ارتفاع عدد الأنشطة التجارية الأكثر تسجيلاً في السلطنة

مؤشر الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
ارتفاع عدد الأنشطة التجارية الأكثر تسجيلاً في السلطنة

مسقط –
أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن الأنشطة التجارية العشرة الأكثر تسجيلاً خلال الربع الثالث من العام 2016 بلغت (9877) نشاطاً مقارنة بـ(5079) نشاطاً تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام 2015. وذكرت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للتخطيط والمتابعة دائرة الإحصاء، أن عدد هذا النوع من الأنشطة ارتفع بنسبة (94.47) في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت، مشيرة إلى أن نشاط تفصيل وخياطة الملابس النسائية العربية وغير العربية أكثر الأنشطة تسجيلاً، تلاه نشاط مقاولات البناء والتشييد خلال الربع الثالث من العام 2016، ويعود ذلك بسبب إلغاء التعمين وتبسيط الإجراءات والتسهيلات التي تقدمها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة. وقد بلغ عدد أنشطة تفصيل وخياطة الملابس النسائية العربية وغير العربية (1415) نشاطاً، تلاه نشاط مقاولات البناء والتشييد (إنشاءات عامة للمباني السكنية وغير السكنية) بـ(1250) نشاطاً، وجاء نشاط كي الملابس ثالثاً بتسجيل (1189) نشاطاً.

وناشدت وزارة التجارة والصناعة القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين، لبذل المزيد بتعزيز جهودها للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل للمواطنين، كما تحرص على دعم قدرات قطاعي التجارة والصناعة من خلال تطوير وإعداد السياسات العامة، والدراسات والتشريعات اللازمة وتنفيذها بشكل فعال.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة بأنها ماضية في تطوير تحولها الإلكتروني عبر بوابتها الإلكترونية «استثمر بسهولة» التي تعمل على سرعة إنجاز المعاملات وتوفير معدلات عالية من الدقة في تبادل المعلومات بين الجهات المعنية وتساعد المعنيين على اتخاذ القرار المبني على بيانات ذات جودة عالية والمساهمة في معالجة تعدد السجلات للأفراد وتقليص التجارة المستترة، مما سيكون له الأثر الكبير في تحسين بيئة الأعمال في مختلف القطاعات.