مجلس الشؤون المالية: العجز الفعلي في 2016 بلغ 4.8 بليون ريال عماني

مؤشر الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٥٥ م
مجلس الشؤون المالية: العجز الفعلي في 2016 بلغ 4.8 بليون ريال عماني

العمانية

عقد مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة اليوم اجتماعه الخامس لهذا العام في مبنى وزارة المالية برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون المالية نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة معالي درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي بحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس.

وقد استعرض المجلس في إطار متابعته للتطورات المالية والاقتصادية للدولة تقريرا عن المركز المالي للحكومة كما هو في 31 أكتوبر 2016م، والذي يوضح أن العجز الفعلي حتى نهاية أكتوبر 2016م قد وصل إلى 4.8 بليون ريال عماني نتيجة لانخفاض الإيرادات النفطية بنسبة 27 بالمائة مقارنة بالموازنة وبنسبة 41 بالمائة مقارنة بالإيرادات المحققة بنفس الفترة في عام 2015م.

واطلع المجلس على تقرير مجلسي الدولة والشورى حول مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2017م ومرئيات وملاحظات المجلسين حول الوضع المالي للدولة والإطار المالي للموازنة العامة، واطلع أيضا على مشروع الردود المقترحة على ملاحظات المجلسين وأوصى برفعها إلى مجلس الوزراء. وأقر المجلس المضي قدما في إجراءات اعتماد موازنة عام 2017م، كما أكد على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الهادفة إلى ترشيد الإنفاق ورفع كفاءة وتنويع مصادر الإيرادات غير النفطية وأقر خطة التمويل المعدة لموازنة السنة القادمة 2017م.
وناقش المجلس خلال اجتماعه مذكرة بالإجراءات المتخذة بشأن تنفيذ قرار المجلس المتعلق بتطوير إدارة الاستثمارات الحكومية تضمن نقل حصص الحكومة في الشركات المحلية والخارجية إلى مجموعة من الشركات القابضـة وإلى الصناديق السيادية كل حسب اختصاصه. كما تطرق المجلس إلى عدد من الموضوعات الأخرى ، وقد اتخذ بشأنها القرارات المناسبة.