تمت مناقشتها وإجازتها من جامعة السلطان قابوس.. رسالة ماجستير عن «دور التحكيم الدولي في فض منازعات الاستثمار الأجنبي»

بلادنا الخميس ٠٥/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
تمت مناقشتها وإجازتها من جامعة السلطان قابوس.. 

رسالة ماجستير عن «دور التحكيم الدولي في فض منازعات الاستثمار الأجنبي»

مسقط - ش

ناقشت الطالبة أريج علي حسين الجبير بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير في كلية الحقوق، تحت عنوان «دور التحكيم الدولي في فض منازعات الاستثمار الأجنبي» وتكونت لجنة المناقشة من د.عادل العاني رئيساً، والأستاذ الدكتور لطفي الشاذلي عميد كلية الحقوق جامعة قرطاج بتونس ممتحناً خارجياً، ود.صالح الراشدي ممتحناً داخلياً، وبحضور مشرفة الرسالة الدكتورة آمال عبدالله.

يعد التحكيم إحدى أهم وسائل جذب الاستثمارات الأجنبية التي تلجأ إليها الدولة الراغبة في استضافة الاستثمار الأجنبي على أراضيها، وذلك بالنص عليه في قوانينها الداخلية كوسيلة متاحة لفض أي نزاع ناشئ عن عقود الاستثمار الأجنبي، دراية منها في أن التحكيم هو الوسيلة المفضلة للمستثمر الأجنبي في تسوية منازعاته المحتملة النشوء، مع الدول المضيفة، بحيادية واستقلالية تامة تخلصه من الخضوع للقضاء الوطني للدولة وما يعرف عنه من تعقيد في الإجراءات وتطبيق للقوانين الداخلية والتي غالباً ما تصب لمصلحة دولته أو تعجز عن استيعاب موضوع الاستثمار الأجنبي لعدم تنظيم موضوعه بين نصوصها.

وتهدف الرسالة إلى تحديد مفهوم الاستثمار الأجنبي ومنازعاته، ودور التحكيم الدولي في جذب الاستثمارات الأجنبية وحل منازعات الاستثمار الأجنبي، مع آليات تطبيق التحكيم الدولي كوسيلة لتسوية منازعات الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان. وقد تم تقسيم هذه الرسالة إلى ثلاثة فصول، حيث تناولت الباحثة في الفصل التمهيدي ماهية الاستثمار الأجنبي وأنواعه وصور منازعاته وكيفية حلها، أما الفصل الأول من الرسالة فقد تناولت فيه تسوية منازعات الاستثمار الأجنبي بطريق التحكيم الدولي، أما الفصل الثاني من الرسالة فقد تناولت فيه التجربة العمانية في تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار الأجنبي بدراسة قضية خط الصحراء وتفاصيل النزاع حتى حكم التحكيم الصادر فيه.
ولتحقيق الأهداف المنشودة، فقد تمت الاستعانة بعدد من القوانين العربية والاتفاقيات الدولية المعنية بالاستثمار الأجنبي، لبيان الدور الكبير الذي يلعبه التحكيم الدولي في فض منازعات الاستثمار الأجنبي ومساهمته في جذب الاستثمارات الأجنبية على أراضي الدول المضيفة وما يترتب عن ذلك من تنمية للاقتصاد الوطني.. وبعد المناقشة تم منح الطالبة أريج علي حسين الجبير درجة الماجستير في الحقوق.