إجازة من "فيسبوك" طريقك إلى الرضا والسعادة

7 أيام الثلاثاء ٢٧/ديسمبر/٢٠١٦ ١٥:٠٠ م
إجازة من "فيسبوك" طريقك إلى الرضا والسعادة

كوبنهاجن- وكالات

هل تبحث عن الرضا؟ تريد أن تصل إليه وبسرعة؟ إنها خطوة واحدة هي البعد عن الفيسبوك ولو لمدة أسبوع. فقد أكدت دراسة حديثة أن أخذ استراحة من" فيسبوك" يمكن أن يعزز الراحة العاطفية والرضا عن الحياة، مع آثار واضحة خاصة بين الأشخاص الذين يتميزون بالتفاعل والنشاط مع الآخرين على الشبكة الاجتماعية.

وقال البحث الذي أُجري مؤخرا في جامعة "كوبنهاجن" بالدنمارك بأن آثار الإقلاع عن "فيسبوك" لمدة أسبوع كانت أيضاً قوية بين المستخدمين المفرطين وأولئك الذين يحسدون أصدقاءهم على الشبكة، مما يشير إلى أن الأشخاص الذين يواجهون مشاركات الآخرين بانفعال يمكن أن يستفيدوا أكثر من غيرهم.

وقال كاتب الدراسة، مورتن تروهولت، من قسم علم الاجتماع في الجامعة بأن الناس قد يجدون صعوبة في تغيير سلوكهم، إذ اعترف 13% من المشاركين في الدراسة الذين كان من المفترض أن يأخذوا استراحة بأنهم استخدموا الشبكة الاجتماعية، لذلك فإن مسألة الإقلاع قد تكون ضروريةً.

وأشارت الاستبيانات التي أُجريت في بداية ونهاية أسبوع الاستراحة من الموقع إلى زيادة في الرضا عن الحياة والمشاعر الإيجابية. وقد وُجد أيضاً أن آثار الإقلاع عن "فيسبوك" كانت بنسبة كبرى بين المستخدمين المفرطين، والمستخدمين السلبيين الذين يحسدون الآخرين على الشبكة الاجتماعية. ولم يكن هناك تأثير إيجابي للاستراحة بين المستخدمين المعتدلين.