اختتام " صيفي ابتكار" لطلبة مدارس شمال الباطنة

بلادنا السبت ٣٠/يوليو/٢٠١٦ ٠٢:٢٧ ص
اختتام " صيفي ابتكار" لطلبة مدارس شمال الباطنة

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي
اختتمت امس بتعليمية شمال الباطنة برنامجها الصيفي للروبوتات والمشاريع العلمية " صيفي ابتكار" لطلبة مدارس المحافظة في مجال الابتكارات العلمية والروبوت والذي استمر على مدارأسبوعين في الفترة من 17الى 28 يوليو، مستهدفا 80 طالبا وطالبة من الصفوف (5 - 10).
يهدف البرنامج إلى استغلال الطلبة لإجازة الصيف الاستغلال الأمثل من خلال اكتساب مهارات ومعارف جديدة إلى جانب اكتشاف وتنمية المواهب الطلابية وتوجيها للتطوير، بالإضافة الى دعم المشاريع والابتكارات الطلابية وتهيئة الطلبة للتنافس في المسابقات المحلية والدولية.
وعن ما تم تقديمه في هذا البرنامج الصيفي حدثتنا مشرفة انظمة بمختبر الروبوت التعليمي ثريا بنت محمد البندرية قائلة : ان نشر ثقافة الروبوت يعتبر من اهداف مختبر الروبوت الذي سعى اليه منذ نشأته بالإضافة الى تزويد الناشئة بالمهارات اللازمة والعلوم المرتبطة به, لذا كانت هذه الدورة بمثابة الانطلاقة في عالم الروبوت حيث تم التطرق الى مقدمة نظرية عن علوم الروبوت ونشأته وبداية تطوره وإسهامات المسلمين فيه, كما شمل البرنامج المقدم في صيفي ابتكار شرح مكونات الروبوت (EV3 ) وكيفية تركيبه بالاستعانة بدليل التعليمات المصاحب لحقيبة الروبوت وتعرف على الحساسات والية برمجتها.
وأضافت البندرية انه تم التطرق ايضا الى برمجة الروبوت بطريقتين عن طريق المعالج ( المتحكم) وعن طريق البرنامج الخاص بالروبوت, واشارت ان الدورة شملت العديد من التحديات والمنافسة الجماعية في جو مفعم بالحماس.
من جانب اخر يقول مشرف انظمة ومدرب روبوت بمختبر الروبوت التعليمي خالد بن محمد المطروشي : للروبوت اهمية كبيرة وتنافس عالمي في ادخال هذا العلم في المناهج التعليمية ونشر ثقافة الروبوت بين افراد المجتمع والذي يعتبر هدف رئيسي لمختبر الروبوت التعليمي بتعليمية شمال الباطنة , حيث جاءت هذه الدورة لكسر حاجز الغموض والإبهام عن عالم الروبوت بين افراد المجتمع وانطلاقة نحو غد مشرق وواعد في مجال الروبوت .
واشار المطروشي انه تم الحرص في الدورة على التعريف بأهمية الروبوت ومكوناته, بعدها تعامل الطلاب مع مكونات الروبوت وتركيبها لتشكيل انواع مختلفة من الروبوتات وبرمجتها لتنفيذ مهام ومشاريع ومسابقات بين الفرق لإضافة روح التحدي والمرح.