المعرفة .. أساس قرارك

مقالات رأي و تحليلات الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٠٢ م
المعرفة ..  أساس قرارك

محمود بن سعيد المعمري
مدير دائرة الدراسات والتطوير ـ
حماية المستهلك بصحار

المعرفة المجتمعية بمفهومها الشامل والتي أولتها الهيئة العامة لحماية المستهلك جل اهتمامها منذ نشأتها لما لها من أهمية بالغة، حيث تعد جزءاً لا يتجزأ للبرنامج الإعلامي التوعي الإرشادي الذي تبنته الهيئة والذي يسير بخط متوازي وجنباً إلى جنب مع ما تقوم به الهيئة من عمل دؤوب ومتواصل للمهام الموكلة إليها في شتى المجالات.

ومع الاهتمام الزائد بالتوعية وغرس التثقيف الاستهلاك الأمثل والرشيد لكافة شرائح المجتمع أتى تنظيم حلقة العمل (المعرفة .. أساس قرارك) حاملةً للمعاني السامية لرسالة الهيئة العامة لحماية المستهلك وما تقدمه من دور بارز في كل ما من شأنه حماية المستهلك والحفاظ على سلامته وصحته على كافة الأصعدة.

كما أتت هذه الحلقة لنشر ثقافة مستهلك واعٍ والسعي الحثيث في توعية المستهلكين بحقوقهم وتذليل الصعاب والتحديات التي من شأنها الإخلال بالحقوق الأساسية للمستهلك ومن ضمنها الحق في التثقيف والمعرفة والذي يأتي كخط حماية أول، والذي من خلاله يتعرف المستهلك على بقية الحقوق التي كفلها له القانون.

والواقع أن ما تقوم به الهيئة من جهد في مجال التوعية واضح للعيان سواء ذلك من خلال المحاضرات التوعية والإرشادية التي شملت كافة فئات المجتمع ومؤسساته أو من خلال إقامة المعارض التوعية المتنوعة والعديدة على امتداد محافظة السلطنة.

وليس المكتب المتنقل الخاص بالهيئة والذي يتم من خلاله تلقي البلاغات والشكاوى والاستفسارات والاقتراحات ونشر الوعي من خلال توزيع النشرات التوعية والإرشادية ببعيد عن هذا الجهد.

ومن خلال هذه الحلقة والتي كانت بعنوان (المعرفة .. أساس قرارك) والتي استهدفت الموظفين بالقطاعين العام والخاص ـ بمحافظة شمال الباطنة ـ وبمشاركة ما يقارب 100 مشارك، وبتقديم عدة محاضرات متخصصة حملت عدة محاور من بينها المحور القانوني والمحور التوعي والإحصائي والمحور الصحي، تواصل الهيئة العامة لحماية المستهلك الجهد في هذا الاتجاه وذلك بهدف بث التوعية والإرشاد فيما يتعلق بالاستهلاك الرشيد وإيجاد مستهلك واعٍ في المجتمع الأمر الذي سينعكس إيجاباً على عموم المستهلكين.

المعرفة بمفهومها الشامل خير وقاية عن أي استغلال قد يقع على المستهلك، مع الأمل بأن هذه الحلقة قد خرجت بأصدقاء جدد للمستهلك من خلال الأخوة والأخوات المشاركين فيها.