اليوم.. في افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية

الجماهير السبت ٢٤/سبتمبر/٢٠١٦ ٠١:٣٠ ص
اليوم.. في افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية

رسالة فيتنام - من بدر الزدجالي

تنطلق اليوم في مدينة دانانج الفيتنامية دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية في نسختها الخامسة بمشاركة 45 دولة آسيوية من بينها السلطنة. وتحمل مدينة دانانج ذكريات جميلة وهي شهدت تتويج منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم بكأس آسيا قبل 16 عاما مضت.

وشتان بين ألعام 2000 عندما استضافة المدينة الساحلية كأس آسيا واستضافتها الآن دورة الألعاب الشاطئية بعد أن تغيرت المدينة بشكل كبير جدا. حفل افتتاح الدورة الذي جهز له أمام شواطئ المدينة سيمتزج بالتراث وثقافية المدينة مع عبق تاريخ آسيا البحري ووعدت اللجنة المنظمة أن يكون حفل الافتتاح مميزا ومثيرا. وقال الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي في بيان للمجلس الأولمبي الآسيوي الذي يشرف على جميع دورات الألعاب الآسيوية: توشك دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة على الانطلاق والمؤشرات تظهر أن الحدث سيحقق نجاحا يفوق ما كنا نحلم به في السابق.

وأشار: منذ الدورة الأولى في بالي باندونيسيا العام 2008، أصبحت دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية واحدة من أكثر دورات الألعاب المجمعة شعبية في أجندة الحركة الأولمبية بالنسبة إلى الرياضيين والرسميين والجمهور على حد سواء.

في دانانج، المدينة الساحلية الجميلة في فيتنام، سيكون لدينا حوالي 3 آلاف رياضي يتبارون في 14 رياضة، 22 لعبة، و172 مسابقة، في أربعة مجمعات رياضية على طول 7 كيلومترات من الخليج الرائع. وأضاف ستنطلق الألعاب اليوم وتختتم الاثنين في 3 أكتوبر، واعدة بالمتعة تحت أشعة الشمس لجميع الأطراف المعنية في أسرة الرياضات الشاطئية والبحرية.
وأكد أن المجلس الأولمبي الآسيوي واثق من أن دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة - دانانج 2016 - ستكون حدثا لا ينسى وستضيف فصلا غنيا لقصة النجاح المذهلة هذه.
مشيرا إلى أن هناك العديد من العوامل خلف شعبية مفهوم ألعاب الشواطئ.
أبرز العوامل هو أن الألعاب تكون جذابة للمدن المضيفة المنعمة بالموارد الطبيعية، والرمال والبحر، وإذا أضفنا السماء الزرقاء والشمس المشرقة والبنية الأساسية السياحية الموجودة، فان كل هذا يخلق مزيجا رياضيا رائعا.
العامل الثاني هو أن المنشآت الرياضية تكون مؤقتة لمدة شهر واحد منذ انطلاق تجارب الألعاب حتى نهايتها الرسمية. لذلك فإنه لا حاجة لكي تبني المدن المضيفة منشآت جديدة باهظة الكلفة، لأن الملاعب المؤقتة ستفي بالغرض في الألعاب الشاطئية وسيكون لها تأثير ضئيل على البيئة الطبيعية.

العامل الثالث هو أن الألعاب الآسيوية الشاطئية تمنح الفرصة للمدن الصغيرة لدى أعضائنا اللجان الأولمبية الوطنية لاستضافة دورة ألعاب دولية متعددة الرياضات. إن حجم الألعاب الشاطئية صغير مقارنة مع الأحداث الكبرى، كدورة الألعاب الآسيوية، ولا تتطلب منشآت خاصة وشروطا كما في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية.

وتابع: مع جزيرة مثل بالي في 2008، ومسقط (عمان) في 2010، تلتها مدينة هايانج الساحلية في مقاطعة شاندونج الصينية في 2012، ثم نقطة سياحية ساخنة أخرى كفوكيت (تايلند) في 2014، فان دورة الألعاب الآسيوية وفرت الأرضية المثالية للترويج للجمال الطبيعي للجمهور الدولي. ولذلك، فمع تنظيم دورة ممتعة للرياضات الحديثة، فان المدن المضيفة تستفيد من الجانب السياحي بتكلفة منخفضة نسبيا، وهناك أيضا الأجواء الاحتفالية في دورات الألعاب الآسيوية.

كما أن دورات الألعاب الآسيوية الشاطئية توفر الفرصة للمدن الصغيرة واللجان الأولمبية لاستضافة إحدى دورات المجلس الأولمبي الآسيوي، وتمنح أيضا الفرصة للرياضيين في رياضات الشواطئ لتمثيل بلدانهم في المنافسات الدولية والمنافسة على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لبلدانهم ومناطقهم.
إن الدورة من الأهداف الرئيسية للمجلس الأولمبي الآسيوي، بأن يكون شاملا لجميع الرياضيين في أنحاء القارة ومنحهم فرصة المشاركة في الألعاب والتجربة لتعزيز الروح الأولمبية. إنها فلسفتنا في العمل.

