لا حالات تزوير لرخصة السياقة العمانية

بلادنا الأربعاء ٠٤/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٤٥ ص
لا حالات تزوير لرخصة السياقة العمانية

مسقط - محمد فهمي

أكد مسؤول في شرطة عمان السلطانية عدم رصد أي حالة تزوير لرخصة السياقة العمانية كما لم يرد أي خطاب من الدول التي تستبدل الرخص العمانية عن التزوير، معتبراً أن التحديث الأمني مستمر للرخصة العمانية بما يواكب المتطلبات الأمنية ويحوول دون تزويرها.
وقال مدير إدارة الرخص بالإدارة العامة للمرور في شرطة عمان السلطانية المقدم حسن بن سالم العجمي رداً على أسئلة "الشبيبة" إن الرخصة العمانية تتمتع بمزايا أمنية ومعايير جودة عالمية تجعل من الصعوبة تزويرها.
وذكر أن عدد الرخص الممنوحة في عام 2014 بلغ (78819) رخصة جديدة، و(81850) رخصة في عام 2015م بزيادة نسبتها (4 %).
وعما إذا كانت هناك تعديلات على آلية منح الرخصة العمانية والاختبارات أكد مدير إدارة الرخص أن الشرطة بدأت تفعيل نظام التخزين الآلي لاختبارات السائقين في جميع إدارات المرور لكافة المراحل، بدءاً من اختبار الإشارات المرورية وانتهاء باختبار المرحلة الأخيرة في الشارع، وكذلك تخزين المواعيد.
وأوضح العجمي أن شرطة عمان السلطانية وقعت مؤخراً اتفاقية لشراء أجهزة المحاكاة، وأجهزة الاختبارات التحريرية والإشارات المرورية في إطار تجربتها للواقع العملي ثم تفعيلها في المستقبل.
وتتميز أجهزة المحاكاة بالواقعية لكافة ظروف القيادة التي تمت محاكاتها من واقع بيئة الطرق في السلطنة. وتهدف هذه البرامج إلى الوقاية من الحوادث قبل وقوعها بالإضافة الى تغيير سلوك السائقين إلى الأفضل لما لذلك من تأثير كبير في تعزيز السلامة على الطرق.
وعن عدد الدول التي يسمح لها باستبدال رخصة السياقة برخصة سياقة عمانية قال المقدم سالم بن حسن العجمي إن عددها يبلغ (41) دولة تشمل جميع دول مجلس التعاون وأغلب الدول العربية ودول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتركيا وإيران وجمهورية كوريا الجنوبية وبيلاروسيا وجنوب أفريقيا وموناكو.
أما عن الاشتراطات التي يتم على أساسها السماح باستبدال رخص القيادة الأجنبية بالرخصة العمانية فهي أن تكون لدى المتقدم إقامة شرعية سارية المفعول وإكمال سنة من تاريخ صدور الرخصة الأجنبية وأن تكون الرخصة سارية المفعول ودائمة وليست مؤقتة وأن يكون لائقاً صحياً (سلامة الجسم والبصر) وإحضار أصل الرخصة لمقارنتها مع نماذج الرخص المعتمدة. أما الرخص المكتوبة باللغة غير العربية فيجب ترجمتها من قبل سفارة البلد الصادرة منه وانطباق شروط المهنة بالنسبة للوافدين. أما بالنسبة للدبلوماسيين فيجب إحضار رسالة من السفارة تتضمن استبدال الرخصة.
وحول رسوم استخراج الرخصة أكدت شرطة عمان السلطانية أنها تشكل دخلاً من أجل التطوير والتحديث المستمر، مشيرة إلى أهمية مراجعة الرسوم بين فترة وأخرى من أجل تقييم الخدمة مقارنة بالرسوم المدفوعة.