نيسان "اكس تريل".. فخامة التجهيزات والاقتصاد في الوقود

7 أيام الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٢٥ م
نيسان "اكس تريل".. فخامة التجهيزات والاقتصاد في الوقود

مسقط- 7
تعتبر نيسان اكس تريل من السيارات الرياضية المدمجة ذات التكنولوجيا الأحدث، فهي لا توفر مساحة جلوس فسيحة تسع لسبعة ركاب ونظام دفع رباعي سريع الاستجابة فقط، ولكنها تضع أيضا معيارا لهذه الشريحة مع مستوى غير مسبوق من فخامة التجهيزات والراحة والاقتصاد في استهلاك الوقود والتكنولوجيا المدروسة.

هذه السيارة الرياضية المدمجة تأتي بمحرك 2,5 لتر 4 سلندر، مع ناقل سرعات متغير باستمرار (CVT) يوفر الراحة الفائقة في فئتها، والتكنولوجيا المدروسة مما يوفر تجربة قيادة مُرضية للسائق وراحة للراكب مع التصميم الداخلي والخارجي الذي تم تجديده بالكامل.

تنتمي إكس-تريل الجديدة إلى عائلة السيارات الأكثر تطوراً في الأسواق. وتنفرد بتوفرها مع أحدث جيل من أنظمة نيسان كونكت للتواصل والتي تضم نظاما للملاحة ونظام المعلومات والترفيه. كما سيستفيد سائقو إكس-تريل الجديدة من مجموعة متكاملة من التجهيزات المساعدة التي تعتبر جزءاً رئيسياً من درع نيسان للسلامة المخصص لـ إكس ـ تريل.

تمثلت تعليمات نيسان عند وضع رسومات إكس-تريل الجديدة في العمل على دمج خطوط سيارات الكروس أوفر التي تعتمد على الانسيابية والأناقة في آن واحد مع الجاذبية والخشونة التي تنفرد بها السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات. وبدلاً من الخطوط ذات الزوايا الحادة والأسطح المستطيلة التي كانت إكس-تريل السابقة تتحلى بها، باتت إكس-تريل الجديدة تتسم بأناقة عالية ومظهر ديناميكي.

تتميز إكس-تريل الجديدة بخطوط رياضية منحوتة بشكل يساهم في أن تتحلى بتصميم المغامرة مع زوايا أنيقة وفتحات إطارات عالية. ويتميز تصميمها الخارجي باعتماده على عدد من معالم سيارات نيسان التصميمية، شأن المصابيح الخلفية المشابهة "لعصا البومرانغ" الاسترالي، مع مصابيح أمامية مميزة بشكلها الكريستالي التي تعمل بتقنية LED النهارية، إضافة إلى تصميم العمود D الخلفي الذي تنفرد به سيارات نيسان.

وتتوفر طرازات القمة من إكس-تريل قياسياً مع مصابيح LED للإنارة المنخفضة والعالية، فيما تساهم العجلات المعدنية الرياضية التي يبلغ قطرها 18 بوصة في تعزيز حضور إكس-ترايل.

وفي الحالة الافتراضية، أي بمجرد تشغيل المحرك، يعتمد نظام الدفع على البرنامج الأوتوماتيكي الذي يراقب مستويات الضغط على دواسة التسارع وسرعة دوران المحرك ومستويات العزم المستخرجة ويتوقع انزلاقات الإطارات حول نفسها قبل حصولها ويبدأ بتوزيع العزم بين عجلات المحورين الأمامي والخلفي تبعاً لمستويات تماسك الإطارات مع الطريق وذلك لغاية وصول إكس-تريل إلى سرعة 80 كلم/س، وعند تخطي هذه السرعة يتابع نظام الدفع مراقبته لتماسك الإطارات مع الطريق ويبدأ بتحويل قوة الدفع باتجاه عجلتي المحور الخلفي بمجرد تعرض أي من الإطارين الأماميين للانزلاق رافعاً بذلك مستويات التماسك. أما عند القيادة في أماكن وعرة وعلى سرعات متدنية، فيقوم معيار القفل (Lock) بتحويل الدفع إلى العجلات الأربع بشكل مستمر. ومن ناحية أخرى، ومع هذا كله يمكن للسائقين أن يطلبوا إكس-تريل بنسخة ذات دفع ثنائي فقط.