وأوضح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي أيضا: من خلال نجاح دورات الألعاب الآسيوية الشاطئية، فان اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) قرر إطلاق دورة الألعاب الشاطئية العالمية الخاصة به، وستكون الدورة الأولى في سان دييجو جنوب كاليفورنيا عام 2019، والمجلس الأولمبي الآسيوي يرحب بمراقبين من سان دييجو وأنوك في دانانج لمتابعة دورتنا الشاطئية.

سيكون هناك أيضا ممثلون عن دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الدولية، واللجان الأولمبية الأوروبية التي تخطط أيضا لإطلاق دورة الألعاب الشاطئية الخاصة بها لان مفهوم الألعاب الشاطئية يكبر حول ألعالم بريادة المجلس الأولمبي الآسيوي. وأوضح أيضا أنه يحرم جميع أشكال الإعلان عن التبغ ورعايته في دورات الألعاب الآسيوية التي تعمل لتعزيز الناحية الصحية كنمط حياة.

«القدم» يستهل مشواره

بلقاء لبنان اليوم

اكتمل يوم أمس وصول جميع المنتخبات الوطنية المشاركة في دورة الألعاب الشاطئية الخامسة المقامة منافساتها في مدينة دانانج الفيتنامي. وكان آخر المنتخبات الواصلة إلى دانانج منتخبي الطائرة الشاطئية ومنتخب ألعاب القوى على نفس الرحلة المتوجه إلى مدينة الدورة فيما وصل سابقا منتخب اليد الشاطئية الذي أقام معسكر تدريبيات بفيتنام وبعدها وصل منتخب كرة القدم الشاطئية.

ويفتتح اليوم منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية مشواره في منافسات الدورة أمام المنتخب اللبناني في لقاء هام للمنتخب من أجل الحصول على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من منافسات الدورة واستعد المنتخب بشكل جيد خلال الفترة الماضية من التدريبات اليومية وخلال تواجده في مدينة دانانج بفيتنام قبل انطلاقة الدورة بثلاثة أيام، ساهمت في التأقلم على أجواء الدورة قبل انطلاقها فيما افتقر المنتخب إلى اللقاءات الودية خلال الفترة الفائتة والمعسكر الخارجي الذي كان مقررا للمنتخب وتم إلغاؤه.

وأكمل المنتخب يوم أمس جاهزيته للقاء الافتتاحي والمشاركة في منافسات الدورة بعد حصة تدريبية أخيرة قضاها المدرب بقيادة المدرب الوطني طالب هلال وبمشاركة جميع اللاعبين، وأجرى المنتخب تجربة وحيدة خلال وجوده في مدينة دانانج أمام المنتخب الصيني والتي انتهت لصالح المنتخب بنتيجة 8/‏1.
ومن المتوقع أن يبدأ المنتخب اللقاء بالتشكيلة المكونة من هيثم حارب في حراسة المرمى وجلال السناني وهاني الضابط ويحيى العريمي وسيجري المدرب بعض التغييرات خلال مجريات اللقاء وسيتم الاعتماد بشكل أكبر على العناصر الأساسية.
ويعد المنتخب اللبناني من المنتخبات البارزة في هذه الدورة وشهد المنتخب تطورا كبيرا خلال الفترة الفائتة، حيث كانت آخر لقاءات منتخبنا مع المنتخب اللبناني في بطولة الصين الأخيرة في لقاء انتهى لصالح المنتخب بنتيجة 5/‏2 ويسعى المنتخب إلى تكرار الفوز وتجاوز اللقاء الافتتاحي.

الضابط يرفع علم السلطنة

تجري اليوم مراسم رفع علم السلطنة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة من جانب آخر يرفع علم السلطنة في افتتاح الدورة لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية هاني الضابط وهو أحد النجوم الرياضية البارزة في السلطنة، وجاء اختيار الضباط من قبل البعثة الرسمية للسلطنة للمشوار الحافل له في تمثيل الرياضة العمانية في العديد من الاستحقاقات ومنها دورات الألعاب الشاطئية.

عاصفة تزيل تجهيزات الدورة

هبت عاصفة بمدينة دانانج الفيتنامي خلال اليومين الفائتين تسبب في إزالة أغلب التجهيزات التي أعدتها اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية من ملاعب ومقار اللجان الفنية والتحكيم وغيرها من المواقع، وتسببت العاصفة في توقف العمل بالإضافة إلى إعادته من جديد بعد الأضرار التي سببتها لمنظمي الدورة، ويعمل القائمون على الدورة بجهد من أجل إنهاء كافة التجهيزات قبل انطلاق الدورة اليوم من حفل الافتتاح وكذلك انطلاق عدد من المسابقات.

