انتخابات الفيفا..وبيت العنكبوت..!!

مقالات رأي و تحليلات الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
انتخابات الفيفا..وبيت العنكبوت..!!

سالم الحبسي
ss.alhabsi@hotmail.com

السبت..

غداً تشهد زيورخ انتخابات لأكبر منظمة عالمية لكرة القدم لانتخابات رئيس جديد للفيفا بعد السقوط الدراماتيكي لجوزيف بلاتر رئيسه السابق والذي عاش امبراطورا على عرش كرة القدم قبل أن يسقط سقوطا مزريا بسبب التلوث والفساد لذي لحق بالبيت الكروي العالمي الكبير والذي اهتزت صورته بعد أن كان إحدى المنظمات العالمية التي تهز العالم..فانقلب السحر على الساحر..!!

الأحد..

يدخل عربيان في ماراثون أو معركة الانتخابات ضمن «خمس شخصيات» تسعى بأن تكون وريث بلاتر وهو مشهد يحتاج إلى صورة بانورامية كبيرة وواسعة لأن فيها الكثير مِن التفاصيل التي تحتاج إلى وصف متخصص وربما سيجد صعوبة في تمحيص اللوحة الانتخابية لما فيها الكثير مِن التداخلات والتي تعيش كل لحظة بمستجدات ومتغيرات تشبه كثيرا سوق الأسهم العالمية..فلا مؤشر دقيق حتى اللحظة..!!

الاثنين..

الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي الذي حقق نجاحات متتالية في قيادته لسفينته الزرقاء في القارة الصفراء بعد أمواج متلاطمة عاشها الاتحاد..هذا الخليجي الهادئ جداً وأعرفه عن قرب يملك طموحا كبيرا بأن يعيد صياغة الفيفا ولا يعرف للمستحيل دربا.. نجح ابن الخليج العربي في أن يجمع أهم قارتين في صفة « قارة آسيا وقارة أفريقيا» إلا قليلا منها وربما تكون هذه الخطوة الذكية الشهادة التي يمكن أن تمنحه الفوز في هذا الماراثون فهو يملك أكثر مِن «٨٠ صوتا»..وجزءا آخر من الأمريكيتين..وبعض الرفاق من أوروبا..

الثلاثاء..

الأمير علي بن الحسين الفارس الذي امتطى صهوة حصانه لدخول هذا السباق نجح في المرة الأولى في أن يفرض نفسه في الانتخابات الماضية وكسب بها احترام العالم..وعندما انسحب الجميع صفق له لشجاعته وجسارته في منافسة بلاتر.. ومعظم المؤشرات تقول إنه سيواجه صعوبة في تحقيق جزء مما حققه في المرة الفائتة إلا أنه لا يزال يملك الإصرار وروح التحدي رغم أنه يعي تماما بأنه يفقد كل يوم أصواتا ووعودا كانت في حقيبته..!!

الأربعاء..

ويتوقع أكثر المحللين وخبراء الانتخابات أن تحسم الانتخابات في الجولة الثانية والتي يرشح لدخولها الشيخ الخليجي..ولذلك كنت أتمنى أن يتحقق الحلم العربي باتحاد الخليجي والعربي في الانتخابات وينسحب أحدهما للأكثر حظوظا حتى يستطيع أن يصل عربي إلى كرسي الرئاسة بدون تحديات أو حسابات لوغاريتمية وهو الأمر الذي يستبعد حدوثه..!!

الخميس..

المرشحون الباقون الثلاثة أبرزهم السويسري الذي يجد تأييدا أوروبيا كبيرا..القارة العجوز والمسيطرة على كرة القدم للآن..فيما يستبعد المترشحان الآخران..وربما حسابات إبعاد بلاتيني ستلقي بظلالها على التكتل الأوروبي وتأثيره الكبير..إلا أنه لأول مرة يحدث أن تكون الفرص متداخلة كبيت العنكبوت في انتخابات الفيفا..!!