6 أشياء تسبب تليّف الكبد .. تعرف عليها

مزاج الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٢٨ م
6 أشياء تسبب تليّف الكبد .. تعرف عليها

مسقط-وكالات
تليّف الكبد مشكلة يسببها التعاطي المفرط للكحول، لكن هناك عوامل أخرى من نمط الحياة تؤثر على الكبد، ومنها عادات وسلوكيات يومية. إليك ما تحتاج معرفته عن العوامل المسببة لأمراض الكبد:
يزيد مرض السكري خطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة 50 بالمائة
السُّمنة. البدانة وتراكم الدهون من الأمور التي تهدد صحة الكبد، لأن تراكم الدهون عليه يؤدي إلى ما يُعرف بالكبد الدهني، وقد يتطوّر ذلك مع الوقت إلى تليف الكبد، وفشله.
الملح. استهلاك كمية كبيرة من الملح يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً مشكلة الكبد الدهني من خلال تراكم السوائل على الكبد. تناول كمية كبيرة من الملح ينتج عنه احتباس الماء، ومن هنا تتراكم السوائل على الكبد ويتورّم.
السكري. يزيد مرض السكري خطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة 50 بالمائة. وإذا كان سبب السكري هو مقاومة الجسم للأنسولين وعدم استفادته منه، يعني ذلك أن نسبة الأنسولين بالدم تكون عالية، وينتج عنها تراكم دهون البطن مسببة الكبد الدهني.
التدخين. على الرغم من أن تدخين السجائر ليس له تأثير مباشر على وظائف الكبد، إلا أن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها السيجارة تتسبب في أكسدة خلايا الكبد، وهو ضرر لا يمكن إصلاحه.
كثرة الأدوية. الإفراط في تناول الأدوية، وسهولة الحصول على بعضها دون وصفة طبية، وتناول جرعات كبيرة منها خاصة مضادات الاكتئاب، ومثبتات الحالة المزاجية يؤدي إلى التهاب الكبد. من الضروري قراءة نشرة الدواء قبل تناوله، واللجوء للعلاجات المنزلية الطبيعية قدر الإمكان.
المكملات الغذائية. يعتقد البعض أن تناول المكملات الغذائية الطبيعية ليس له آثار جانبية، لكن الحقيقة أن الإفراط في تناول المكملات يؤثر على إنزيمات الكبد، وينتج عن ذلك ارتفاع نسبة السموم خاصة إذا تم تناول جرعات كبيرة من فيتامين أ.