تقرير اخباري 57 ضربة مدفعية تركية على 16 هدفا بشمال سوريا وجدل حول استهداف داعش

الحدث الاثنين ٢٩/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠٢ م
تقرير اخباري 
57 ضربة مدفعية تركية على 16 هدفا بشمال سوريا وجدل حول استهداف داعش

انقرة – ش – وكالات

قال مصدر عسكرى تركى امس الاثنين إن القوات المسلحة التركية نفذت 57 ضربة مدفعية على 16 هدفا للمتشددين فى شمال سوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وقال المصدر لرويترز إن الضربات استهدفت "جماعات إرهابية" دون أن يحدد ما إذا كان القصف شمل مقاتلين ينتمون لوحدات حماية الشعب الكردية السورية أو تنظيم داعش.
من جانبه قال كبير المتحدثين باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية امس الاثنين إن مزاعم تركيا بأنها تقاتل قوات الوحدات غربى الفرات فى شمال سوريا غير صحيحة "وهى مجرد حجج واهية" لتوسيع احتلالها لأراض سورية.
من جانبها انتقدت الولايات المتحدة امس الاثنين الاشتباكات التي وقعت بين القوات التركية وبعض جماعات المعارضة في شمال سوريا واصفة إياها بأنها "غير مقبولة" ودعت كل الأطراف المسلحة في الاشتباكات إلى الامتناع عنها والتركيز على قتال تنظيم داعش .
ونقل بريت مكجورك المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف المناهض لداعش على حسابه الرسمي على تويتر عن بيان لوزارة الدفاع "نريد أن نوضح أننا نرى هذه الاشتباكات -في المناطق التي لا وجود لداعش بها- غير مقبولة ومبعث قلق بالغ.
"ندعو كل الأطراف المسلحة إلى التوقف... الولايات المتحدة منخرطة بنشاط في تسهيل تفكيك هذه النزاعات وتوحيد التركيز على الدولة الإسلامية التي ما زالت تمثل تهديدا خطيرا ومشتركا."
وسيطرت تركيا وحلفاؤها من مقاتلي المعارضة السوريين على أراض واقعة تحت سيطرة قوات متحالفة مع الأكراد أمس الاول الأحد في اليوم الخامس من حملة عبر الحدود قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنها قتلت 35 قرويا على الأقل.
ويقول مسؤولون أتراك إن هدفهم في سوريا هو طرد تنظيم الدولة الإسلامية وأيضا التأكد من عدم توسيع المقاتلين الأكراد للأراضي التي يسيطرون عليها بالفعل على طول الحدود مع تركيا.
وتدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية في القتال ضد الدولة الإسلامية في سوريا إلا أن تركيا حليف واشنطن في حلف شمال الأطلسي ترى أن الوحدات امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردا في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية منذ ثلاثة عقود.
من جانبه صرح وزير الخارجية التركي الاثنين ان هدف تركيا هو تطهير شمال سوريا من داعش مؤكدا في القوت نفسه على استهداف المقاتلين الاكراد في شمال سوريا طالما انهم لم ينسحبوا الى شرق الفرات، وذلك في اليوم السادس من هجوم للقوات التركية في البلد المجاور.
وقال مولود تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي ان وحدات حماية الشعب الكردي "وكما وعدت الولايات المتحدة بنفسها وقالوا هم انفسهم، يجب ان ينتقلوا الى شرق الفرات في اسرع وقت ممكن وطالما لم يفعلوا ذلك سيبقون هدفا".
من جهة اخرى، اتهم وزير الخارجية التركي المقاتلين الاكراد في وحدات حماية الشعب الكردي بالقيام ب"تطهير اتني" في سوريا.
وقال تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي "في الاماكن التي تحل فيها ترغم وحدات حماية الشعب الكردي الجميع على النزوح بمن فيهم الاكراد الذين لا يفكرون مثلها، وتقوم بتطهير اتني".