ماذا يحدث بعد ليلة بلا نوم؟

مزاج الأحد ٢٩/مايو/٢٠١٦ ٠١:٢٩ ص

سارة ميلر-ترجمة: أحمد بدوي

قالت دراسة جديدة أن ليلة بلا نوم قد تؤثر على القدرة على استدعاء المعلومات، وأكد الباحثون أن الحرمان من النوم يمكن أن يضعف ما يعرف باسم "الانتباه الانتقائي"، أو القدرة على التركيز على معلومات محددة عندما تحدث أمور أخرى في نفس الوقت.
تقول إيف ويجينز الطالبة السابقة في جامعة ويلميت في أوريجون وقائدة الدراسة أن الانتباه الانتقائي هو القدرة على التركيز على المحادثة مع الآخرين. وخلال هذه الدراسة سعى الباحثون لمعرفة تأثير عدم النوم طوال الليل على قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين، وقام الباحثون بتقسيم المشاركين الى مجموعتين: مجموعة التحكم التي نامت كما هو معتاد ومجموعة حرمت من النوم لمدة 24 ساعة، ثم طلب من المشاركين الاستماع إلى قصتين مختلفتين في نفس الوقت، تم تشغيل واحدة في كل أذن، وكان لكل قصة راوي ومحتوى مختلف، وأثناء تشغيل القصص قام الباحثون بقياس نشاط الدماغ لدى المشاركين.
وطلب من المشاركين الاهتمام بشكل انتقائي لواحدة فقط من القصص، ووجد الباحثون أن الأشخاص في مجموعة التحكم وجدوا مهمة الانتباه الى واحدة من القصص أسهل بكثير بينما وجد أفراد المجموعة التي حرمت من النوم صعوبة أكبر للقيام بالمهمة.
وأظهرت قياسات نشاط المخ أن الأشخاص في مجموعة التحكم كانوا قادرين على التركيز بشكل خاص على قصة واحدة وحجب المعلومات من الأخرى، وظهرت إشارة واحدة معززة بشكل واضح تبين أنهم كانوا منتبهين الى قصة واحدة، بينما كانت هناك إشارة منفصلة تم قمعها تبين أنهم قد تجاهلوا القصة الأخرى.
في حين أنه في المجموعة التي حرمت النوم كان هناك تمايز أقل بين الإشارة المعززة والإشارة التي تم قمعها، وبعبارة أخرى واجه الأشخاص في هذه المجموعة صعوبة أكبر في التركيز على واحدة فقط من هذه القصص.
وأشار الباحثون إلى أنه من غير الواضح مدى تأثير الحرمان المزمن من النوم على الانتباه الانتقائي
وقال كورتني ستيفنز الأستاذ المشارك في علم النفس في جامعة ويلاميت وكبير الباحثين في الدراسة أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت هناك آثار مزمنة قد تنجم عن الحرمان من النوم حيث لم تجر دراسات موسعة للإجابة على هذا التساؤل، بينما أشار الى أن هذه هي الدراسة الأولى التي تنظر في آثار الحرمان من النوم على الانتباه الانتقائي السمعي.

عن لايف ساينس