الصادرات العمانية لن تتاثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

مؤشر الخميس ٣٠/يونيو/٢٠١٦ ٠٨:١٧ ص
الصادرات العمانية لن تتاثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

على الرغم من ان الصادرات العمانية لن تتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلا أن ضعف الاسترليني من شأنه أن يمثل تحديا للسلطنة. ووفقا لخالد الجشمي القائم بأعمال المدير العام بوكالة ضمان ائتمان الصادرات فإن تعرض البلاد المباشر لتداعيات بريكسيت يكاد لا يذكر، إلا أنه مع ذلك يخشى أن ضعف الجنيه الاسترليني من شأنه أن يسبب مشاكل مع الشركاء التجاريين الحاليين مع السلطنة.
وبعد أقل من أسبوع على قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يعكف المحللون الماليون في جميع أنحاء العالم على دراسة وتقييم المخاطر والفوائد المحتملة، حتى أن بارون الإعلام روبرت مردوخ اعتبر أن ضعف العملة البريطانية ألقى مسؤولية اقتصادية على بريطانيا، وهي وجهة النظر التي يؤيدها الجشمي الذي يحذر من أن أكبر الشركاء التجاريين للسلطنة قد يميلون إلى استغلال ضعف العملة والتجارة مع المملكة المتحدة بدلا من السلطنة.
وكانت مشكلة انخفاض الصادرات قد بدأت قبل نهاية عام 2015، والسبب الرئيسي لذلك هو التمويل.

العواقب إذا اختار الشريك التجاري الأكبر للبلاد في الوقت الحالي وهي الصين الاتجاه غربا، فإن العواقب بالنسبة للصادرات العمانية ستكون شديدة. يذكر أن إجمالي حجم الصادرات إلى المملكة المتحدة هو فقط 0.16 في المائة من الصادرات التجارية العمانية، وفقا لتقرير إحصاءات التجارة الخارجية لعام 2015، مقابل 49 في المائة من تجارة الصادرات مع الصين. ويأتي ترتيب المملكة المتحدة الـ 34 من حيث الصادرات النفطية وغير النفطية للسلطنة.

الشركاء التجاريون
وأشار الجشمي خلال المقابلة الحصرية مع تايمز أوف عمان أن الشركاء التجاريين الرئيسيين هم الصين والإمارات وكوريا الجنوبية وتايوان، ومن ثم فمن غير المتوقع أن يكون للاضطراب الاقتصادي اللاحق على خروج بريطانيا تأثير مباشر على السلطنة. وتشمل الصادرات العمانية الرئيسية إلى المملكة المتحدة المعادن والكابلات والصلب والبطاريات. وبلغ حجم الصادرات العمانية الى المملكة المتحدة في 2015 ما قيمته 17,417,633 ريال عماني، وفقا لتقرير إحصاءات التجارة الخارجية 2015 في حين بلغ حجم الصادرات الى الصين 5,304,689,889 ريال عماني في 2015. ويرى الجشمي لو أن مثل تلك الاضطرابات السياسية حدثت مثلا في الهند أو الصين أو الإمارات لتأثرت الصادرات العمانية.
وعن التداعيات غير المباشرة قال الجشمي أن شركاء الأعمال الرئيسيين في مجالات معينة قد يرغبون في شراء اشياء من المملكة المتحدة مع انخفاض سعر صرف الاسترليني ومن ثم ستكون أرخص قليلا، وإذا حدث ذلك ربما تسبب لنا بعض العراقيل.
ويخشى المسؤولون أيضا أن العجز عن السداد قد يزيد خلال الاضطرابات ومن ثم فدور وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية مهم، حيث أنها هي المسؤولة عن تعزيز الصادرات غير النفطية من خلال خدمات تأمين الائتمان والضمان والتمويل للمصدرين وفقا لمسؤول آخر بارز في وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية.

خروج بريطانيا
ويعبر بعض كبار رجال الأعمال عن خشيتهم أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من المرجح أن يؤثر على السلطنة بطرق متعددة كضعف الطلب بسبب تباطؤ محتمل في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وتقلب أسعار السلع الأساسية وتأثير العملة بسبب انخفاض محتمل في قيمة اليورو والاسترليني، والتأثير على الميزانية العمومية بسبب التعرض للقروض الخارجية غير المحمية.
ويرى أحد رجال الأعمال الذي يقوم باستيراد كمية كبيرة من مستحضرات التجميل والقرطاسية ومواد التجميل كل شهر الى السلطنة أن علينا الانتظار ريثما نرى كيف تسير الأمور ثم يمكننا التعليق.