جوائز تشجيعية للصحفيين بواقع 100 ريال عماني أسبوعياً

بلادنا الأحد ٢٦/يونيو/٢٠١٦ ٠٣:٤٤ ص
جوائز تشجيعية للصحفيين بواقع 100 ريال عماني أسبوعياً

مسقط - ش

أقرت لجنة التدريب في جمعية الصحفيين العمانية خلال اجتماعها الأول، عشرة برامج تدريبية مهنية وتخصصية ومكافآت تشجيعية أسبوعية.

ويتوقع أن يصل إجمالي المستفيدين من برنامج التدريب إلى (1016) عضواً. وقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج في عام 2014 ما مجموعه (277) عضواً وفي العام 2015 بلغ العدد (268) عضواً إضافة إلى تقديم (5) منح دراسية جامعية.
وأقرت اللجنة التي ترأسها نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية رئيس لجنة التدريب علي بن راشد المطاعني بحضور الأعضاء افتتاح فصل لدراسة اللغة الإنجليزية بمقر الجمعية في الفترة المسائية وذلك لتأهيل 60 عضواً. كما أقرت برنامج دراسة اللغة الإنجليزية بالكلية التقنية العليا الذي يستهدف تدريب 30 عضواً في برنامجين للمستويات المبتدئة والمتقدمة في إطار التعاون بين وزارة القوى العاملة.
ووافقت اللجنة على إقامة 3 دورات متقدمة في المهارات الصحفية والتخصصية بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية والصحفية العاملة في السلطنة، ويتوقع أن يستفيد منها 75 عضوا. كما وافقت على إقامة 9 دورات في تنمية المهارات الإعلامية خاصة بالمراسلين في مختلف محافظات السلطنة، ويتوقع أن يستفيد منها أكثر من 225 عضوا. كما وافقت اللجنة على إقامة دورات في تنمية المهارات الإعلامية خاصة بالصحفيات في الجوانب الخاصة بالمرأة والطفل يتوقع أن تستفيد منها 80 عضوة.
وأقرت اللجنة تشكيل فريق عمل لجلب المنح الدراسية من خلال الكليات والجامعات والمعاهد في السلطنة بهدف استفادة الأعضاء من المنح في دراسة في تخصصات العلوم الإنسانية. وتتطلع اللجنة للحصول على 15 منحة. كما أقرت اللجنة عقد دورات تدريب للمصورين الصحفيين بالتعاون مع لجنة المصورين بالجمعية. ويتوقع أن يستفيد منها 50 عضوا.
ووافقت اللجنة على العمل على فتح آفاق أرحب في تقديم دورات في الإعلام المتخصص بالتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية في مجالات الإعلام البرلماني والأمني والاقتصادي والبيئي. ويتوقع أن يستفيد من الدورات 80 عضوا.
وناقشت اللجنة التدريب أون لاين بالتعاون مع المعاهد المتخصصة والاتحادات الدولية التي تعمل على تأهيل الأعضاء عن طريق التدريب عن بعد. ويتوقع أن يستفيد من هذا النظام أكثر من 250 عضوا.
وأقرت اللجنة تقديم جوائز تشجيعية أسبوعية للصحفيين والمراسلين لأفضل الموضوعات الإعلامية التي تنشر في الصحف والمجلات. وقد شكل فريق عمل للإشراف على هذه الجوائز التي تبلغ قيمة كل فئة منها 100 ريال عماني أسبوعيا تمنح لأفضل عمل صحفي نشر للصحفيين والمراسلين الأعضاء.
وسيستفيد من الجائزة التشجيعية 104 أعضاء من الصحفيين والمراسلين بمعدل 52 جائزة لكل فئة في السنة.
كما أقرت اللجنة مقترح توسيع استفادة الأعضاء من الدراسة بالخارج من خلال سعي أعضاء الجمعية للحصول على دعم ورعايات من مؤسسات القطاع الخاص والأهلية. ويتوقع أن يحصل 10 أعضاء على فرص دراسة بالخارج من خلال جلبهم لدعم لدراستهم.
وأقرت اللجنة مقترح الاستفادة من الدورات التدريبية التي تقدمها الوزارات والهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لمنحها للأعضاء في إطار تطوير المهارات غير الإعلامية. ويتوقع أن تجلب اللجنة 45 فرصة تدريبية من الجهات الحكومية والشركات.

