الاستحمام في الصباح يمكن أن يعزز صحتك النفسية.. اعرف الأسباب

مزاج الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٤:٤٥ م
الاستحمام في الصباح يمكن أن يعزز صحتك النفسية.. اعرف الأسباب

الاكتئاب، القلق، وغيرهما من المشاكل النفسية الأخرى تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 350 مليون شخص حول العالم يعانون من القلق، والاكتئاب، أو غيرهما من الاضطرابات العاطفية التي تؤثر على نوعية الحياة، ليس فقط بالنسبة للمريض ولكن أسرته أيضا.
الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن القيام به لتحسين صحتك النفسية بعيدا عن الأدوية والعلاج الطبي (على الرغم من أهميتها!)؛ بعض التغييرات التي تطرأ على نمط الحياة – كتناول الطعام بشكل جيد، و الاستراحة، والسيطرة على التوتر، والتأكد من أنك تعيش الحياة الاجتماعية النشطة – أيسر تنفيذا من غيرها. ويبدو أن أحد هذه التغييرات البسيطة للمساعدة في تعزيز الصحة النفسية الخاصة بك بمجرد الاستحمام في الصباح.. وإليك الأسباب:

  1. التغييرات الكيميائية في الدماغ: بادئ ذي بدء، هناك بعض الأدلة تشير إلى أن الحمامات الباردة يمكن أن تؤثر في الواقع على التركيب الكيميائي للدماغ تأثيرا إيجابيا. على سبيل المثال، قامت رابطة مدرسة جامعة فرجينيا للطب بدراسة حيث وجدوا أن أخذ دش بارد في الصباح يغير مستويات المواد الكيميائية في جزء من الدماغ الذي ينتج النورادرينالين للمساعدة في إعطاء الطاقة و الشعور باليقظة.
  2. الحفاظ على مستويات الطاقة: التعب يمكن أن يكون أحد الأجزاء الأكثر صعوبة من الاكتئاب للتعامل معها. الحمامات الباردة تساعد في ذلك، أيضا! لشيء واحد، وقد تبين أن الاستحمام الصباحي يساعد على خفض مستويات الميلاتونين في جميع أنحاء الجسم من أجل زيادة مستويات الطاقة. كما أنه يزيد من تدفق الدم والدورة الدموية، وهذا بدوره يزيد من مستويات الأكسجين في الدماغ التي بدورها تزيد اليقظة العقلية. أيضا، فإن المياه الباردة نفسها يمكن أن تكون محفزا مساويا لفنجان من القهوة في الصباح
  3. فقدان الوزن: زيادة الوزن وعدم القدرة على انقاصه يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى الاكتئاب أو تدني احترام الذات. ومع ذلك، لا يبدو أن هناك بعض الأدلة على أن دش بارد في الصباح يمكن أن يساعد فعلا على فقدان الوزن، حيث أثبتت إحدى الدراسات الاسكندنافية، أن تعرض الجسم لفترة وجيزة من درجات الحرارة الباردة في الصباح (أخذ دش بارد)، يحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويسهل حرق الدهون و بالتالي فقدان الوزن الزائد، لتصل إلى حوالي 9 رطلا اضافيا سنويا.

المصدر: بتصرف عن موقع نصائح للحياة اليومية