دار الأوبرا السلطانية تقدم عرض "احتفالات السلطنة.. الرحلة العظيمة"

مزاج الجمعة ٠٩/ديسمبر/٢٠١٦ ١٦:٠٠ م
دار الأوبرا السلطانية تقدم عرض "احتفالات السلطنة.. الرحلة العظيمة"

مسقط – خالد عرابي
كشفت دار الأوبرا السلطانية مسقط اليوم (الخميس) عن تقديمها لأول إنتاج مشترك بالنسبة لها وهو: " احتفالات السلطنة.. الرحلة العظيمة"، ويأتي العرض الضخم الذي سيشارك فيه أكثر من 300 شخص من 10 دول حول العالم تزامناً مع احتفالها بموسمها الخامس، كما يأتي كجزء من احتفالات البلاد بمسيرة نهضتها المباركة تحت القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، وكونها تجسد مرور خمسة أعوام على افتتاحها ونجاحها في أن تكون منبر إشعاع ثقافي وهمزة وصل لحوار الثقافات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الدار بحضور عضو مجلس إدارة الدار صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، ومدير عام الدار أمبيرتو فاني، والمخرج و المشرف على العرض المخرج الإيطالي باولو دي لاسيجا.

وجاء خلال المؤتمر أن العرض سيقدم على مدى أيام 5 و 6 و 7 يناير المقبل في الساعة السابعة مساءا وذلك بباحة الميدان المفتوحة بالدار مجانا. وسيشارك فيه أكثر من 100 شخص على خشبة المسرح و 40 طفل عماني من مدارس محافظة مسقط وأكثر من 30 عازف وموسيقى عماني و3 من أبل الهجانة السلطانية. كما وسيشهد العرض مشاركة 10 دول من حول العالم هي: "عمان وإيطاليا وفرنسا وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والمكسيك والمجر وسويسرا.

ومما يميز العرض المشاركات العمانية الشبابية المتميزة والمتنوعة والتي تعكس رؤيتهم وإبداعاتهم في المجالات الفنية والموسيقية وتصاحب العمل من بدايته حتى نهايته. حيث سيشارك نخبة عمانية مرموقة من الشعراء والأدباء وفناني السلطنة فكاتب لوحات العرض الشاعر الدكتور صالح بن محمد الفهدي، والتي تسرد قصته تطور السلطنة، وسيغني الأغنية المنفردة في هذا العرض الفنان أيمن الناصر، كما سيقومان بدور الراوي والراوية كلا من الفنان عصام الزدجالي والفنانة رشا البلوشي، وسيشهد العرض مشاركة غيرهم من الفنانين. بالإضافة إلى مشاركة 40 طفل عماني من مختلف مدارس السلطنة وأكثر من 30 عازف موسيقي عماني وبمشاركة الهجانة السلطانية وفرق شعبية عمانية تقليدية، ومشاركة أعضاء "جمعية هواة العود".

وقال عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط ، صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد: يأتي تقديم عرض بهذه الضخامة وهو: "احتفالية عُمان: الرحلة العظيمة" اتساقاً للخطة الموضوعة لدار الأوبرا السلطانية – مسقط ، حيث يرغب مجلس إدارة الدار أن تضاف مهام الإنتاج المشترك، والإنتاج الكامل إلى الدار، مع الاستمرار في تقديم العروض المتبعة التي تنفذها الدار.

وأشار سموه إلى أن مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية ومنذ بداية المواسم الأولى حرص على تقديم انتاجات مستقلة، مثل الاحتفال بيوم المرأة العمانية، وعروض الموسيقى العسكرية، ومهرجان الإيقاعات، ومهرجان العود.. وعروض أخرى مختلفة ، مع دراسته المستمرة لتقديم عملا مشتركا مع جهات عالمية متخصصة، والذي سيرى النور خلال الأيام المقبلة.

وأكد سمو السيد كامل على أن العرض سيتناول المسيرة التاريخية لسلطنة عُمان عبر العصور الغابرة وصولاً لعصر النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس أبن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- ، والذي يجسد تاريخ ونهضة عمان الحديثة في 8 لوحات فنية رائعة، يتخللها استخدام الوسائل التقنية الحديثة والإبداعات الفنية، وذلك لإظهار الجوانب المتعددة للسلطنة ، التي تمثل المواقف والإنجازات الأساسية التي وصلت إليها عمان في مختلف المراحل. وسوف يستخدم في هذه اللوحات العديد من الوسائل التقنية الحديثة العالمية، المرئية منها والسمعية، وبمشاركة موسيقى محلية وعالمية ليتم تجسيدها بأسلوب شيق ومبهر.