حصــــاد عــام فــات مـن عمــر رياضـتـنا العـمانيـة

الجماهير الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٥:٠٠ ص

متابعة – حميد البلوشي

شهد العام 2016 العديد من الأحداث الرياضية المنوعة والتي نبحر وإياكم في هذا السرد السريع لبعض الفعاليات، متمنين أن يشهد العام 2017م العديد من التطلعات التي تبحر وترتقي بالشأن الرياضي إلى آفاق أبعد وأعلى.

السلطنة تشارك في بطولة

الألعاب الآسيوية

شاركت السلطنة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية بعدد أربعة منتخبات هي كرة القدم الشاطئية واليد الشاطئية وألعاب القوى والطائرة وحصد خلالها السلطنة أربع ميداليات وهي ذهبية بركات الحارثي لاعب منتخب القوى في سباق 60 مترا وحصل منتخب التتابع 4×60 مترا على فضية المسابقة عبر العدائين بركات الحارثي وخالد الغيلاني وعبيد القريني وسمير الريامي ويحيى النوفلي وفضيتان لكرة القدم الشاطئية واليد الشاطئية.

السلطنة تستضيف أول

كونجرس للإعلام الخليجي

استضافت العاصمة مسقط شهر فبراير 2016م فعاليات الكونجرس الخليجي الذي نظمه الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية و وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، حيث افتتحت أعمال الكونجرس رسميا برعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية فيما رعى مساء ذات اليوم صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء تكريم الفائزين بجوائز الأوسكار لنجوم الدوري.

إشهار الاتحاد المدرسي

كما اعتمدت وزارة الشؤون الرياضية في القرار الوزاري إشهار الاتحاد العماني للرياضة المدرسية واعتماد نظامها الأساسي، حيث ســيتم من خلاله تنظيم كافة المشروعات والأنشــطة الرياضية المختلفة الخاصة باكتشاف الطلاب المجيدين رياضــيا وتوفير الرعاية المتكاملة لهـــم بالتــعاون مع الهيئات والأجهزة المعنية. فيما تقرر أيضا أن يقام دوري المــدارس سنويا في جميع محافظات الســـلطنة على مرحلتين.

مسقط البطولة الخليجية لأندية اليد

واستضافت السلطنة ممثلة بنادي أهلي سداب منافسات البطولة الخليجية الـ36 لأندية اليد أبطال الكؤوس بمشاركة ثمانية أندية خليجية في شهر مارس الفائت، حيث أحرز نادي السد القطري لقب البطولة وجاء نادي مضر السعودي وصيفا لها.
وكانت منافسات البطولة والتي أقيمت على الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر قد استمرت خلال الفترة من 1-10 مارس الفائت وكانت القرعة قد أوقعت مستضيف البطولة في المجموعة الثانية بجوار أندية الريان القطري والأهلي البحريني والنصر الإماراتي، أما ممثل السلطنة الثاني في نادي مسقط في المجموعة الأولى بجوار كل من مضر السعودي والسد القطري والجزيرة الإماراتي.

صحم يستضيف البطولة

الخليجية لكرة الطائرة

توج نادي الريان القطري بطلا للبطولة الخليجية للكرة الطائرة للأندية الأبطال بدول مجلس التعاون الخليجي للكرة الطائرة التي أقيمت في ضيافة نادي صحم في الفترة من 10 إلى 20 من مارس الفائت لأول مرة وحملت النسخة الـ35.
وحل فريق العربي القطري في مركز الوصيف ونال فريق الأهلي البحريني المركز الثالث وحصد فريق الأهلي السعودي المركز الرابع.

السلطنة تستضيف جولة

كأس أمريكا للإبحار الشراعي

استضافت السلطنة ممثّلة في مشروع عُمان للإبحار الجولة الافتتاحية من سلسلة سباقات كأس أمريكا للإبحار الشراعي خلال الفترة من 27 إلى 28 فبراير 2016، وتعد هذه المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس أمريكا للإبحار الشراعي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وهذا الأمر يعد بحد ذاته إنجازا جديدا يضاف إلى سجل السلطنة الحافل باستضافة بطولات الإبحار العالمية بفضل وجود البنية الأساسية القوية والمرافق المهمة بالإضافة إلى وجود كوادر عمانية محترفة قادرة على إدارة مثل هذه البطولات العالمية وهذا الأمر كان واضحا في بطولات العالم التي استضافتها السلطنة مؤخرا ومتمثلة في بطولة العالم للتزلج على الألواح الشراعية وبطولة الليزر وغيرها من البطولات الأخرى الأمر الذي دفع منظمي أقدم بطولة في عالم الإبحار الشراعي إلى إسناد الجولة الافتتاحية من سلسلة سباقات كأس أمريكا إلى السلطنة.

شاطئية اليد السابع عالميا

ضمن بطولة كأس العالم الشاطئية التي احتضنتها المجر تمكن منتخبنا الوطني من تأكيد حضوره الدولي وحقق المركز السابع ضمن مشاركة عالمية واسعة.

