العناية بالفم في رمضان

مزاج الثلاثاء ٢٨/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٤٤ م
العناية بالفم في رمضان

مسقط - وكالات

بعد بضع ساعات من التوقف عن تناول الطعام تظهر لدى الصائم رائحة للفم، والتي تنتج في بداية الصيام عن افراز العصارات الهاضمة في المعدة التي لا تجد شيئا لتهضمه. لتمتد المشكلة بعد ساعات طويلة وتنتج عن عملية حرق الجسم للدهون المخزنة في الجسم بهدف استمداد الطاقة وانتاج الاجسام الكيتونية (Ketones) ذات الرائحة المزعجة. بالاضافة لذلك فان الصوم يؤدي الى انخفاض كبير في انتاج اللعاب ما يؤدي الى جفاف الفم وظهور الرائحة الكريهة بحسب موقع "ويب طب".

ولتجنب رائحة الفم أثناء الصيام قم بما يلي:
1. شرب الكثير من الماء
لمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر، من المستحسن ان تشرب الكثير من المياه (حوالي اثنين الى ثلاثة لترات) في ساعات الافطار من جهة ومن جهة اخرى ينصح بتوزيع اوقات شرب المياه.
عادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، او الغنية بالكافيين فهي تعزز العطش.

2. الابتعاد عن الاطعمة الحلوة
السكر هو غذاء للبكتيريا التي تتغذى عليه وتحلله الى الاحماض والسموم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك لا ينصح بتناول الاطعمة التي تحتوي على السكر.

3. الحد من التدخين
يجب تجنب التدخين وعدم شرب كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قبل الصوم، حيث انها تثبط من عمل الغدد اللعابية مما يؤدي الى التعب وتزايد الشعور بالعطش.

4. تناول وجبات صغيرة ومتعددة
ان ساعات الافطار التي يجوز بها تناول الطعام في رمضان قليلة جدا، لذا عليكم استغلالها جيدا. كيف؟ قوموا بتقسيم وجباتكم على ان تكون صغيرة ومتعددة ومقسمة على جميع ساعات الافطار حتى لحظة الامساك الى جانب وجبة كبيرة واحدة هي وجبة الافطار. فتنظيم الوجبات بهذا الشكل يساعدكم على تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة والانتفاخ والغازات التي بدورها قد تزيد من مشكلة رائحة الفم الكريهة في نهاية المطاف.

5. تناول الاطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك

ان تناول مصادر البروبيوتك كاللبن الرائب او الفطر الهندي او المخللات، يساهم في تحسين بيئة الامعاء وتحقيق توازن البكتيريا الجيدة فيها مما يساهم بشكل كبير في مكافحة الامراض وكل مسببات الرائحة الكريهة، ويسهل عملية الهضم ويمنع اي من المشاكل الصحية التي قد تكون سبب في حدوث الروائح الكريهة.

6. لا تنسى تناول العسل
تشير العديد من الدراسات ان للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ودور كبير جدا في مكافحة رائحة الفم الكريهة على الرغم من انها تحتوي على السكر. احرص على تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل ساعة من بداية الصيام لتجنب رائحة الفم.

7. لاتبدا الصيام من دون تنظيف فمك وأسنانك
لا تكتفي بتنظيف اسنانك وفمك بالفرشاة والمعجون فقط، وانما احرص على استخدام خيط الاسنان وغسول الفم، ومن المهم جدا ان تعمل على تنظيف اللسان بلطف مرتين يوميا باستخدام مكشط اللسان الخاص مع التركيز على الجزء الخلفي من اللسان الذي يعد البيئة الامثل لتكاثر البكتيريا.
ينصح باستخدام غسول فم المعقم الخالي من الكحول مثل LISTERINE® TOTAL CARE ZERO. وكذلك هناك العديد من الاشخاص قد يلجاون الى استخدام السواك لتنظيف الاسنان، وهو بالفعل فعال في ذلك كما اثبتت العديد من الدراسات.

8. زيارة طبيب الاسنان
ننصحك بزيارة طبيب الاسنان بشكل دوري، لحل اي مشكلة تتعلق بالاسنان مثل التسوس او وجود حشوات مكسورة، او التهابات باللثة قد تساهم في نشوء الرائحة للفم.