غالبية سياح الرحلات البحرية ينفقون أقل من 5 ريالات عمانية

بلادنا الأحد ٢٦/يونيو/٢٠١٦ ٠٨:٥٠ ص
غالبية سياح الرحلات البحرية ينفقون أقل من 5 ريالات عمانية

مسقط - حسن شعبان اللواتي

كشفت دراسة حديثة أن معظم السياح القادمين في الرحلات البحرية ينفقون أقل من 5 ريال عماني في سوق مطرح بينما لا ينفق 40 في المائة منهم أي شئ. ووفقا لأحد أصحاب المحال في السوق فإن معظم السائحين يكتفون بمطالعة المعروضات فقط ولكن لا يشترون أي شئ، في حين أن السياح الذين يقدمون بالطائرة أكثر اقبالا على التسوق.

وقالت الباحثة مانويلا جوتبرليت طالبة الدكتوراة في الجغرافيا الثقافية في جامعة آخن في ألمانيا ومدير العلاقات العامة في الجامعة الألمانية بمسقط أن سلوكيات إنفاق السياح قد تغيرت نتيجة لأسباب عديدة من أهمها انخفاض جودة المنتجات ووجود حشود كبيرة من السياح وأيضا تشابه البضائع الذي قد يمنع الزوار من شراء أي شيء. وأضافت أن دراسة استقصائية كشفت أن عدد السياح الذين يدخلون سوق مطرح يتجاوز عدد السكان المحليين بنسبة 88 في المائة. و43 في المائة من السياح يشترون الأوشحة الباشمينا (عادة ما تكون مقلدة مصنوعة في الصين وتباع مقابل ريال عماني واحد) يليها اللبان العماني (22.3 في المائة) والبطاقات البريدية (21.8 في المائة) وأشياء صغيرة أخرى (16.5 في المائة) بما في ذلك الفساتين الشرقية والتمر ومصابيح الزيت والزيوت والعطور والأدوية من الصيدلية وسلاسل المفاتيح والقمصان.
وهناك المنتجات العمانية التقليدية التي يتم شراؤها أيضا من قبل السكان المحليين مثل الدشداشة والعمائم (6.5 في المائة) والذهب والفضة (7.3 في المائة) والخناجر (2.0 في المائة)، إلا أنه نادرا ما يتم شراؤها من سياح الرحلات البحرية الذين شملهم الاستطلاع.