إقليم توسكانا الإيطالي.. تحفة فنية أوروبية

7 أيام الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٢٢:١٥ م
إقليم توسكانا الإيطالي.. تحفة فنية أوروبية

نقلا عن موسوعة المسافر
يشتهر إقليم توسكانا في إيطاليا بالمناظر الطبيعية الخلابة وبالتراث الثقافي الفني والمعماري الذي لا زال يلقي بظلاله على الإقليم إلى الآن، ويعتبر هذا التراث مهد الحضارة الإيطالية العريقة، ولا عجب في ذلك فقد عاش في هذا المكان بعض من أشهر فناني العالم على كافة الأصعدة مثل ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو في فلورنسا، وأوفيزي بالقرب من نهر ارنو.
تشتهر توسكانا بالعديد من المتاحف الهامة مثل بيتي بالاس في فلورنسا، ومتحف شيانشيانو للفنون في سيينا فضلا عن متحف أوفيزي وقصر بيتي ومتحف كياتشيانو للفنون. اضف إلى ذلك أنها لا تفتقر لجمال الطبيعة فتضم نحو 120 محمية طبيعية مما يجعلها وجهة مفضلة لعشاق جمال الطبيعة وسط غرب إيطاليا، إلى الشمال من روما وإلى الجنوب من جنوة، وتمتد على مساحة حوالي 23 ألف كيلو متر مربع.
خضع الإقليم للحكم الروماني إبان القرن الثالث قبل الميلاد، إلا أنه ومع انهيار الإمبراطورية الرومانية تعرض للغزو القوطي ثم البيزنطي واللونغوباردي ثم غزو الفرنك، ولم يستطع الإقليم تحقيق وحدته الثقافية والسياسية إلا في عهد هوغو دي توسكانا في القرن العاشر الميلادي.
وفي عام 1569 تأسست غراندوقية أو إمارة توسكانا على يد كوزيمو دي مديتشي، وفي العام 1737 انتقل الحكم إلى أسرة لورينا التي استمرت تحت سيطرتها حتى عام 1859. وبعد ذلك بعامٍ واحد أي في عام 1860 أصبح الإقليم جزءاً من مملكة إيطاليا وأصبحت فلورنسا عاصمة له بين العامين 1865 و1870، ولعب الإقليم دوراً هاماً في الحرب العالمية الثانية في مقاومة الغزو النازي.
تشتهر توسكانا بمطبخها الذي يجد صدى في كافة أنحاء أوروبا ومن أهم عناصره البقوليات الخضراء والفواكه الطازجة ومشتقات اللحوم. كما تُعرف المنطقة بزراعة زيت الزيتون والأرز.