انطلاق الحملة الوطنية لتعزيز النشاط البدني.. غداً

بلادنا الاثنين ٢٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
انطلاق الحملة الوطنية لتعزيز النشاط البدني.. غداً

مسقط - ش
ينطلق غدا الثلاثاء حفل تدشين الحملة الوطنية لتعزيز النشاط البدني برعاية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط رئيس اللجنة الوطنية العليا لمكافحة الأمراض غير المعدية سعادة د.علي بن طالب الهنائي، وبحضور عدد من أصحاب السعادة، وذلك في قاعة المعرفة بالمجلس الأعلى للتخطيط.
تأتي هذه الحملة ضمن جهود السلطنة ممثلة بوزارة الصحة لتسليط الضوء على العبء الصحي الناجم عن الأمراض غير المعدية، حيث تم تشكيل اللجنة الوطنية العليا لمكافحة الأمراض غير المعدية والتي تضم في عضويتها ممثلين من مختلف القطاعات ذات الصلة. وتهدف هذه الحملة التي تستمر لمدة عام تحت شعار "الصحة تبدأ بخطوة" إلى توعية المجتمع وتثقيفه بأهمية ممارسة النشاط البدني، واستخدام وسائل مبتكرة ورسائل محدده لإقناع وتشجيع وتحفيز أفراد المجتمع على ممارسة النشاط البدني؛ حيث بينت الدراسات أن أنماط الحياة غير الصحية مثل الخمول البدني سبب رئيسي للإصابة بالأمراض غير المعدية مثل: السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكولسترول، أمراض القلب والشرايين، كما تعتبر السبب الرئيسي للوفيات على مستوى العالم، وهي مسؤولة أيضا عن حالات الوفاة المبكرة التي تحدث كل عام أكثر من جميع الأسباب الأخرى مجتمعة. فهي مسؤولة عن 2.3 مليون حالة وفاة سنوياً في إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى المعدلات العالية لمرض السكري، حيث إن عشرة من البلدان التي لديها أعلى معدل انتشار للسكري في العالم تقع في إقليم شرق المتوسط، ومن المتوقع أن تزداد نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 17% عالميا بين سنة 2010 و2020.
كما تهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالمرافق المتوفرة لممارسة النشاط البدني، وتحفيز وتشجيع أفراد المجتمع على الاشتراك في البرامج الرياضية، وزيادة عدد الممارسين للنشاط البدني. وتستهدف الحملة جميع أفراد المجتمع من العمانيين (الذكور والإناث)، حيث سيتم استخدام وسائل متعددة لإيصال الرسائل لأفراد المجتمع بشكل واضح ومؤثر مثل وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، انستجرام، فيسبوك، يوتيوب وغيرها) والإعلام المرئي والمسموع والمقروء، بالإضافة إلى ذلك سيتم استخدام الموارد التثقيفية والترويحية مثل البوسترات والمطبوعات في المدارس والمؤسسات الصحية، كما سيتم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات في المدارس والمراكز التجارية والمؤسسات الصحية والحدائق والمتنزهات خلال فترة الحملة.
جدير بالذكر أنه خلال السنوات الفائتة تغير النمط الحياتي للسكان في السلطنة ما أدى إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض غير المعدية نتيجة للخمول البدني واتباع أساليب غذائية غير صحية كاستخدام الزيوت الحيوانية في الطبخ واستهلاك الوجبات السريعة بشكل كبير، حيث أظهر المسح الصحي العالمي للعام 2008 ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري لتبلغ 12.3% كما بينت الدراسة أن حوالي 40.6% من العمانيين مصابون بارتفاع ضغط الدم و33.6% مصابون بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.