الرئيس التنفيذي للطيران العماني يعبر عن قلقه إزاء البنية الاساسية الحالية بمطار مسقط الدولي

مؤشر الثلاثاء ٢٧/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:١٨ م
الرئيس التنفيذي للطيران العماني يعبر عن قلقه إزاء البنية الاساسية الحالية بمطار مسقط الدولي

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

قدم الرئيس التنفيذي للطيران العماني بول جريجورويتش تقريراً رئيسياً عن التطور الحالي والخطط المستقبلية للتوسع المستمر لشركة الطيران العماني وذلك في مؤتمر صحفي عقد في قاعة التموين الخاصة بالطيران العماني بالقرب من مطار مسقط الدولي.
وافتتح الرئيس التنفيذي المؤتمر بعد العرض الحصري للإعلان الذي نفذته سي أن أن للترويج للسلطنة والطيران العماني، مؤكداً من جديد على رؤية وأهداف الشركة. وذكر في حديثه أن رؤية الطيران العماني هي "لنكون الأفضل"، إلى جانب جملة من الأهداف وهي أن تكون شركة طيران آمنة والخيار الأول للمسافرين، تحقيق الأرباح عن طريق زيادة الإيرادات وخفض التكاليف، وتلبية النمو على النحو الموضح في خطة الشركة العشرية، إلى جانب المساهمة في ازدهار السلطنة.
وأعلن "أن الطيران العماني حقق تقدماً ملحوظاً خلال العامين الماضيين، وأنا متفائل بشأن مستقبل الشركة. وبفضل الدعم الذي نتلقاه من مجلس الإدارة الموقر والذي لا يقدر بثمن، أصبح لدينا رؤية واضحة وأهداف قابلة للتحقيق ومجموعة من القيم التي يلتزم بها جميع موظفينا. إننا مقدمون أيضاً على تحقيق برنامج طموح وديناميكي للتوسع في الأسطول والشبكة، كان من بين نتائجه استلامنا لطائرات جديدة، وتدشين وجهات جديدة مثيرة وإطلاق منتجات وخدمات جديدة تسهم في إضفاء السلاسة على تجربة السفر للركاب".
واضاف:"على الرغم من التحديات الاقتصادية الكبيرة، فإن الطيران العماني في وضع قوي يمكنه من مواصلة التقدم نحو النجاح لنكون شركة مستدامة من أعلى المستويات، بعبارة أخرى، لنكون الأفضل. إذ حقق برنامج التوسع في الأسطول بالطيران العماني تقدماً ملحوظاً، فمع وصول أول طائرة جديدة في الربع الأخير من عام 2014، بلغ عدد الطائرات في الأسطول 35 طائرة بحلول يناير عام 2015. وبعد عام واحد فقط، وبالأخص في يناير 2016، ارتفع عدد طائرات الأسطول إلى 41 طائرة. وكان للطيران العماني سبق الريادة في تشغيل طائرات من طراز بوينج 737-900ER في منطقة الشرق الأوسط".
وأضاف جريجورويتش: "لقد تمتع الطيران العماني بتاريخ طويل من العمل بشكل وثيق مع الشركاء التجاريين لتقديم قيمة مضافة لعملائنا، حيث أن اتفاقيات المشاركة بالرمز الإيجابية والمثمرة التي دخلنا بها تقدم مجموعة موسعة من الخيارات ومستوى أعلى من الرضى، وهي أيضاً وسيلة ممتازة لتعريف مزيد من المسافرين على منتجاتنا وخدماتنا وشبكاتنا وكرم ضيافتنا على متن الطائرات.
واعتبر أن "تسارع نمو أسطول وشبكة الطيران العماني تطلب استثمارات كبيرة في شراء الطائرات وتواقيت الهبوط، إضافة إلى كثير من الاستثمارات الضخمة في العديد من المجالات الأخرى لعمليات الطيران العماني.
ومن الاستثمارات الإضافية التي سترى النور أيضاً مدينة الأطقم الجوية الجديدة في مسقط، ومبنى تجمع الطاقم، ومبنى أجهزة محاكاة الطيران، وأعمال البنية الأساسية في المقر الرئيسي، وأنظمة إدارة المعلومات، والتي من شأنها مجتمعة تسهيل أداء وتقديم خدمات الطيران العماني بكفاءة وفاعلية أكبر".
