10 نصائح تساهم في توفير استهلاك الوقود في السيارات

مؤشر الاثنين ٢٩/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٢١ م
10 نصائح تساهم في توفير استهلاك الوقود في السيارات

مسقط - إعداد - فريد قمر

مع الارتفاع المستمر لأسعار الوقود منذ رفع الدعم في يناير الفائت، ارتفعت الكلفة الشهرية التي يدفعها المستهلكون على الوقود بشكل بات يفرض تغييراً في السلوك الاستهلاكي، لاسيما مع عدم وجود بوادر لإعادة الدعم في المدى المنظور.
وكانت أسعار الوقود ارتفعت بنسبة وصلت إلى خمسين في المئة في شهري يونيو ويوليو الفائتين، وأدى ذلك إلى زيادة معدلات التضخم وبخاصة على مجموعة النقل والخدمات التي تتأثر مباشرة بارتفاع الأسعار، ما أدى إلى زيادة بعض الأعباء على المستهلكين لاسيما من ذوي الدخل المحدود.
لكن في المقابل، بإمكان المستهلكين أن يخفضوا استهلاك سياراتهم من الوقود وتوفير عدد كبير من اللترات من خلال اتباع بعض السلوكيات البسيطة.
وتقدم "الشبيبة" عشر نصائح لتخفيض استهلاك الوقود في السيارات، تم انتقاؤها من عدة مصادر متخصصة في هذا المجال، والتي يمكن أن تطبق على مختلف أنواع السيارات سواء كانت ذات محركات كبيرة أم متوسطة أم صغيرة، إذ ثبت أن لطريقة قيادة السيارة ومدى الاعتناء بها أثراً بالغاً في فاعلية عمل المحرك واحتراق الوقود داخله.

1- استخدام ذكي للدواسات
عندما يضغط السائق على مكابح السيارة فهو في الحقيقة يهدر الطاقة المتولدة من المحرك نتيجة لاحتراق الوقود، وبالتالي فإن التعرف على الطريقة الصحيحة لتوقيت استخدام المكابح ودواسة البترول من الممكن أن يوفر الكثير من الفاقد في الطاقة وبالتالي من استهلاك الوقود.
فإذا كنت تعرف أن أمامك إشارات على مسافة قريباً تجنب أن تضغط على دواسة الوقود ودع السيارة تبطئ بشكل تدريجي لتصل إلى سرعة بسيطة عند وصولك إلى الإشارة وبالتالي يكون الفاقد في الطاقة في حدوده الدنيا. وكذلك الأمر في حال كنت تقود على طريق فيه ضغط سير قوي حافظ على مسافة مريحة من السيارات التي أمامك، وقلل من استخدام دواسة الوقود لأنك ستضطر لاستخدام المكابح بشكل اكبر وبالتالي إضاعة المزيد من الطاقة التي يطلقها المحرك.

2- خفف من التسارع
إن أكثر ما يستهلك الوقود في السيارة هو نظام التسارع، لذلك كلما ارتفع معدل دوران المحرك (RPM) ازداد استهلاك الوقود، لذلك عند قيادة السيارة من المهم جداً أن تساعد المحرك للانتقال من سرعة محددة إلى سرعة أخرى من دون زيادة التسارع بشكل كبير، وإذا كان ذلك يعد تلقائياً في سيارات الناقل اليدوي فإن في إمكان سائقي سيارات الناقل الأوتوماتيكي السيطرة على الأمر من خلال رفع القدم عن دواسة الوقود عندما تزيد سرعة دوران المحرك وإعادتها من جديد. وكذلك من الأفضل أن تصل السيارة إلى السرعة المطلوبة بطريقة سلسة وتدريجية من دون أن يضغط السائق بقوة على دواسة البنزين.
ومن المهم جداً أن يسير السائق على سرعات محددة، إذ أن القيادة البطيئة تزيد من استهلاك الوقود، إذ يحتاج المحرك إلى طاقة أكبر لتسيير السيارة، وكذلك بالنسبة إلى القيادة السريعة جداً، لأن احتكاك السيارة بالهواء يضغط على المحرك ويؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. لذلك فإن السرعة المثالية هي بين 80 و90 كم في الساعة على أن تضغط بشكل بسيط على دواسة الوقود للحفاظ على هذه السرعة.

3- انتبه إلى الحمولة
يعد وزن السيارة من العوامل المؤثرة بشكل كبير في استهلاك الوقود، لأن السيارة الثقيلة تحتاج إلى طاقة أكبر، وبالتالي إلى وقود أكثر، لذلك على السائق التخلص من الأوزان الزائدة في السيارة، وألا يترك فيها أغراضاً لا يحتاجها، وقد يكون مفاجئاً أن لكل كيلوغرام إضافي أثراً على استهلاك الوقود، لذلك يسعى سائقو الرالي وسباق السيارات إلى تفريغ السيارة حتى من الأثاث لاستغلال كل الطاقة التي يعطيها المحرك. وكذلك حاول ألا تضع أغراضا على سقف السيارة، فذلك عدا كونه خطرا ومخالفاً للقانون فهو يزيد من احتكاك الهواء ويضعف سرعة السيارة ويضغط على المحرك، وبالتالي يزيد استهلاك الوقود.

