنا إلا أنه مع الوقت سيكون التعامل معها بشكل جدي ومنظم . ومهما كان لهذه الأجهزة من دور تقني في السرعة والتواصل المباشر إلا أن القرار يظل محصورا بقاضي الملاعب الذي يجب أن يتواجد بقراره الحازم والواقعي في أرضية الملعب ، الشبيبة التقت ببعض المعنيين بهذه الأجهزة وأخذ تطلعات بعض المتابعين حول أهميتها وحضورها في دورينا .

أخطاء وقرارات تحتاج لتأني !!

شهدت الجولات الماضية ولاسيما الجولة الأخيرة للدوري عدد من الحالات التحكيمية التي اشتكت منها بعض الأندية ومن بينها احتساب ركلات جزاء في توقيت صعب وإشهار البطاقات الملونة في بعض المباريات والتي على أثرها تم إيقاف بعض اللاعبين بالإضافة إلى سوء تقدير بعض الحكام للأخطاء في الملعب و التعامل معها في المباراة الأمر الذي أحدث ردت فعل من بعض الأندية التي عقبت على هذه الأخطاء.

جولات صعبة في دورينا !!

تشهد الجولات القادمة من دورينا لعبة الكراسي في مقدمة ومؤخرة الدوري وفي نفس السياق ستقام المباريات على الأغلب ضمن آخر جولتين في توقيت موحد الأمر الذي يتطلب تواجد عدد من الأطقم لأغلب المباريات التي ستقام من ناحية ومن ناحية أخرى سيتواجد عدد من أطقمنا على المستوى الأسيوي في إدارة مباريات كأس الاتحاد الأسيوي ودوري أبطال أسيا ، فهل ستحدث أزمة في الحكام ؟

نعترف بالاخطاء

ونرفض الاتهامات !!

هذه الأسئلة حملناها لعضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام الأستاذ حميد الجابري ، حيث أشار إلى أنه بالنسبة للأخطاء موجودة وبالفعل حصلت وتوجد أخطاء غير مؤثرة ، نعم صحيحة ولكن لم تؤثر على نتيجة مباراة أو شي آخر ، الاتهام الذي تعرضنا له كان من أحد مدربي الحراس ونرفضه تماما ، نحن لم نترصد لأي ناد ، الحكم عندما يكون في الملعب لا نستطيع أن نتحكم بقراراته الداخلية ، ما علينا قبل وبعد كل مباراة أن نجلس مع الحكم في جلسات التحليل ونوجههم ونعطيهم كدافع .

شخصيا أتواصل مع جميع حكام الساحة لرفع معنوياتهم والاهتمام بكل المباريات ، عندما يوجه لك اتهام بأننا نتقصد بعض الأندية أو أننا نبيت النية لبعض الأندية فهذا مرفوض تماما ، وغير موجود في قاموسنا ، نحن لا نحابي أحداً ونعمل من أجل تقديم صورة تحكيمية جيدة ترتقي بدورينا وسمعته ونزاهته .

تحضيراتنا متواصلة

لكل الجولات القادمة

وأشار الجابري في سؤال عن التحضيرات للجولات القادمة حيث أكد أن الجولات القادمة نحن نحضر لها مثل تحضير الأندية نفسها لأي مباراة ، ونبذل قصارى جهدنا ، هناك برامج تدريب أسبوعية وأيضا تحليلية يوضح فيها الأخطاء مباشرة سيما للمباريات المنقولة ، حكامنا اليوم يحضرون نفسهم جيداً للمباريات من كل النواحي البدنية والنفسية التي تضمن حضورا جيدا للحكم .

جاهزية الحكام في كل مباراة !!

وقال الجابري بأننا لانضغط حتى على الحكام في إدارة أي مباراة ، بل أننا نتفهم رغبة بعض الحكام في كونهم غير جاهزين لإدارة أي مباراة في الدوري بعد إسنادها لهم ، كل ما يهمنا أن يكون الحكم جاهزا للمباراة بدينا ونفسيا و متهيأ بالشكل الصحيح ، وحصل معنا موقف في مباراة المصنعة والعروبة حيث أعتذر حكم المباراة قبل ساعات من اللقاء وقمنا باستبداله بحكم آخر ، حيث اعلن الحكم بانه غير جاهز ويعاني من ظروف خاصة ، وبالطبع أن ذلك سيؤثر على الحكم لو أدار اللقاء ، ما يهمنا هو جاهزية الحكم للقاء من كل النواحي .

برامج أسبوعية

وقال الجابري بأننا نعقد ورشا أحيانا بين فترة وأخرى لا سيما للجولات المتباعدة التي تتجاوز فترة التوقف فيها أكثر من 5 أيام ، ونعمل في بعض الأحيان برامج كتحليل ، وأمس الأول أقمنا تدريبا وأمس جلسة تحليل ، جميع الأطقم من المحافظات تحضر إلى إستاد السيب وبالنسبة لمحافظة ظفار هناك برنامج أيضا متاح في المحافظة ونرحب أيضا بالفنيين والصحفيين لحضور هذه الورش للتعرف على حجم العمل الذي يقدم للحكام ، حيث تقام في الفترة المسائية التدريبات وبعد المغرب تقام جلسات التحليل التي ستسهم بالطبع في تطوير أداء الحكام .

لا نية لحكام من خارج السلطنة

وأشار الجابري أننا نثق بحكامنا وهم من خيرة الحكام ونحن في أسيا يوجد لدينا نصيب الأسد على مستوى القارة في عدد الأطقم ، و ما زلنا متمسكين بعدم جلب حكام من الخارج و لا توجد نية بذلك.