دورة الألعاب الآسيوية

الشاطئية الخامسة- فيتنام

وشاركت السلطنة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة التي أقيمت فعالياتها في مدينة دانانج الفيتنامية، حيث حصدت خلالها بعثة السلطنة على أربع ميداليات منها ذهبية عبر بركات الحارثي وثلاث فضيات عبر منتخبات التتابع، فيما أضاف منتخبا القدم واليد الشاطئية فضيتين للسلطنة بعد خوضهما اللقاءات النهائية للدورة، وقد شاركت السلطنة في هذه الدورة بأربع مسابقات هي: القدم واليد والطائرة وألعاب القوى وتمكنت جميع المنتخبات من حصد ميداليـــات عــدى منتخب الطائرة الشاطئية.

منتخب التقاط الأوتاد يفوز

بفضية كأس العالم

تمكن منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد من الظفر بفضية منافسات الفرق خلال مشاركته في بطولة كأس العالم المقامة بجمهورية مصر العربية في إنجاز متواصل للفريق ضمن البطولة التي أقيمت في شهر أبريل 2016.

السلطنة تفوز بتنظيم

السيزم للعام 2017م

وشهد العام 2016م الإعلان عن فوز السلطنة لاستضافة بطولة كأس العالم الثانية (السيزم) لكرة القدم للعام 2017 وجاء هذا الإعلان للجنة المنظمة للبطولة خلال تدشين الشعار وتوقيع الاتفاقية لاستضافة السلطنة للنسخة الثانية مطلع العام المقبل في المؤتمر الصحفي.

بطولة عمانية خالصة

سجلت السلطنة إنجازا كبيرا عندما سيطر أبناؤها على المراكز الثلاثة الأولى في بطولة «ريد بل كار بارك دريفت» للشرق الأوســـط والتي تنظمها شركة ريد بل بالتعاون مع الجمعية العمانية للســـيارات في ميناء السلطان قابوس السياحي بالسلطنة.
وكانت منصة التتويج عمانية خالصة، حيث فاز ببطل الشرق الأوسط للبطولة والمركز الأول الشاب البطل الصغير (18 عاما) هيثم الحديدي، ثم حل في مركز الوصـــافة على البلوشــي (الشـــهير بلعلوع) وجاء في المركز الثالث المتسابق طارق الشيهاني.

ذهبية عالمية للكيومي

في فئة «الفيزيك»

سجَّل البطل العُماني يحيى الكيومي إنجازاً غير مسبوق للسَّلطنة في مُنافسات بطولة العالم «للفيزيك» عندما تُوِّج بالميدالية الذهبية الأولى له وللسلطنة في فئة الفيزيك، ويُحسب هذه الإنجاز ليحيى الكيومي ومُدرِّبه محمد الزدجالي الذي أشرف على تدريب وتحضير الكيومي مادياً وفنياً حتى يكون جاهزاً للمُشاركة في بطولة العالم التي تُعد أول مُشاركة عُمانية في هذا المحفل العالمي، واستطاع الكيومي من أول مُشاركة تحقيق ذهبية فئة الفيزيك في طول 1.87 سم.

إنجازات أبطال السلطنة

في رياضة العضلات

وكان البطل العماني هيثم صادق قد استطاع أن يقلد بالميدالية الفضية في وزن 85 كجم ضمن منافسات بطولة العالم لبناء الأجسام التي أقيمت عام 2016 بإسبانيا، مع العلم بأن لاعب منتخبنا الوطني عبدالله الجابري استطاع في نفس البطولة أن يخطف فضية وزن 70 كجم.
كما تمكن هيثم صادق في مشاركة أخرى من تحقيق الميدالية الذهبية في مسابقة «ميستر أولمبيا» لبناء الأجسام والتي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية علما بأن هيثم صادق فاز بلقب هذه المسابقة للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه بنفس المسابقة، ليصبح بذلك صادق اللاعب الوحيد الذي ينفرد بتحقيق ذهبية ميسترا اولمبيا لمرتين على التوالي.
وضمن البطولة الآسيوية لبناء الأجسام حقق لاعب منتخبنا الوطني كامل بن مبارك المقيمي الميدالية الذهبية في وزن 70 كجم في البطولة التي أقيمت في الصين خلال شهر مايو 2016 م.

صحار ينتزع دوري الناشئين لكرة السلة

تمكن نادي صحار من تتويج نفسه بطلاً لدوري الناشئين لكرة السلة أثر تغلبه على نادي السيب في المباراة الختامية بنتيجة 74/‏‏‏47 وحل نادي السيب وصيفاً له وينتزع أهلي سداب المركز الثالث، حيث أقيم الخـــتام برعاية فريد بن خميـــس الزدجالي رئيـــس الاتحاد العـــماني لكرة وعلى المستوى الفردي لجـــوائز المجيـــدين حقق اللاعب خالد حســـين العجمي من نادي صحار جائزة أفضل لاعب في الدورين ونال محمد العنقودي لاعب نادي نزوى جائزتي هداف الثلاث نقاط وهــداف البطولة.

