سالم العوفي: لا علاقة لتسعيرة الوقود بأسعار النفط الخام

بلادنا الخميس ٢٨/أبريل/٢٠١٦ ٠١:١٣ ص
سالم العوفي: لا علاقة لتسعيرة الوقود بأسعار النفط الخام

مسقط - فريد قمر

أكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي أنه لا علاقة مباشرة لتسعيرة الوقود التي تصدرها اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية (الوقود) بأسعار النفط العالمية.
وقال العوفي في تصريح لـ "الشبيبة" إنه لا علاقة لأسعار الوقود بأسعار النفط، بل هي مرتبطة بأسعار المشتقات والوقود العالمية.
وأوضح: أحياناً تصدر الأسعار متوازية وأحياناً تكون معاكسة، فقد يرتفع النفط وينخفض الوقود في الوقت نفسه، وذلك بحسب الموجود في السوق من النوعين وهما ليسا مرتبطين ببعضهما بعضاً بشكل كبير.
وعن سباق التوقعات حول أسعار الوقود اعتبر العوفي أن تسعيرة الوقود الشهرية لا يجب أن تنال صخباً مبالغاً فيه، لاسيما أن عملية التسعير مستمرة بشكل شهري، مؤكداً أن أسعار مشتقات الوقود ستصدر قريباً، وحتى الآن "لم يصدر أي شيء رسمي من اللجنة أو من الوزارة".
وعن الحديث الذي أثير على مواقع التواصل الاجتماعي عن إمكانية تثبيت أسعار النفط قال سعادته "إن الرسالة في شهر يناير الفائت كانت واضحة جداً وهي أن أسعار الوقود تعدّل بما يتوافق مع الأسعار العالمية ولم يتم التصريح بأي شيء مخالف لهذا الكلام".
ومنذ تحرير أسعار الوقود في شهر يناير، تصدر اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية لائحة شهرية بأسعار مشتقات الوقود على رأسها البنزين الممتاز والعادي والديزل.
وفي سياق متصل، حقق سعر نفط عمان أمس ارتفاعاً جديداً ليصل إلى 42.65 دولار، وهو المعدل الأعلى الذي يصل إليه منذ الهبوط السريع الذي أصابه خلال الأشهر الفائتة.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 1.68 دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم الثلاثاء الذي بلغ 40.97 دولار أمريكي.
وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 36.34 دولار أمريكي للبرميل مرتفعاً بذلك 6.11 دولار مقارنة بسعر أبريل الجاري.