قرية "ساب بني خميس" جوهرة جبل شمس

مزاج الأربعاء ٢٧/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٥٨ م
قرية "ساب بني خميس" جوهرة جبل شمس

الحمراء : طالب بن علي الخياري
لا يزال جبل شمس يخبئ الكثير من المفاجئات لزواره ورواده ومن محبي السياحة والترحال وهواة المغامرات، فلا تكاد تخلو بلداته او قراه من المناظر والمناطق السياحية الجميلة.
الا ان الوصول الى تلك المواقع في اغلب الاوقات ليس بالشيء السهل فهي تحتاج الى الصبر وقوة التحمل والإرادة والعزيمة القوية وهنا لا مجال للكسل والتراخي.
ومن تلك المناطق التي اخترناها لمتابعي منطقة "ساب بني خميس" التي تقع في جبل شمس أسفل منطقة حيل الرق.
والذاهب الى منطقة "ساب بني خميس" عليه أن يسلك الطريق المؤدي الى ولاية الحمراء وعند الوصول الى دوار محطة تعبئة الوقود يتجه نحو الغرب ويستمر في السير حتى يصل قرية المنثار بوادي غول وبعدها يبدأ في الصعود الى جبل شمس حتى يصل الى دوار قرية الخطيم وعندما يصل تلك المنطقة القريبة من منتجع جبل شمس السياحي ومن منطقة الخطيم يتجه للضفة المؤدية الى الأخدود الشاهق فيسلك طريق المشي على طول وادي النخر الى أن يصل لمنطقة ساب بني خميس في فترة زمنية تقارب الساعة.
وما تزال أثار المنازل القديمة قائمة الى الآن بالرغم من أن الأهالي قد رحلوا عنها منذ عشرات السنين واغلب هذه البيوت قد تهدمت، وهي مبنية من الحجارة والطين واسقفها من أشجار العلعلان والعتم.
وبمسافة قريبة من أعلى هذه القرية الجبلية تقع بحيرة ماء كبيرة جدا تكونت بفعل شلال وادي الساب الذي ينساب من أعالي جبل شمس، ونتيجة لقوة جريان شلال الوادي تكونت هذه البحيرة التي تحتفظ بالماء طوال العام حتى في فترة انقطاع الأمطار.
ويوجد ايضا كهف كبير بالقرب من البحيرة تتساقط منه المياه على شكل قطرات وقد تشكلت الصواعد والهوابط نتيجة تدفق هذه المياه من أعلى الجبل، وقد استفاد الأهالي من هذه المياه في الماضي فقاموا بشق القنوات وعمل المدرجات الزراعية أسفل هذه البحيرة، ولاتزال اثار المرجات الزراعية باقية الى يومنا هذا وكذلك بعض الأشجار مثل الرومان لاتزال ايضا موجودة.
ويشعر الزائر لمنطقة ساب وادي بني خميس بالرحة وبجمال المكان ومفردات الطبيعة التي ابدعها الخالق عزوجل، فالمنحدرات العميقة وقمم الجبال الشاهقة والأشجار الجبلية المختلفة وكذلك الحيوانات والطيور الجبلية والهواء العليل كل ذلك جعل من هذه المنطقة جوهرة من جواهر جبل شمس اضافة الى شلال الوادي الذي ينساب وقت الأمطار والذي يعتبر من أطول الشلالات المائية ليس في السلطنة فقط وانما في دول الخليج العربي.