مشعوذ أفريقي يبحث عن زبائنه في عمان

بلادنا الخميس ٢٨/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٠٦ م
مشعوذ أفريقي يبحث عن زبائنه في عمان

مسقط – ش

هناك رجل يدّعي أنه طبيب شعبي يستطيع أن يشفي من معظم الأمراض قادم إلى عمان ليقوم بأعمال الشعوذة مقابل المال.

وقد ظل هذا المشعوذ يروّج لجرعات الحب التي يدعيها عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ويقوم بتشجيع العمانيين على الاتصال به لتلقي العلاج من جميع الأمراض مقابل أجر.

وبالنسبة لكثير من العمانيين، الجانب الروحي للشفاء لا يقل أهمية عن طرق العلاج العملية العالمية المجربة. وهذا يسمح للمحتالين والمشعوذين بالعمل في المجال الطبي، فيكسبون أموالا من الأشخاص السذج الذين غالبا ما يكونون فاقدين للأمل.

وقد قال هذا الرجل الأفريقي للعمانيين الذين اتصلوا به عبر الإنترنت إنه سيأتي إلى مسقط في شهر يوليو، وأنه قام بحجز غرفة في فندق بوسط المدينة حيث سيقوم باستقبال المرضى ويقدم تعاويذه السحرية.

كما طلب أيضا من بعض المواطنين إرسال أموال إلى أفريقيا حتى يتمكن من البدء في عملية صنع جرعات العلاج.

قال طبيب يعمل في إحدى مستشفيات الأمراض النفسية الكبرى في سلطنة عمان إنه ينبغي على الجمهور أن يكونوا على حذر من المحتالين الذين يدعون أنهم معالجون روحانيون، حيث حذر قائلا: "كثير من المحتالين يستغلون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية ويوفرون لهم ’علاجا’ يمكن أن يؤثر على صحتهم أو يكون في بعض الحالات قاتلا".

وهذا الرجل المشعوذ له موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت به تفاصيل الاتصال به والخدمات التي يقدمها وحزم العلاج، ويدعي هذا الرجل، الذي يطلق على نفسه لقب طبيب، أنه قادر على علاج جميع أنواع الأمراض والحالات سواء كانت جسدية أو روحية.

وقد قام مراسل من صحيفة تايمز أوف عمان بالاتصال بالطبيب المشعوذ، الذي قدم نفسه على أنه معالج بالأعشاب ومتخصص في السحر الأسود، ليطلب منه المشروة في أمر عاطفي خاص به.

قال المراسل للرجل: "لقد انفصلت عن صديقتي منذ عامين، ولكنها مازالت تحاول الاتصال بي، رغم أنني قد تزوجت. وقد سمعت أنك قادم إلى عمان لتقديم المشورة والعلاج، فهل يمكنني الحضور إليك لمساعدتي على جعل هذه الفتاة تتوقف عن تدمير حياتي؟"
وفي لمح البصر أجاب الطبيب المشعوذ واعدا إياه بحل المشكلة: "نعم، سأحضر إلى مسقط بعمان وبالتأكيد سأساعدك على التغلب على هذه المشكلة".

وطلب من المراسل الاتصال به عبر بريده الإلكتروني الخاص وهاتفه الشخصي الذي به رمز دولي لجنوب أفريقيا، وقال له: "ويمكنك أيضا أن ترسل لي اسمك واسمها حتى أستطيع البدء مبكرا في علاج هذه المسألة، حتى تكون الأمور جاهزة عندما أحضر إلى مسقط".

في رسالته الثالثة بالبريد الإلكتروني، طلب "الطبيب" من المراسل شراء تذكرة طيران له في مقابل لقاء خاص به. وفي رسالته الخامسة، بدأ الطبيب المشعوذ يطلب أموالا نقدية: "أنا لا أقصد بما أفعله إيذاء الناس. فأنا لن أقوم بإيذاء صديقتك السابقة بل سأوقفها فقط. وهذه العملية ستكلفة 320 دولارا، فقط أخبرني متى عليّ أن أبدأ".

لقد كان واضحا تماما أن سحره غير ضار ولا مؤذ: "سأقوم بعمل التعاويذ لأوقفها عن الإتيان إليك أو البحث عن زوجتك. ستتوقف في الحال، ولكنها لن تلاحظ شيئا، لأنه مجرد سحر من عندي. فأنا أقوم بهذا السحر في معبدي وليس له نتائج عكسية من أي نوع. لا تقلق من أي شيء".

كما عرض أيضا أن يرسل صورا للمعبد ومكوناته التي يستخدمها لإجراء تعاويذه السحرية.

ومتحدثا عن تعاويذه وجرعاته، أضاف: "إنها مجرد نباتات نستخدمها، وأحيانا يكون معها جلود حيوانات صغيرة".

وعندما سئل متى سيصل إلى مسقط قال: "لست متأكدا تماما، لأننا قادمون بأعداد كبيرة مع آخرين وستكون هذه أول زيارة لي لسلطنة عمان. لقد ذهبت إلى قطر ودبي وأماكن أخرى، لذلك قد أحضر أو لا أحضر – الأمر يعتمد على العمل الذي عندي هنا".

وعلى موقعه الإلكتروني، يقول الطبيب المشعوذ إنه يستطيع علاج مشكلات العلاقات، وأن "يعيد الحبيب السابق"، وأن "يجعل شخص ما يحبك" و"يعيد الحبيب إليك".

الجدير بالذكر أنه في سلطنة عمان، يستخدم مثل هؤلاء المعالجين "السحر" لخداع زبائنهم ويتقاضون منهم ما يصل إلى 400 ريال عماني في الجلسة الواحدة، بحسب الدكتور منذر المقبالي، الطبيب النفسي المقيم بمستشفى المسرات.

قال مدعي عام لصحيفة تايمز أوف عمان إن مثل هذه الأعمال غير قانونية وتأتي في إطار جرائم الاحتيال.