كما أقرت اللجنة البحث عن دورات تدريب خارجية من خلال التعاون مع الهيئات والاتحادات الدولية المتخصصة، حيث يتوقع أن تجلب من 10 إلى 20 فرصة تدريبية.

وأكد المطاعني أهمية البرنامج التدريبي الذي ستنفذه اللجنة وتعمل عليه في المرحلة القادمة كخطة واضحة تهدف إلى توسيع البرامج التدريبية في الجمعية بما يتواكب مع أهمية التأهيل في تطوير العمل الإعلامي في السلطنة، والتأكيد على أهمية إيلاء هذا الجانب اهتماما أكبر بما يحققه من قيمة مضافة عالية للأعضاء، مشيرا إلى أن مثل هذه البرامج يستفيد منها الأعضاء في تطوير قدراتهم ومهاراتهم الإعلامية بما يسهم في تطوير المحتوى الإعلامي على اختلافه. وأضاف أن كل أعضاء اللجنة سيشرفون وينفذون البرامج التدريبية والتأهلية المختلفة بهدف إعطاء أعضاء اللجنة فرصة لقيادة العمل التطوعي في الجمعية وتفعيله.

وتم تشكيل فرق عمل من أعضاء اللجنة لزيادة انسيابية العمل وضمان إنجاز العمل بطريقة منظمة وبسرعة ودقة أكبر، حيث تم خلال الاجتماع توزيع المهام والأعمال بينهم للإشراف على الفرق على النحو التالي: دورة الإعلام البرلماني كلفت أمل بنت طالب الجهورية لوضع الترتيبات لعقدها بالتعاون مع الجهات المختصة، كما كلفت بالتنسيق مع لجنة الصحفيات لعقد دورات متخصصة للصحفيات والإعلاميات الأعضاء في الجمعية، وكلف عادل بن إبراهيم الفزاري لعقد دورة الإعلام الرقمي بالتعاون مع الجهات المختصة، وعقد دورة في الأعلام الأمني بالتعاون مع بعض الجهات المختصة، وكلف يوسف بن علي البلوشي بوضع الترتيبات لعقدها.
ويضم فريق المنح الدراسية كلا من: عبدالوهاب بن علي المجيني وعبدالعزيز بن درويش الزدجالي ومحمد بن صالح البلوشي، في حين يضم فريق الإعلام المتخصص يوسف بن علي البلوشي عضو مجلس الإدارة نائب رئيس لجنة التدريب وعضوية كل من: محمد بن صالح البلوشي وعبدالوهاب بن علي المجيني وصالح بن نبهان المعمري. أما فريق عقد دورات تدريب للمراسلين بالتعاون مع لجنة المراسلين فيضم كلا من يوسف بن علي البلوشي وحمود بن سالم الريامي وعبدالوهاب بن علي المجيني وعادل بن إبراهيم الفزاري.
فريق الجوائز والمكافآت الصحفية الأسبوعية يضم يوسف بن علي البلوشي وعادل بن إبراهيم الفزاري وصالح بن نبهان المعمري. أما فريق الدراسة بالخارج من خلال جلب الرعايات من القطاع الخاص فيضم كلا من صالح بن نبهان المعمري وعبدالوهاب بن علي المجيني ومحمد بن صالح البلوشي وصالح بن نبهان المعمري. وأما فريق تكريم الأعضاء الحاصلين على الشهادات العلمية المختلفة فيضم يوسف بن علي البلوشي وعادل بن إبراهيم الفزاري وحمود بن سالم الريامي وأمل بنت طالب الجهورية. ويضم فريق البحث عن فرص تدريبية في الهيئات والمراكز الدولية عادل بن إبراهيم الفزاري وصالح بن نبهان المعمري.