عدم رضى من إنهاء

معاملات القادمين بالمطار

أبدت عدد من المنتخبات والبعثات المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة عدم رضاها للإجراءات التي تتبع في إنهاء إجراءات استخراج تأشيرة الدخول في فيتنام والتي تحتاج إلى وقت طويل من أجل إنهاء الإجراءات والخروج من المطار، ومع وصول منتخبات الطائرة وألعاب القوى وعدد من المنتخبات المشاركة كالمنتخب الأردني لليد الشاطئية والمنتخب الإماراتي لألعاب القوى والقطري لليد الشاطئية أبدت جميع تلك المنتخبات عدم رضاها لتلك الإجراءات بسبب التأخر الكبير في إنهاء الإجراءات، مما اضطر الجميع إلى افتراش الأرض بسبب الإرهاق وطول السفر للوصول إلى مدينة دانانج.

اليوم.. فنية اليد الشاطئية

يعقد اليوم الاجتماع الفني لكرة اليد الشاطئية وهو الاجتماع الذي يسبق انطلاقة المسابقة ويتحدد من خلاله الجوانب الفنية وتحديد ألوان ملابس المنتخبات المشاركة طوال الدورة، وسيشارك في الاجتماع مدير المنتخب يعقوب الوهايبي وطالب أفندي حيث من المقرر أن تنطلق غدا منافسات كرة اليد الشاطئية.

اليد ينهي معسكره التدريبي

أجرى منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية حصة تدريبية هي قبل الأخيرة له قبل التوجه إلى منافسات الألعاب الشاطئية المقامة في مدينة دانانج وانتقلت يوم أمس بعثة اليد الشاطئية إلى مقر إقامتها في فنادق الدورة، وأنهى بذلك المنتخب معسكره الخارجية الذي استمر قرابة أسبوع من التدريبات خاض خلالها عدد من التجارب الودية مع المنتخب الفيتنامي خرجت بفوز للمنتخب.

ويعقد الاجتماع الفني لمنافسات كرة اليد الشاطئية يوم 24 من الشهر الجاري يتحدد من خلالها الجوانب الفنية المتعلقة بمنافسات المسابقة حيث أجريت في وقت لاحق قرعة المسابقة أوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الثانية مع منتخبات فيتنام وتايلاند واليابان وهونج كونج وأفغانستان وسريلانكا، ويلعب المنتخب مباراته الافتتاحية بلقاء المنتخب السريلانكي يوم 25 من الشهر الجاري وبعدها وفي اليوم التالي يلاقي المنتخب الياباني ومن ثم أفغانستان وبعدها هونج كونج يوم 28 ويختتم لقاءاته في دوري المجموعات يوم 28 بلقاء منتخب فيتنام.

طالب هلال: منتخب القدم

جاهز لخوض غمار الدورة
قال مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية طالب هلال إن المنتخب أصبح جاهزا لخوض منافسات دورة الألعاب الشاطئية بعد أن أنهى البرنامج التدريبي بشكل ناجح، والفرق في مستوى فني جيد ومعنويات عالية يحملها شباب المنتخب في هذه المشاركة والتي نهدف من خلالها إلى تحقيق نتائج طيبة بالوصول إلى المباراة النهائية وتعويض المشاركات السابقة الأخيرة.

وأشار مدرب المنتخب إلى أن المستوى جيد وهناك تطور في أداء اللاعبين ويملك المنتخب اللبناني مستوى جيد ومتطور وهناك استقرار في تشكيلته وجهازه الفني وهذا ما يجعل المنتخب اللبناني من المنتخبات المنافسة وعلينا تجاوز المباراة الافتتاحية من أجل الحصول على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني، ويملك لاعبونا الإمكانيات اللازمة لتحقيق نتيجة الفوز.

تدريبات خفيفة للقوى والطائرة

أجرى منتخبا الطائرة الشاطئية وألعاب القوى حصصاً تدريبية خفيفة بعد وصولهم صباح أمس إلى مدينة دانانج وأعطى الجهاز الفني للمنتخبين الراحة للاعبين لبدء البرنامج التدريبي الفعلي اليوم، وتمثلت الحصة التدريبية على المشي وبعض التدريبات الخفيفة والتعرف على أجواء الدورة.

بركات الحارثي في دانانج

يشارك البطل الأولمبي بركات الحارثي في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية التي تنطلق اليوم في مدينة دانانج الفيتنامية في واحدة من أكبر مفاجآت بعثة السلطنة. وتقام منافسات ألعاب القوى لأول مرة في دورة الألعاب الشاطئية منذ انطلاقتها عام 2008 وسيشارك البطل الأولمبي بركات الحارثي في منافسات 60 مترا على أرض رملية علما بأن الحارثي يشارك في سباقات المسافات القصيرة، وكان اتحاد ألعاب القوى قد سلم اللجنة الأولمبية العمانية قائمة تضم 18 لاعبا للمشاركة في الدورة لكن اللجنة الأولمبية طالبت باختصار القائمة إلى خمسة لاعبين من بينهم امرأة وكانت المفاجأة الأخرى وجود البطلة الأولمبية الأخرى مزون العلوية ضمن البعثة.