الصناعة المزدهرة والتغيير والشفافية تحت مجهر الجماهير العُمانية

الجماهير الأحد ٢٦/يونيو/٢٠١٦ ٠٤:٥١ ص
الصناعة المزدهرة والتغيير والشفافية 

تحت مجهر الجماهير العُمانية

مسقط – ذياب البلوشي

ترقب وانتظار.. حراك من هنا وهناك، من سيكسب كرسي الرئاسة في الاتحاد العماني لكرة القدم في الانتخابات المرتقبة والتي ستقام شهر سبتمبر المقبل؟ هل سيستمر السيد خالد بن حمد البوسعيدي في رئاسة كرة القدم وتستمر معه الرغبة في تحويل الكرة العمانية إلى صناعة مزدهرة أم أن المنافس الجديد والذي ظهر بقوة والذي وعد بالتغيير والشفافية وهو الشيخ سالم الوهيبي سينجح في كسب الأصوات ويصبح ثاني رئيس منتخب لاتحاد الكرة في السلطنة؟ كيف يرى الجمهور والشارع الرياضي العماني هذه الانتخابات وماذا يريد المشجع العماني وإلى ماذا يطمح من هذه الانتخابات؟ «الشبيبة» أجرت اللقاءات الآتية حول الانتخابات المقبلة وخرجت بالحصيلة التالية.

مع التغيير والشفافية

بداية تحدث إلينا النجم المونديالي وأفضل لاعب في كأس العالم للناشئين في الإكوادور محمد بن عامر الكثيري والذي أكد بصريح العبارة بأنه مع التغيير والشفافية وأن الكرة العمانية بحاجة إلى التغيير الآن، وقال الكثيري: أنا مع التغيير والشفافية وذلك لسبب واحد، يكفي ما حصل للكرة العمانية طوال السنوات الثمان الفائتة، حيث لم نشهد أي تطور إلا زيادة الدعم الحكومي للكرة العمانية، ولكننا في الجانب الآخر شاهدنا نتائج متواضعة لكرتنا مقارنة بالدعم الذي حظي به هذا الاتحاد، نحن مع أي مرشح يقف أمام الاتحاد الحالي ويكفي ما حصل، أتمنى من الشيخ سالم الوهيبي إذا نجح في الفوز بالرئاسة أن يختار أعضاء قادرين على تحمل الفترة المقبلة لأن الفترة المقبلة ستكون أصعب فترة في تاريخ الكرة العمانية لأنها ستبدأ بالإصلاح وبعدها ستتجه إلى التطوير.

للجمهور صوت في الانتخابات

ويرى المشجع والإداري السابق في نادي العروبة علي بن محمد الجوي بأن الانتخابات المقبلة للاتحاد العماني لكرة القدم سيكون فيها للجمهور رأي وصوت قوي، وقال الجوي: الانتخابات المقبلة للاتحاد العماني لكرة القدم سيكون لرأي الجماهير وصوتهم فيها شأنٌ كبير وذلك من خلال الحراك الإعلامي والإداري المتسارع، وقد حان الوقت لفتح المجال أمام من يسعى لتغيير واقع الحال الذي نعيشه وإن كُنت أتمنى تطبيق نظام القوائم ليتسنى للرئيس القادم بأن يعمل في بيئة عمل من اختياره ودون وجود انقسامات داخل البيت الواحد، وأول ما أرجوه من الإدارة المقبلة هو تعزيز موارد الأندية من خلال دعمها لاستجلاب لاعبين ومدربين مميزين ومن ثم رفع مكافأة البطولات المحلية التي لا تُغطي نصف مصاريف الأندية في الوقت الحالي .. وفق الله الجميع لما فيه مصلحة السلطنة ورُقي كرة القدم بها.
في الجانب الآخر قال المشجع حميد البلوشي: أنا مع التغيير بالنسبة للانتخابات المقبلة فأنا مع التغيير بعد الفترة الفائتة والتراجع الكروي، ولست متأكدا إن كان التغيير سوف يغير فعلا في كرتنا إلى الأفضل أم لا ولكني على الأقل مع منح الفرصة للغير لعل وعسى يقوم بالتغيير، نحن لسنا بحاجة للشفافية بقدر ما نحتاج للتغيير وإعادة الكرة العمانية إلى مستويات تنافسية ولن تستطيع الحكم على الأشخاص إلا بعد تجربتهم وظهور بصمتهم وقتها نستطيع القول إن التغيير قد أفاد الكرة العمانية.
وشارك المعلق الرياضي حاتم السعيدي في الرأي وبدأ حديثه بالقول: الكرة العمانية بحاجة إلى العمل وليس الكلام، وأضاف السعيدي: من خلال معرفتي بالمقربين من الشيخ سالم الوهيبي فهو يطمح لتغيير مسار الكرة العمانية والكرة العمانية بحاجة إلى عمل، إذا أردنا التغيير فعلينا أن نجتمع جميعا من أجل اسم عمان أولا والرياضة العمانية ثانيا ومن ثم سيأتي التغيير.

