الحكومة تعتزم خصخصة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

مؤشر الثلاثاء ٢٥/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٣٩ م
الحكومة تعتزم خصخصة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

مسقط- الشبيبة

أعلنت نماء القابضة المملوكة للحكومة عن بدء عملية تعيين استشاري مالي لدراسة امكانية تخصيص شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بنسبة الاقلية من اسهمها فور الحصول على الموافقة النهائية من الحكومة ممثلة بوزارة المالية والهيئة العامة للكهرباء والمياه بحسب بيان صحفي حصلت الشبيبة على نسخة منه اليوم.

ويأتي هذا الأعلان ضمن توجه حكومي أعلنه في وقت فائت من هذا العام الوزير المسؤول عن الشؤون المالية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي لخصخصة عدد من الشركات الحكومية عبر طرح أسهمها للأفراد والقطاع الخاص

وتمتلك نماء القابضة المملوكة للحكومة مجموعة من الشركات العاملة في مجال توليد وشراء ونقل وتوزيع وتزويد الكهرباء في سلطنة عُمان ، وكانت قد قامت باعداد دراسة عن التجارب الفائتة لخبرات الدول المختلفة بهدف تقييم وتقدير الخيارات المتاحة للتخصيص، بالاضافة إلى دراسة المتطلبات الفنية والمالية والقانونية .

ويكمن الهدف من خصخصة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء في تعزيز مشاركة الأفراد والقطاع الخاص حيث ان هذه الشركة تؤدي دورا فاعلا في تطوير البنية الأساسية للتنمية الاقتصادية.

وقالت مجموعة نماء ان التخصيص سيعمل على تطوير سوق رأس المال في السلطنة بالاضافة إلى زيادة الخيارات الاستثمارية للمستثمرين المحليين.

وتعد شركة مسقط لتوزيع الكهرباء شركة مساهمة مقفلة تم تأسيسها نتيجة لإعادة تنظيم هيكلة قطاع الكهرباء والمياه ذات الصلة تحت قانون القطاع الصادر بموجب المرسوم السلطاني في عام 2004م وحاصلة على الترخيص من قبل هيئة تنظيم الكهرباء لتوزيع وتوريد الكهرباء في محافظة مسقط.