وعبر جريجورويتش عن قلقه إزاء البنية الاساسية الحالية بمطار مسقط الدولي والتي تؤثر على المبادرات الرامية لنمو الناقل الوطني. حيث أشار بوضوح إلى الحاجة لوجود مهبط ثانٍ يكون متوفراً بالتزامن مع بدء العمليات عبر مبنى المسافرين الجديد؛ وذلك للمضي قدماً في تحقيق النمو المخطط له، والدفع بعجلة المساهمة في رفد الإقتصاد الوطني.
وتلت تصريحات الرئيس التنفيذي كلمة رئيس الشؤون التجارية الفاضل عبدالرحمن بن حارث البوسعيدي، حيث قدم فيها تفاصيل حول الجدول القادم لرحلات شتاء 2016/2017 للطيران العماني، بما في ذلك الوجهات الجديدة المتوقعة، ونبذة عن توقعات بشأن جدول رحلات صيف 2017 ، وقال كلمته: "بعد أن أطلقنا العديد من الوجهات الجاذبة والتي تتمتع بشعبية كبيرة خلال الأشهر الأخيرة،فإننا نتطلع إلى مزيد من التوسع في شبكة الطيران العماني خلال جدول رحلات شتاء 2016/2017 وصيف 2017م، ولعل أبرزها ستكون جوانزهو، أول وجهة لنا في الصين، حيث ستبدأ الرحلات إليها اعتبارا من 9 ديسمبر."
واضاف: "سنبدأ العمليات بتشغيل أربع رحلات في الأسبوع أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والأحد على خط مسقط – جوانزهو، وأيام الأحد والثلاثاء والخميس والسبت على خط جوانزهو - مسقط. وسيقوم الطيران العماني بخدمة العملاء على على هذا المسار باستخدام الطائرة الجديدة الحائزة على الجوائز وهي ايرباص 330-200 وهي مزودة بمائة وستة وتسعون مقعداً في الدرجة السياحية و ثلاثون مقعداً في درجة رجال الأعمال. ونتيجة لهذه الرحلات الجديدة إلى جوانزهو ستتاح الفرصة للمسافرين جواً للترفيه من عمان ومختلف أنحاء شبكتنا الدولية لزيارة وجهة رائعة تقدم فرصاً تجارية وترفيهية في جنوب الصين".
"وعلاوة على ذلك، سيعزز خط مسقط جوانزهو الجديد من العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الهامة بين عمان والصين، ونحن على ثقة من أن هذه الخدمة ستحصد نجاحاً كبيراً، كما نتطلع إلى تواجد مزدهر طويل الأمد في السوق الصينية".
"ومن أبرز مستجداتنا الرئيسية في جدول صيف 2017 هي رحلاتنا اليومية إلى مانشستر، وذلك استكمالاً للرحلتين اليوميتين في الوقت الحالي إلى لندن. ستمكن هذه الخدمة الجديدة الزوار الدوليين سهولة الوصول إلى شمال المملكة المتحدة، في حين سيستمتع العديد من المسافرين البريطانيين بالراحة لتمكنهم من السفر عبر شبكة الطيران العماني العالمية ".
وبدوره قدم المهندس عبدالعزيز بن سعود الرئيسي نائب رئيس تنفيذي لتطوير العلامة التجارية والمنتجات عرضاً مرئياً بعنوان "تحقيق توقعات العملاء". ووصف الرئيسي كيف تم ابتكار قوائم الوجبات الجديدة للدرجة الأولى، ودرجة رجال الأعمال والدرجة السياحية للعملاء المسافرين على رحلات الوجهات الأوروبية. حيث تم دعوة الضيوف الحاضرين في المؤتمر الصحفي لتذوق محتويات هذه القوائم التي تتميز بمنتجات مطورة من المعجنات و مجموعة واسعة من الشطائر ذات المذاق العالي ومجموعة مختارة من الأطباق العمانية.
وأضاف الرئيسي:"يسرنا أن نعلن بأن الطيران العماني سيكشف الغمار عن مقصورة الدرجة الأولى الجديدة على متن طائراتنا من طراز بوينج 787-900 دريملاينر، والتي سيتم استلامها في لعام 2018. ستعمل هذه المقصورة الجديدة على بناء سمعة قوية حول تفرد وفخامة مقصورة الدرجة الأولى بالطيران العماني، كما أن الطيران العماني سيكون الشركة السباقة في تدشين مقاعد درجة رجال الأعمال الجديدة على متن طائرات الأشطول ذات الممر الواحد في عام 2018.