السويق بطلاً للمرة الأولى

في اليد للدرجة الثانية

في نقلة مميزة تمكن نادي السويق من الفوز على نادي ظفار بنتيجة 22/‏‏21 ليتوج بطلاً لدوري كرة اليد للدرجة الثانية لأول مرة في تاريخه، حيث أقيم الختام برعاية فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الشؤون الرياضية وبحضور الدكتور سعيد بن أحمد الشحري رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع حقق نادي العروبة المركز الثالث بعد فوزه على نادي صلالة بنتيجة 34/‏‏28.

يد شباب السيب تتوج بلقب الدوري

تمكن نادي السيب للشباب من الفوز ببطولة الدوري في فئة الشباب بعد تغلبه على نادي أهلي سداب بنتيجة 27-12 في اللقاء الختامي.

أهلي سداب بطلاً لأولى اليد

كما استطاع نادي أهلي سداب من تتويج نفسه بطلاً لدوري اليد للدرجة الأولى بعد أن تغلب على نادي مسقط بنتيجة 28/‏‏22 ورعى الفعالية الختامية رئيس اللجنة الأولمبية العمانية خالد بن محمد الزبير وتمكن نادي عمان من الحصول على المركز الثالث عقب فوزه في مباراة تحديد المراكز على فريق السيب بنتيجة 31/‏‏25 ليتوج ثالثا.

الاتفاق بطلاً لدوري كرة السلة

تمكن أيضا نادي الاتفاق من الظفر بلقب درع دوري عام السلطنة لكرة السلة لموسم 2015/‏‏‏‏2016 رغم خسارته في مباراة الختام من الوصيف نادي نزوى بنتيجة 69/‏‏‏‏74، وانتزع نادي أهلي سداب المركز الثالث بعد فوزه على السيب بنتيجة 74/‏‏‏‏59 وأقيم الختام برعاية فريد بن خميس بن سونيا الزدجالي رئيس اتحاد كرة السلة وحضور أسعد بن مبارك الحسني أمين السر العام اتحاد السلة ورئيس نادي إبراء وأعضاء الاتحاد وعدد من ممثلي الاتحادات ومحبي اللعبة.

صحم بطلاً لشاطئية اليد

توج نادي صحم بطلا لبطولة دوري عام السلطنة لكرة اليد الشاطئية، حيث توج صحم بلقب البطولة، وجاء العروبة في المركز الثاني ومسقط في المركز الثالث في الحفل المبسط الذي أقيم بالجمعية العمانية للسيارات وحصل صحم صاحب المركز الأول بكأس البطولة والميداليات الذهبية، ومبلغ 350 ريالاً، وحقق نادي العروبة المركز الثاني وحصل على الميداليات الفضية ومبلغ 250 ريالاً، وحقق نادي مسقط المركز الثالث، وحصل على الميداليات البرونزية و150 ريالاً.

السيب يحصد لقب شباب السلة

واصل السيب سيطرته على أغلب منافسات المراحل السنية وتمكن من الحصول على لقب دوري الشباب لكرة السلة لموسم 2015/‏‏‏‏‏2016 بعد فوزه على أهلي سداب بنتيجة 77/‏‏‏‏‏66 واستطاع نادي نزوى من تحقيق فوز مستحق على صحار بنتيجة 79/‏‏‏‏‏44، ليحل نزوى في المركز الثاني وأهلي سداب للمركز الثالث.

السلام يتربع على ألقاب الطائرة

واصل نادي السلام حضوره لمختلف المنافسات الرياضية ولا سيما في كرة الطائرة، حيث توج بلقب الدوري العام للكرة الطائرة للموسم الرياضي 2016 بعد فوزه في المباراة النهائية على السيب 3/‏‏‏1 في المباراة النهائية وحقق صحم المركز الثالث بعد فوزه على البشائر بثلاثية نظيفة.

صحم يكسب سوبر القدم

استطاع نادي صحم من الظفر بلقب بطولة السوبر وتغلب صحم على نظيره فنجاء بهدف دون رد في المباراة التي جرت بينهما على ملعب السيب الرياضي في افتتاح مباريات الموسم الكروي وحمل هدف الفوز عبد الله الجابري.

الرستاق بطلاً لدوري الأولى

حصل نادي الرستاق على لقب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم وخسر الرستاق اللقاء الأخير أمام جعلان 4-1 وحل نادي عمان في مركز الوصيف وتأهل مع الرستاق بعد فوزه على السيب 2/‏‏‏1 وتأهل الفريقان لدوري المحترفين.

السيب بطلاً لدوري شباب كرة القدم

حصل نادي السيب على لقب دوري الشباب في كرة القدم للموسم 2015/‏‏‏2016 وذلك بعد تغلبه على السلام بركلات الترجيح 4/‏‏‏2 وحصل نادي السلام على مركز الوصيف وحصل السويق على المركز الثالث.

منتخب التنس النسائي يحصد ذهبيتين

حصد منتخب التنس النسائي على ذهبيتين في البطولة العربية التي أقيمت في المغرب بواسطة اللاعبات فاطمة النبهانية وسارة البلوشية ومريم البلوشية.