4- تجنب التوقف المستمر
قبل أن تسير في رحلتك حاول أن تسلك الطريق التي تحوي على أماكن توقف اقل فإن إيقاف السيارة وإعادة السير بها يستهلك قدراً لا يستهان به من الوقود، لذلك تجنب الطرقات ذات الإشارات الكثيرة، أو زحمة سير. وإذا أردت أن توقف السيارة لتشتري أغراضاً محددة، حاول أن تتوقف مرة واحدة وتشتري الأغراض من مكان واحد، واحرص على إطفاء المحرك، لأن إيقاف السيارة من دون إيقاف المحرك يعني أن السيارة تستهلك كمية كبيرة من الوقود من دون أن تتحرك متراً واحداً، وهو من أكثر ما يزيد استهلاك الوقود. وكذلك لا تبالغ في إحماء السيارة قبل أن تنطلق بها، فمعظم السيارات، الحديثة، مصممة للاستغناء عن هذا التقليد الشائع ولا يحتاج الزيت إلى أكثر من ثلاثين ثانية لدورته داخل المحرك وتصبح السيارة جاهزة للانطلاق.

5- أطفئ المكيف صعوداً
من المعروف أن تشغيل التكييف يزيد من استهلاك الوقود بشكل كبير، غير أن ذلك يزيد بشكل كبير جداً إذا كانت السيارة تسير في طرق مرتفعة، ويمكن للسائق أن يلاحظ ذلك من خلال صوت المحرك واضطراره للضغط بشكل كبير على دواسة الوقود لتحافظ السيارة على سرعتها وقوتها. لذلك في حال واجهت طريقاً مرتفعة ولو بدرجة بسيطة أطفئ المكيف، ويمكنك تشغيل المروحة فقط، واستخدام دوران الهواء من الداخل الذي يكون بارداً، ثم أعد تشغيل المكيف عندما تعود الطريق إلى الانحدار. فإن ذلك كفيل بتخفيف استهلاك الوقود بشكل كبير ويطيل عمر جهاز التكييف والمحرك على السواء.

6- تغيير الشمعات والفلاتر
تعد العناية بالسيارة الوصفة المثالية للحصول على أداء أفضل، لكن ذلك يساهم كذلك في تخفيف استهلاك الوقود بشكل كبير. لذلك استبدل شمعات الاحتراق في المحرك من دون تأخير، لأن ضعف أداء شمعات الاحتراق يؤدي إلى استهلاك للوقود بنسبة كبيرة، كما يؤدي إلى نتائج سلبية تضر بالمحرك بسبب تدفق الوقود من دون احتراقه بالنسبة المطلوبة، وكذلك قم بتغيير فلاتر الوقود بشكل دوري، لأن ذلك يمنع مرور الأوساخ ولو جزئياً بشكل لا تلحظه العين المجردة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص فاعلية الوقود في المحرك ويضعف عملية الاحتراق.

7- تأكد من الإطارات
قد لا يخطر في بال أحد أن للإطارات دوراً أساسيا في استهلاك الوقود، لكن كما احتكاك الهواء فإن احتكاك الإطارات بالأرض يؤثر في سرعة السيارة وأدائها. وعند تغيير الإطارات لا يكفي أن تكون جديدة بل يجب أن تكون مناسبة للطريق التي تسير عليها، فالطرقات الوعرة تحتاج إلى إطارات تختلف عن الطرقات الملساء، والقيادة في أماكن ذات حرارة متدنية تختلف عن القيادة في أماكن ذات حرارة مرتفعة، لذلك احرص على اختيار إطارات تناسب الطرقات التي تسلكها بشكل أكبر لتحصل على الأداء الكامل وتخفف من الفقد في الطاقة.

8- هل الوقود يناسب سيارتك؟
من الشائع أن استهلاك الوقود الممتاز هو أسرع من الوقود العادي لكون احتراقه يتم بشكل أسرع، لكن هذا ليس أكثر من خطأ شائع، لأن لا مشكلة في زيادة نسبة الاحتراق إذا كان المحرك مؤهلاً لاستغلال كل الطاقة الناتجة عن هذا الاحتراق، لذلك فكل سيارة صممت لتستخدم نوعاً محدداً من الوقود، وإذا كانت سيارة مصممة لاستهلاك الوقود العادي وزودتها بوقود ممتاز فهي لن تستطيع استغلال الطاقة وستضيع كميات كبيرة من الوقود سدى، وكذلك في حال استخدمت الوقود العادي لسيارة مصممة للوقود الممتاز، فإن المحرك لن يعمل بكامل طاقته ما يؤدي كذلك إلى استهلاك وقود بشكل أكبر. لذلك على السائق أن يقرأ دليل السيارة ليعرف أي وقود يناسب محركه أكثر وبالتالي يضع الوقود الصحيح في السيارة الصحيحة.

9- للزيت دور أيضا
وكما الوقود فإن الزيت يؤثر بشكل كبير في أداء المحرك واستهلاكه للوقود، فالزيوت أنواع كثيرة من حيث تركيبتها وكثافتها ولكل محرك زيت يناسبه، وإن تعبئة الزيت الخطأ يؤدي إلى مشكلات كثيرة في أداء المحرك ويؤثر بشكل كبير على استهلاك الوقود، ومن الممكن أن يقلص من عمره الافتراضي ويؤدي إلى مشكلات كبيرة مع الزمن. لذلك على السائق أن يلتزم بالزيت المناسب لمحركه إذا كان يرغب في أن يعمل المحرك بشكل صحيح ويخفف من استهلاك الوقود.

10- اشتر سيارة اقتصادية
إذا كنت ترغب في تغيير سيارتك أو تفكر في اقتناء سيارة جديدة احرص على شراء سيارة اقتصادية ذات استهلاك معقول للوقود، وهذا لا يعني السيارات الصغيرة فقط إذ تتنافس الشركات على تقديم حلول مبتكرة لضبط استهلاك الوقود.
لذلك، حاول أن تسأل عن هذا الأمر عند بحثك عن السيارة فأحياناً كثيرة قد تدفع مبالغ أكبر لتقتني سيارة اقتصادية جيدة لكنك توفر أضعاف الفارق من خلال تقليص استهلاكك للوقود إذ أخذت عامل الزمن في الحسبان.