تجربة تذوق في مطعم "ورد الشام"، القرم

مزاج الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٦:١٥ ص
تجربة تذوق في مطعم "ورد الشام"، القرم

أوزي صرر، داوود باشا، مقلوبة، غُريبة، بقلاوة.. بعض من ما يتميز به المطعم السوري "ورد الشام" بالقرم.
ورد الشام يتميز بتقديمه المأكولات والحلويات السورية التقليدية.
عند دخولك، ستجد نفسك محاطاً بالحلويات ذات الروائح الزكية التي تُعم المكان، وأثناء وجودي.. لاحظت حضور عدد من الزبائن لشراء تشكيلات منها والتي تُقدم في علب موزاييك تقليدية جميلة، المصنوعة من الصدف والخشب حسب الطراز الدمشقي الأصيل، وهي مميزة لاستخدامها في الضيافة أو تقديمها كهدايا عند الزيارات. استوقفت البعض لأسألهم عن تجربتهم، والأغلب أجاب بأنهم من الزبائن الدائمين ويفضلون حلوياتهم لأنها طازجة، وذات جودة بالطعم، خصوصاً لأنها تُعد على يد طُهاة سوريين بمكونات تستورد خصيصاً من سوريا، فمن أخبر من أهلها!؟

إذا ماذا كانت تجربتي؟
من المقبلات طلبنا ورق العنب، وصحن تشكيلة برك جبن، برك كباب، كبة ومسخن دجاج، لذيذة كلها، ولكن أكثر ما أعجبني هو ورق العنب، طرية كانت كما أحبها وأيضاً برك الجبن، حيث نكهة الجبن كانت طازجة وكمية الحشوات فيها ممتازة.
ومن الأطباق الرئيسية، قمنا بتجربة "داود باشا" عبارة عن لحم وخضروات، "الباشا وعساكره" عبارة عن كبة، شيش برك وهي من الأطباق التي تغطى باللبن وأيضاً "حراق بإصبعوا" عبارة عن عدس يحضر بطريقة خاصة مع الخبز أو المعكرونة والكزبرة الطازجة ويغطى بالبصل المقلي والخبز المقلي.
ليست هنا نهاية القصة، حيث استوقفتني أسماء الأطباق، وشدني الفضول لأسأل الشيف عن سبب تسميتها هكذا؟! أذهلتني القصص التي سمعتها وأعجبتني، فبعضها يعود لأيام الحروب القديمة والبعض لشخصيات عادية ولكن سرعان ما تم تداول القصة لتنتشر ويتوارثها الناس.
جميع هذه الوجبات تقدم مع الأرز، ومفضلتي كانت "الباشا وعساكره" لأنني أحب خلط الزبادي مع الأرز، وأيضا اكتشفت أن لهذه الوجبة مُعتقد لدى بعض السوريين، ألا وهي أنهم إن أكلوها بمطلع أي عام جديد، فإن ذلك العام سيكون سعيداً وجميلاً، نسبة إلى بياض الزبادي.
وكما جرت العادة، لابد أن يكون للحلويات نصيب، فقمنا بتجربة البسبوسة، العثملية بالقشطة، الكنافة النابلسية بالجبنة، وتشكيلة تحوي وردات القشطة ورد الشام، الغريبة بالقشطة وحلاوة الجبن. كما علمت أن القشطة المستخدمة، ليست المعلبة، إنما المُعدة طازجة ويوميا، أكثر ما أعجبني من الحلويات هي البسبوسة وحلاوة الجبن.
وهذه كانت تجربتي في مطعم "ورد الشام" في القرم والتي استمتعت بها لأجوائها البسيطة، للعلم المساحة الداخلية قد تكفي فقط لعدد 8 إلى 10 أشخاص ولكنهم أيضا يوفرون خدمة الطلبات الخارجية وإعداد الولائم للمناسبات بحضور الشيف وأفراد للتقديم والضيافة.
وهنا أقول لكم، انتظروني في تجربة جديدة الأسبوع المقبل.
@halima.alabdulsalam