الكل يطلب الشفافية

وقال المشجع عبد الرحمن العريمي: أنا مع استمرارية السيد خالد، للأسف هناك من يريد تغيير السيد خالد سواء كان الشيخ سالم قادرا على إحداث التغيير أم لا، لكن المهم تغيير السيد خالد، هناك إمكانيات مطلوبة ولا نعرف شعار التغيير الذي يقصد به بالضبط والشفافية الكل يطلب الشفافية، وأتمنى بالنهاية الخير لكرتنا العمانية وتحقيق النتائج المطلوبة.

البوسعيدي يملك الخبرة

ويرى المشجع محمد السعدي بأن السيد خالد بن حمد يملك خبرة كبيرة وتمنى استمراريته على رأس الاتحاد العماني، وقال السعدي: أتمنى استمرار السيد خالد فهو يملك خبرة واسعة في هذا المجال، لا ننسى البطولات التي تحققت في عهده لعل آخرها تأهل الناشئين لكأس آسيا وتتويجه ببطولة الخليج بجوار منتخب الشباب وتتويج المنتخب الأولمبي ببطولة الخليج قبل سنوات وتأهل الأولمبي لملحق الأولمبياد وخسارته أمام السنغال في كوفنتري والعديد من البطولات الأخرى ولكن للأسف الشارع الرياضي لا ينظر إلا للمنتخب الأول، نعم كان هناك تأخير في إقالة لوجوين ولكل الكل معرض للخطأ وعلينا أن نعلم بأن التوفيق من الله سبحانه والأسباب من الإنسان نفسه.

التغيير لمصلحة الكرة العُمانية

وأكد سعيد الكلباني مدير جروبات دورينا وجماهيره على وسائل التواصل الاجتماعي بأن التغيير مطلوب لمصلحة الكرة العمانية ويجب منح فرصة لأشخاص آخرين لخدمة الكرة العمانية، وقال الكلباني: أتقدم بالتهنئة للجميع بمناسبة انتهاء الموسم الكروي وبانتظار موسم آخر أكثر تنافسية وإثارة، وفيما يتعلق بالانتخابات المرتقبة فأنا مع التغيير ليس من أجل شخص معين ولكن من أجل مصلحة الكرة العمانية يجب أن يكون هناك تغيير كامل في مجلس إدارة الاتحاد وأن تعطى الفرصة لأشخاص آخرين لهم القدرة على التطوير.

هيبة المنتخبات الوطنية

المشجع ناصر الصوافي قال: أنا مع التغيير في الاتحاد العماني حتى يتغير مفهوم اتحاد الكرة في السلطنة بحثا عن مخارج لاسترجاع هيبة المنتخبات الوطنية. فيما قال المشجع عدنان الجهوري: لا يهمني من يكون الرئيس القادم للاتحاد لأن لدي قناعة بأن مشكلة كرتنا ليست في الرئيس بل في اللاعبين لأن أساس نجاح كرة القدم هم اللاعبون، لذلك فإن أكاديميات كرة القدم هي مفتاح البداية للنجاح، يجب توفير الأكاديميات وتطوير ودعم مدربي كرة القدم.