الذين يهبطون بالبرشوت..!!

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ٢٤/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٤٧ م
الذين يهبطون بالبرشوت..!!

سالم الحبسي

كتبت سابقا قبل أربعة أعوام مقالة بنفس هذا العنوان والتي كنت أتحدث فيها عن الدخلاء في الرياضة وخاصة في كرة القدم.. واليوم نجد بأن الذين يقفزون بالبراشوت ازداد عددهم ليس في ملعب كرة القدم فحسب بل حتى في ملاعب الرياضات الأخرى فأصبح المتخصص وغير المتخصص كل في وادٍ يهيمون..!!

الذين يهبطون بالبراشوت في كرة القدم يتسابقون على جني المناصب ودخول عضوية الاتحاد الكروي البيت الذي يسيل له اللعاب وربما يعتبره البعض «الدجاجة التي تبيض ذهبا» ويستخدمه البعض الآخر جسرا للعبور لأهداف أخرى بحثا عن الشهرة والمناصب الأكبر ربما فمن هنا كل الطرق تؤدي الى روما..!!

نعم القانون والانظمة تسمح بترشح من يرى في نفسه الرغبة ويكمل الشروط المطلوبة من «عضوية النادي واستمارة الترشح وعدم المحكومية» وهي شروط اعتقد بأنها من السهل تقديمها بل من السهل الحصول عليها خاصة نجد بأن استمارة الترشح من النادي سلمت المترشحين من غير ناديه الذي ينتمي إليه المترشح وهذا باب خلفي للترشح يجب معالجته في الوقت القادم..ويرى البعض بأن وضع القانون ليخترق لذلك لا بأس من الالتفاف على النظام إذا كان يسمح بالترشح «12 عضوا» من نادٍ واحد يدخلون من أندية متفرقة..!!

لكن اذا كان النظام والقوانين تسمح بالترشح لمن تنطبق عليه الشروط وهم كثر ومن غير الذين نعرفهم أو يعرفهم الوسط الكروي أو من الذين عملوا في مجال كرة القدم ونراهم يتسابقون على القفز فأين المشكلة ..وهذا يعني فتح باب الانتخابات على الغارب ..!!

ليس كل الأسماء المترشحة جاءت من السماء أو قفزت بالبراشوت حتى لا نعمم .. فهناك أسماء جاءت تمشي على الأرض وعملت واجتهدت في أنديتها واصبح لها رصيد جيد في التجربة الإدارية والرياضية وهي تستحق أن تدخل اتحاد الكرة بل سنساندها للنجاح.. ولكن من يتحمل هذا الخلط في المفاهيم..؟!

اعتقد بأن المشرع يتحمل الجزء الأكبر في خلط المفاهيم.. وزارة الشؤون الرياضية كانت أم الجمعية العمومية لاتحاد الكرة.. وكان لابد من وضع معايير أكثر صلابة ليكون لدينا مخرجات أكثر نضوجا في الخبرة الكروية.. وكذلك الأندية تتحمل الخطأ الذي سيحدث إذا دخل أصحاب البراشوت إدارة الاتحاد لأنها منحته شهادة الدخول فهي شريكة في بناء البيت العنكبوتي الهش..!

وفي الوقت الآني ستكون المسؤولية أكبر لانتقاء الأجدر والأفضل وأصحاب الخبرات والذين عملوا في المجال الرياضي لدخول المجلس الجديد إذا كنا نريد اتحادا كرويا قويا ..وإلا سنبقى ندور في نفس الفلك..!!

ss.alhabsi@hotmail.com