المستشفى السلطاني يحرز الاعتماد الدولي من منظمة كندية

بلادنا الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
المستشفى السلطاني يحرز الاعتماد الدولي من منظمة كندية

مسقط -
حصل المستشفى السلطاني بجميع خدماته والمراكز الوطنية التابعة له على الاعتماد الدولي من مؤسسة الاعتماد الكندي الدولي والتي تعتمد معايير الجودة والتميز للمؤسسات الصحية والمستشفيات الكندية والتي تضاهي أعلى المعايير العالمية في القطاع الصحي.

يأتي حصول المستشفى على هذا التميز الذي يضاف إلى نجاحاته بمثابة اعتراف دولي من إحدى أكبر مؤسسات الاعتماد الصحي في العالم وهي المؤسسة التي تأسست عام 1958 لاعتماد المؤسسات الصحية الكندية.
يتضمن الاعتماد في تعريفه العام عملية تقييم تقوم بها هيئة تقييم خارجية مستقلة لتقدير مدى توافق المؤسسة الصحية مع المعايير الموضوعة علميا من قبل هيئة الاعتماد والهدف الرئيس للاعتماد هو تطوير أنظمة وإجراءات تقديم الخدمة للرقي بمستوى جودتها وترسيخ ثقافة جودة الأداء والتطوير المستمر لدى كل أفراد المؤسسة.
وقد توجه وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي بالتهنئة لكافة المسؤولين والعاملين بالمســتشفى السلطاني على هذا الإنجاز، مشيدا بجهــودهم المقدرة في مجال تقديم خدمـــات صحية تخصـــصية عالــية الجـــودة للمستفيدين، التي انعكست إيجابا على الخـــدمات الصحية المقدمة حتى وصلت لهذا الاعتراف الدولي الذي تفخر به السلطنة.
وقال د.إسماعيل بن سليمان الراشدي استشاري أول الأمراض الوراثية ومدير دائرة الجودة وسلامة المرضى: إن إجراءات الحصول على الاعتماد شملت خطوتين تقييميتين؛ التقييم المبدئي في فبراير 2014 والتقييم النهائي في نوفمبر 2016.
التقييم النهائي شمل تقييم الخدمات الإدارية والطبية والطبية المساعدة وسياساتها وإجراءاتها ومستنداتها وكل ما يتعلق بثقافة تطويرها، كما شمل التقييم زيارة فريق من خمسة خبراء كنديين في الفترة من 20 وحتى 24 نوفمبر للمعاينة وتقييم مدى انضباط المستشفى السلطاني بمعايير الاعتماد ومقارنتها بالاشتراطات لاستيفاء 2295 ألفين ومئتين وخمسة وتسعين معيارا. كما اشتمل التقييم مقابلات مع جهات خارجية ومرضى لتقييم جودة علاقات التعاون مع المؤسسات الأهلية وانطباعات المرضى عن الخدمات التي قدمت لهم. كما تخلل التقييم مراجعة ملفات مرضى سبق علاجهم في المستشفى ومتابعة سير علاجهم أثناء وجودهم في المستشفى بل ومتابعاتهم في العيادات الخارجية.
كما أشار الدكتور إسماعيل الراشدي مدير دائرة الجودة وسلامة المرضى إلى أن التقييم النهائي أظهر مدى التزام المستشفى السلطاني بجميع دوائره وأقسامه الإدارية والطبية والطبية المساعدة بأعلى معايير الجودة والسلامة والفعالية في تقديم الخدمة الصحية. وقد أثبتت النتائج التي قدمت في التقرير النهائي المفصل الالتزام بـ 2132 من معايير الاعتماد بنسبة 93%وهي نسبة عالية جدا مقارنة بالمستشفيات الأخرى المعتمدة. كما أظهرت النتائج التزام المستشفى بالمعايير الماسية العالية جدا من تصنيف المعايير الكلي بنسبة 88.2%.

كما حصلت بعض خدمات المستشفى على مستويات عالية جدا لمدى تطبيقها لمعايير الاعتــماد مثل خدمات نقــل الـــدم وخدمات العيادات الخارجية وخدمات الأشعة بنسبة 97%كــما حصــلـــت خدمات الجراحة وغرف العمليات على نسبة 98.9%.

كما استوفت بعض الدوائر مثل المركز الوطني للأورام وخدمات العناية الفائقة على العلامة الكاملة 100%في تطبيقها لمعايير الاعتماد بجميع تصنيفاتها.

كما أشار التقرير النهائي إلى ثقافة جودة العمل والتطوير التي تسود جميع خدمات المستشفى والدور المؤثر للقيادات الشابة التي أرست ثقافة العمل الجاد الدؤوب للوصول للتميز وإرادتها القوية للتغيير نحو الأفضل والمثابرة لتحقيق أعلى مستويات الأداء وتقديم خدمات مميزة.