هذه هي أشهر الاغتيالات.. على الهواء وبأماكن عامة

الحدث الثلاثاء ٢٠/ديسمبر/٢٠١٦ ١٨:٢٤ م
هذه هي أشهر الاغتيالات.. على الهواء وبأماكن عامة

شهد العالم على مر التاريخ العديد من الاغتيالات ومحاولات الاغتيال التي مست قادة وشخصيات سياسية وحقوقية، بعضها وقع على الهواء مباشرة أو أمام عدسات المصورين، من أشهرها في الوطن العربي اغتيال الرئيس المصري أنور السادات في القاهرة بـمصر، والرئيس الجزائري محمد بوضياف في عنابة بـالجزائر. ووقعت بعض الاغتيالات في أماكن عامة.
ولعل أحدث عملية هي اغتيال السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف على يد "مولود مرت ألطن طاش" يوم الاثنين 19 ديسمبر من الشهر الجاري.

اغتيالات أمام العدسات
أنور السادات: يوم السادس من أكتوبر 1981 أطلقت مجموعة من جماعة الجهاد -على رأسهم الملازم الأول خالد الإسلامبولي- النار على السادات فلقي مصرعه. وكان ذلك خلال عرض عسكري، ووصفت العملية بحادثة المنصة.

محمد بوضياف: يوم 29 يونيو 1992 وأثناء إلقائه خطاباً خلال اجتماع عام بمدينة عنابة شرقي الجزائر، اغتيل بوضياف من الخلف بنيران العسكري مبارك بومعرافي. وكان قد مر 166 يوماً فقط على مكوث بوضياف في الحكم.

أسانوما أنجيرو: هو رئيس الحزب الاشتراكي الياباني، اغتيل العام 1960 على يد شاب يميني، أثناء إلقائه خطاباً متلفزاً. دخل الشاب إلى حيث أنجيرو أمام الميكروفون وعاجله بسكين طويلة فمات على الفور.

جون كنيدي (رئيس أمريكي): يوم 22 نوفمبر 1963 أُطلق عليه الرصاص من طرف قناص كان يرصده في شرفة، بينما كان يمر في الشارع في سيارة مكشوفة رفقة زوجته جاكلين في زيارة رسمية لمدينة دالاس بولاية تكساس.

بنينو أكينو: يوم 21 أغسطس 1983 وبينما كان حشد من الإعلاميين ينتظرون وصوله إلى المطار بالعاصمة الفلبينية مانيلا، تم احتجازهم جميعاً وأُقفلت عليهم الأبواب، وعلى بعد أمتار منهم سُمعت طلقات اغتيال أكينو، واستطاع أحد الصحفيين اختطاف لقطة له وهو ملقى ينزف على الأرض.

أشهر الاغتيالات
إسحق رابين (رئيس وزراء إسرائيلي): يوم 4 نوفمبر 1995 اغتيل رمياً بالرصاص من طرف يهودي متطرّف يُدعى إيجال عامير.

بينظير بوتو (رئيسة وزراء باكستان): يوم 27 ديسمبر 2007 اغتيلت بوتو رمياً بالرصاص في راولبندي القريبة من العاصمة إسلام آباد. وكانت قد عادت يوم 18 أكتوبر من نفس العام إلى باكستان بعد ثمانية أعوام قضتها في المنفى.

رفيق الحريري (رئيس وزراء لبناني): يوم 14 فبراير 2005 انفجرت سيارة مفخخة بموكب الحريري بمنطقة المريسة غرب بيروت ما أدى لمقتله وبعض معاونيه، وأدت شدة الانفجار إلى هدم فندق سان جورج وبعض المباني المحيطة.

مارتن لوثر كينج (ناشط حقوقي): يوم 4 أبريل 1968 أصيب برصاصة في مدينة ممفيس بولاية تينيسي الأمريكية من أحد البيض المتعصبين، وهو يستعد لقيادة مظاهرة لإضراب جامعي النفايات بمئة مدينة. وأعلنت وفاته بعد عملية جراحية بمستشفى سانت جوزيف.

المهاتما غاندي (زعيم هندي): يوم 30 يناير 1948 أطلق عليه أحد الهندوس المتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة سقط على إثرها صريعاً عن عمر يناهز 79 عاماً.

المصدر: شبكة الجزيرة نت