الشرطة : ارتفاع الوفيات جراء الحالة الجوية إلى 5 أشخاص

بلادنا الخميس ١٠/مارس/٢٠١٦ ١٨:٠٣ م
الشرطة : ارتفاع الوفيات جراء الحالة الجوية إلى 5 أشخاص

قال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أنه تم العثور صباح اليوم الخميس الموافق 10/3/2016م على المواطن المفقود يوم أمس بولاية نزوى بمنطقة طيمسا بالقرب من مجرى أحد الأودية مفارقا للحياة، كما عُثر ظهر اليوم على مركبة مغمورة بالتراب وبها شخص مفارق للحياة بوادي كتنة في وادي الجزي بمحافظة البريمي، وبذلك يكون عدد الذين توفوا بسبب المنخفض الجوي خمسة أشخاص.

أكثر من (50) بلاغ احتجاز أشخاص ومركبات
وأفاد المصدر أن الإدارة العامة للعمليات تلقت خلال يومي الأربعاء والخميس أكثر من (50) بلاغاً عن احتجاز أشخاص ومركباتوجرف مركبات في الأودية فقط، في المحافظات الشمالية للسلطنة وهناك بلاغات أخرى، وقد تم التعامل مع جميع البلاغات وإنقاذ المحتجزين من قبل شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وسلاح الجو السلطاني العماني والمواطنين.

ومن أبرز هذه البلاغات احتجاز مركبة يوجد بها عائلة بوادي الصفا بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، واحتجاز مركبة بها عائلة في وادي الحبيب بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة، واحتجاز مركبة أخرى بها عائلةفي بوابة ولاية شناص، واحتجاز شخصينبمنزلهمابسناو، كما ورد بلاغ احتجاز مركبة بها خمسة أشخاص في ولاية صحار، واحتجاز مركبة بها عائلة بوادي الجفنين بولاية بدبد.

كما أدت الأمطار المصحوبة برياح قوية إلى سقوط عدد من أعمدة الإنارة وأعمدة الكهرباء بالبريمي وصحار والخوض.

جهود طيران الشرطة في يومي الأربعاء والخميس أثناء المنخفض الجوي

كما أكد مصدربطيران الشرطة بأن الطائرات العمودية التابعة لها قامت بطلعات جوية بالطائرة العمودية يومي الأربعاء والخميس وتمكنت من إنقاذ عائلة بولاية شناص حاصرتهم أحد الأودية كما تم انقاذ أربعة أشخاص في ولايتي بهلاء وصحار بعد أن حاصرتهم مياه الأودية .. كما قام طيران الشرطة بنقل مرضى من جبل الكور وإسعافهم إلى مستشفى نزوى، وفي ولاية لوى نقل طيران الشرطة مرضى آخرين من مركز صحي لوى إلى مستشفى صحار المرجعي.

الإرشاد بمواقع التواصل الاجتماعي
وفي مجال التوعية تقوم شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف عبر مواقعهما المختلفة ببرامج التواصل الاجتماعي بإرشاد وتوعية الجميع بالمخاطر التي قد يتعرضون لها جراء مياه الأمطار والأودية وطرق ووسائل السلامة الآمنة وتزويدهم بالمعلومات الهامة والضرورية في مثل هذه الأجواء وحثهم على اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

الشرطة تحذر من عواقب المجازفة
ونظرا لاستمرار تأثيرات المنخفض الجوي تهيب شرطة عمان السلطانية الجميع بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم عبور الأودية والمنخفضات إلا بعد التأكد من منسوب المياه وقوة جريانها وكذلك الابتعاد عن الأماكن والمنحدرات التي تكون عرضة لجريان الأودية.

وتدعو الشرطة قائدي المركبات بتوخي الحذر وتخفيف السرعة وعدم المجازفة وترك مسافة كافية بين المركبات، كما تهيب الصيادين وهواة الرحلات البحرية عدم نزول البحر قبل التأكد من حالة الجو.

وعلى الجميع الاستماع إلى الإرشادات التي تذاع وتنشر عبر أجهزة الإعلام ومتابعة نشرة الأحوال الجوية من مواقعها الرسمية حفاظا على سلامتهم.