تنمية نفط عُمان تحصل على تمويل ب 4 مليار دولار

مؤشر الأربعاء ٢٩/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:١٦ م
تنمية نفط عُمان تحصل على تمويل ب 4 مليار دولار

مسقط - ش

نجحت شركة تنمية نفط عُمان في الحصول على تمويل قدره 4 مليار دولار أمريكي من مجموعة من المؤسسات المالية الدولية. وفي ظل بيئة تتسم باستمرار انخفاض أسعار النفط العالمية، سيستخدم هذا التمويل لدعم أنشطة الشركة والتي تشمل بناء منشآت رئيسية جديدة للنفط والغاز توفر فوائد اقتصادية للسلطنة على المدى البعيد. وقد رعى وزير النفط والغاز ورئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عُمان،معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، امس حفل التوقيع على القرض المالي الذي حصلت عليه الشركة من مجموعة مصارف دولية لتمويل أنشطتها. وهذا الاقتراض هو على هيئة تسهيلات لما قبل التصدير لمدة خمس سنوات، وقد وفرته مجموعة من البنوك الدولية، وكان بنك إتش إس بي سي عُمان المستشار المالي العالمي الوحيد لهذا القرض.وكان سعر القرض قد حدد عند 160 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور). وخلال سائر مرحلة التخطيط وترتيب التمويل، عملت شركة تنمية نفط عُمان عن كثب مع وزارة المالية ووزارة النفط والغاز في السلطنة.
وقال مدير عام شركة تنمية نفط عُمان راؤول ريستوشي، : "لدى الشركة خطط نمو متينة وطموحة يجري تنفيذها، فنحن عازمون على المضي قدماً رغم التحديات، وعلى تحقيق طموحاتنا على المدى البعيد. إن الأموال التي جُمعت ستساعدنا على تمويل خطط أعمالنا، وإيجاد المزيد من فرص العمل والتدريب للمواطنين". وأضاف راؤول :" إن هذا المصدر التنافسي الجديد للتمويل سيمكّننا من تقليل الاعتماد على التمويل من الحكومة، وهذا بدوره سيتيح لها إعادة توزيع الموارد لقطاعات اقتصادية أخرى".
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تعتزم استثمار أكثر من 20 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس القادمة للحفاظ على استدامة إنتاج الهايدروكربونات على المدى البعيد. ومن الأمثلة على ذلك مشروع رباب–هرويل المتكامل، وهو أكبر مشروع تنفذه الشركة من حيث التكاليف الرأسمالية، وسيتيح الفرصة لتطوير 240 مليون برميل من النفط و 100 مليون برميل من المكثفات، إلى جانب تصدير تريليون قدم مكعب من الغاز غير المصاحب عندما يبدأ الإنتاج في عام 2019.
كما أن الشركة من خلال تبني سياسة "المضي قدماً رغم التحديات" باقية على التزامها بإيجاد فرص عمل وتدريب للمواطنين من خلال برنامجها للأهداف الوطنية.
وفي بداية الأمر، عندما بدأت المحادثات لأول مرة مع الأسواق المالية الدولية، كانت الشركة تخطط لاقتراض نحو 2.5 مليار دولار أمريكي على شكل صفقة مشتركة مع مجموعة صغيرة من المقرضين. ولكن نظراً للاهتمام الكبير من السوق المصرفية على نطاق واسع، فقد فاقت التسهيلات المالية المبلغ المطلوب لتصل إلى 4.30 مليار دولار أمريكي. واختارت شركة تنمية نفط عُمان رفع سقف التسهيلات إلى 4 مليار دولار أمريكي حيث سيستخدم الفرق لتقليص الالتزامات البنكية.