مركـز شرطـة لـوى يقـدم خـدماته لـ 59 قـرية

بلادنا الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
مركـز شرطـة لـوى

يقـدم خـدماته لـ 59 قـرية

مسقط -

يعد مركز شرطة لوى من المراكز الأمنية والخدمية المتكاملة التي تم افتتاحها حديثاً وهو يخدم 59 قرية تابعة للولاية والولايات المجاورة، ويقدم المركز مختلف الخدمات الشرطية للمواطنين والمقيمين كخدمات الجوازات والإقامة والأحوال والمرور، ويضم عدة أقسام أهمها قسم الأحوال المدنية ، والحوادث، والتحريات والتحقيقات الجنائية، والعمليات، والمشاريع والصيانة إضافة إلى قسم تنفيذ الأحكام، وقسم لكلاب الشرطة. وعن هذا المركز قال ضابط مركز شرطة لوى المقدم عبدالله بن حميد النعيمي أن المبنى الجديد يتميز بالطابع المعماري الجميل المستوحى من الهندسة المعمارية العمانية التاريخية، وتم تصميمه لجعل كافة الخدمات الشرطية في مكان واحد، وهو أحد الأهداف التي سعت لتحقيقها القيادة العامة للشرطة في خطتها التطويرية لكافة المنشآت الشرطية.

مختبر جنائي

وأضاف: ما يميز المركز الحديث وجود مختبرٍ جنائيٍ يقوم بمعالجة العينات المحرزة من قبل فريق مسرح الجريمة بعد الانتقال لمعاينة موقع جرم معين، كما توجد قاعة مزودة بأجهزة العرض المرئي وتستخدم لعقد ورش العمل والمحاضرات، وتسمى بقاعة الإيجاز.
وعن مركز الخدمات بمركز شرطة لوى قال النعيمي أن المركز يقدم الخدمات الثلاثية المتعارف عليها وهي الجوازات والإقامة، والأحوال المدنية، والمرور. فقسم الجوازات والإقامة يصدر جواز السفر العماني الإلكتروني كإصدار جديد أو التجديد وأيضا إصدار التأشيرات ودمغها وتجديد الإقامات. ويقوم قسم الأحوال المدنية بإصدار شهادات الميلاد والوفاة للمواطنين والمقيمين والزائرين وإصدار البطاقات الشخصية للمواطنين وبطاقات المقيمين للأجانب كما يستقبل القسم طلبات الفقدان وإصدار بدل فاقد. أما قسم المرور فهو يقدم خدمات الفحص الفني للمركبات الخفيفة والثقيلة وأيضا دفع رسوم مخالفات السير وتجديد المركبات وإصدار استمارات تعليم قيادة المركبات للمواطنين والمقيمين والتعامل كذلك مع المركبات المخالفة والتي تحتاج إلى تقييم ومعاينة فنية.

العمليات والاتصالات

وتقوم غرفة العمليات والاتصالات بدور مهم وحيوي في تسيير كل ما يخص العمل وخاصة في نظام النوبات بقسم الأحوال حيث تكون همزة الوصل بين إدارة العمليات بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة وجميع مراكز المحافظة من حيث تبادل المعلومات، وتلقي البلاغات بمختلف أنواعها وكل ما يتعلق بالأعمال اليومية وهي مرجع للاستفسار إن كانت من قبل دوريات المركز أو الدوريات التي تعمل في نطاق الاختصاص.
وحول الجهود التي يقوم بها المركز في الضبط المروري أوضح المقدم النعيمي أن المركز يعمل على إدارة أجهزة ضبط السرعة على فترات متفاوتة وبمواقع مختلفة إضافة إلى نشر نقاط التوعية والمراقبة، وتنشيط الدوريات على مدار الساعة للضبط المروري، وتفعيل دوريات أمنية مساندة لتغطية الوضع المروري.
وحول الحوادث المرورية في ولاية لوى قال: علاوة على التطور المستمر لشبكة الطرق وزيادة عدد المركبات المستخدمة فإن جهود رجال الشرطة للحد من حوادث المرور كانت بارزة من خلال انتشار أجهزة ضبط السرعة والتوعية الأمر الذي أسهم في خفض نسبة الحوادث، كما توجد العديد من المساهمات لنشر التوعية المرورية بالإضافة إلى الدور المتواصل الذي تقوم به بعض المدارس الحكومية والمؤسسات الخاصة والجمعيات المختلفة بالولاية، من خلال إلقاء المحاضرات التوعوية للطلاب والعاملين في الشركات والجمعيات وتوزيع الملصقات والكتيبات والمطويات الهادفة لحفظ السلامة المرورية والتقيد بها.

خفض معدلات الجريمة

وعن ظاهرة انتشار مخالفي قانون العمل والإقامة وكيفية التعامل معها، أجاب ضابط مركز لوى بأنه يتم تسيير الدوريات ومداهمة بعض المزارع والمساكن التي يشتبه فيها وجود العمالة المخالفة والمتسللين فيتم ضبطهم بالتعاون مع وحدة المهام الخاصة بشمال الباطنة، كما تم ضبط عدد من المخالفين بالتعاون مع المواطنين والمقيمين.
وبالنسبة لجهود مركز شرطة لوى في خفض معدلات الجريمة والمخدرات على وجه الخصوص قال ضابط المركز انه توجد جهود لحفظ الأمن والأمان من خلال تكاتف الجميع مع ما تسعى شرطة عمان السلطانية إلى تحقيقه في هذا الجانب.